تقييم جديد للدولار الأمريكي 23/3/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

تقييم جديد للدولار الأمريكي

انخفضت قيمة الدولار بقدر كبير أمام العملات الأساسية بعد إعلان البنك الفيدرالي عن برنامج التسهيل الكمي. وبالتالي قد يتطلع التجار إلى مضاعفة التعديلات السعرية، حيث تشير التوقعات على المدى القصير إلى المزيد من الضعف في أزواج الدولار الأمريكي.
التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- الدولار واستبعاد احتمالية عودة قوته هذا الأسبوع
كان لقرار البنك الفيدرالي الأسبوع الماضي برفع قدر مشترياته لسندات الخزانة الأمريكية أثر كبير في السوق وهو تعرض الدولار لعمليات بيع مكثفة على كافة القطاعات. فقد انخفض الدولار بمقدار 334 نقطة أمام اليورو بعد الإعلان عن هذا القرار يوم الأربعاء، واستمر الدولار في التعرض للانخفاض حتى نهاية الأسبوع الماضي واليوم. وكانت هناك نتيجتين لعمليات البيع المكثفة هذه. الأولى هي حركة الانخفاض المتذبذبة في أزواج الدولار. والثانية هي ارتفاع أسعار السلع مثل النفط الخام والذي لم يشهد مثل هذه الحركة الصعودية منذ سبتمبر. وفي ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية خلال الأشهر الماضية، اتخذت الاقتصاديات مثل أمريكا بعض الإجراءات التي يمكنهم من خلالها حماية النظم الاقتصادية الخاصة بها قبل انهيارها. وقد قام العديد من التجار ببعض المناورات في استثماراتهم خلال الأوقات العصيبة التي مر بها الاقتصاد، وكان هدفهم هو الاستثمار في العملات التي تعتبر ملاذ آمن مثل الدولار الأمريكي. يوضح هذا الأمر تدفق الدولارات التي تم شرائها خلال الأشهر الماضية، مما أدى إلى ارتفاع قيمة الدولار بشكل متضخم. ومما يمكن ملاحظته في الفترة الأخيرة هو أن الدولار لم ينخفض ولم يضعف وإنما أصبحت قيمته أكثر واقعية.ومن الأشياء التي يمكن للتجار الوثوق فيها هي أن الحركة الهبوطية للدولار قد لا تتوقف على المدى القصير. وفي الوقت الحالي، طبع البنك الفيدرالي حوالي 1 تريليون دولار. وبغض النظر عن أي توقعات بشأن أسعار السعر المستقبلية، يقول الوضع الحالي أن الدولار في حالة انخفاض، الآن على الأقل. قد يحصل الدولار على بعض القوة من البيانات المنتظرة هذا الأسبوع والتي تتضمن بيانات السوق العقاري. فهل تكون هذه البيانات كافية لمنع استمرار انخفاض الدولار.

اليورو EUR

- هل سيحافظ اليورو على ارتفاعاته الأخيرة؟
يبدو أن اليورو سيستمر في اتجاهه الصعودي اليوم. فبعد إعلان البنك الفيدرالية عن برنامج التسهيل الكمي، ارتفع اليورو إلى أعلى مستوى خلال أشهر أمام الدولار. ارتفع اليورو إلى ما فوق مستوى 1.3700 يوم الخميس والجمعة الماضية، ويبدو أن هذا الزوج منخفض قليلاً مع بداية هذا الأسبوع في ظل ارتفاع قيمته من 1.3582 إلى 1.3656. وأمام الباوند، شهد اليورو ارتفاعات بسيطة في بداية التداول اليوم حيث يقع الآن عند 0.9416. وبينا يتوقع العديد من المستثمرين ضعف الدولار أكثر في الأيام القادمة، هناك أحاديث حول استراتيجيات مماثلة للتسهيل الكمي في منطقة اليورو من البنك المركزي الأوروبي. إن اتخذ البنك هذا الإجراء ستكون هناك احتمالية بتعرض اليورو لعمليات مكثفة تمامًا كما حدوث مع الدولار يوم الأربعاء. هل يمكن بالتالي أن يكون هناك سباق بين العملتين؟ والأكثر أهمية هذا الأسبوع هو أن السوق سيكون بانتظار مجموعة من البيانات من منطقة اليورو وخاصة يوم الثلاثاء الذي سيتم الإعلان فيه عن نتائج الإنتاج الصناعي الألماني والفرنسي. إن شهدنا استمرار في القراءات السلبية من هذه الدول، ستكون هناك احتمالية مرتفعة بتنفيذ منطقة اليورو لإجراءات مماثلة لإجراءات البنك الفيدرالي التي قام بها للاقتصاد الأمريكي. إن حدث هذا، نتوقع أن يضع هذا حد لارتفاعات اليورو الأخيرة، والاحتمال الأكبر هو انعكاس اليورو أمام العملات الأخرى في وقت ما هذا الأسبوع أو الأسبوع القادم.

الين الياباني JPY

- ضعف الين مع بداية هذا الأسبوع
كان سلوك الين الياباني غريبًا خلال الأسبوع الماضي. فقد ارتفع الين مباشرةً أمام الدولار بعد إعلان البنك الفيدرالي عن برنامج التسهيل الكمي، وفقد قوته أمام العملات الأخرى. وقد كان الضعف الأخير للدولار بسبب البرنامج الفيدرالي وليس بسبب قوة العملات الأخرى. وكما أن ضعف الين هو نتيجة السياسات النقدية التي اتخذها البنك الياباني مؤخرًا. بتداول مرتفع عند 96.38 أمام الدولار وتداول منخفض عند 131.82 أمام اليورو، قد يبدأ الين في الاستمرار في انخفاضه على مدار هذا الأسبوع بسبب الإجراءات الأخيرة التي اتخذها البنك الياباني في محاولة منه لدعم الصادرات. ستكون البيانات الاقتصادية هذا الأسبوع هي ما سيحدد ضعف الين الياباني ويزيد من اندفاعه للأسفل أمام العملات الأخرى، وقد يشهد الاقتصاد الياباني بداية ارتداد وبالتالي قد ينشأ انعكاس في اتجاه الين الياباني. فقط الوقت سيخبرنا بذلك.

النفط الخام Crude Oil

- ارتفاع أسعار النفط الخام ، فهل سيستمر الاتجاه الصعودي؟
شهد الدولار ضعف الأسبوع الماضي مما نتج عنه ارتفاع في قيمة النفط الخام. ارتفعت أسعار النفط الخام فوق مستوى 50 دولار الجمعة الماضية، ويبدو انه مستمر في اتجاهه الصعودي. ولا شك بأن سياسة التسهيل الكمي من البنك الفيدرالي والضعف الناتج عنها في قيمة الدولار كانت سبب في ارتفاع هذه العملة التي يتم تسعيرها بالدولار. كما تأثرت أسعار النفط بالعروض التي تأثرت بقوة الدولار. ومع بداية ظهور التأثير الناجم عن تقليل معدلات الإنتاج النفطية من أوبك، أوضحت أوبك أن أسعار النفط قد تبدو مستقرة وقد تعود أكثر مناسبة في المستقبل القريب. وطالما أن الدولار الأمريكي مستمر في ضعفه، أن أسواق الأسهم لا تزال في موقف صعودي، من غير المحتمل ارتفاع الأسعار في أي وقت قريب.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
بعد أن لامس هذا الزوج مستوى 1.3724، يبدو أن السعر متماسك عند مستويات مرتفعة بالقرب من 1.3680. أظهرت مؤشرات التذبذب أن الزخم الصعودي قد يستمر. لا توجد تقاطعات على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات ويبدو أن الزخم الصعودي مستمر. وعلى الرسم البياني اليومي، يستمر هذا الزوج في اتجاهاته الصعودية ولا توجد إشارات وشيكة بالانعكاس. وبالتالي يمكن للتجار مضاعفة أرباحهم عن الدخول في صفقات شراء.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
استأنف الباوند اتجاهه الصعودي ويحاول اختراق مستوى 1.4585. إن تحقق هذا الاختراق، قد يمتد السعر في اتجاهه الصعودي، مع احتمالية استهداف مستوى 1.4620.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يبدو أن هذا الزوج قد حدّ من التصحيح الصعودي بعد اختبار مستوى 98.94. ويوجد الآن تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة. ويبدو أن استئناف الاتجاه الهبوطي محتمل. يبدو أنه من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
حركة السعر معتدلة الآن وتميل إلى الانخفاض الهبوطي البسيط. يقدم الرسم البياني للأربع ساعات إشارات متضاربة، حيث لا تزال المؤشرات على الرسم البياني اليومي تميل إلى الاتجاه الصعودي. من المفضل انتظار إشارة أوضح على الرسم البياني للساعة.

الدولار النيوزلندي / الدولار الامريكي NZD/USD
يقع هذا الزوج في منتصف حركة صعودية قوية منذ أن كوّن قمة عند 0.5283، ويقع التداول الآن عند 0.5663. يستمر هذا الزوج في رحلته الصعودية متجاهلاً مستوى الدعم ولا تظهر إشارات بالتوقف. لا تزال مؤشرات التذبذب على الرسم البياني اليومي صعودية وقد يكون المجال مفتوح لاستمرار الاتجاه. ننصح التجار بالشراء اليوم.
 
أعلى