هل يتأذى $ من انخفاض ثقة المستهلك 24/02/09 *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

هل يتأذى الدولار الأمريكي من انخفاض ثقة المستهلك؟

في ظل انخفاض الأسهم إلى مستويات قياسية، وتذبذب العملات في نماذج غير منتظمة، واستمرار الانخفاض الحر لأسعار النفط الخام،يبدو أنه من غير المتوقع ارتفاع ثقة المستهلك في المستقبل القريب. ومع انتظار تقرير ثقة المستهلك الأمريكي اليوم، يتوقع التجار نتيجة سلبية وأن يؤثر هذا بالتالي على الدولار.

التحليل الاقتصادي

الدولار الأمريكي USD

- ارتفاع الدولار وسط انخفاض الأسعار في وول ستريت
ارتفع الدولار أمام العملات الأساسية في جلسة تداول يوم أمس، بينما سجل وول ستريت بعض الخسائر الكبيرة. تراجع داو جونز بمقدار 250 نقطة حيث سجلت أدنى مستوى خلال 12 عام. جاء ذلك بعد المعلومات التي جاءت عن السلطات الفيدرالية بشان احتمالية تعرض البنوك الأمريكية الكبيرة للمخاطر. ومن المهم أن نذكر أن أسهم البنوك، مثل سهم سيتي جروب وسهم بنك اوف أمريكا، قد ارتفعت بعد أن طمأن باراك أوباما المستثمرين بأن البنوك ستبقى في يد القطاع الخاص. سجل الدولار ارتفاعات كبيرة أمام اليورو حيث ارتفع بمقدار 180 نقطة أمام العملة الأوروبية ليغلق عند 1.2724. وأمام الين الياباني، ارتفع الدولار بمقدار 200 نقطة ليغلق عند 94.96. وفقد الدولار 31 نقطة أمام الباوند ليغلق عند 1.4547. من أسباب ارتفاع الدولار نظرة المستثمرين إلى العملة الأمريكية على أنها هي الملاذ الآمن. ومن المحتمل استمرار هذه النظرة خل الأشهر القادمة لأن الركود مستمر في تأثيره على الاقتصاد العالمي. أصاب اليورو والين حالة من الضعف أمام الدولار يوم أمس، ويمكن أن يكون سبب هذا هو البيانات السلبية من اليابان ومن منطقة اليورو. كما بدأ المستثمرون في اعتبار الين الياباني على أنه ملاذ آمن بدرجة أقل من الدولار. علاوة على ذلك، تحدث جون كلاود تريشيه محافظ البنك الأوروبي حول تزايد حدة الركود وشدته حيث أضر بجميع القطاعات في اقتصاد منطقة اليورو في الأسابيع الأخيرة. واليوم ستكون البيانات الأمريكية الهامة اليوم هي قراءة ثقة المستهلك والتي ستكون هامة في تحديد قيمة الدولار في وقت لاحق من التداول اليوم. من المهم أن نأخذ في الحسبان انه أن جاءت البيانات سلبية من أمريكا، فقد يساعد هذا الدولار على الاستمرار في الاتجاه الصعودي -وهذا ما اعتدناه مؤخرًا- حيث لا يزال المستثمرون يرون العملة الأمريكية هي الملاذ الآمن وسط الركود الحالي.

اليورو EUR

- تراجع العملة الأوروبية بسبب تعمّق الركود
تراجع اليورو بسبب المخاوف من تسارع معدلات الركود في منطقة اليورو والتي فرضت ضريبتها على العملة يوم الاثنين. فقد سجل اليورو انخفاضات كبيرة أمام اغلب العملات الأساسية، كما تراجعت أسعار وول ستريت إلى مستويات قياسية يوم أمس. وكان تداول العملة الأوروبية في الأسابيع الأخيرة متذبذب بدرجة كبيرة، حيث يستمر الوضع الاقتصادي غير ايجابي في منطقة اليورو. كان السبب الأساسي الذي قاد العملة الأوروبية إلى التراجع هو إدلاء جون كلاود تريشيه محافظ البنك الأوروبي بتفاصيل أكثر هو الضرر الكبير الذي أصاب منطقة اليورو منذ بداية الركود، مما يدل على أنه من المحتمل قطع أسعار الفائدة من البنك الأوروبي في مارس. تراجع اليورو بمقدار 140 نقطة أمام الباوند ليصل إلى 0.8739. وأغلق اليورو/ دولار التداول يوم أمس بانخفاض حاد بمقدار 185 نقطة عند مستوى 1.2724. وأمام الين الياباني، أغلق اليورو بارتفاع قدره 90 نقطة عند 120.85. واليوم سيتم الإعلان عن الكثير من المؤشرات المالية من منطقة اليورو. فمن المتوقع الإعلان في الساعة 9:00 بتوقيت جرينتش عن مؤشر IFO لمناخ العمل الألماني والحساب الجاري من منطقة اليورو. إن جاءت هذه البيانات بقراءات أفضل من التوقعات، فقد يتخذ اليورو الاتجاه الصعودي خلال نهاية يوم التداول اليوم.

الين الياباني JPY

- تراجع الين الياباني أمام الدولار والين
سجل الين انخفاضات قياسية أمام جميع العملات الأساسية يوم أمس. يأتي هذا لعدة أسباب. من بينها استمرار الاقتصاد الياباني في الانخفاض بمعدل متسارع بسبب استمرار الركود العالمي في التأثير عليه. تراجع الين الياباني بمقدار 200 نقطة أمام الدولار ليغلق تداول يوم الاثنين عند 94.96. وأمام اليورو، فقد الين 90 نقطة تقريبًا ليغلق عند 120.85. من المتوقع الإعلان عن القليل من البيانات المالية اليابانية في وقت لاحق اليوم. في الساعة 23.50 بتوقيت جرينتش، سيتم الإعلان عن الميزان التجاري الياباني. من المحتمل أن يؤثر ذلك على الين الياباني في نهاية التداول. وقبل الإعلان عن هذا التقرير ستكون هناك الكثير من الحركة في سوق العملات. ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب التطورات السياسية والاقتصادية من أمريكا وبريطانيا ومنطقة اليورو. إن استمرت الأسعار في التحرك في نفس النماذج بالنسبة للين الياباني، فقد يتجاوز الدولار/ ين مستوى 96.00 يوم غد. بالإضافة إلى ذلك، إن جاءت المزيد من البيانات السلبية اليابانية في الأسبوع القادم، فمن المحتمل تراجع الين إلى مستويات جديدة من الانخفاض أمام العملات الأساسية الأخرى.

النفط الخام Crude Oil

- تراجع النفط بسبب تراجع معدلات الطلب
تراجعت أسعار النفط الخام بمقدار 2.31 دولار إلى مستوى 38.01 دولار للبرميل في جلسة يوم أمس، حيث تتوقع أوبك تراجع معدل الطلب على النفط بمعدل أسرع من معدلات تخفيض معدلات إنتاج النفط. كانت أوبك قد قللت من معدل إنتاج النفط بمقدار عدة ملايين من البراميل يوميًا منذ سبتمبر، ومن المتوقع أن تزيد أوبك من معدلات قطع أسعار الفائدة أكثر عند اجتماعها في مارس. ويعتبر الاقتصاد الأمريكي من أحد القضايا الأساسية التي تؤثر على معدل تذبذب حركة النفط. ويبدو أن الطريقة الوحيدة لتحقيق ارتداد بسيط للنفط هي أن يظهر من الاقتصاد الأمريكي بعض المرونة فيما يتعلق بالركود. إلا أن الحقيقة تتعارض مع هذا. ومع فقد الأمريكيين ما يزيد عن 500.000 وظيفة كل شهر، وانهيار صناعة السيارات، وإغلاق المصانع في أمريكا، يبدو انه من غير المحتمل ارتداد أسعار النفط للأعلى على الإطلاق، على الأقل في الأسابيع القليلة القادمة. كما يزيد تضرر اليابان والصين ومنطقة اليورو من الركود العالمي، وهذا ما يجعل نظرية صعوبة ارتداد أسعار النفط قريبة من الصحة. وقد يندفع النفط للأعلى على المدى القصير فقط إن جاءت بيانات أمريكية سلبية أو ارتفع معدل المخزون الاحتياطي الأمريكي من النفط. وعلى المدى الطويل، يتطلع التجار إلى استمرار هذا الانخفاض الثابت في الأسعار.
التحليل الفني

اليورو/ الدولار الأمريكي EUR/USD
يبدو أن التقاطع الصعودي وشيك على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات، مما يشير إلى احتمالية التصحيح الصعودي قريبًا. وقد يتكوّن تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة مما يدل على العكس. ويبدو أن الزخم فاتر على الرسم البياني الأسبوعي مما يدل على عدم وجود اتجاه محدد في الوقت الحالي. من الأفضل انتظار إشارة أوضح اليوم.

الجنيه الأسترليني / الدولار الأمريكي GBP/USD
يبدو أن التقاطع الهبوطي وشيك على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة، مما يدل على احتمالية التصحيح الهبوطي قريبًا. ومع اقتراب السعر من منطقة ذروة الشراء وفقًا القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات، يصبح التصحيح الهبوطي وشيك. قد يكون البيع هو الخيار الصحيح اليوم مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الأمريكي / الين الياباني USD/JPY
دخل هذا الزوج مؤخرًا في اتجاه صعودي مستمر. وفي ظل وجود تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى التقاطع الهبوطي الوشيك على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة، قد يكون هناك تصحيح هبوطي في المستقبل القريب. من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الأمريكي / الفرنك السويسري USD/CHF
بعد الانخفاض الحاد الذي شهده يوم الجمعة الماضية، يبدو أن هذا الزوج يتحرك في اتجاه صعودي ثابت. ومع وجود تقاطع هبوطي في الفترة الأخيرة على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات، قد يكون التصحيح الهبوطي وشيك. وتشير اغلب مؤشرات التذبذب إلى عدم وجود اتجاه. قد يكون من الصائب اليوم انتظار انتهاء التصحيح ثم الشراء عند أدنى المستويات.

التوصية اليومية

النفط Crude Oil
يبدو أن سعر هذه السلعة يتحرك في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة مما يدل على أن التصحيح الصعودي قد يتحقق في وقت لاحق اليوم. يبدو أن هناك أيضًا تصحيح صعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات، مما يدعّم هذه الفكرة. يجب على تجار الفوركس انتظار ارتداد السعر ثم المشاركة في التصحيح الصعودي لاكتساب أرباح كبيرة خلال حركة السعر.
 
أعلى