تهقون الحريم يفهمون هالكلام؟؟!!

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة على نياتي, بتاريخ ‏28 فبراير 2009.

  1. على نياتي

    على نياتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    تعدد الزوجات هبة الله للخلق
    إن تعدد الزوجات شرعة قديمة وضرورة اجتماعية لابد منها ، وسر حتمية هذا التشريع ما يأتي
    1- عاملان طبيعيان :

    لقد خلق الله تعالى الرجل محبا للنساء ميالا لحيازة اكبر عدد منهن ، فلكيلا يستغل هذا الميل في الاستمتاع بهن فقط شرع التعدد في زواج شرعي يتفق وكرامة الإنسان.
    التعدد استجابة لعامل جنسي في طبيعة الرجل والمرأة ، ففاعلية الرجل الجنسية مستمرة وممتدة بينما قابلية المرأة متقطعة بسبب الحيض والحمل والولادة وغير ممتدة إذ تنتهي بسن اليأس ، فكان لابد من سبيل يحمي الرجل من الزلل.

    2- عامل اجتماعـي :

    دلت الإحصاءات في جميع دول العالم وعلى مر العصور أن عدد الإناث دائما أكثر من عدد الذكور وذلك لسببين :
    أن الله تعالى قد شاءت حكمته أن تكون المواليد من الإناث اكثر من الذكور وذلك للتكاثر ، فالذكر في مقدوره تلقيح أعداد من الإناث ولكن في مسالة الحمل والولادة والبيض هي للإناث فقط ، ففي كثرة الإناث كثرة للجنس .
    إن تعرض الذكور للفناء أكثر من تعرض الإناث وذلك بسبب الحروب والأعمال الشاقة التي يقومون بها .
    لهذا كله أباحت الشرائع السابقة التعدد وكذلك أباحــــه الإسلام .... ولكن ..............

    شروط التعدد وأحكامــه :

    قلنا أباح الإسلام التعدد مثلما أباحته الشرائع السابقة ، ولكن لم يبحه إباحة مطلقة ولكن وضع لها شروطا وأحكاما :-

    1. أن لا يزيد التعدد عن أربع في وقت واحد .

    2. أن يعدل الرجل بين جميع زوجاته ويسوي بينهن في الحقوق وبخاصة المادية ، أما العدل في غير المستطاع كالحب والميل فهو ليس بواجب لاستحالته .

    3. إن الأمر في قوله تعالى : " فانكحوا ما طاب لكم من النساء....." يفيد الإباحة ولا يفيد الوجوب .

    *************************

    باختصار من كتاب العلاقات الأسرية في الإسلام لأستاذنا الدكتور محمد عبدالسلام



     
  2. طالبه

    طالبه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    129
    عدد الإعجابات:
    0

    :eek::eek:


     
  3. أبو أنفال

    أبو أنفال موقوف

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2006
    المشاركات:
    341
    عدد الإعجابات:
    0
    موضوع مميز بارك الله فيك
     
  4. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    2. أن يعدل الرجل بين جميع زوجاته ويسوي بينهن في الحقوق وبخاصة المادية ، أما العدل في غير المستطاع كالحب والميل فهو ليس بواجب لاستحالته .

    مممممممممممممم وإذا ماعدل شنسوي ؟
    المشكله تكون بالريال مو بالمره يروح يحب هذيج فعاد كل شي يسويلها ويكشت بالثانيه خوووووووووووو معروفه < إن حبتك عيني .. >
    وردا على سؤالك اوخيي أكيد فااااااااااااهمين الي تقوله بس وين الي يعدل ماكو غير سبحانه
     
  5. على نياتي

    على نياتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    وفيك طال عمرك
    والنعم بالله سبحانه بس كل واحد وظروفه أختي اللي هو أعلم فيها ,,, بالنسبه للحقوق الماليه هذي مقدور عليها حيل مافيها مشكله لكن القلب شنسوي فيه ,,, لكن بالنهايه رأي الشخصي وبكل أمانه وحده كافيه أو التبديل من غير أزدواااااااااااجيه :p
     
  6. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,659
    عدد الإعجابات:
    25
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    :) :) :)
     
  7. Shima

    Shima عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2007
    المشاركات:
    1,120
    عدد الإعجابات:
    0


    وش السالفه ,,, كنج في حالة صدمه او شئ ,, :D :D
    تكبرين وتنسين عادي ,,, :D :D :p
    على نياتي ,, اشفيك من صباح الله خير مخرع الناس , يااخي احنا نبي ننسيهم وانت تذكرهم ,, :D :D

    شكرا عالموضوع
     
  8. NoOoOoR

    NoOoOoR عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2008
    المشاركات:
    10,667
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    الكــويـــت....:))
    هههههههههه

    عادي يا شيما ..........:rolleyes:
     
  9. NoOoOoR

    NoOoOoR عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2008
    المشاركات:
    10,667
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    الكــويـــت....:))
    هالامور ما فيها عداله
     
  10. Shima

    Shima عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2007
    المشاركات:
    1,120
    عدد الإعجابات:
    0
    هلا هلا نور المنتدى بنور الحمدلله عالسلامه

    من زمان ندري انه عادي ,, من قال ملون الحين انا قلت بس شفت البنيه مصدومه بخفف عليها بس ,,, :eek: :D :D
     
  11. NoOoOoR

    NoOoOoR عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2008
    المشاركات:
    10,667
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    الكــويـــت....:))
    هلا والله زين تسوين تخففين عنها الله يعينها :);)
     
  12. مفتاح

    مفتاح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2005
    المشاركات:
    663
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    خوش حجي .. بس المره الأولى من تقول لهل بتزوج اسبوع ماتنام

    قصه

    يقولك واحد دقو عليه أهل مرته وقالو له أبو المره توفا وأنت قول لها بطريقتك

    فكر بطريقه واتصل عليها وقال لها جهزي اغراضج بوديج لبيتكم سألت ليش قال أقولج اذا وصلت

    لما وصل وركبت معاه بالسياره قال بصراحه انا بتزوج بكره وصارخت قال لها شوفي اذا نزلتي عند بيتكم وماتبين تردين ارسل لج ورقة طلاقج بس انا ملكت وعرسي بكره ..... لما وصلم لبيت ابو الزوجه قال لها عظم الله أجرج ابوج توفا فقالت صج عاد انتي بتزوج قال لا قالت اشوه ونزلت لبيتهم

    المره صعب تقبل بالشريجه لو تقول لها الاسلام يقول
     
  13. شجرة العود

    شجرة العود عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,816
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    ديرتي
    كلام سليم والعدل أساس الحياة
    والمرأة بإستطاعتها ملك قلب الرجل بالمعاملة الحسنة والطيبة وتلبية احتياجاته المعنوية مثل الاحترام والتقدير و...و.... والمادية مثل الأكل و.....
    مشكور اخوي عالموضوع
     
  14. dcnaq

    dcnaq عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يونيو 2006
    المشاركات:
    882
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكورين على الموضوع الجمبل يا حبذا الجميع يكتب باللغة العربية الفصحى وشكرا
     
  15. SiLVeR_LiGhT

    SiLVeR_LiGhT عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 مايو 2007
    المشاركات:
    173
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    يا معود مثل ما يقول المثل المصري:

    ابعد عن الشر و غني له
     
  16. على نياتي

    على نياتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    :rolleyes::rolleyes::rolleyes:
     
  17. على نياتي

    على نياتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    والله مو قصدي شي بس شفت خواتي في المنتدى فيهم كسل شوي :p

    حبيت اتحرش فيهم بهالموضوع يمكن يصحصحوووووون :D
     
  18. على نياتي

    على نياتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    لا والله يانووووور ,,, اللي يخاف الله لازم لازم يعدل ,, وألا يشوف الحوبه بالدنيا والآخره:mad:
     
  19. على نياتي

    على نياتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    لوووووووووول حلوه منك ,,, بصراحه شي أهون من شي :d
     
  20. على نياتي

    على نياتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    العفو أختي ,,, وكلامج عين العقل ماشاءالله عليج :)

    حاظرين للطيبين :)
    لا يامعود أي شر ,,, هذا والله الخير كله دامنه بالحلال:p