حذر من مخاطر الأموال الساخنة وضرورة ضبطها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ريفالدو, بتاريخ ‏5 فبراير 2009.

  1. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    حذر من مخاطر الأموال الساخنة وضرورة ضبطها

    محافظ المركزي الإماراتي مؤكداً عودة السيولة: سنتدخل مرة أخرى إذا لزم الأمر


    دبي - رويترز: شدد محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي سلطان ناصر السويدي على ان البنك المركزي سيتدخل مجددا اذا اقتضت الضرورة لتوفير السيولة.
    وقال السويدي في تصريحات لصحيفة "الامارات بيزنس" في نشرتها في عددها الصادر امس ان السيولة تعود الى اسواق الائتمان الاماراتية.
    وحذر السويدي في تصريحاته من ان القطاع العقاري قد يواجه متاعب اكبر من متاعبه الحالية, متوقعا ان يشهد سوق الاسهم والعقارات مزيدا من عمليات التصحيح العميقة.
    الى ذلك شدد السويدي على ما تشكله الاموال الساخنة من مخاطر على الاسواق التي تستثمر فيها مؤكدا ان الامارات تحتاج الى فرض قيود اكثر صرامة على تدفقات الاستثمار الاجنبي.
    وقال: هناك عدة منافذ لتحرك الاموال الساخنة وبخاصة عبر النظام المصرفي وأسواق الاسهم وخدمات التأمين, وضرب السويدي مثلا بكندا كنموذج لبلد يتمتع بسوق حرة خاضعة للرقابة التنظيمية, وقال كندا تمنع الصناديق من تسييل الاسهم لستة أشهر من تاريخ شرائها. مثل هذه القواعد تحجم التأثيرات السلبية للاموال الساخنة.
    وقال السويدي ان البنك المركزي سيفرض سقفا على نمو الائتمان السنوي عند عشرة بالمئة, وقال هذا جزء من اجراءاتنا لمعالجة تأثير الازمة المالية.
    وتأتي تصريحات السويدي في وقت ترزح فيه الامارات الدولة المصدرة للنفط تحت وطأة تداعيات التباطؤ العالمي الذي ينال بصفة خاصة من دبي مركز السياحة والتجارة في المنطقة.
    وأفضى تباطؤ الاقتصاد وتراجع أسعار العقارات الى نوبة من استقطاعات الوظائف في دبي في حين تتوخى البنوك سياسات حذرة للاقراض الشخصي تحسبا لتجنيب مخصصات لحالات التخلف عن السداد.

    http://www.dar-al-seyassah.com/news_details.asp?nid=45388&snapt=الاقتصادية