صيغة عقد ايجار

الموضوع في 'قسم الإستشارات القانونيه' بواسطة fayoona74, بتاريخ ‏16 مارس 2009.

  1. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذا اجتهاد شخصي لصيغة عقد ايجار بملاحظة حق كل شخص اضافة مايراه ضروريا من شروط اخرى مثال ( عدم تربية حيوانات اليفة بالعين المؤجرة )



    صيغة عقد ايجار

    انه في يوم .......الموافق......من سنة ........ تم ابرام هذا العقد بين كل من:
    1. .............. ويحمل بطاقة مدنية رقم ....... طرف أول (المؤجر)
    2...............ويحمل بطاقة مدنية رقم ......... طرف ثاني(المستأجر)

    التمهيد
    حيث أن الطرف الثاني قد أعلن عن رغبته في استئجار العين المملوكة للطرف الأول والكائنة في منطقة ..... قطعة ..... مجمع ...... كسكن خاص له ولعائلته ، وحيث أن الطرف الأول وافق على ذلك لذا فقد اتفق الطرفان على الآتي:
    1. يعتبر التمهيد السابق جزء لايتجزء من هذا العقد .
    2. يبدأ سريان العقد اعتبارا من تاريخ ....... ولمدة ....... قابله للتجديد لمدة مماثلة بناء على رغبة الطرفين بذات الشروط الواردة في هذا العقد.
    3. يلتزم الطرف الثاني بدفع أجرة شهرية بمبلغ وقدره ....... للطرف الأول أول كل شهر طيلة مدة العقد .
    4. يتحمل الطرف ....... مصروفات الماء والكهرباء .
    5. يقر الطرف الثاني بأنه قد عاين العين محل العقد معاينة نافية للجهالة وانه استلمها بحالة جيدة .
    6. يلتزم الطرف الثاني في المحافظة على العين المؤجرة وفي استعمالها ما يبذله الشخص المعتاد وعليه اجراء الاصلاحات التأجيرية التي ترجع الى الاستعمال العادي المألوف كالاصلاحات الداخلية في التوصيلات الكهربائية او الادوات الصحية او الابواب والنوافذ او الصبغ ويكون مسئولا عما يصيب العين اثناء انتفاعه بها من تلف او هلاك اذا كان ناشئا عن اهماله او استعمالها استعمالا غير مألوف وعليه أن يسلمها للطرف الأول بعد انتهاء العقد بالحالة التي تسلمها عليها الا ما يكون قد اصاب العين من هلاك او تلف لسبب لا يد له فيه.

    7. يلتزم الطرف الأول بالقيام بأعمال الصيانة الرئيسية أو الناتجة عن سوء الأحوال الجوية وصيانة التكييف والأعمال الصحية على أن يقوم الطرف الثاني بأعمال الصيانة الأخرى وفقا لنص المادة 6 .
    8. يلتزم الطرف ........ بدفع رسوم اشتراك الهاتف السنوية والمكالمات الخارجية كل ...... ان وجدت.
    9. لايجوز للطرف الثاني تأجير العين من الباطن أو استغلالها بغير الغرض المخصص لها كما لايجوز له احداث اية تغييرات بالعين الا بموافقة كتابية مسبقة من الطرف الأول وبشروطها.
    10. يتعهد الطرف الثاني بحسن العلاقة مع الجيران وأن لايكون سببا في ازعاجهم.
    11. في حال اخلال أي من الطرفين لأي من بنود هذا العقد يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه مع حق الطرف المتضرر بالرجوع على الطرف المخل بالتعويض ان كان له مقتض.
    12. في حالة رغبة الطرف الثاني انهاء العقد علىه اخطار الطرف الأول بمدة لاتقل عن شهر وفي هذه الحالة يكون للطرف الأول دحول العين لعرضها على زبون آخر بالتعاون مع الطرف الثاني.
    13. يعتبر القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إيجار العقارات جزء لايتجزء من هذا العقد ومتمما ومكملا لشروطه.
    14 . حرر هذا العقد من ... نسخ بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.
     
  2. سوق خضرة

    سوق خضرة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,492
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    اين ما يتواجد الهواء

    بارك الله فيج وما قصرتي على المجهود الواضح


    وممكن تحطلين لنا ((عقد بيع عقار ابتدائي ))
     
  3. Balool

    Balool عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يوليو 2007
    المشاركات:
    924
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا و ان شاء الله في ميزان اعمالج
     
  4. KUWAIT- STOCK

    KUWAIT- STOCK عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    998
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    عقد إيجار سكنـــــي

    انه في يوم الموافق / / 2008 حرر هذا العقد بين كل من :

    أولا : بصفتها مديرا لعقار /
    ويمثلها السيد / المدير العام طرف أول ( مؤجر)
    ثانيا :
    الجنسية : الرقم المدني:
    الهاتـف : عنوانـــــــه :
    طرف ثاني (مستأجر)
    تمهيـــــــــــــــــــــــد
    لما كان الطرف الأول يمتلك حق التأجير وأستغلال المبنى الكائن بمنطقة ---------- القطعة------------الشارع---------------------رقم العقار----------------------
    ويرغب الطرف الثاني فى إستئجار العين محل التعاقد رقم -------------من ذات المبنــي الواقعة بالدور-------------- وذلك لأستغلالها فى السكن --------------وفقا للشروط المدونة أدناة :-
    البند الأول :-
    يعتبر التمهيــد جزءا لا يتجزأ من هذا العقــد .
    البند الثاني :-
    يقر المستأجر بأنة قام بمعاينة المكان بنفسه ووجده على أحسن حال مستوفيا لجميع لوازمه و صالحا للإنتفاع به ، ويتعهد أن يراعيه وأن لا يحدث فيه أي تغيير أو هدم أو بناء إلا بعد موافقة خطية من الطرف الأول .
    البند الثالث :-
    الإيجار الشهري للمكان المؤجر(--------------) د.ك ------------------------------دينار كويتى فقط لاغير تدفع كل أول الشهر مقدما للمؤجر أو من ينوب عنه .
    البند الرابع :-
    مدة هذا العقد سنة واحدة تبدأ / / 2008 وتنتهي / / 200 قابلة للتجديد لمدد مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الأخر بكتاب مسجل قبل إنتهاء العقد بمدة ثلاثة أشهر على الأقل برغبتة في عدم التجديد ويلتزم المستأجر عند الإخلاء بتسليم العين المؤجرة و المفاتيح بالحالة التي كانت عليها عند بدء الإيجار مع إصلاح ما يكون قد لحق بها من عطب على حسابه الخاص إذا كان ناشئا عن سوء الأستعمال .

    البند الخامس :-
    تم إستئجار المكان لإستعمالة -------------- ولا يحق للمستأجر تغيير الأستعمال لأى غرض أخر إلا بعد موافقة المؤجر الخطيـــة .
    البند السادس :-
    يتعهد الطرف الثاني بدفع الإيجار فى المكان الذي يحدده الطرف الأول .
    البند السابع :-
    إذا رغب المستأجر في ترك العين قبل نهاية العقد فإنه يلتزم بأن يدفع للمؤجر الإيجار المتفق علية عن كل المدة الباقية من العقد إلا اذا كان الترك لعذر قاهر أو بالإتفاق مع الطرف الأول .
    البند الثامن :-
    لايجوز للطرف الثاني تأجير العين المؤجرة من الباطن ولا التنازل عنها كلها أو بعضها للغير أيا كان و بأي شكل من الأشكال إلا بموافقة الطرف الأول الخطية المسبقة و إلا فإن العقد يعتبر مفسوخا من تلقاء نفسة دون حاجة إلى تنبية أو إنذار.
    البند التاسع :-
    يلتزم الطرف الثاني بإخطار الطرف الأول كتابة لدى حدوث أى خلل بالعين المؤجرة فور حدوثه وإذا كان الخلل راجعا إلى سوء تصرف المستأجر أو إهماله في المحافظة على العين فعلية القيام بالترميمات و الإصلاحات اللازمة على نفقته .
    البند العاشر:-
    لا يجوز للطرف الثاني إجراء أي تعديلات أو القيام بأي أعمال في العين المؤجرة سواء بالإضافة أو الإزالة إلا بعد موافقة الطرف الأول الخطية عليها ، ويتحمل المستأجر جميع ما ينفقه على العين المؤجرة في هذا الشأن وأي مخالفات ترد على هذا العمل .
    البند الحادى عشر :-
    أجرة الحارس و إنارة المدخل و السلم على عاتق المؤجر ، أما استهلاك الماء و الإنارة داخل العين المؤجرة و بدل أشتراك الهاتف و التأمينات الخاصة بها جميعا فعلى عاتق المستأجر .
    البند الثانى عشر :-
    الترميمات الخفيفة في الشقق يتحملها الطرف الثانى حسب العرف ، أما الترميمات الجسيمة التي لاتكون نتيجة خطأ يسأل عنه الطرف الثاني أو تابعيه أو من يكون قاطنا معه فيتحملها الطرف الأول ولا يحق للطرف الثاني منعة من ذلك أو مطالبته بأي تعويض بسببها .
    البند الثالث عشر :-
    لا يجوز للطرف الثاني أن يتخذ من العين المؤجرة مستودعا للمواد الملتهبة أو المضرة بالصحة أو التي من شأنها تهديد العين و هو مسئول قبل الطرف الأول عن كل حريق يحدث نتيجة لإهمالة أو تعديه ولا يحق للطرف الثاني اعتبار الطرف الأول مسئولا عن تعدي الغير وله أن يرجع على المعتدي رأسا بأسمه و تحت مسوليته كما يتعهد الطرف الثاني بمراعاة علاقة حسن الجوار و احترام الشعائر و الأحكام و العادات الإسلامية ، ويكون الطرف الثاني مسئولا عن تصرفات تابعيه ومن يكون قاطنا معه و يحق للطرف الأول إخلاءه إذا رأى ذلك لمصلحة العقار .



    البند الرابع عشر :-
    للطرف الأول أو من يمثله الحق في دخول العين المؤجرة لإجراء الكشف باستئذان الطرف الثاني وليس للأخير الحق في رفض ذلك ، كما يتوجب على الطرف الثاني تسهيل مهمة المكلفين بصيانة العين المؤجرة والتعاون معهم بما يكفل سلامة العين المؤجرة وفى حالة رفضه يحق للمؤجر الإستعانة بالسلطات المختصة ويتحمل المستأجر كافة الاضرار التى تلحق بالعين المؤجرة أو الأشخاص نتيجة لإمتناعه.
    البند الخامس عشر :-
    لايجوز للطرف الثاني أن يترك العين المؤجرة لمدة تزيد عن المدة المسدد عنها القيمة الإيجارية مقدما و للطرف الأول فى حالة غياب المستأجر بعيدا عن العين المؤجرة التي لم يسدد عنها القيمة الإيجارية مقدما لمدة تزيد عن شهر أن يستأذن المحكمة في فتح العين أو اخلائها مما قد يوجد به وبيع المنقولات وخصم المصاريف وما أستحق له من إيجار منها دون حاجة الى تنبيه أو إنذار .
    البند السادس عشر :_
    على الطرف الثاني في حالة غيابه خارج البلاد لفترة تزيد عن ستة أشهر أن يخطر المؤجر بكتاب مسجل بضمان من ينوب عنة و يقوم مقامه في كل ما يتعلق بالعين المؤجرة مع تعهد الأخير كتابة بالقيام بالألتزامات المذكورة في العقد .
    البند السابع عشر :-
    إذا أخل الطرف الثاني بأي شرط من شروط هذا العقد أو أحكام القانون وبصفة خاصة فى حالة التأخير في سداد القيمة الإيجارية أو جزء منها في ميعادها المحدد، يعتبر هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسه وعديم الأثر قانونا دون قيد أو شرط أو تنبيه و دون اتخاذ أي إجراء أو استصدار حكم وتعتبر يد الطرف الثاني يد غاصب و دون سند ويختص القضاء المستعجل بالحكم بصفة مستعجلة بطردة منها .
    البند الثامن عشر :-
    يقر الطرف الثاني بأنة يتخذ المكان المؤجر موطنا مختارا وكل إعلان يرسل إلية فيه يعتبر قانونيا .
    البند التاسع عشر :-
    كل ما لم يرد ذكره بهذا العقد يخضع لأحكام القانون بدولة الكويت ومن أختصاص المحاكم الكويتية .

    حرر هذا العقد من ثلاثة صفحات و من نسختين بيد كل طرف نسخة منها للعمل بموجبها عند اللزوم .

    التوقيـــــــع التوقيـــــع
    الطرف الأول ( المؤجر) الطرف الثاني( المستأجر)
     
  5. KUWAIT- STOCK

    KUWAIT- STOCK عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    998
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    عقد إيجار تجاري

    انه فى يوم الموافق / / 2008
    تم فيما بين كل من :
    1- شركة و مقرهــا الكويت طرف اول ( مؤجـــر)
    2-
    ويمثلها : طرف ثــان ( مستأجر)
    الجنسية : الرقم المدنى :
    العنوان : الهاتــــــــف :
    العمــل : الهاتــــــــف :
    وأقر الطرفان بأهليتهمــا للتعاقد و اتفقا على الأتى :

    التمهيـــــــــــــــــــد

    لما كان الطرف الأول يمتلك حق التأجير و أستغلال المبنى الكائن بمنطقة ------------ قطعة -----------شارع -------------- قسيمة -------------- المعروف بأسم ---------------------------------- و يرغب الطرف الثانى فى استئجار العين/ الأعيان محل التعاقد رقم --------------------- من ذات المبنـى الواقعة بالدور ---------- وذلك لأستغلالها فى نشاط -------------------- وفقا للشــروط المدونـــة أدناة :-
    البند الاول :
    يعتبر التمهيد جزءا لا يتجزأ من هذا العقد .
    البند الثانى :
    أجر الطرف الأول إلى الطرف الثانى القابل لذلك العين المذكور أوصافها و أرقامها فى التمهيد السابق ، وذلك لمدة ---------------------- تبدأ من / / 2008 و تنتهـى فى / /2008 وتجدد تلقائيا لمدة أو مدد مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الأخر برغبتـه فى عدم التجديد قبل انتهاء المدة الأصليـة أو المجددة بثلاثة أشهر على الأقل ويكون الإخطار كتابة أو بإنذار رسمى على يد مندوب الأعلان .

    البند الثالث :
    اتفق الطرفان على أن تكون الأجرة الشهرية هى مبلغ (--------------------) د.ك
    -----------------------------------دينار كويتى تدفع مقدما كل شهرعلى أن يقوم الطرف الأول بتحرير إيصالات مخالصة عنها للطرف الثاني .
    البند الرابع :
    يلتزم الطرف الثانى إذا رغب في ترك العين المؤجرة قبل أنتهاء مدة الإيجار أن يدفع الى الطرف الأول قيمة الإيجار عن باقى مدة العقد بالإضافة إلى بدل الإنذار المنصوص علية بالبند الثانى .
    البند الخامس :
    يقر الطرف الثانى بأنه قد عاين العين المؤجرة قبل التوقيع على هذا العقـــــــد معاينة نافية للجهالة و أنه قبلها بحالتها الراهنة و المستوفية لجميع شروطها وبأنها صالحة للانتفاع فيما أعدت من أجلة و للغرض الذى استأجرها لــــــــه .
    البند السادس :
    لايجوز للطرف الثانى تأجير العين المؤجرة من الباطن ولا التنازل عنها كلها او بعضها للغير أيا كان وبأي شكل من الأشكال إلا بموافقة الطرف الأول الخطيــــة المسبقة و إلا فإن العقد يعتبر مفسوخا من تلقاء نفسة دون حاجة إلى تنبيـــة أو انذار .
    البند السابع :
    لا يجوز للطرف الثاني إجراء أي تعديلات أو القيام بأي أعمال في العين المؤجرة سواء بالإضافة أو الإزالة إلا بعد موافقة الطرف الأول الخطية عليها ، ويتحمل المستأجر جميع ما ينفقه على العين المؤجرة في هذا الشأن وأي مخالفات ترد على هذا العمل .
    البند الثامن :
    تؤول العين المؤجرة و ما استحدث عليها من تعديلات أو تحسينات إلى الطرف الأول بلا مقابل في حالة ترك العين المؤجرة سواء عند انتهاء مدة العقد او فسخة أو التنازل عنه ويحق للطرف الأول مطالبة الطرف الثاني بإعادة العين إلى ما كانت عليه وقت بدء الإيجار على نفقتة .
    البند التاسع :
    يقر الطرف الثاني بأنه اتخذ العين المؤجرة موضوع العقد محلا مختارا له قبل الطرف الأول بحيث يحق للأخير إعلانه و إخطاره بأية أوراق عليها ، ولا يعتبر غيابه عن هذا العين أو عدم أستغلالها عذرا له.
    البند العاشر :
    يتعهد الطرف الثاني بألا يقوم بإحداث أية تعديلات فى التوصيلات الكهربائيـة أو وضع إعلانات أو أسقف مستعارة إلا بعد موافقة الطرف الأول الخطية ويلتــــزم الطرف الثانى بعدم تجاوز حمل الكهرباء و الاضاءة داخل كل عين من الاعيـــان المؤجـــرة (1000 وات) إلا بعــد أخذ موافقــة الطـرف الأول وتكـــون جميـــــع المصاريف و الأستهلاكات على نفقة المستأجر .




    البند الحادى عشر :
    يحق للطرف الأول عمل كل ما يلزم من الترميمات الضرورية لسلامة البناء دون ان يكون للطرف الثانى حق الأعتراض على ذلك على أن يتحمل المستأجر قيمة الترميمات و التصليحات و الصيانة التأجيرية داخل العين المؤجرة وسائر المصروفات و النفقات اللازمة لاستعمالة لها .
    البند الثاني عشر :
    يتحمل الطرف الثاني كجزء من المصاريف العامة مبلغ --------------------دينار كويتى شهريا مقابل الخدمات( ماء- كهرباءوغيرها) وفي حالة زيادة أسعار هذه الخدمات من الجهة المعنية يحق للطرف الأول إعادة النظر في التقدير و زيادة هذا المبلغ بالقدر المناسب من تاريخ الزيادة و يطبق عليها حال عدم الوفاء بها نفس شروط عدم الوفاء بالأجرة المنصوص عليها بالقانون.
    البند الثالث عشر :
    على الطرف الثاني أن يقوم بمباشرة عمله في العين المؤجرة لذات الغرض الذي استأجرت من أجلة خلال مدة لا تتجاوز الستة أشهر من تاريخ بداية التعاقد ، والإجاز للطرف الأول إخلاءه إذا رأى ذلك لمصلحة العقار.
    البند الرابع عشر :
    يلتزم الطرف الثاني بمباشرة عمله اثناء ساعات العمل الرسمية التى يحددها الطرف الاول ، والإجاز للطرف الأول إخلاءه إذا رأى ذلك لمصلحة العقار.
    البند الخامس عشر :
    كل ما لم يرد بشأنه نص فى هذا العقد يطبق بشأنه احكام المرسوم بقانون رقم 35 لسنة 1978 بشأن إيجار العقارات فى دولة الكويت و تعديلاتة .


    حرر هذا العقد من ثلاثة صفحات و من نسختين بيد كل طرف نسخة منها للعمل بموجبها عند اللزوم .



    التوقيـــــــع التوقيـــــع
    الطرف الأول ( المؤجر) الطرف الثاني( المستأجر)
     
  6. سوق خضرة

    سوق خضرة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,492
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    اين ما يتواجد الهواء
    بارك الله فيكم وما قصرتوا وبانتظار عقد بيع عقار ابتدائي
     
  7. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    البند السابع عشر :-
    إذا أخل الطرف الثاني بأي شرط من شروط هذا العقد أو أحكام القانون وبصفة خاصة فى حالة التأخير في سداد القيمة الإيجارية أو جزء منها في ميعادها المحدد، يعتبر هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسه وعديم الأثر قانونا دون قيد أو شرط أو تنبيه و دون اتخاذ أي إجراء أو استصدار حكم وتعتبر يد الطرف الثاني يد غاصب و دون سند ويختص القضاء المستعجل بالحكم بصفة مستعجلة بطردة منها .
    يعطيك العافية والصيغ روعة لكن هذي المادة اشوف انها تتعارض مع حكم المادة 210 من القانون المدني (والشرط القاضي بفسخ العقد من تلقاء نفسه ، عند عدم الوفاء بالالتزام ، لا يعفي في غير المواد التجارية من الاعذار ، ولو اتفق على الاعفاء منه. )
    مادة 7 (إذا رغب المستأجر في ترك العين قبل نهاية العقد فإنه يلتزم بأن يدفع للمؤجر الإيجار المتفق علية عن كل المدة الباقية من العقد إلا اذا كان الترك لعذر قاهر أو بالإتفاق مع الطرف الأول ) تتعارض مع الالية المعمول فيها بالمحاكم لاحتساب الايجارات المتاخرة لان عداد الايجارات يتوقف من يوم ايداع المفتاح خزينة المحكمة يعني تنحسب باليومية بالنسبة لما يستجد من ايجارات
    البند 13 الشق (و يحق للطرف الأول إخلاءه إذا رأى ذلك لمصلحة العقار .) تتعارض مع حكم المادة 20 من قانون الايجارات التي اوجبت توافر شروط معينة للاخلاء بالضوابط المنصوص عليها فيه وعبارةاذا راى ذلك لمصلحة العقار مبهمة والأولى استبدالها بعبارة ( وفقا لحكم المادة 20 من القانون ....)
     
  8. kw_tahoe

    kw_tahoe عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    1,737
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت
    يعطيكم العافيه على الموضوع و المشاركات
     
  9. KUWAIT- STOCK

    KUWAIT- STOCK عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    998
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    شكرا على النقاط الى ذكرتيها و اتمنى ان تقومى بإعادة صياغة المواد التى عليها مشكلة بالصياغة لكى نستفيد منها
     
  10. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا اخي الكريم على ثقتك ويكون صياغة المادة 17 وفقا لوجهة نظري كالاتي
    (إذا أخل الطرف الثاني بأي شرط من شروط هذا العقد أو أحكام القانون وبصفة خاصة فى حالة التأخير في سداد القيمة الإيجارية أو جزء منها في ميعادها المحدد، يعتبر هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسه وفقا لنص المادة 210 من القانون المدني رقم .... ويحق للطرف الأول اخلاء العين وفقا لحكم المادة 20 من قانون الايجارات رقم .....
    والبند 13 الشق (و يحق للطرف الأول إخلاءه إذا رأى ذلك لمصلحة العقار .) تكون ( يحق للطرف الأول إخلاءه وفقا لحكم المادة 20 من القانون الايجارات رقم ...)
     
  11. KUWAIT- STOCK

    KUWAIT- STOCK عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    998
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    مشكورة بعد اكو نقطة ناقصة و ياريا اتحطين ارقام المواد و القوانين عشام نعتمدها
     
  12. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إيجار العقارات

    القانون المدني الكويتي 67 لسنة 1980:)
     
  13. المريح

    المريح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    391
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    شرقاوي
    مشكورين على المجهود الطيب

    عندي إستفسار إذا أحد يقدر يفيدني

    عندي بالعقد نفس البند مع إضافة "" في حالة عدم رغبة الطرف الأول (المؤجر) بعدم التجديد يخطر الطرف الثاني خطيا قبل إنقضاء نصف المدة""

    في هالحالة يجب على المؤجر إرسال كتاب لعدم التجديد فممكن أحد يفيدنا بصيغة هذا الكتاب و بالطريقة القانونية السليمة لتسليم الكتاب للطرف الثاني و إثبات تسليم الكتاب رسميا ؟

    و عساكم على القوة مقدما
     
  14. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كلمة رسميا يعني عن طريق المحكمة اما كتاب مسجل بعلم الوصول يعني تسوي الكتاب وتسلمه للشخص بتوقيعه وتاريخ استلامه وتحتفظ بصورة من الكتاب وصيغة الكتاب سهلة مايبيلها شي
    السيد ...... بناء على العقد المبرم بيننا بتاريخ ...... بشـان ..........
    ووفقا للبند ..... منه الذي ينص على انه ......
    نفيدكم بعدم رغبتنا بتجديد العقد أعلاه وعليه نود التفضل باخلاء ال ..... خلال .... من تاريخه

    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

    الاسم والصفة والتوقيع

    وسلامتك سهل صح

    بس حط في بالك اذا كنت مؤجر وعند المستاجر وعيا يطلع في امتداد قانوني للعقد لين 5 سنوات الا اذا صار الموضوع ودي بينكم والله هداه والتزم بالعقد