"ميريل لينش": بورصة الكويت "هشة" بسبب شح السيولة وتقييد الائتمان

الصدق منجاه

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2008
المشاركات
549
توقعت أن تواجه السوق صعوبات خلال العام الجاري 2009
"ميريل لينش": بورصة الكويت "هشة" بسبب شح السيولة وتقييد الائتمان



دبي – الأسواق.نت

وصف تقرير لمؤسسة ميريل لينش العالمية سوق الكويت للأوراق المالية بـ"الهشة" بسبب شح سيولة الفوائض على المدى المتوسط، وبسبب تقييد التوسع الائتماني لأغراض مرتبطة بالاستثمارات، موضحا أن إعادة هيكلة شركات الاستثمار ستكون طويلة، وستفرض الشؤون "المسيَّسة" مخاطر شاملة على النظام المالي.

وتوقعت مؤسسة ميريل لينش أن تشهد الكويت أقل معدل نمو في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي على الأساس السنوي 1.8% لعام 2009، مقارنة بدول المنطقة الأخرى، في حين تأتي خلفها الإمارات بنسبة 0.6% ومن ثم السعودية بنسبة 0.2%.


قاعدة أوسع

وبحسب تقرير "ميريل لينش" الذي نشرته صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الأحد 1-3-2009، فمن المتوقع أن يبلغ إجمالي الناتج المحلي الاسمي للكويت 111.3 مليار دولار في 2009، أما متوسط مؤشر سعر الاستهلاك السنوي فسوف يبلغ 7.5%، كما توقع التقرير أن تواجه السوق المالية المحلية صعوبات حتى يعود إلى وضعه السليم في هذا العام.

ورأى أن الخسائر المرتبطة بالسوق المنكشفة لن تكون محصورة في شركات الاستثمار، بل ستطال قاعدة أوسع من الشركات الأخرى؛ إذ تمتلك شركات كويتية محافظ استثمارية كبيرة، وكان جزء مهم من أرباحها الناتجة عن مكاسب مرتبطة بالسوق تعرض للاضمحلال.

وأشار تقرير "ميريل لينش" إلى أن السوق قد تشهد نوبات من تحسن الأداء على المدى القصير كدليل على تدخل الحكومة الحاسم، وستكون الموافقة الصادرة عن مجلس الأمة ومجلس الوزراء على تنفيذ خطة الدعم الاقتصادية المقترحة المحفز الأساسي لتحسن أداء السوق.


أوقات الأزمات

وقال التقرير إن الكويت تملك سجلا قويا في توزيع احتياطياتها في أوقات الأزمات الشاملة، في حين أن عمليات التمويل الحكومية تقبع في مركز قوي مع تكدس فوائض مالية طوال عشر سنوات، وانخفاض حساسيتها الخارجية.

ورغم أن المصادر الحكومية الكافية تعتبر سندا قويا، لا يرى التقرير أي مجال لوجود أداء مستمر نظرا للتحديات السياسية في عقد الاتفاقيات بين الحكومة ومجموعات مختلفة داخل مجلس الأمة، علاوة على أن السوق الكويتية لا تزال تنضح بتحديات كبيرة بالنظر إلى إعادة هيكلة شركات الاستثمار وانكشاف عمليات التمويل غير المباشرة على سوق الأسهم، فإنه من المرجح أن تبقى البنوك محجمة عن الإقدام على المخاطر بالرغم من خطوات البنك المركزي المشجعة على الإقراض.
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
والله اهو الهش ............ومحد دمرنا غير نصبهم واحتيالهم

مسوين نفسهم فاهميم.............خلهم يفكون نفسهم من الافلاس


للأسف فى ناس تأخذ بتقيمهم............عقدة ربعنا..... الاجانب هم الفاهمين بس
 

الفاتح

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2006
المشاركات
1,192
خلهم يقدمون النصايح لدولهم اعتقد اجدا وانفع
 

Balool

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2007
المشاركات
924
خسرانين 15 مليار و يقدمون نصايح .. تعجبني ثقة الامريكان
 

weld.q8

عضو نشط
التسجيل
27 يونيو 2008
المشاركات
667
الإقامة
دار الخير والعز(الكويت)
خل افكون عمرهم علشان اقوولون بورصه الكويت هشه ...الغريبه ليش احنا دايما بالويه ليش الانتقاد بس علينا ... انا اعتقد اضعف بنك عندنا احسن بنك عندهم بالوقت هذا
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,205
واذا أتتك مذمتي.............
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
لو ربعنا يبطلون من تسييس المسائ الاقتصادية الحاسمة ..... كنا بالف الف خير
 
أعلى