استراليا قد تقطع سعر الفائدة فهل ستقطع الأوروبية؟ 03/02/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم
التحليل اليومي لسوق فوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:

استراليا قد تقطع سعر الفائدة، فهل ستقطع سعر الفائدة الأوروبية؟

قد تكون العملة التي ستبلغ أعلى مستوى من التذبذب اليوم هي الدولار الاسترالي/ الأمريكي. فمن المتوقع أن يقطع البنك الاسترالي سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة هذا الصباح في الساعة 3:30 بتوقيت جرينتش. وسيكون هذا هو القطع الخامس على التوالي من البنك الاسترالي. وفي الأيام القادمة، من المتوقع أن يعقد كلاً من البنك البريطاني والبنك الأوروبي اجتماعًا لمناقشة أسعار الفائدة كلاً على حدا. ويعتبر قطع أسعار الفائدة العالمية سبب في ارتداد السوق إلى مستويات منخفضة ومرتفعة قياسية. يمكن لتجار الفوركس الاستفادة من هذا التذبذب اليوم والبدء في فتح صفقات شراء كبيرة خلال هذه الموجات السعرية.

التحليل الاقتصادي

الدولار الأمريكي USD

- معدلات كره المخاطر تؤدي إلى ارتفاع الدولار ولكنه فشل في الحفاظ عليه
بدأ الدولار الأمريكي تداول هذا الأسبوع بنغمة قوية أمام العملات الأساسية، وألغى هذه الارتفاعات أمام اليورو في نهاية التداول. وأمام الباوند، كان الباوند/ دولار عند أدنى مستوى خلال أسبوع كامل. وكان عامل كره المخاطرة هو العامل المحرك لأسواق العملة يوم أمس، مما يؤدي إلى دعم الدولار. فمع تراجع المخاطرة في السوق، تعرضت الأصول التي يمولها الدولار للبيع وتم تحويلها إلى الدولار، مما ساعد على ارتفاع الدولار.شهد الدولار دعم أمام العملات الأوروبية بعد أن قللت "مودي" من تصنيفها الائتماني لبنك "باركليز". وقد قلل هذا من الرغبة في المخاطرة ولكن كان هذا لفترة قصيرة حيث أعلنت مؤسسة إدارة الدعم عن قراءة تفوق التوقعات. وساعد هذا التقرير على ارتفاع اليورو/ دولار، مما يقلل من ارتفاعات الدولار المبكرة. وقال بعض التجار أن هناك تراجع في معدل السيولة في سوق الفوركس، حيث هبت عاصفة ثلجية كبيرة لم تسمح للعديد من التجار في لندن بفتح مكاتبهم اليوم. يمكن أن يساعد هذا الانخفاض في السيولة على مضاعفة عدد موجات السعر في سوق العملات. وفي مرحلة ما، وصل اليورو/ دولار إلى أدنى مستوى عند 1.2705، إلا أنه ارتد في وقت لاحق لغلق عند 1.2874. أما اليوم، قد تكون العملة التي ستبلغ أعلى مستوى من التذبذب اليوم هي الدولار الاسترالي/ الأمريكي. فمن المتوقع أن يقطع البنك الاسترالي سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة هذا الصباح في الساعة 3:30 بتوقيت جرينتش. وسيكون هذا هو القطع الخامس على التوالي من البنك الاسترالي. وإن صاحب هذا القرار بيان سلبي مع الإعلان عن قطع سعر الفائدة، فقد يرتفع هذا الزوج إلى مستوى 0.6500. و كان هذا الزوج قد تراجع بنسبة 10% هذا العام وسط ضعف الأداء الاقتصادي.

اليورو EUR

- التجار في انتظار الإعلان عن سعر الفائدة الأوروبية
احتل اليورو المقعد الخلفي بين العملات مؤخرًا، حيث كانت القضايا الاقتصادية المحيطة بالاقتصاد الأمريكي هي التي تقود حركة اليورو/ دولار. كانت أهم هذه القضايا في الأسبوع الماضي الإعلان عن ميزانية التحفيز الاقتصادي من إدارة أوباما وتقرير الإنتاج المحلي الإجمالي الأمريكي . وانخفض هذا الزوج بما يزيد عن 1% الأسبوع الأسبق وسط قوة البيانات الاقتصادية الأمريكية وكره المخاطرة في السوق بشكل عام. واليوم، سيكون السوق في انتظار تقرير مبيعات التجزئة الألمانية . تعتبر ألمانيا هي أكبر اقتصاد في منطقة اليورو وقد يقدم هذا التقرير لمحة إلى ما سيحدث في مؤشر ثقة المستهلك بعد ذلك. وفي يوم الخميس ستكون كل الأعين موجهة إلى البنك الأوروبي وقراره الخاص بسعر الفائدة. يتوقع اغلب الاقتصاديون أن تبقى سعر الفائدة عند 2% . ومن المفترض أن يؤدي هذا إلى ارتفاع في معدل تذبذب اليورو أمام الدولار وذلك مع اقتراب الإعلان عن هذا القرار مما يخلق العديد من الفرص لتحقيق أرباح من حركات السعر .

الين الياباني JPY

- بطء الحكومة قد يؤذي الين الياباني
تتم مناقشة خطة لإنقاذ الاقتصاد الياباني والتي قد تتأخر بسبب خلاف بين رئيس الوزراء الياباني " آسو" والهيئة التشريعية اليابانية ويأتي رفض الموافقة على خطة التحفيز الاقتصادي الياباني في الوقت الذي يوافق فيه "آسو" على إبقاء سعر الين عند أدنى مستوى له . كما يرفض "آسو" المطالبة بانتخابات مبكرة في الوقت الذي يرفض فيه النظام وضع ميزانية للتحفيز الاقتصادي حتى موعد الانتخابات . قد يكون لهذا تأثير سيء على الاقتصاد الياباني للتغلب على الاقتصاد في الآونة الأخيرة. تقترب سعر الفائدة اليابانية من 0%. وهذا يجعل الخيارات محدودة أمام البنك الياباني لمعالجة الأزمة المالية أو التأثير على السياسة المالية. ولكن الخلاف إلى بين رئيس الوزراء الياباني والنظام الحاكم يهدد بأن يكون هناك أي نوع من التغيرات في السياسة النقدية. والآن تقع الحكومة اليابانية في أزمة فتور سياسي، وبالتالي قد يكون التعافي أبطأ من الاقتصاديات الأخرى.قد يؤدي التعافي الاقتصادي المتأخر إلى التأثير السلبي على الين الياباني وبالتالي قد يقلل التجار من قيمة الين بسبب توقعاتهم بضعف البيانات الاقتصادية .وقد يؤدي أي تأخر إضافي في خطة التحفيز من الحكومة اليابانية إلى ارتفاع الدولار ين إلى 95.00 في الأسابيع القادمة

النفط Crude Oil

- تلافي الإضراب في مصافي النفط لم يفعل الكثير لرفع النفط الخام
نخفض سعر النفط الخام لليوم الرابع على التوالي بسبب احتمالية أن يكون هناك بين عمال مصافي النفط الأمريكية .أغلقت أسعار النفط اليوم بانخفاض يزيد عن 2% ليغلق عند 40.51. وفي يوم الأحد كان يبدو أن ملاّك مصافي النفط والعاملين فيها قد اقتربوا من اتفاق قد يساعد على تلافي الإضراب .تقدم مثل هذه الأحداث للتجار على المدى القصير القدرة على تحقيق أرباح من التوقف المؤقت في الانخفاض المستمر لأسعار النفط الخام . وأخيرا سوف يرتفع سعر النفط، ولكن سيحدث هذا عندما يشعر السوق بان القاع يقترب. وقد لا يجد تجار النفط أي دعم ليوم غد عندما يتم الإعلان عن تقرير مخزونات النفط الخام . وقد نرى انخفاض في الأسعار إلى ما دون مستوى 40 دولار مرة أخرى في الأيام القادمة

التحليل الفني


اليورو / الدولار الأمريكي EUR/USD
يبدو أن الاتجاه الهبوطي لهذا الزوج يفقد قوته، حيث يتحرك حاليًا بالقرب من الحد السفلي من الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني، مما يدل على أن الحركة الصعودية وشيكة. وعندما يحدث الاختراق الصعودي، سيكون من المفضل الشراء من مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي GBP/USD
يعطي الرسم البياني للأربع ساعات إشارات متضاربة، حيث يتحرك مؤشر القوة النسبية بالقرب من المنطقة المحايدة. ويظهر تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي مما يدل على أن الاتجاه الهبوطي قد يستمر. في هذه الحالة، من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الأمريكي / الين الياباني USD/JPY
وفقًا للرسم البياني اليومي، يتحرك هذا الزوج في منطقة محايدة بدون اتجاه واضح. يدل التقاطع في الاستوكاستك البطيء فوق خط 70 على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن الحركة القادمة قد تكون هبوطية. من المفضل انتظار الاختراق ثم الدخول معه.

الدولار الأمريكي / الفرنك السويسري USD/CHF
يستمر هذا الزوج في تقديم نتائج متضاربة ويقع تداوله الآن حول مستوى 1.16. ويوضح الرسم البياني للساعة أن السعر يتحرك في خط مستو تقريبًا منذ يوم أمس. لا توجد تقاطعات على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي، مما يدل على أن الاتجاه الهبوطي قد يستمر. من المفضل البيع اليوم.

التوصية اليومية

الذهب Gold
تنخفض أسعار الذهب مرة أخرى ويقع تداول الأوقية من الذهب الآن عند 900 دولار. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة في منطقة ذروة البيع مما يدل على أن الاتجاه الهبوطي الأخير يفقد قوته والتصحيح الصعودي وشيك. قد تكون هذه فرصة جيدة لتجار الفوركس للدخول في الاتجاه في مرحلة مبكرة.
 
أعلى