"ركعتانِ أحَبُُّ إلى هذا، منْ بقيَّةِ دنياكم".

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم مَرَّ بقبرٍ،

فقال: "منْ صاحبُ هذا القبرِ؟"

فقالوا: فلانٌ،

فقال: "ركعتانِ أحَبُُّ إلى هذا، منْ بقيَّةِ دنياكم".

رواه الطبراني في "الأوسط" رقم(920)، وقال الألباني رحمه الله في "صحيح الترغيب والترهيب"(391): "حسن صحيح".

يقول الشيخ عبد الهادي بن حسن وهبي في كتابه وقفات قبل الفوات:

"اعلمْ ـ رحمكَ اللهُ ـ أنَّ الصحة لا يعرِفُ مقدارَهَا على الحقيقة إلاَّ المرضى، والعافية لا يعرفُ مقدارها إلاَّ المبتلى، فكذلك الحياةُ لا يعرفُ مقدارها إلاَّ الموتى، لأنَّهم قد ظهرت لهم الأمورُ، وانكشفت لهم الحقائقُ، وتبدت لهم المنازلُ، وعلموا مقدارَ الأعمال الصَّالحة، إذْ ليسَ ينفع هناك إلاَّ عملٌ صالحٌ زكيٌّ، ولا يرتفعُ هناكَ إلاَّ عبدٌ تقيٌّ، وكلَّما ازدادَ في الدنيا فضيلةً كانَ أقربَ إلى الله وسيلةً.
فلمَّا استبانَ لهم ذلك، وعلموا مقدارَ ما ضيَّعوا، وقيمةَ ما فيه فرَّطوا ندموا وأسفوا، وودُّوا لو أنَّهم إلى الدنيا رجعوا ليتوبوا ويجتهدوا في الطَّاعةِ، ولا سبيلَ لهم إلى ذلك".

انــتــهـــــى
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

الله يرحمنه برحمته
ويغفر لنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض


وجزاك الله خير يالغالي


 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بارك الله فيك
 

دعله

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2008
المشاركات
768
الإقامة
الكويت
الله يعطيك العافيه
 

NoOoOoR

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
10,667
الإقامة
الكــويـــت....:))
جزاك الله خير
 

المزين

موقوف
التسجيل
27 يناير 2009
المشاركات
158
هل القصد من الحديث هو ان من يصلي ركعتين لهذا القبر الذي يحمل شخصا صالحا هو افضل من الدنيا ؟؟



و شكرا
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
هل القصد من الحديث هو ان من يصلي ركعتين لهذا القبر الذي يحمل شخصا صالحا هو افضل من الدنيا ؟؟



و شكرا

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين محمد صلى الله عليه وسلم وبعد:-

ركعتان أحب الى هذا : نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل صلوا ركعتان لهذا القبر - وحاشاه أن يقول- بل قال ركعتان أحب الى هذا وهذا ضمير عائد على صاحب القبر.

بمعنى لو عاد صاحب القبر للدنيا وخيرناه بين الصلاة ركعتان أو ملك الدنيا لأختار الصلاة ركعتان لله عز وجل.

قال سبحانه وتعالى: {حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ *لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ *} [المؤمنون: 99 ـ 100] .

وقال جلّ جلاله: {وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلاَ أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ *وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ*} [المنافقون: 10 ـ 11] .

ثم أين نجد أن الرسول أنه قال هذا رجل أو شخص صالح؟

ثم الصلاة الى القبور واتخاذها مساجد شرك :

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

" لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ."

رواه البخاري (435) ومسلم (529) .

وقال عليه الصلاة والسلام لما أخبرته أم سلمة وأم حبيبة بكنيسة في الحبشة فيها تصاوير فقال :

" أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله. "

متفق على صحته (خ/ 427 ، م/ 528) .

وقال عليه الصلاة والسلام :

" ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك ."

اخرجه مسلم في صحيحه (532 )

عن جندب بن عبد الله البجلي . فنهى عليه الصلاة والسلام عن اتخاذ القبور مساجد ولعن من فعل ذلك ، وأخبر : أنهم شرار الخلق ، فالواجب الحذر من ذلك .

ومعلوم أن كل من صلى عند قبر فقد اتخذه مسجدا ، ومن بنى عليه مسجدا فقد اتخذه مسجدا ، فالواجب أن تبعد القبور عن المساجد ، وألا يجعل فيها قبور؛ امتثالا لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحذرا من اللعنة التي صدرت من ربنا عز وجل لمن بنى المساجد على القبور؛ لأنه إذا صلى في مسجد فيه قبور قد يزين له الشيطان دعوة الميت ، أو الاستغاثة به ، أو الصلاة له ، أو السجود له ، فيقع الشرك الأكبر .

نسأل الله أن يحسن خاتمتنا آمين

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
أعلى