تذبذبد $ لعودة الاهتمام بالأزمة البنكية 09/03/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

استمرار تذبذب الدولار بسبب عودة الاهتمام بالأزمة البنكية
يستعد الدولار لأن يكون هو العملة المسيطرة على سوق الفوركس هذا الأسبوع، حيث عادت أزمة البنوك إلى مقدمة اهتمامات السوق. قد يتأذى الدولار هذا الأسبوع بسبب تراجع الأسهم البنكية والاتجاه الصعودي للنفط الخام، حيث يراهن التجار ضد العملة الأمريكية.
التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- اتجاه هبوطي للدولار وسط ضعف البيانات الاقتصادية
من اتجاه هبوطي أما اليورو، متراجعًا بما يزيد عن 80 نقطة ليغلق عند 1.2673 في نهاية جلسة تداول يوم الأحد. يعود هذا الانخفاض في الدولار إلى البيانات التي صدرت يوم الجمعة عن تقرير التوظيف بغير القطاع الراعي والذي جاء بقراءة 651 ألف من الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم خلال فبراير. من المهم أن نلاحظ أن هذه القراءات أسوأ من التوقعات. وتقع البطالة الأمريكية الآن عند 8.1% وهي نسبة لم تصل إليها البطالة منذ عقود من الزمان. ومن المحتمل أن يؤدي هذا إلى ضعف معدل الاستهلاك بين المستهلكين في الأشهر القادمة، مما سيكون له أثر سلبي على الدولار.انخفض الدولار بمقدار 20 نقطة أمام الين ليغلق عند 98.02. قد يظهر من ذلك أن الدولار لا يمكنه التراجع بالشكل الذي توقعه المحللون. على سبيل المثال، سجل الدولار أعلى مستوى له أمام الين عند 99.66، قبل أن ينخفض بشكل كبير. وكان الدولار قد ارتفع بمقدار 30 نقطة يوم أمس أمام الباوند ليغلق عند 1.4123. العامل الأساسي المحتمل أن يحدد مستوى هذا الزوج هذا الأسبوع هو كيفية تصور المستثمرين لتعامل الرئيس الأمريكي باراك أوباما وإدارته لمعالجة الوضع الاقتصادي الأمريكي. خلال هذا الأسبوع ننتظر بيانات عن الاقتصاد الأمريكية يومي الخميس والجمعة ومن المتوقع استمرار ضعف البيانات. فمن المتوقع ضعف نتيجة تقرير مبيعات التجزئة وأن تصل المعدلات الأسبوعية للشكاوى من البطالة إلى 640 ألف. ومن المتوقع استمرار الاتجاه الهبوطي لمؤشر ثقة المستهلك يوم الجمعة بحيث يصل إلى ما دون مستوى 50. ستكون هذه القراء عاكسًا قويًا لقلة ثقة المواطنين الأمريكيين في تحسن الوضع الاقتصادي الأمريكي قريبًا. ننصح التجار بتتبع نتائج هذه البيانات لأن أي نتيجة مفاجأة صادرة منها قد تغير مسار الاتجاهات.

اليورو EUR

- اليورو يستعد لأسبوع آخر من التذبذب
مر اليورو بأسبوع من التذبذب حيث أغلق بشكل متضارب أمام العملات الأساسية. فمن ناحية، ارتفع اليورو بمقدار 200 نقطة أمام الدولار مع إغلاق يوم الجمعة. ومن ناحية أخرى، لم يتمكن من الارتفاع أمام الين الياباني. وقد كانت اغلب الإعلانات الأسبوع الماضي صادرة عن البنك المركزي الأوروبي والذي قرر قطع أسعار الفائدة بنسبة 0.5% إلى 1.5%. والآن، سينتظر السوق ليرى إذا ما كان هذا الانخفاض في سعر الفائدة سيساعد على دعم منطقة اليورو وحمايتها من أسوأ ركود شهده العالم منذ الحرب العالمية الثانية. كان رد الفعل الفوري لهذا القرار هو انخفاض قيمة اليورو أمام الدولار, إلا أن المؤشرات المالية الأمريكية الضعيفة عن قطاع التوظيف ساعدت على انعكاس هذا الاتجاه قليلاً، حيث انخفض الدولار على كافة القطاعات. مع إغلاق يوم الأحد، أغلق اليورو بانخفاض بمقدار 10 نقاط أمام الباوند، ويقع تداوله الآن عند 0.8970. وأمام الدولار الأمريكي، أغلق اليورو بانخفاض قدره 20 نقطة عند 1.2673. وعلى المدى الطويل، من المتوقع أن تزيد قوة اليورو أمام العملات الأساسية، حيث يبدو انه من غير المتوقع قطع سعر الفائدة من البنك الأوروبية مرة أخرى في مارس. خلال هذا الأسبوع، ستصدر مؤشرات اقتصادية عن أقوى اقتصاد في منطقة اليورو وهو الاقتصاد الألماني. تتضمن هذه البيانات طلبيات المصانع الألمانية ومؤشر ثقة المستهل والميزان التجاري. قد تساعد هذه البيانات على دخول العملة الأوروبية في اتجاه هبوطية معتدل. وعلى الرغم من التوقعات، ننصح التجار بتتبع الاخبار الاقتصادية الأمريكية والبريطانية أيضًا لأنها ستكون حافز هام لتحديد اتجاهات السوق هذا الأسبوع.

الين الياباني JPY

- الين يدعم موقفه كملاذ آمن
في الأسبوع الماضي، شهد الين اتجاهات صعودية كبيرة أمام العملات الأساسية. فقد ارتفع الين بمقدار 300 نقطة أمام الباوند حتى منتصف الأسبوع. إلا أن هذه الارتفاعات لم تمتد طويلاً، حيث عوّض الباوند بعضًا مما خسره. وتحرك الباوند/ ين بالكاد في جلسة تداول يوم الأحد وأغلق عند مستوى 138.47. وارتفع الين أمام الدولار بمقدار 20 نقطة إلى 98.02. وأظهرت بعض هذه النتائج أن الين قد ارتفع نتيجة للبيانات السيئة من أمريكا ومنطقة اليورو. ومن الواضح أن اليابان تقع في ركود عميق. إلا أن الموقف الحالي يبدو أفضل منه في أغلب الدول الغربية ويعتبر هذا هو العامل الأساسي الذي دفع الين الياباني للأعلى. ننصح التجار هذا الأسبوع بتتبع بيانات الإنتاج المحلي الإجمالي الياباني يوم الأربعاء، حيث ستكون هذه البيانات هي أكثرها إثارة للاهتمام عن الاقتصاد الياباني هذا الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه هي البيانات التي تؤثر على الين الياباني في هذه الأيام كما أثبت ذلك الأسابيع القليلة الماضية. يجب أن يضع التجار ذلك في اعتبارهم عند الدخول في صفقاتهم المتعلقة بالين الياباني.

النفط الخام Crude Oil

- النفط الخام يسجل قراءة 46.50 دولار للبرميل
كان اكبر تطور في الأسبوع الماضي هو ارتفاع سعر النفط الخام إلى ما يزيد عن 46.50 دولار للبرميل للمرة الأولى خلال شهرين. وهناك عاملين دعّما أسعار النفط الأسبوع الماضي. الأول أن إعلان أوبك مؤخرًا عن أن أسعار النفط الحالية قد تؤدي إلى سحق العروض النفطية مع حلول عام 2013، وبالتالي يعارض هذا بعض الإدعاءات التي صدرت عن بعض المحللين بأن رخص سعر النفط قد يساعد على تعافي الاقتصاد العالمي. وثانيًا، ساهم انخفاض الدولار الأسبوع الماضي بدرجة كبيرة في ارتفاع أسعار النفط الخام، حيث يتم تسعير النفط الدولار. يجب على التجار التفريق بين السببين المدرجين بالأعلى. فبينما لا يعتبر الأول أكثر من محاولة من أوبك للإيقاف انخفاض أسعار النفط، وبالتالي قد يكون تأثيره قصير المدى على النفط الخام؛ يعتبر السبب الثاني مصيري بشكل أكبر. وطالما أن الدولار سوف يستمر في الانخفاض، من المحتمل أن يرتفع سعر النفط بالتوافق مع ذلك. إن لم ينخفض الدولار بشكل قوي، فقد تستمر قيمة النفط حول مستوى 40 دولار للبرميل، وهو ما يبدو سعر معقول لمساعدة الاقتصاد العالمي على التعافي.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
على الرسم البياني للأربع ساعات، يستمر السعر في التحرك داخل مدى محدد في النصف العلوي من البولنجر باند. ويقدم الرسم البياني للساعة والرسم البياني اليومي إشارات متضاربة بدون اختراق هام. وقد يكون تحرك السعر بهذه الحيادية فرصة للتجار للشراء بأمان عند الانخفاض والبيع عند الارتفاع والربح من مدى التداول الذي يمكن التنبؤ به.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يوجد تقاطع صعودي على الرسم البياني اليومي مما يدل على احتمالية تحرك السعر باتجاه المقاومة 1.4300. ويضيق البولنجر باند على الرسم البياني اليومي مما يدل على أن الاختراق قد يتحقق في الساعات القليلة القادمة مما يدعم فكرة الحركة الصعودية المحتملة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يفقد الاتجاه الصعودي قوته ويبدو أن السعر متماسك حول مستوى 98.25. يظهر على الرسم البياني للأربع ساعات أن تكوّن تقاطع هبوطي جديد مما يدل على حركة السعر الهبوطية في المستقبل. يدعّم هذا تحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة في منطقة ذروة الشراء. قد يتطلع التجار إلى اتجاه السعر إلى مستوى 97.50.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
بعد تكوين قاع عند مستوى 1.4861 يوم الجمعة، يتماسك السعر الآن بارتفاع بسيط حول مستوى 1.1600. تكوّن تقاطع هبوطي جديد على الرسم البياني للساعة كما تم اختراق البولنجر باند للأعلى، مما يدل على احتمالية الحركة الهبوطية في المستقبل القريب. قد يكون البيع هو القرار الصحيح اليوم.

التوصية اليومية

الذهب Gold
ارتفعت أسعار الذهب مرة أخرى بشكل كبير في الأسبوع الماضي وكوّنت قمة عند مستوى 957.88 دولار. وعلى الرسم البياني للأربع ساعات، نجد أن مؤشر القوة النسبية يتحرك في منطقة ذروة الشراء، بينما يظهر على الرسم البياني الأسبوعي تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء، حيث يتحرك مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة البيع. يمكن لتجرا الفوركس الاستفادة خلال هذا الأسبوع من دخول الذهب في منطقة ذروة الشراء للحصول على أرباح كبيرة.
 
أعلى