ايكويت تحقق 683 مليون دولار ارباحا صافية في 2008

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة baderalnajdi, بتاريخ ‏8 مارس 2009.

  1. baderalnajdi

    baderalnajdi عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    528
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذه الارباح تقل بنسبة 2 في المئة فقط عن تلك المتوقعة في ميزانية عام 2008.
    ايكويت تحقق 683 مليون دولار ارباحا صافية في 2008

    اعلنت شركة ايكويت للبتروكيماويات اليوم انها حققت ارباحا صافية قدرها 683 مليون دولار امريكي عن عام 2008.
    وقال رئيس مجلس الادارة في ايكويت يوسف العتيقي في تصريح صحافي عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة ان الارباح ايجابية جدا رغم الازمة العالمية مشيرا الى ان هذه الارباح تقل بنسبة 2 في المئة فقط عن تلك المتوقعة في ميزانية عام 2008.
    واضاف العتيقي ان هذه النتائج تعكس اداء عالميا متميزا من خلال الجهود الفعالة لادارة وموظفي شركة ايكويت وبدعم من ملاك الشركة مبينا انها حققت اكثر من 92 في المئة من اهدافها لسنة 2008 واثبتت لنفسها مجموعة من الانجازات العالمية في العديد من المجالات.
    واوضح ان من هذه المجالات تحقيق اكثر من 15 مليون ساعة عمل امنة اضافة الى بدء التشغيل التجاري لوحدتي انتاج جديدتين هما مصنع الايثيلين جلايكول ومصنع الايثيلين بطاقة انتاجية تصل الى 600 الف طن متري سنويا و850 الف طن متري سنويا على التوالي.
    من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة حمد التركيت ان قيمة مبيعات الشركة بلغت خلال سنة 2008 اكثر من 21ر1 مليار دولار امريكي بزيادة 5 في المئة عند المقارنة بنفس الفترة في 2007.
    واوضح التركيت ان ايكويت لم تتأثر كثيرا بالهبوط الحاد الذي طرأ على اسواق البتروكيماويات في الربع الاخير من عام 2008 اذ استطاعت التغلب على جميع التحديات بنجاح مشيرا الى ان الشركة لا تواجه اي مشاكل مالية من عملائها داخل وخارج الكويت مع نهاية سنة 2008.
    واضاف ان الشركة مازالت تحقق تقدما جيدا في تشييد مشاريع التوسعة حيث "نتوقع انجاز واستلام جميع الوحدات المتبقية من مشروع التوسعة المعروف ب(ايكويت 2) خلال عام 2009".
    وقال انه في حال انتهاء مشاريع التوسعة ستكون شركة ايكويت هي المشغل الوحيد لهذه الاصول التي يصل حجم انتاجها الى 5 ملايين طن سنويا من المواد البتروكيماوية العالية الجودة.
    وبين ان عام 2009 سوف يشتمل على مجموعة من التحديات التي تتطلب الكثير من التخطيط الشامل لضمان حسن استغلال القدرات والاستمرار في تحقيق النجاح مشيرا الى انه ولمواجهة هذه الظروف طبقت الشركة مجموعة من الخطوات الاستراتيجية والبرامج الخاصة لتقليل المصروفات من دون التأثير على التطوير الشامل للموظفين او المزايا التي يحصلون عليها.
    واشار الى ان من هذه الخطوات على سبيل المثال لا الحصر برنامج ال(6 سيجما) الذي كانت نتائج تطبيقه مذهلة في عام 2008 الامر الذي شجع ادارة الشركة على المضي في التوسع بتطبيقه وتأهيل عدد اكبر من موظفي الشركة للقيام به.
    وتعد شركة ايكويت للبتروكيماويات من المؤسسات الرائدة عالميا في انتاج البولي ايثيلين والايثيلين جليكول. وتأسست في عام 1995 وهي حاليا مشروع مشترك بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو للكيماويات وكذلك شركة بوبيان للبتروكيماويات وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية. وبدأت ايكويت عمليات الانتاج في شهر نوفمبر 1997 وهي اليوم تخدم اسواق اسيا والشرق الاوسط وافريقيا واوروبا وتعمل على تلبية الطلب العالمي السريع النمو على المواد البلاستيكية والكيميائية عالية الجودة.