حفلة شاي بوسطن

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة Hi5, بتاريخ ‏9 فبراير 2009.

  1. Hi5

    Hi5 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,290
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Om_3_Aswar
    [​IMG]

    من الأحداث والقصص التي لازالت عالقة بذهني أنا أخوكم العضو Hi5 قصة أو حادثة حفلة شاي بوسطن والتي أخذناها أثناء تناولنا لموضوع أمريكا في الصف الرابع الثانوي - القسم الأدبي طبعا :D

    أنقلها إليكم بهدف نشر الفائدة والمعرفة

    كانت سياسة انجلترا الاقتصادية في المستعمرات الأمريكية من أهم أسباب تذمر تلك المستعمرات منها ، فقد حتّم قانون الملاحة (التجارة) الذي صدر سنة 1651، نقل كافة الصادرات من المستعمرات إلى إنجلترا على سفن يملكها إنجليز، ويتولى تشغيلها إنجليز. كما حتّمت التشريعات التي تلت ذلك القانون أن يُعاد شحن صادرات المستعمرات إلى القارة الأوربية في الموانئ الإنجليزية. ونظمت استيراد السلع الأوربية إلى المستعمرات بطريقة تعطي أفضلية للمصنوعات الإنجليزية، وفرضت على المستعمرات إمداد البلد الأم بالمواد الخام، وأن لا تنافسها في الصناعة. كما خرجت إنجلترا من حرب السنين السبع مع فرنسا وهي تعاني من أزمة مالية حادة، نتيجة للنفقات الباهظة التي تكبدتها فيها، فلجأت إلى فرض ضرائب جديدة على سكان المستعمرات.
    وكان هذان الإجراءان (القوانين التجارية، والضرائب الجديدة) هما السبب المباشر للثورة الأمريكية، وأصرَّ الأمريكيون على عدم دفع الضرائب إلا لمجالس المستعمرات التشريعية، والتفوا جميعاً حول شعار "لا ضرائب بدون تمثيل". فرفعت جميع الضرائب، فيما عدا الضريبة المفروضة على الشاي، فردت مجموعة من الشخصيات الوطنية على ذلك في عام 1773 بإقامة ما أصبح يعرف بحفل الشاي في بوسطن. فتنكر أفراد هذه المجموعة بأزياء الهنود الحمر، وصعدوا إلى السفن التجارية الإنجليزية، وألقوا بنحو 342 حاوية من الشاي في ميناء بوسطن. غير أن لندن وصفت حفلة شاي بوسطن بالهمجية، وأصدر البرلمان الإنجليزي قوانين تهدف إلى معاقبة بوسطن، بما فيها إغلاق ميناء بوسطن أمام حركة الملاحة، حتى يتم دفع ثمن الشاي، مما هدد كيان المدينة التي تعتمد على البحر.
    فأثارت هذه القوانين القاسية الغضب، ودخل الجنود الإنجليز عام 1775 في مواجهة مع متمردي المستعمرات في مساتشوسيتس، وأعلن البرلمان الإنجليزي أن مساتشوسيتس متمردة ويجب قمعها، وقرر تعبئة موارد الإمبراطورية لضرب الثورة، مما أدى إلى ظهور مناخ الحرب في المستعمرات، وأقبل الناس على شراء الأسلحة والتدريب على استخدامها. وفي عام 1775 عُيِّن جورج واشنطن قائداً للقوات الأمريكية، وباستمرار الموقف الإنجليزي المتصلب، بدأ الرأي العام الأمريكي يتقبل فكرة الاستقلال عن الوطن الأم، وفي 4 يوليو 1776 قام الكونجرس (المؤتمر) بإقرار إعلان الاستقلال، الذي جاء فيه:"إننا نؤمن بأن الناس خُلقوا سواسية، وأن خالقهم قد وهبهم حقوقاً لا تقبل المساومة، منها حقّ الحياة والسعي لتحقيق السعادة".
    أرجو أن تكون عجبتكم هذه القصة أو الحادثة
     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا لك

    :)
     
  3. Hi5

    Hi5 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,290
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Om_3_Aswar
    شكرا على المرور
     
  4. I T C

    I T C عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2006
    المشاركات:
    2,302
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت.القيروان
    السؤال جاء بالامتحان عباره عن صورة اشخاص راكبين مركب

    والله ذكرتنا باللذى مضى
     
  5. Hi5

    Hi5 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,290
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Om_3_Aswar
    شي الجميل أن يعود للانسان لماضيه الجميل أخ itc سأحرص من خلال مشاركاتي على مزج الماضي بالحاضر
     
  6. بو ذياب

    بو ذياب موقوف

    التسجيل:
    ‏20 يوليو 2008
    المشاركات:
    309
    عدد الإعجابات:
    0
    حرام عليك ذكرتني بل ماده وامتحانها