متى تندلع شرارة تسييل العقارات المرهونة؟

الحالة
موضوع مغلق

بومهدى75

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2008
المشاركات
266
11/02/2009





متى تندلع شرارة تسييل العقارات المرهونة؟



كتبت نهى فتحي:
تعالت أصوات ملاك العقارات المتورطين في قروض سكنية واستثمارية وتجارية ، مقابل رهن عقاراتهم لدى البنوك وشركات التمويل.
وفي ظل تفاقـــم الأزمة المالية وانعكاسها على جميع المجالات ، ينتظر ملاك الكثير من هؤلاء ، كارثة قادمة من جراء تســييل البــــنوك للعقارات المرهونة لديها.
ويطالب الملاك المتعثرون الجهات المعنية ممثلة ب" بنك الكويت المركزي " بإصدار قرار يمنع البنوك من تسييل تلك العقارات ، وذلك أسوة بقرار منع تسييل الأسهم المرهونة الذي أقره " المركزي " مع بداية الأزمة المالية الحالية .
ويشير الملاك إلى أن 70 في المائة من العقارات في الكويت مرهونة ، إما بسبب تمويل شرائها ، أو لتمويل شراء عقارات أخرى أو الدخول في عمليات شراء أسهم وسندات، لافتين الى أن أكثرية الرهونات هي لعقارات سكنية واستثمارية، في حين أن قلة من التجارية مرهون .
والمعروف أن القروض التي يحصل عليها الملاك ، تنقسم ما بين تقليدية وأخرى إسلامية . كما تلقت" القبس " نوعين من المطالبات من المتعثرين . الأول يخص أصحاب القروض التقليدية الذين طالبوا بضرورة سعي البنوك إلى إعادة جدولة قروضهم ، أو منحهم مهلة جديدة للسداد . وطالب الفريق الثاني ( قروض الإجارة ) ، والذين تفوق نسبتهم 60 في المائة من إجمالي القروض العقارية ، بتجديد عقودهم التي انتهت مع ترحيل الفوائد إلى نهاية العام .
ويؤكد المتعثرون أن الوضع الحالي للسوق سيئ ، خاصة مع تدني حجم الطلب على شراء العقارات بسبـــب نــقــــص السيـولة من الســوق وتخـوف الراغبــين في الشراء ، لاسيما مع انخفاض أسعار العقارات بنسب تتراوح ما بين 20 و60 في المائة، الأمر الذي فاقم من الأزمة على هؤلاء وجعل الخلاص من المديونــيات أمــرا صعبــا في ظل هذه الظروف المتردية .
ويشير عملاء الإجارة إلى أنهم عادة ما كانوا ينتظرون التوزيعات السنوية للشركات التي يساهمون فيها لتغطية ودفع الفوائد على قروضهم الإيجارية ، ولكن هذا العام ومع إعلان الكثير من الشركات عن تكبدها الخسائر ، فقد أصبح مثل هذا الانتظار مجرد وهم .


درس البـدائـل

أشارت مصادر السوق إلى بنوك وشركات تمويلية، بدأت تدرس بدائل لتسييل العقارات المرهونة لديها، ومن بين هذه البدائل منح العملاء المتعثرين مهلة لسداد المتأخرات عليهم وإعادة جدولة القروض، مع زيادة فترات تتراوح ما بين ستة أشهر وعام على فترة القرض ، فيما تسعى مؤسسات أخرى لترحيل الفوائد السنوية إلى فترة مقبلة .كما تدرس بعض البنوك إمكان تأسيس صناديق لشراء العقارات المرهونة .

الآثـار الســلبية عـلى الســوق

1ـ انخفاض الأسعار بنسبة
تصل الى 50 %
يؤكد خبراء السوق ، سواء من جانب البنوك ، أو من العقاريين ، أن تسييل العقارات المرهونة سيترك الكثير من الآثار السلبية على السوق المحلي ، أبرزها أنه سيعرض الأسعار إلى مزيد من النزول ، و بنسبة قد تصل إلى 50 في المائة مما هي عليه الآن ، الأمر الذي سيضر بالسوق العقاري ككل وبالمستثمرين في هذا المجال .
2 ـ ارتفاع أعـداد المـزادات
بأسعــار متـدنية
يشير الخبراء إلى أن تسييل العقارات سيزيد من أعداد المزادات العقارية سواء تلك التي تقيمها وزارة العدل ، أو المزادات العلنية الحرة والتي سيترتب عل كثرتها بيع العقارات بأسعار متدنية ، لاسيما مع انخفاض معدل الطلب وزيادة المعروض في السوق .
3 – إفـلاســات ومديـونيات
صعبة من جديد
يخشى البعض ، في ظل الوضع المتردي الحالي للسوق ، ألا تحقق عملية التسييل ، قيمة الرهن المطلوب ، مما سيدفع بالبنك إلى الحجز على أموال أو عقارات يمتلكها العميل ، الأمر الذي سيؤدي ببعض العملاء إلى إشهار إفلاسهم ، والدخول في مديونيات صعبة من جديد.
 

FastFuture

موقوف
التسجيل
18 مارس 2008
المشاركات
133
اللهم اجعل هذا السوق سهلا علينا لدخوله بالحلال وليس الحرام .

وعسى ان شاء الله تنزل الاسعار 90% مو بس 50% ..

ياخي بنشتري عمارة . يعني شلون !
 

بصير تاجر

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2007
المشاركات
219
نسمع عن النزول ولكن ما شوفه
بس عندهم هالكلام
 

سوق خضرة

عضو نشط
التسجيل
12 سبتمبر 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
اين ما يتواجد الهواء
وين يقولون نزول واسعار بيوت بجنوب الجهراء طالبين فيها 300 الف دينار والله بيت سعره بالسوق اذا ذبح عمره سعره 200 الف وصلناه ل 220 ومو راضي يبيع بعد ؟؟؟
 

بومهدى75

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2008
المشاركات
266
في إحصائية وزارة العدل عن الأسبوع من 25 إلى 29 يناير الماضي
50 في المئة تراجع في قيمة تداولات العقار رغم استقرار الكمية



السوق العقاري تنخفض قيمة تداولاته دينا حسان:
كشفت اخر احصائية صادرة عن وزارة العدل ادارة التسجيل العقاري والتوثيق عن تعادل الحجم الاجمالي للعقار الذي تم تداوله خلال الفترة من 25 ـ مع الاسبوع السابق له 18 ـ حيث بلغ عدد العقار المتداول خلال هاتين الفترتين 89 عقارا ولكن اختلفت القيمة المادية لهذه الصفقات العقارية حيث انخفضت قيمة الصفقات من 65 مليون دينار الى 35 مليون دينار كويتي.
وقد اشتمل هذا الحجم الاجمالي من العقارات المتداولة على دخول قطاع عقاري طال غيابه عن ساحة التداولات العقارية حيث تم تداول عدد عقار مخازن واحد فقط بقيمة 1.100 مليون دينار كويتي وهو ذات العدد الذي تم تداوله في العقار التجاري ولكن بقيمة 4 ملايين دينار .
وذكر التقرير انه تم تداول عدد 44 عقارا خاصا بقيمة اجمالية تبلغ 7.604 مليون دينار مما يشير الى تراجع العدد والقيمة مقارنة بالاسبوع السابق الذي تم فيه تداول 63 عقارا خاصا بقيمة 10.465 مليون دينار فيما ارتفع مؤشر التداولات للعقار الاستثماري حيث بلغ 43 عقار بقيمة 22.3 مليون دينار بزيادة 11 عقارا بينما تراجعت قيمة العقارات المتداولة 4.2 مليون دينار.
 

بومهدى75

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2008
المشاركات
266
عبدالكريم: الشركات العقارية تبحث عن فرص إقليمية للخروج من أزمتها وسط حالة غير مسبوقة من الجمود
الجمعة 13 فبراير 2009 - الأنباء



قال رئيس مجلس ادارة شركة بي أي انترناشونال العقارية عمران عبدالكريم إن القطاع العقاري في الدولة الخليجية تأثر بالأزمة المالي التي انعكست على قطاعات الاقتصاد الكويتي، خاصة أن مشكلاته بدأت في الظهور قبل أزمة سوق البلاد للأوراق المالية في سبتمبر، واشار الى إن القطاع العقاري يعاني من شبه شلل وجمود منذ فترة غير قصيرة، حيث توقفت مشاريع التنمية ومشاريع البناء والتشغيل والتحويل «بي أو تي» منذ ما يتجاوز سنتين.

وأوضح أن ذلك أدى إلى انحسار فرص الأعمال بدرجة كبيرة الأمر الذي جعل شركات عقارية كثيرة تبحث عن فرص إقليمية وعالمية ووقعت «فريسة الأزمة المالية العالمية المحدقة بالمنطقة والعالم».

واستبعد إمكانية إحصاء الأضرار التي تعرضت لها استثمارات الكويت في قطاع العقار في الكثير من دول العالم لكن الشركات العقارية تواجه واقعا سيئا.

واعتبر القطاعين المالي والعقاري وجهين لعملة واحدة لوجود تداخل كبير بينهما وتأثر كل منهما بالآخر، فما يواجهه الأول يتعرض له الثاني.

تشهد سوق العقارات الكويتية هذه الأيام حالة غير مسبوقة من الجمود مسجلة تداولات وأرقاما متواضعة، حيث توقفت مشاريع التنمية ومشاريع البناء والتشغيل والتحويل مما أدى إلى انحسار واضح في فرص الأعمال إلى درجة كبيرة.

وترجع أسباب هبوط السوق لأمرين أولهما تفعيل الحكومة لقانون منع منح القروض والمراهنة بالعقارات بصورة مفاجئة، ما أدى لتراكم ديون ثقيلة على المقترضين تزامنت مع أزمة سداد وسيولة، والثاني امتناع بنوك عالمية وإقليمية عن منح القروض بسبب الأزمة المالية العالمية.

إذ لجأت سوق العقارات الكويتية لطلب السيولة المالية من بنوك إقليمية وعالمية بعد تطبيق الحكومة لقانوني 8 و9 لسنة 2008 وقانون 2/9 التي جرى بموجبها تحجيم ووقف عمليات الرهن والمضاربة على ما يعرف بالقسائم السكنية.

وتوقع حدوث نشاط في قطاع العقار «الاستثماري والتجاري» على حساب «السكني» الذي تلقى الصدمة الكبرى، مشيرا إلى وجود مؤشرات تدل على إمكانية حدوث توازن وخفض نسبي لأسعار العقار التجاري خلال الفترة المقبلة.

ونصح اقتصاديون جمهور المواطنين بالتحلي بالصبر والروية وعدم اتخاذ قرارات متسرعة خاصة في مجال القطاع العقاري، مشيرين إلى أنه رغم أن أسعار مواد البناء قد شهدت انخفاضا فإن الإحجام عن البناء مازال هو السمة الغالبة إذ لايزال العديد من المواطنين والشركات يـعــتــقدون أن الأسعار يمكن أن تنخفض أكثر فأكثر
 

FastFuture

موقوف
التسجيل
18 مارس 2008
المشاركات
133
ربك يستر
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى