حديث بيرنانكي يؤثر على $ 20/3/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

حديث بيرنانكي يؤثر على الدولار الأمريكي

من المقرر أن يدلي بن بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي بحديث له في الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش. ومهما كانت محتويات هذا الحديث، من المحتمل أن يرتفع معدل تذبذب حركة الدولار الأمريكية تأثرًا بحديث بيرنانكي.

التحليل الاقتصادي

الدولار الأمريكي USD

- انخفاض الدولار وسط تزايد العرض النقدي
استمر الدولار في حالته السيئة هذا الأسبوع، حيث اقترب من أدنى مستوى خلال شهرين أمام اليورو يوم الخميس. كما شهد الدولار اتجاهات هبوطية هامة أمام الباوند والين أيضًا. فقد استمر التأثير السلبي على الدولار من قرار البنك الفيدرالي بتزويد كمية عروض الدولارات عن طريق شراء سندات حكومية، وهو ما أعلن عنه منذ يومين. فقد الدولار الأمريكي ما يقارب 200 نقطة أمام اليورو ليغلق عند 1.3659. وأمام الين الياباني، انخفض الدولار بمقدار 150 نقطة أو 1.5% إلى 94.55. وكانت انخفاضات الدولار أمام الباوند ملحوظة، حيث فقد الدولار الأمريكي 300 نقطة تقريبًا يوم الخميس ليغلق عند 1.4489. وبشكل عام من الممكن أن تقول أن قرار البنك الفيدرالي له تأثيرين مختلفين، وكلاهما مُضعِف للدولار الأمريكي. الأول أن المحللين استقبلوا إجراءات البنك الفيدرالي بابتهاج، مما كان له رد فعل فوري بين المستثمرين الذين أصبحوا الآن أكثر ثقة بأن أمريكا ستتدبر الابتعاد عن الركود الحالي. وبالتالي كما تأكد مؤخرًا، أثبتت البيانات المالية الجيدة عن الاقتصاد الأمريكي أنها هي البيانات الأفضل في العالم العربي، حيث تعتمد هذه الدول على الاستهلاك الأمريكي. والتأثير الثاني هو كما وصفنا بالأعلى، عملية زيادة عروض الدولار مما جعل الدولار متوفر بقدر أكبر وأرخص على المدى الطويل. والعامل الهام الثاني الذي زاد من نكبة الدولار يوم أمس هو بيانات معدلات الشكاوى من البطالة الأمريكية الأسبوعية. على الرغم من تحسن هذه القراءة إلى 646 ألف، بالمقارنة مع التوقعات عند 652 ألف، لا تزال هذه القراءة محبطة للآمال. وتعتبر الإصدارات التالية من هذا المؤشر بمثابة مقياس لأوضاع الاقتصاد الأمريكي، ولاحتمالات التعافي الاقتصادي. ننصح التجار بتتبع هذا المؤشر عن قرب، حيث سيكون الإصدار التالي له في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش يوم الخميس. اليوم سيدلي بين بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي بحديث له في الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش. وبعد رد فعل السوق لإعلان بيرنانكي الذي أعلنه منذ يومين، لا يمكن للتجار تجاهل هذا الحديث اليوم، حيث من الممكن أن يؤثر على السوق بشكل كبير مرة أخرى. وقد تكون نتيجة هذا الحديث هي تصحيح بسيط لضعف الدولار في الأيام الأخيرة.

اليورو EUR

- ارتفاع اليورو أمام الدولار
استمر اليورو في اتجاهه الصعودي يوم أمس. فقد شهد اليورو ارتفاع أمام الدولار حيث تجاوز مستوى 1.37 وأغلق بارتفاع قدره 200 نقطة عند 1.3659. وأمام الين، أغلق تداول يوم أمس بدون تغيير عند 129.15 حيث استمرت قيمة الين كما هي. وارتفع اليورو بمقدار 50 نقطة أمام الباوند ليغلق عند 0.9423. ويبدو أن مقاومة البنك الأوروبي لتتبع إجراءات البنك الفيدرالي في إنقاذ اقتصاد منطقة اليورو بشراء السندات الحكومية هي بمثابة احد العوامل الأساسية التي أدت إلى ارتفاع العملة الأوروبية إلى مثل هذه المستويات المرتفعة أمام العملات الأساسية. ومن المقبول على نطاق واسع أن البنك الأوروبي لن يكون قادرا على مساندة الطلب الشعبي بخطة إنقاذ، وسوف يبدأ قريبًا في أن تكون له خطته الخاصة. من المحتمل أن تكون الخطة الأوروبية أكثر اعتدالاً من الأمريكية، ولكن قد يكون لها نفس التأثيرات على العملة الأوروبية. قد تؤدي أي خطة إنقاذ لاقتصاد منطقة اليورو إلى وصول الاتجاه الصعودي الحالي لليورو إلى نهايته في وقت اقرب من التوقعات. يجب أن يبقى التجار على حذر كبير خلال الأيام والأسابيع القادمة، حيث توجد فرصة بجني أرباح من انعكاس اتجاه اليورو، على أن يكون السبب في ذلك إعلان البنك الأوروبي عن رغبته في تنفيذ خطة لإنقاذ البنك الأوروبي. وبالتالي يمكن لتجار الفوركس تحقيق أرباح كبيرة عن طريق تنفيذ هذه الإستراتيجية. واليوم، من المتوقع أن تتضمن البيانات الهامة من منطقة اليورو كلاً من المؤشر الألماني لأسعار المنتجين في الساعة 7:00 بتوقيت جرينتش والذي من المتوقع انخفاضها بنسبة 0.2% بالمقارنة مع الشهر الأسبق. كما سيتم الإعلان عن الإنتاج الصناعي الأوروبي في الساعة 10:00 بتوقيت جرينتش والذي من المتوقع انخفاضه بنسبة 3.8% عن الإصدار السابق. إن كانت هذه التوقعات صحيحة، فقد يشهد التجار اتجاه هبوطي لليورو. وننصح بتتبع البيانات الأمريكية لأنه قد تغير مجرى التداول اليوم.

الين الياباني JPY

- ارتفاع الين أمام الدولار
ارتفع الين أمام الدولار يوم أمس نتيجة لضعف الدولار الأمريكية وليس نتيجة لارتفاع الطلب على الين الياباني. كان سبب ضعف الدولار الأمريكي هو قرار البنك الفيدرالي بالحفاظ على سعر الفائدة بالقرب من 0% عند 0.25%، وأعلن عن شراء السندات الحكومية مما أدى إلى ارتفاع معدل عروض الدولار. كما كانت قوة الين بسبب تشاؤم البنك الياباني بالأوضاع الاقتصادية اليابانية المتدهورة بشكل كبير. وفي الأوقات الأخيرة، كان من الممكن أن يكون هذا سبب لاتجاه الين الهبوطي، ولكن في الآونة الأخيرة، يبدو أن جميع العملات سترتفع أمام الدولار الأمريكي بدون أن يكون لذلك أي علاقة بالأوضاع الاقتصادية المحلية في دول هذه العملات. على المدى الطويل، إن استمر البنك الياباني في رغبته في ضعف الين الياباني، فمن المحتمل تراجع الين بمرور الوقت، حيث سيأخذ التجار ذلك في اعتبارهم. شهد الين اليابان بنتائج متضاربة أمام العملات الأساسية يوم أمس. فقد ارتفع أمام الدولار بمقدار 150 نقطة أو 1.5%، حيث وصل الدولار/ ين إلى أدنى مستوى عند 93.53 قبل أن يغلق عند 94.55. وفقد الين 60 نقطة أمام الباوند ليغلق عند 137.01، مما عكس انخفاضات الباوند أمام الين الياباني. وقد أغلق اليورو/ ين يوم الخميس بدون تغيير عند 129.15 حيث حققت كلا العملتين ارتفاعات كبيرة أمام العملة الأمريكية. واليوم، ستغلق البنوك اليابانية في أجازة رسمية بسبب يوم الاعتدال الربيعي. ننصح التجار بالتالي بتتبع البيانات الاقتصادية من الدول الأخرى مثل أمريكا ومنطقة اليورو وبريطانيا

النفط الخام Crude Oil

- النفط الخام يسجل مستوى 52 دولار
ارتفع النفط الخام إلى ما يزيد عن 52 دولار يوم أمس قبل الإغلاق عند 51.39 دولار مرتفعًا بمقدار 150 جزء من النقطة أو 3%. ويعتبر هذا ارتفاع أسبوعي كبير للنفط الخام بنسبة 13%. ويعتبر هذا بسبب إشارات احتمالية التعافي الاقتصادي المحتمل من الدولار الأمريكي, ويبدو أن النظام الغير معتاد من أوبك بهذه الدرجة العالية هو من الأسباب الأخرى لارتفاع قيمة النفط الخام. فقد تمكنت أوبك من الحفاظ على كمية إنتاجها اليومي من النفط، وبالتالي تمكنت من إيقاف الانخفاض المتواصل لأسعار النفط. كما يعود ارتفاع أسعار النفط إلى الانخفاض الكبير في أسعار النفط، حيث أن تسعير النفط يكون بالدولار وبالتالي فإن أي اتجاه هبوطي للدولار قد يؤدي إلى اتجاه صعودي للنفط. واليوم، ننصح التجار بتتبع البيانات الاقتصادية وخاصةً الأمريكية منها، والاهم من ذلك هو تتبع حركة الدولار أمام العملات الأساسية للتنبؤ باتجاه النفط اليوم. إن استمر الدولار في انخفاضه قد يصل سعر النفط الخام إلى 55 دولار قبل نهاية الأسبوع.


التحليل الفني

اليورو/ دولار EUR/USD
يبدو أن السعر يتحرك في منطقة ذروة الشراء وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي مما يشير إلى أن التصحيح الهبوطي قد يكون وشيك. كما يدعّم هذه الفكرة الاتجاه الهبوطي لمؤشر التذبذب على الرسم البياني للأربع ساعات. وعندما يتم الاختراق الهبوطي، سيكون من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الباوند/ دولار GBP/USD
يفقد الاتجاه الصعودي قوته ويبدو أن السعر يتماسك حول مستوى 1.4460. ويدل التقاطع الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات على أن التصحيح الهبوطي قد يتحقق في المستقبل القريب. وعندما يتم الاختراق الهبوطي، سيكون من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار/ ين USD/JPY
يظهر على الرسم البياني للأربع ساعات أنه هذا الزوج لا يزال داخل نموذج هبوطي, ويتحرك مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة البيع مما يدل على أن التصحيح الصعودي قد يتحقق في المستقبل القريب. عندما يتحقق الاختراق الصعودي، سيكون من المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة.


الدولار/ فرنك USD/CHF
يظهر على الرسم البياني للساعة إشارات متضاربة، حيث يتحرك مؤشر القوة النسبية في المنطقة المحايدة, ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات في منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن التصحيح الصعودي وشيك في المستقبل القريب. عندما يتحقق الاختراق الصعودي، سيكون من المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة.

التوصية اليومية

الذهب Gold
ارتفعت أسعار الذهب بمقدار كبير في اليومين السابقين وكوّنت قمة عند 956 دولار للأوقية. ويوجد تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات، مما يدل على أن الاتجاهات الصعودية الأخيرة تفقد قوتها وان التصحيح الهبوطي وشيك. قد تكون هذه فرصة جيدة لتجار الفوركس لدخول الاتجاه في مرحلة مبكرة.
 
أعلى