المركزي»: بنوك ترفع الفائدة عند الرفع وتبقيها ثابتة عند خفض سعر الخصم!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ســـــاحـــــر, بتاريخ ‏12 فبراير 2009.

  1. ســـــاحـــــر

    ســـــاحـــــر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 ابريل 2008
    المشاركات:
    85
    عدد الإعجابات:
    0
    المركزي»: بنوك ترفع الفائدة عند الرفع وتبقيها ثابتة عند خفض سعر الخصم!


    تعميم جديد يطلب توقيع العميل على آلية تحديد سعر الفائدة على قرضه «المركزي»: بنوك ترفع الفائدة عند الرفع وتبقيها ثابتة عند خفض سعر الخصم!

    كتب مارون بدران:
    أصدر بنك الكويت المركزي أخيرا تعميماً لجميع البنوك الكويتية التقليدية يطالب فيها بإعلام العملاء المقترضين بآلية تحديد أسعار الفائدة على قروضهم، خصوصا بعد ملاحظة ان بعض البنوك اتبعت الفائدة الثابتة بعد هبوط سعر الخصم، بعد ان كانت تعتمد الفائدة المتغيرة في الفترة التصاعدية لسعر الخصم. وفي ما يلي نص التعميم:
    في اطار متابعة بنك الكويت المركزي لأثر التغييرات في سعر الخصم المعلن من البنك المركزي، لوحظ ان البنوك، وخلال فترات الاتجاه الصعودي في سعر الخصم، كانت تطبق أسعار فائدة متغيرة على القروض التي تمنحها للعملاء، وبما يسمح للبنوك برفع سعر الفائدة على هذه القروض مع أي ارتفاعات تحدث لاحقا على سعر الخصم.
    وفي اتجاه معاكس لما تقدم، لوحظ أيضا ان بعض البنوك، وخلال فترات الاتجاه الهبوطي في سعر الخصم، أصبحت تطبق على القروض التي تمنحها للعملاء أسعار فائدة ثابتة بما لا يسمح لهؤلاء العملاء الاستفادة من أي تخفيض قد يطرأ لاحقاً على سعر الخصم خلال فترة سريان عقود هذه القروض.
    ونظرا لأن هذا التفاوت في سياسات البنوك بشأن تطبيقات سعر الفائدة على القروض، له انعكاسات سلبية على علاقة البنوك مع عملائها، بما في ذلك من شكاوى للعملاء قبل البنوك. لذلك، وباستثناء القروض الاستهلاكية والقروض المقسطة (الاسكانية)، والتي حددت تعليمات البنك المركزي الصادرة بتاريخ 24 - 3 - 2008 آلية تحديد أسعار الفائدة عليها، فإنه يتعيّن على البنوك ما يلي:
    1 - استيفاء توقيع العميل على إقرار خاص بقبوله آلية تحديد سعر الفائدة على القروض والتسهيلات، سواء كان سعر الفائدة ثابتا أو متغيرا. ومرفق نموذج إقرار توقيع العميل الذي يتعين استخدامه من قبل البنوك في هذا الشأن.
    2 - يتعين على البنوك ان تُبين لعملائها الآثار المترتبة، أو التي قد تترتب في حال اختيار سعر الفائدة الثابت أو سعر الفائدة المتغير، وعلى النحو الذي يكون واضحا لدى العميل قبل توقيعه على العقود وعلى الإقرار الخاص بقبوله لسعر الفائدة الذي سيطبق.

    نموذج إقرار العميل بقبوله آلية تحديد سعر الفائدة
    أقر انا الموقع ادناه بأنني قد راجعت عقود القروض - التسهيلات المبرمة مع مصرفكم واطلعت على جميع شروطها، وبأنني موافق على منحي هذه التسهيلات بسعر فائدة ثابت - سعر فائدة متغير، وعلى النحو الوارد في العقود.
    كما أقر بأن مصرفكم قد بين لي بصورة نافية للجهالة الآثار المترتبة على تطبيق سعر فائدة ثابت - سعر فائدة متغير، وهي كما يلي:
    > في حالة سعر الفائدة الثابت، فإنني لن استفيد من اي انخفاض قد يطرأ على اسعار الفائدة لاحقا، اثناء سريان العقد / العقود المشار اليها، كما ان البنك لن يقوم بزيادة سعر الفائدة في حالة اي ارتفاع قد يطرأ على أسعار الفائدة لاحقا.
    > في حالة سعر الفائدة المتغير فإنه يجوز لمصرفكم رفع سعر الفائدة على القروض - والتسهيلات المشار اليها اثناء سريان العقد في حالة اي ارتفاع قد يطرأ على أسعار الفائدة لاحقا، كما انه سيتم تخفيض سعر الفائدة على تلك القروض والتسهيلات في حالة اي انخفاض قد يطرأ على سعر الفائدة لاحقاً.
    وهذا إقرار مني بذلك


    ================================================== ===


    اي وينك يا بنك يا مركزي عن هالبنوك وتجاوزاتها في حق المواطنين توك تدري !!! خلهم يرجعون المبالغ اللي خذوها دون وجه حق بعد ما نزلت الفائدة ...
     
  2. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذا كان إقتراحي و إقتراح غيري من قبل سنتين
    الحمدالله على كل حال
     
  3. ابن عمير

    ابن عمير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,862
    عدد الإعجابات:
    2
    الموضوع يحتاج تامل ....(فتوى شرعيه)
     
  4. بو شوق

    بو شوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2009
    المشاركات:
    20
    عدد الإعجابات:
    0
    للامانه اغلب الناس توقع على الاوراق دون ادنى مسؤليه مع ان الناس هم المتضرر الاول والاخير

    بس اتوقع بعد الدرس هذا صار الوعي اكبر والثقه قلت

    وعسى الله يرزق الناس اجمعين
     
  5. amzn_q8

    amzn_q8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2005
    المشاركات:
    471
    عدد الإعجابات:
    0
    طيب وينك يامحافظ البنك المركزي نايم عن الربع اللى مثبتين الفائدة وشنو العقوبات اللى راح تصدرونها فى حقهم شرط ماكو شي