ارتفاع $ وسط توقعات بقطع سعر الفائدة الأوروبية 30/3/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

ارتفاع العملة الأمريكية وسط توقعات بقطع سعر الفائدة الأوروبية
ارتفع الدولار بنسبة 0.2% أمام اليورو بسبب ضعف الطلبيات الصناعية في منطقة اليورو وبيانات التضخم الألمانية، مما أدى إلى تراجع ثقة المستثمر وتفضيله للحصول على العملة الأمريكية كملاذ آمن. ونلحظ أن هناك ضغوط على البنك المركزي الأوروبي لتتبع خطوات البنك الفيدرالي فيما يتعلق بشراء السندات وتخفيض أسعار الفائدة، وهو ما يعرف بسياسة التسهيل الكمي. ومع ظهور توقعات باحتمالية قطع أسعار الفائدة الأوروبية بمقدار 0.5% لتصل إلى 1%، ينتظر السوق ليرى مدى تتبع البنوك المركزية الأخرى للخطوات التي اتخذها البنك الفيدرالي لدعم الاقتصاد.

التحليل الاقتصادي

الدولار الأمريكي USD

- هل يمكن استمرار اتجاه الدولار الصعودي؟
كانت هناك فرص للتجار في سوق الفوركس الأسبوع الماضي لتحقيق أرباح من شراء الدولار الأمريكي. ومن أكثر العملات التي سجل أمامها الدولار ارتفاعات كبيرة هي اليورو والباوند.يبدو أن الدولار قد شهد هذا الاتجاه الصعودي نتيجة للبيانات الايجابية غير المتوقعة وخاصة فيما يتعلق بالقطاع العقاري. في الأسبوع الماضي، سجلت مبيعات المنازل الموجودة ومبيعات المنازل الجديدة قراءات أفضل من التوقعات، حيث ارتفعت مبيعات المنازل خلال فبراير بمقدار 337 ألف لتصل إلى 4.72 مليون. كانت هذه مفاجأة كبيرة لأن المحللين قد توقعوا قراءات سيئة من هذه التقارير وبالتالي أصبح الدولار داخل اتجاه صعودي قوي. بالإضافة إلى ذلك، نذكر أن هذا الركود الحالي كان قد بدأ بأزمة كبيرة في السوق العقاري الأمريكي، والآن وبعد أن جاءت هذه السلسلة من البيانات الايجابية تمكن الدولار من الارتفاع سريعًا. وجاءت بيانات ايجابية أخرى الأسبوع الماضي وهي طلبيات السلع المعمرة التي جاءت أفضل من التوقعات. وبينما توقع المحللون نمو سلبي في القيمة الإجمالية للطلبيات الجديدة من السلع المعمرة خلال فبراير، ارتفعت هذه الطلبيات بنسبة 4.0%.خلال هذا الأسبوع، تتضمن البيانات التي قد تؤثر على حركة الدولار كلاً من مبيعات المنازل التي لم تنتهي عمليات بيعها والتي من المتوقع أن تستمر في الخط الايجابي للسوق العقاري، وإن جاءت ببيانات سلبية مفاجئة، فقد يراود المستثمرين بعض القلق فيما يتعلق بالاقتصاد الأمريكي. كما سيتم الإعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش والذي يثق المستثمرون في مصداقيته بدرجة كبيرة وبالتالي فإن رد فعلهم له يكون إجباري.

ننصح التجار بتتبع هذه البيانات التي قد تحدد نغمة تداول الدولار هذا الأسبوع.

اليورو EUR

- هي سيقطع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة إلى 1% هذا الأسبوع؟
كان الأسبوع الماضي أسبوع متقلب من التداول بالنسبة لليورو وذلك ما بين ارتفاعات وانخفاضات. وانخفض اليورو/ دولار إلى 1.32 وانخفض اليورو/ ين إلى ما دون مستوى 129.50.كان السبب الأول لانخفاض اليورو هو قوة الدولار الذي ارتفع أمام اليورو. والثاني والاهم هو عدم رغبة البنك المركزي الأوروبي في وضع خطة لإنقاذ الاقتصاد الأوروبي مما قد يجعله بتتبع خطى البنك الفيدرالي. يرى المستثمرون الآن أن الاقتصاد الأمريكي اقتصاد مرن يمكن للقادة فيه إنقاذ الموقف حينما يريدون ذلك. من ناحية أخرى، يعتبر النظام النقدي بذلك مؤسسة تقليدية تعارض أن يكون لها رد فعل لأوضاع الاقتصاد العالمي التي تتغير سريعًا. ويعتبر المستثمرون متعطشون لخطة لإنقاذ الاقتصاد الأوروبي، لأنها قد تكون إشارة على اتخاذ العملة الأوروبية الاتجاه الصعودي. خلال هذا الأسبوع، سيعلن البنك المركزي الأوروبي عن قراره الخاص بسعر الفائدة يوم الخميس والذي من المتوقع أن يكون بقطع سعر الفائدة بنسبة 0.5% لتصل إلى 1.0%. وقد يعتبر البعض أن هذه الخطوة قليلة جدا وبطيئة جدا بالنسبة لأمريكا واليابان وبريطانيا. على الرغم من ذلك، إن قرر البنك الأوروبي قطع سعر الفائدة، فإن انخفاض اليورو الفوري أمر متوقع. كما ننصح تجار الفوركس بتتبع حديث جون كلاود تريشيه يوم الاثنين والذي سيناقش احتمالية قطع أسعار الفائدة. قد يكون لهذه التعليقات اثر كبير على السوق.

الين الياباني JPY

- تطلعات بتوقف الزخم الصعودي للين الياباني.
خلال الأسبوع الماضي، شهد الين الياباني اتجاهات صعودية أمام اليورو والباوند وكانت اتجاهاته متضاربة أمام الدولار. انخفض اليورو/ ين إلى 129.40.في الأسبوع الماضي ، جاء الميزان التجاري الياباني بقراءة -0.04 تريليون ين وهو الفرق بين السلع المصدرة والمستوردة خلال فبراير. على الرغم من سلبية هذه البيانات، إلا أنها أفضل من القراءة المتوقعة عند -0.29 تريليون ين ياباني. ولهذا المؤشر تأثير فوري على الاقتصاد الياباني الذي يعتمد بدرجة كبيرة على الصادرات. وفي الأسبوع الماضي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في طوكيو باستثناء الغذاء والطاقة، الذي يقيس هذا المؤشر التغير في أسعار السلع والخدمات، بنسبة 0.4% في مارس، مما يشير إلى أن الاقتصاد الياباني في مرحلة التوسع وليس الانكماش. خلال هذا الأسبوع، سيتم الإعلان عن بيانات اقتصادية هامة من منطقة اليورو ومن أمريكا. على الرغم من ذلك، سيتتبع التجار مؤشر تانكان مساء الثلاثاء. يغطي هذا التقرير مدى واسع من رجال الصناعة المحليين وبالتالي فإن له تأثير كبير على الين. يتوقع المحللون سلبية هذا التقرير وقد تؤدي هذه النتيجة إلى اتخاذ الين الاتجاه الهبوطي.

النفط الخام Crude Oil

- هل ينخفض النفط إلى ما دون مستوى 50 دولار للبرميل؟
انخفضت أسعار النفط الخام بشكل كبير قبل الأجازة الأسبوعية. وبعد تكوين قمة عند 54 دولار للبرميل، يقع تداول النفط الآن عند 51.50 دولار للبرميل. وقد انخفضت أسعار النفط نتيجة لارتفاع الدولار، حيث أن ارتفاع الدولار له تأثير عكسي على النفط الخام المُسعّر بالدولار. كما ساعد أسعار النفط على الانخفاض تقرير مخزونات النفط الأمريكي الذي صدر يوم الأربعاء وجاء بقراءة أفضل من التوقعات عند 3.3 مليون برميل بالمقارنة مع الأسبوع الأسبق. ويعتبر ارتفاع العرض وارتفاع الدولار معادلة بسيطة لانخفاض أسعار النفط الخام. خلال هذا الأسبوع، على التجار تتبع البيانات الاقتصادية العالمية وخاصةً من أمريكا، والتي قد تحدد أسعار النفط. ننصح التجار بملاحظة انه طالما أن الدولار مستمر في الارتفاع فقد يستمر النفط في الانخفاض إلى ما دون مستوى 50 دولار للبرميل.

التحليل الفني

اليورو/ دولار EUR/USD
يظهر على الرسم البياني للأربع ساعات أن هذا الزوج يتحرك في قناة سعرية هبوطية. ويتقاطع مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي مع خط 30، مما يدل على أن السوق عند ذروة البيع. ويظهر على الرسم البياني للأربع ساعات تقاطع صعودي جديد على الاستوكاستك البطيء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي قريب. من المفضل الشراء اليوم مع نقاط وقف قريبة.

الباوند/ دولار GBP/USD
يستمر الاتجاه الهبوطي بقوة حيث يتحرك السعر حول مستوى 1.4210. ويشير مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة إلى انه لا يزال هناك مجال للاستمرار في هذا الاتجاه. يقع الهدف التالي عند مستوى 1.4143. من المفضل البيع اليوم مع نقاط وقف قريبة.

الدولار/ ين USD/JPY
تظهر إشارات متضاربة على الرسم البياني للأربع ساعات، حيث يتحرك الاستوكاستك البطيء في المنطقة المحايدة. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي في منطقة ذروة الشراء مما يدل على احتمالية التصحيح الهبوطي في المستقبل القريب. من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار/ فرنك USD/CHF
يوجد نموذج صعودي واضح للغاية على الرسم البياني للساعة، حيث يتحرك هذا الزوج في القسم السفلي منه. بالإضافة إلى ذلك، تشير جميع مؤشرات التذبذب على الرسم البياني اليومي إلى الارتفاع مما يدل على احتمالية امتداد الحركة الصعودي. من المفضل الشراء اليوم.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
تحركت هذه السلعة بشكل هبوطي حاد خلال الأجازة الأسبوعية ولا يزال من المتوقع استمرار التصحيح الهبوطي في المستقبل القريب. تقدم جميع الرسوم البيانية إشارة هبوطية ، ولكن قد يكون هناك تصحيحات على المدى القصير خلال هذا الاتجاه الهبوطي. وبالتالي، يمكن لتجار الفوركس مضاعفة أرباحهم عن طريق البيع عند الارتفاعات والاستفادة من هذا الاتجاه الهبوطي.
 
أعلى