أوان تكتب ملكيات العوائل

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت

بومناور

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2004
المشاركات
769
الإقامة
الكــويـت الغالية
بارك الله فيك ونشستر ماركة قديمة ومن الصفوة بالتصنيع البنادق
 

أسد سليمان ملك

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2008
المشاركات
8,658
الإقامة
uk
تسلموووووووووووووووووووووووووو:)
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
تسلم إيدك winchester

:)

حياك الله

اقصد حجم الملكيات كبير ما شاء الله وكان العائلات تتربع على عروش ملكية وشكرا لك

حياك الله

بارك الله فيك ونشستر ماركة قديمة ومن الصفوة بالتصنيع البنادق

تعجبك هالشوزن تقط من 24 لي 64 بس جتفك يتلخلخ :d

حياك الله بومناور

تسلموووووووووووووووووووووووووو:)

حياك ربي خيوووووووووو

مشكور

والله يجزاك خير

و جزاك خير
 

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
بارك الله فيك , موضوع مفيد جدا.
 

المتفائلون

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2006
المشاركات
2,046
أوان تنشر خريطة ملكيات 19 عائلة في البورصة تملك 114 شركة

أوان تنشر خريطة ملكيات 19 عائلة في البورصة تملك 114 شركة

خالد فتحي

في أزمة البورصة الممتدة منذ يونيو الماضي، والمستمرة حتى الآن بانتظار اقرار خطة الانقاذ الحكومية في مجلس الامة في 3 مارس المقبل، كثر الحديث عن تراجع النفوذ للشركات المدرجة في البورصة ذات البُعد العائلي، حيث افترض كثيرون أن هذه الأزمة ستطيح بقوة هذه العائلات، على غرار أي أزمة قوية قد تجرف معها لاعبين قدامى لتضع مكانهم لاعبين جدد.

في الحالة الكويتية، لا يبدو سيناريو الاطاحة ساريا، كما افترض البعض، أو هكذا يظهر حتى الآن من البحث الذي أجرته «أوان» على ملكيات العائلات في البورصة، حددت فيه معايير عدة (اقرأ التوضيح ص 9) تبين أن النفوذ العائلي مازال حاضرا بقوة في الشركات، وأن التغييرات في الملكية ما قبل الأزمة الى الآن لم تكن جذرية لناحية التراجع، بل على العكس شكلت الأزمة فرصة لبعض العائلات لتزيد ملكيتها في السوق، مستفيدة من الاسعار الرخيصة للأسهم في البورصة، وهو أمر طبيعي أن يستفيد أي مساهم استراتيجي من هذه الاسعار، ويحتفظ بها للمستقبل، حيث تعود للارتفاع مع انتعاش الاسواق.
في سوق الكويت للأوراق المالية، هناك 19 عائلة كويتية رصدتهم «أوان» (في سياق سلسلة خرائط تنشرها منذ أسبوعين حول الملكيات)، تستحوذ على ملكيات مؤثرة ورئيسية في الشركات المدرجة، تشكل تقريبا نسبة 52.5 % من كل شركات السوق، لمجموع 114شركة. وتتوزع هذه الملكيات بين شكل مباشر وغير مباشر ومشاركة فعالة في مجالس الادارة.


التاريخ
بعض هذه العائلات لهم تاريخ كبير في التجارة داخل الكويت وخارجها، بينما عائلات أخرى تعتبر جديدة في عالم المال والاعمال، وتحديدا في عالم الأسهم. والعائلات الـ19 هي: الخرافي والصقر والبحر والمرزوق والشايع والسلطان والبدر والمطوع والوزان والحمد والخالد وبهبهاني والعوضي وبودي والغانم ومعرفي والنفيسي والحميضي وحيدر.
الأزمة الاقتصادية العالمية التي ضربت الكويت، وبدأت مشوارها في الأسهم منذ 26 يونيو الماضي، وأدت الى خسارة السوق 33 مليار دينار، حتى اقفال الاسبوع الماضي مسجلة قيمة بـ 28.9 مليار دينار، بعد أن كانت 62 مليار دينار تقريبا في يونيو، لم يؤثر في مراكز العائلات في الشركات.

وبالاعتماد على احصائية للملكيات في البورصة، اجرتها الزميلة «الاسبوعية الاقتصادية» في عددها المنشور بتاريخ 30 يونيو 2008، واستنادا الى اقفال 2 فبراير الحالي، الذي اعتمدته «أوان» كتاريخ لبحثها واجراء مقارنات التغيير في ملكيات العائلات ما قبل الأزمة وحتى الآن، يلاحظ أن الملكيات الكبيرة التي تفوق الـ5 في المائة في الشركات ذات التأثير العائلي، شهدت مؤشرات عدة، كان ابرزها في عائلة الخرافي، التي رفعت ملكيتها في معظم شركاتها التابعة، بنسب متفاوته.

توسّع

فعلى سبيل المثال، رفعت شركة «الخير» التابعة للمجموعة، خلال الفترة المذكورة، ملكيتها في شركة «المال» المدرجة بقطاع الاستثمار، حيث تملكت 28.49% من الشركة لتصبح ملكيتها الجديدة 47.85 % من رأس مال الشركة، بدلا من 19.36 % قبل الازمة، كما رفعت ملكيتها في شركة الخليج للكابلات «الكابلات» من 10.35% الى 21.76 % اي بـ11.41%. ورفعت ملكيتها ايضا في شركتي استثمارات واسمنت خليج بأكثر من 6 %، بينما تقلصت ملكية العائلة في شركة انابيب من 20.52 % الى 15.82 % وملكيتها في الوطنية للمسالخ من 14.02 % الى 9.35 %.

ولم تكن «الخرافي»، العائلة الوحيدة التي رفعت ملكياتها في السوق، أثناء الازمة، فقد تبعتها مجموعة من العائلات، حيث رفعت عائلة البحر ايضا ملكيتها في 3 شركات تابعة، فرفعت ملكيتها في الوطنية للمسالخ من27.15 % الى 43.16% اي بـ 16.01 % ، كما رفعت ملكيتها في المنتجعات من 17.93 % الى 22.36%. وفي شركة الكويت انفست بـ 5.65% عبر شركتها التابعة عقارات الكويت. وتحركت عائلة بودي بنفس الاسلوب، حيث دخلت شركة «مساكن» بـ 10 % عبر شركاتها التابعة «البيت».


تخارجات واستقرار
وفي المقابل، شهدت عائلات اخرى تخارجات من الشركات، كما حدث في عائلة المطوع التي تخارجت من ملكيتها في «فيلامودا» بـ 10 % و من الدار بـ 5.53 %. كما شهدت التغيرات تبديل مراكز، كما حدث في ملكيات عائلة العوضي، عندما خرجت «غلف انفست» من ملكيتها في «البناء» لتحل محلها «الاهلية للاستثمار» بنفس النسبة 6.22%. وفي ظل هذه التغييرات، ظهر نمط ثالث من التحركات، شهدته عائلة الصقر، التي استقرت ملكياتها خلال الأزمة، فلم تشهد اية تغيرات سوى ملكيتها في شركة «شعاع كبيتال» نظرا لخروج الشركة من البورصة الكويتية وبقائها في بورصة بلد المنشأ الامارات.


الاثنين, 16 فبراير
 
أعلى