تراجع $ وسط خسائر كبيرة في الأسهم 20/02/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

تراجع الدولار الأمريكي وانعكاس قوته بالكامل وسط خسائر كبيرة في الأسهم

شهد اليورو/ دولار ارتفاع كبير في معدل التذبذب يوم أمس. عندما بلغ هذا الزوج ذروة ارتفاعه خلال اليوم مع افتتاح جلسة نيويورك، ارتفع إلى سعر الافتتاح ليوم التداول. وكان سبب تراجع الدولار هو الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها الأسهم الأمريكية.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- استمرار تذبذب حركة الدولار بعد أن سجل مؤشر داو جونز أدنى مستوى خلال ست أعوام
سجل الدولار يوم آخر من التذبذب يوم الخميس، حيث تضرر سوق الأسهم الأمريكي. فقد سجل مؤشر داو جونز الصناعي أدنى مستوى له خلال ست أعوام يوم أمس. ومن الأسباب الأساسية لهذا هو انخفاض أسهم القطاع البنكي الأمريكي إلى أدنى مستوى خلال 17 عام. على سبيل المثال، تراجع مؤشر "بنك أوف أمريكا" و"سيتي جروب" بنسبة 14%. يمكن استخدام أسواق الأسهم كمقياس لمقدار المخاطرة الموجود في أسواق العملة. وقد انعكس هذا في تداول الدولار يوم أمس. وعلى مدار الجلسة اليابانية والأوروبية، ارتفع اليورو/ دولار بشكل مستمر، حيث سجل أعلى مستوى عند 1.2759. ولكن مع افتتاح جلسة نيويورك، بدأ هذا الزوج في الانعكاس الحاد، مغلقًا اليوم بالقرب من سعر الافتتاح عند 1.2591. كما أغلق الدولار بارتفاع أمام الباوند من 1.4269 إلى 1.4214. ولا توال العملة البريطاني حساسة للتطورات الأمريكية. وقد ساعد هذا على امتداد قيمة العرض النقدي البريطاني، كما ارتفع المؤشر الأمريكي لأسعار المنتجين.وساعد كلا المؤشرين على دعم الدولار الأمريكي. وأمام الين الياباني، ارتفع الدولار بما يزيد عن 65 نقطة لتصل إلى 94.10، حيث استمر المستثمرون في العودة إلى الدولار على اعتباره هو الملاذ الآمن مقابل الين الياباني. ننصح التجار بالتركيز اليوم على مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي باستثناء الغذاء والطاقة في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش. قد تساعد نتيجة هذا المؤشر على استمرار قوة الدولار خلال تداول الأسبوع القادم. كما ننصح بتتبع أخبار اجتماع باراك أوباما مع الرئيس الكندي قبل افتتاح الأسواق الأمريكية. وسبب أهمية هذا اللقاء هو أن أوباما قد يتحدث عن نظرية الحماية الجمركية مع نظيره الكندي. وبالتالي قد يتخذ الدولار الاتجاه الصعودي، حيث أن المستثمرين يدركون انه رأسمالي بشكل أكبر من الرئيس السابق.


اليورو EUR

- ارتداد اليورو عن أدنى مستوى خلال 3 شهور أمام الدولار قبل الانعكاس
سجلت العملة الأوروبية ارتفاعات صعودية أمام العملات الأساسية سوم أمس. وكانت حركته الصعودية الأكبر أمام الدولار بعد أن سجل أدنى مستوى خلال 3 شهور يوم الأربعاء. كان سبب قوة اليورو في بداية جلسة الخميس تعود إلى عدد من العوامل، تتضمن حديث "بيتر ستين برك" وزير المالية الألمانية عن أن ألمانيا ستطبق إجراءات طارئة لمنع اقتصاد منطقة اليورو في التدهور أكثر. ارتفع اليورو بمقدار كبير ولكنه انعكس بمقدار 160 نقطة تقريبًا أمام الدولار ليغلق عند 1.2591. كما ساعد هذا تراجع داو جونز واسهم البنوك الأمريكية والتي سجلت أدنى مستوى خلال 6 أعوام. فقد الباوند ما يزيد عن 60 نقطة أمام اليورو يوم أمس ليغلق عند 0.8858. وقد يعود بعض هذا لحساسية بريطانيا لقطاع البنوك الأمريكي الضعيف. وأمام الين الياباني، ارتفع اليورو بمقدار 100 نقطة تقريبًا ليغلق عند 118.52. ويأتي هذا نتيجة تراجع الأسهم اليابانية وتضرر الصادرات اليابانية. ننتظر اليوم عدد من البيانات من منطقة اليورو وبريطانيا. من بريطانيا، سيتم الإعلان عن مؤشر مديري المشتريات من قطاع الخدمات والقطاع الصناعي في الساعة 9:00 بتوقيت جرينتش. وسيتم الإعلان عن مبيعات التجزئة البريطانية في الساعة 9:30 بتوقيت جرينتش. قد تحدد هذه البيانات مسار اليورو والباوند مع بداية التداول الأسبوع القادم.

الين الياباني JPY

- عمل الين ملاذ آمن يقع تحت التهديد
يقع عمل الين كملاذ آمن تحت التهديد يوم أمس، حيث أصبح الاقتصاد الياباني معرض بدرجة أكبر للركود العالمي. تراجعت الأسهم اليابانية يوم أمس بعد تضرر المصدرين اليابانيين بدرجة أكبر بسبب قوة الين. قالت نيسان أنها قد تصدر 130.000 وظيفة إلى المكسيك . كما تأثر الين سلبًا نتيجة تراجعت أسعار الأسهم الأمريكية مما أدى إلى تراجع نيكي بنسبة 1.2% أيضًا. في الأيام القليلة الماضية سجل الدولار بعض الارتفاعات الكبيرة أمام الين. يعود هذا بشكل أساسي إلى حقيقة أن تجار الفوركس والمستثمرين ينظرون إلى الدولار على انه العملة الأولى للملاذ الآمن خلال الركود العالمي الحالي. تراجع الين الياباني أمام الدولار بمقدار 60 نقطة ليغلق عند 94.10. وفقد الين ما يزيد عن 100 نقطة أمام اليورو، مستمرًا في انخفاضه أمام العملة الأوروبية. وأمام الباوند/ تراجع الين بما يزيد عن 60 نقطة ليصل إلى 133.97. وهناك احتمالية بأن يكون سبب حركة الين في الأيام الأخيرة أمام العملات الأخرى هو تصحيح قيمة الين. وبالتالي قد لا يكون الأمر بالسوء الذي كان يبدو عليه في بادئ الأمر. إن استمرت الأمور بهذا الحال، فقد يساعد الين الاقتصاد الياباني على التعافي أكثر أمام الركود. واليوم، ننصح التجار بتتبع الأحداث القادمة من اليابان ومنطقة اليورو وأمريكا، حيث قد تساعد هذه البيانات على تحديد مستوى سعر الين أمام العملات الأساسية حتى منتصف الأسبوع القادم.

النفط الخام Crude Oil

- ارتفاع أسعار النفط الخام بسبب تحسن بيانات المخزونات
سجلت أسعار النفط الخام أعلى سعر لها عند 40.23 دولار يوم أمس. ومع إغلاق التداول، كان النفط بالقرب من 39.466، متمسكًا بارتفاعه بالقرب من إغلاق يوم الأربعاء بمقدار 2 دولار. ومن الأسباب الأساسية التي ساهمت في ارتفاع النفط هو بيانات مخزونات النفط الأمريكي. فقد تراجعت مخزونات النفط بمقدار 0.2 مليون برميل الأسبوع الماضي. يتوقع المحللون ارتفاع هذه المخزونات بمقدار 2.9 مليون برميل. كما ساعد على ارتفاع الخام يوم الخميس كلاً من ضعف الدولار في بداية التداول وتصحيح السعر المحتمل للذهب الأسود. قد يمتد سعر النفط الخام في ارتفاعه اليوم حيث قد يتابع المستثمرون جني الأرباح. يعتمد معدل تذبذب النفط في التداول اليوم بقوة على البيانات الأمريكية. وقد يتجه النفط الخام في الاتجاه الصعودي إن شعر المستثمرون أن أوباما يمكنه معالجة الركود. ويمكن أن يصل النفط اليوم مع نهاية اليوم إلى أعلى مستوى له عند 41.00 دولار. إن وصل السعر إلى هذا المستوى، من المحتمل انخفاضه سريعًا إلى ما دون مستوى 39 دولار للبرميل، حيث لا توجد ثقة كافية ولا طلب كافي عليه للارتفاع إلى هذا المستوى.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يظهر على الرسم البياني اليومي أن هذا الزوج لا يزال يتحرك في نموذج هبوطي. يدل التقاطع الصعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة على التصحيح الصعودي الذي قد يتحقق في المستقبل القريب. عندما يتحقق الاختراق الصعودي، قد يكون من المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يستمر هذا الزوج في التحرك داخل مدى ضيق، حيث لم يحقق حركة هامة في أيًا من الاتجاهين، ويقع تداوله الآن حول مستوى 1.4220. ويوجد تقاطع صعودي جديد على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة مما يدل على أن التصحيح الصعودي قد يكون وشيك في المستقبل القريب. عندما يتحقق الاختراق الصعودي، فمن المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يفقد الاتجاه الصعودي قوته ويبدو أن هذا الزوج يتماسك حول مستوى 94.15. يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي في منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي الأخير يفقد قوته وأن التصحيح الهبوطي وشيك. من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يظهر على الرسم البياني للساعة إشارات متضاربة مع تحرك مؤشر القوة النسبية في المنطقة المحايدة. يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة في منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن التصحيح الهبوطي قد يكون قريب. عندما يحدث الاختراق الهبوطي، من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

التوصية اليومية

الذهب Gold
ارتفع الذهب بقوة في الشهر الماضي وكوّن قمة عند 975 دولار للأوقية. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي في منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي يفقد قوته وأن التصحيح الهبوطي وشيك. قد تكون هذه فرصة ممتازة لتجار الفوركس للدخول في الاتجاه في مرحلة مبكرة.
 
أعلى