أخبـــار إقتصـــادية متفــــرقــة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
زوليك يخشى أن تكون جهود الإصلاح المصرفي متأخرة كثيرا


الأزمة المالية تكشف فجوات تمويلية متزايدة للبلدان النامية


دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- قال رئيس البنك الدولي، روبرت زوليك، الجمعة إن خطط التحفيز التي أقرتها الدول لتعزيز اقتصادها لن تتكفل وحدها بإصلاح الاقتصاد العالمي.

وقال زوليك إن على الحكومات أن تبذل جهوداً كبيرة لإصلاح النظام المصرفي، مشيراً إلى أن الخطر يكمن في أن تكون الجهود أقل مما يجب ومتأخرة كثيراً.

وقال للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في لندن "عام 2009 يتطور على نحو يوحي بأنه سيكون عاما في غاية الخطورة."

وبين رئيس البنك الدولي أن الاقتصاد العالمي سيواجه "موجة من التحديات"، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وكان البنك الدولي قد قال في ورقة بحثية قبل يومين إن البلدان النامية تواجه نقصاً في التمويل يتراوح بين 270 و700 مليار دولار أمريكي هذا العام، مع ابتعاد المقرضين من القطاع الخاص عن الأسواق الناشئة، وعدم توافر الموارد اللازمة للحيلولة دون تزايد الفقر إلا لدى الربع فحسب من البلدان الأشد معاناة.

وأضاف البنك الدولي في البحث، المعد لطرحه على اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين السبت، أن مؤسسات التمويل الدولية لا تستطيع وحدها في الوقت الراهن أن تغطي النقص الذي يشمل الدين العام والخاص والعجز التجاري والذي يواجهه 129 بلداً، بل ولا النقص في الشريحة الدنيا منها.

وسيتطلب حل هذا الوضع تضافر جهود الحكومات والمؤسسات المتعددة الأطراف والقطاع الخاص. ولا يستطيع سوى ربع البلدان النامية المعرضة للمعاناة توفير التمويل لإجراءات تستهدف التخفيف من آثار التراجع الاقتصادي، ومن بينها إيجاد فرص العمل وإنشاء برامج شبكات الأمان.

وقال رئيس مجموعة البنك الدولي روبرت زوليك: "يجب علينا التفاعل بشكل فوري مع أزمة متنامية تلحق الضرر بسكان البلدان النامية... فهذه الأزمة العالمية بحاجة إلى حل عالمي."

وأضاف: "وتمثل الحيلولة دون وقوع كارثة اقتصادية في البلدان النامية جانباً هاماً من الجهود العالمية الرامية إلى التغلب على هذه الأزمة. إننا نحتاج إلى الاستثمار في شبكات الأمان وفي البنية التحتية وفي الشركات الصغيرة والمتوسطة بغية إيجاد فرص عمل وتجنب نشوب اضطرابات اجتماعية وسياسية."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
1702 (GMT+04:00) - 11/03/09
الذهب يتراجع دون 900 دولار للأونصة


احتمى المستثمرون ببريق الذهب أثناء العاصفة التي تجتاح الأسواق المالية


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تراجعت عقود الذهب الآجلة مدفوعة بانتعاش وول ستريت الثلاثاء، ما أثر سلباً على بريق المعدن الأصفر، وفق تقرير.

وفقد الذهب 22.10 دولاراً خلال التعاملات، أي 2.3 في المائة من قيمته، ليغلق عند 893.50 دولاراً للأونصة في نهاية تعاملات البورصة التجارية بنيويورك الثلاثاء.

وكانت عقود الذهب قد هبطت 46.80 دولاراً خلال الجلستين الأخيرتين.

وعزا كيفين كير، من "Global Commodities Alert" التراجع إلى عدد من العوامل قائلاً: "الذهب يزرح تحت ضغوط مع تدفق الأموال نحو الأسواق.. يبدو أن المخاوف من المخاطر والتضخم بدأت في التلاشي."

روابط ذات علاقة
الذهب يلامس عتبة الألف دولار الجمعة
تقرير: النظام المالي المتداعي يدفع المستثمرين نحو الذهب
وفيما رجح الخبير المالي المزيد من التراجع في أسعار الذهب، على المنظور القريب، إلا أنه تكهن بصعود المعدن النفيس مجدداً مع ارتفاع معدل التضخم.

وأضاف: "في نهاية المطاف يظل التضخم المشكلة المحورية وكل هذه الحوافز ستفاقم الوضع."

ويرى خبراء اقتصاديون أن عدم الإقبال على شراء الصناديق المتداولة وضعف الطلب على المجوهرات من العوامل المسببة كذلك للتراجع.

ورغم التوقعات بانتعاش المبيعات مع المزيد من التراجع في أسعار المعدن الأصفر، يعتقد المحللون أن الخطوة قد تستغرق بعض الوقت وضعاً في الاعتبار المناخ الاقتصادي الراهن.

وأدى تدافع المستثمرين نحو المعدن النفيس بعيداً عن البورصات المتهاوية لارتفاع إلى قرابة ألف دولار للأونصة نهاية الشهر الماضي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ليسوا أفضل منا.. مليارديرات العالم خسروا ترليوني دولار


غيتس يقفز للمركز الأول مجدداً


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn)-- حال أغنياء العالم لم يكن مغايراً كثيراً لحالنا، فكما تركت الأزمة المالية العالمية أثارها على معظم القطاعات الاقتصادية في مختلف أنحاء العالم، فقد ألقت بظلالها أيضاً على مشاهير الأثرياء، الذين أصبحوا "أكثر فقراً" عما كانوا عليه قبل تلك الأزمة.

ووفقاً لقائمة أغنى أغنياء العالم، التي كشفت عنها مجلة "فوربس" مؤخراً، فقد تراجع عدد أصحاب المليارات من الدولارات، خلال العام 2008 الماضي، إلى 793 مليارديراً، مقابل 1125 مليارديراً في العام السابق، مما يعني خروج 332 من القائمة، كان غالبيتهم في الدول التي تعرضت لهزات شديدة نتيجة الأزمة
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
رئيس أوبك: المنظمة تحتاج مساعدة في دعم سوق النفط

فيينا (رويترز) - قال خوسيه بوتيلو دو فاسكونسيلوس رئيس منظمة أوبك يوم الاحد انه لا يمكن توقع أن تقوم المنظمة وحدها بدعم أسعار النفط وتحقيق سعر مناسب لمواصلة الاستثمار في صناعة النفط.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
نائب رئيس الوزراء: روسيا تدعم أي خطوة لأوبك

فيينا (رويترز) - قال ايجور سيشين نائب رئيس الوزراء الروسي الذي يشارك في اجتماع منظمة أوبك بصفة مراقب للصحفيين إن شركات النفط الروسية تؤيد أي قرار تتخذه أوبك لكنه لم يذكر أي تفاصيل
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
راميريز: أوبك تؤيد تحسين الإلتزام وروسيا تقول إنها تدعم المنظمة

فيينا (رويترز) - قال وزير الطاقة والبترول الفنزويلي رافاييل راميريز يوم الاحد قبل إجتماع وزراء منظمة أوبك إن جميع وزراء المنظمة يعملون لتحسين الإلتزام بقيود الانتاج الحالية
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
روسيا تقترح إجراءات لتعزيز أسعار النفط
15/03/09 gmt 10:46 am
فيينا (رويترز) - اقترحت روسيا يوم الاحد قائمة من الاجراءات لتعزيز اسعار النفط العالمية.

وعدد ايجور سيشين نائب رئيس الوزراء الروسي مجموعة كبيرة من الاجراءات لوزراء أوبك المقرر أن يجتمعوا يوم الاحد في فيينا.

وأكد سيشين أهمية خفض انتاج أوبك والدول المنتجة غير الاعضاء في المنظمة كما أشار الى مجموعة من الاجراءات الفنية مثل عقود امداد أطول أمدا ومقاييس وأسس مرجعية تتعلق بالعملات أكثر تطورا وكذلك مخزونات نفطية أكبر في الدولة المنتجة.

كما أكد عزمه استضافة اجتماع من الدول المنتجة للنفط في موسكو بنهاية العام. وأضاف أنه يجب أن توقع وزارة الطاقة الروسية وأوبك مذكرة تفاهم مشتركة.

ويرأس سيشين الوفد الروسي الذي يضم أيضا وزير الطاقة سيرجي شماتكو. وتشارك موسكو بانتظام في اجتماعات أوبك بصفة مراقب مع منتجين آخرين من خارج المنظمة.

وقال إن روسيا تعاونت مع أوبك في خفض المعروض النفطي في السوق. وانخفض انتاج روسيا العام الماضي لاول مرة منذ عشر سنوات رغم أن موسكو لم تنسق سياسات الانتاج مع أوبك.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
اتفق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين في ختام اجتماع بجنوب إنجلترا على اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لإنعاش النمو الاقتصادي وإصلاح النظام المالي العالمي ومحاربة خطر الحماية التجارية.

وخلا بيان مجموعة العشرين من أرقام محددة, لكنه قال إن كل السياسات المالية والنقدية والتقليدية وغير التقليدية ستستخدم لمعالجة أعمق تباطؤ عالمي منذ عقود.

وقال وزير المالية البريطاني أليستر دارلنغ الذي ترأس اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين إن المجموعة تدرك "الضرورة الملحة" التي تحيط بالاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن وزراء المالية "أجمعوا على أهمية بذل المزيد من الجهود، وإصلاح النظام المالي العالمي".

ودعا وزراء المالية في بيانهم المشاركين في قمة لندن المقبلة إلى الاتفاق على إجراءات لسد كل الثغرات في نظام الرقابة العالمي، تشمل التصدي لصناديق التحوط وتشديد الرقابة على وكالات التصنيف الائتماني.

كما اتفق الوزراء أيضا على ضخ المزيد من التمويل لمنظمات مثل صندوق النقد الدولي وبنك التنمية الآسيوي لأنها تلعب دورا حيويا في إنقاذ الدول ماليا إبان الأزمات الاقتصادية.

وللحيلولة دون تراكم مزيد من المخاطر الهيكلية بأسواق المال, أعلن أن شرائح تلك الأسواق التي كانت خاضعة للوائح مخففة نسبيا في الماضي ستخضع الآن لدرجة "مناسبة" من التنظيم والإشراف.
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده تحمل الله سبحانه حوائجه كلها، وحمل عنه كل ما أهمه، وفرغ قلبه لمحبته، ولسانه لذكره، وجوارحه لطاعته،
وإن أصبح وأمسى والدنيا همه حمله الله همومها و غمومها و أنكادها، ووكله إلى نفسه، فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق، ولسانه عن ذكره بذكرهم، وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم،
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ثروة مادوف وزوجته تفوق 800 مليون دولار


كشفت وثائق أن رجل الأعمال الأميركي برنارد مادوف المتهم بالتورط في عملية احتيال غير مسبوقة في تاريخ وول ستريت, كان يعيش وزوجته حياة اتسمت بالبذخ الشديد معتمدين على ثروة قدرت بأكثر من 800 مليون دولار.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قضت محكمة أمريكية بوضع المستثمر الامريكي برنارد مادوف في السجن بعد إقراره بالتهم الموجهة إليه بالاحتيال للاستيلاء على 50 مليار دولار من اموال المستثمرين في الصناديق الاستثمارية التي كان يديرها.

ومن بين التهم الاحدى عشر التي اقر بها مادوف امام الادعاء العام اربعة تتعلق بالاحتيال والسرقة والحنث باليمين وغسيل الاموال
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
من حديث عائشة رضي الله عنها قالت
قال رسول الله لا يغنى حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل وإن البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان الى يوم القيامة
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
واشنطن - يو بي أي - قررت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية تقليص حجم نسختها المطبوعة من خلال نشر اخبار الاقتصاد على الصفحة الأولى 6 مرات أسبوعياً وتخفيض عدد جداول الأسهم المنشورة.
وأوضحت الصحيفة ان نشر الأخبار المالية والاقتصادية في الصفحة الأولى سيخفض عدد أقسامها من 5 الى 4 أقسام من الاثنين الى السبت، من دون حسبان القسم الصحي والتغذية والمنزل، على أن تحصل الشؤون المالية على فقرة خاصة يوم الأحد.
يشار الى ان التغييرات ستسري ابتداء من 30 مارس الجاري.
وقال المحرر التنفيذي في الصحيفة ماركوس براوشلي في مقابلة اجريت معه الجمعة «من وجهة نظر قارئ لديه بعض من الخبرة، نشر الأخبار المالية والاقتصادية على الصفحة الأولى، بالاضافة الى الأخبار المحلية والدولية والسياسية، له معنى كبير»، لكنه اعترف بأن الغاء هذه الفقرة من الصفحات الداخلية سيفقد شهرة بعض الأخبار الاقتصادية. وقال براوشلي ان هذه التغييرات ستوفر على الصحيفة بعض الأموال لكنها لن تؤثر على المجال المخصص للأخبار المحلية أو الدولية على الصفحة الأولى.
وأوضح ان جداول الأسهم التي تنشر حالياً في 3 صفحات ستقلص لتحصل يومياً على نصف صفحة مخصصة لتحليل أوضاع الأسواق في العالم.
وتنوي الصحيفة تخفيض نشرها للعروض التلفزيونية لتشمل فقط ما يعرض من الساعة السابعة مساء حتى منتصف الليل فقط.
 

أمة الرحمن

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2009
المشاركات
1,092
الإقامة
جدة
حديث مهم
قال رسول الله الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السموات والأرض وله مع البلاء ثلاث
مقامات أحدها أم يكون أقوي من البلاء فيدفعه الثاني أن يكون أضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء
فيصاب به العبد ولكن قد يخففه وإن كان ضعيفا الثالث أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تزايد الضغط على اوبك لخفض الانتاج النفطي

فيينا (ا ف ب) - مع افتتاح اجتماع وزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في فيينا اشتدت الضغوط الاحد لاجراء خفض جديد لانتاج الخام حتى ان الجزائر اكدت انه سيكون هناك "توافق" في هذا المنحى.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ايه آي جي ستدفع علاوات بقيمة 450 مليون دولار للمسؤولين عن تدهورها

واشنطن (ا ف ب) - ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاحد ان مجموعة التامين الاميركية "ايه آي جي" ستدفع هذه السنة 450 مليون دولار علاوات للمسؤولين عن انشطتها المالية، هؤلاء الذين كانوا وراء خسائرها التاريخية
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
اوبك تبقي على مستوى انتاجها النفطي حتى ايار/مايو

فيينا (ا ف ب) - اعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) قررت الاحد الابقاء على مستوى انتاجها من النفط حتى ايار/مايو المقبل
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
مدفيديف يدعو الى "اصلاح" صندوق النقد والبنك الدوليين

موسكو (ا ف ب) - دعا الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الى "اصلاح" صندوق النقد والبنك الدوليين، منتقدا المؤسستين الماليتين الدوليتين من حيث ادارتهما السيئة للازمة الاقتصادية، وذلك في مقابلة مع التلفزيون الحكومي. و (تتمة الخبر)
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
وزير الطاقة الامريكي "مسرور" بقرار أوبك

واشنطن: قال وزير الطاقة الامريكي ستيفن شو يوم الاحد انه "مسرور" لقرار منظمة أوبك عدم اجراء تخفيضات جديدة في انتاج النفط وان كان يعتقد أن على الولايات المتحدة أن تواصل محاولة تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
كشف تقرير أن رجل الأعمال الأميركي اليهودي برنارد مادوف المتهم بأضخم عملية تحايل تشهدها وول ستريت، اعترف بتمويل مرشحين من الحزب الديمقراطي الذي فاز بالانتخابات الرئاسية والتشريعية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكانت محكمة فيدرالية بنيويورك قد أمرت الخميس الماضي بحبس مادوف (70 عاما) بعدما أمضى حوالي أربعة أشهر قيد الإقامة الجبرية بمنزله في منهاتن.

وأفضت تحقيقات واسعة إلى أن مادوف الذي كان يرأس شركة استثمارية قد غنم ما لا يقل عن خمسين مليار دولار من عمليات تحايل. ومن بين ضحاياه مصارف أجنبية وصناديق تحوّط وجمعيات خيرية ومشاهير ومتقاعدون عاديون وضعوا مدخراتهم بشركته الاستثمارية.

ووفقا لتقرير أوردته صحيفة واشنطن بوست بعدد اليوم الاحد, اعترف رجل الأعمال المسجون خلال التحقيق معه بأنه دفع مبالغ مالية كبيرة لدعم عدد من المرشحين الديمقراطيين لانتخابات الكونغرس.

أموال للتأثير
وجاء في التقرير أن المعلومات التي حصل عليها مركز الاستجابة السياسية أظهرت أن مادوف وأعضاء بشركته أنفقوا حوالي مليون دولار للتأثير على صانعي القرار بواشنطن في بعض المسائل.

وقالت الصحيفة إن مادوف دفع 590 ألف دولار لشركة لنت سكرايفنار أند روث, مشيرة إلى أن جزءاً كبيراً من تلك الأموال ذهبت إلى مرشحين من الديمقراطي وللدفاع عن سياسات الحزب الذي أوصل باراك أوباما إلى سدة السلطة.

وأكدت بالتقرير ذاته أن اللجنة الديمقراطية في الشيوخ حصلت على 102 ألف دولار من تلك الأموال. وحسب المصدر نفسه, فإن رئيس اللجنة السناتور تشاك شومر من نيويورك حصل على 12 ألفا من مادوف.

وأظهرت وثائق قدمها محامو المتهم الذي يواجه حكما بالسجن 150 عاما, أن ثروته مادوف وزوجته التي تم إحصاؤها وتشمل منازل فاخرة ويخوتا, تفوق ثمانمائة مليون دولار. كما أظهرت أنهما كانا ينفقان بسخاء
 
أعلى