قوة الدولار وسط الإجازة 13/4/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

قوة الدولار وسط الأجازة

قد تكون الحركة التي شهدناها يوم الجمعة مبالغ فيها وقد تنعكس بالتالي. وستكون العديد من طاولات التداول شاغرة اليوم خلال ساعات التداول الأوروبية. وبالتالي يجب على التجار التركيز على موجات السعر المتذبذبة عن\ما يكون هناك نقص في السيولة في السوق.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- توقعات بتذبذب الحركة الأسبوعية انتظارًا لعدد كبير من المؤشرات الاقتصادية
شهد الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي اتجاهات صعودية أمام اغلب العملات الأساسية. وارتفع الدولار بشكل كبير أمام اليورو والباوند، ولكنه انخفض أمام الين الياباني ارتفعت العملة الأمريكية وسط بيانات ايجابية نسبيًا عن الاقتصاد الأمريكي والتي صدرت الأسبوع الماضي. كان المؤشر التي جاء بأكبر مفاجأة هو الميزان التجاري الأمريكي والذي يقيس الفرق في القيمة بين السلع/ الخدمات المصدرة والمستوردة خلال شهر فبراير. أفادت التوقعات بأن العجز في الميزان التجاري قد يمتد من 36.0 مليار إلى 36.6 مليار. ولكن جاءت القراءة الفعلية مفاجأة للسوق والتي ظهر من خلالها انخفاض العجز إلى 26.0 مليار وهو أدنى مستوى خلال 9 أعوام. كان رد الفعل الفوري لهذا المؤشر هو الاتجاه الصعودي للدولار. ولكن من المنظور الأوسع، يتوقع التجار انعكاس في الاتجاه. سبب هذا بسيط ؛ فعادة عندما ينكمش العجز يكون هذا بسبب زيادة نشاط الصادرات، مما يشير إلى قوة الاقتصاد. والمشكلة أنه عند النظر بنظرة أعمق إلى تفاصيل هذا التقرير، يكون من السهل للغاية ملاحظة أن السبب الحقيقي وراء هذه القراءة لم يكن ارتفاع في الصادرات، وإنما هو انخفاض الواردات، وهو ما يعتبر القلق الأكبر للقادة الأمريكيين. ويعني الانخفاض الكبير في الطلب على السلع والخدمات المستوردة أن المستهلكين الأمريكيين يقللون من نفقاتهم أكثر وأكثر، الأمر الذي قد يزيد من فترة الركود. وحينما يحصل المستثمرون على صورة كاملة لهذا التقرير، قد ينعكس اتجاه الدولار. خلال هذا الأسبوع، ننتظر العديد من البيانات الاقتصادية الأمريكية التي تتضمن مؤشر أسعار المنتجين؛ والذي يعتبر مقياس ممتاز للتضخم الأمريكي. كما سيتم الإعلان عن تصاريح البناء يوم الثلاثاء في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش. يعتبر هذا التقرير الأخير من التقارير الاقتصادية والتضخمية الأولى التي يتم نشرها عن القطاع العقاري. وبالتالي يجب على التجار الاستفادة من تأثيرات هذه التقارير على السوق. قد نشهد تداول الدولار في مدى ضيق بين 1.3100 و 1.3400 هذا الأسبوع.

اليورو EUR

- انخفاض اليورو على ضوء ضعف البيانات
شهد اليورو اتجاهات هبوطية الأسبوع الماضي أمام العملات الأساسية، حيث انخفض اليورو/ دولار إلى ما دون مستوى 1.3100 وانخفض اليورو/ ين إلى ما دون مستوى 131.00.انخفض اليورو بسبب سلبية بعض البيانات الاقتصادية التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي من الاقتصاديات الكبيرة في منطقة اليورو. فقد انخفضت مبيعات التجزئة الشهرية في المنطقة بنسبة 0.6% في فبراير عن ما كانت عليه في يناير وذلك للمرة الأولى خلال 4 أشهر. بالإضافة إلى ذلك، استمر تقرير طلبيات المصانع الألمانية في اتجاهه السلبي حيث انخفض بنسبة 3.5% أخرى في فبراير، ليكون هذا هو الشهر السادس على التوالي الذي يأتي فيه هذا التقرير بقراءة سلبية. كما انخفض الإنتاج الصناعي الألماني بنسبة 2.9% كما كان متوقع. ويعتبر هذا هو الشهر السادس على التوالي أيضًا الذي يأتي فيه هذا التقرير بقراءة سلبية، مما يزيد من التأكيد على ضعف أوضاع الإنتاج الألماني. وعلى اعتبار أن ألمانيا هي اكبر اقتصاد في منطقة اليورو، يخشى المستثمرون من هذه الأرقام المقلقة، وبالتالي كان انخفاض اليورو مجرد مسألة وقت. وخلال هذا الأسبوع، سنكون في انتظار مؤشرات أسعار المستهلك الأوروبية الساعة 09:00 بتوقيت جرينتش يوم الخميس. يتوقع المحللون أن يظهر من خلال هذه المؤشرات استمرار ارتفاع التضخم باعتدال في منطقة اليورو. وفي حالة أن أظهرت هذه المؤشرات معاناة الدول الأوروبية من الانكماش، فقد يشهد اليورو انخفاض آخر أمام العملات الأخرى. كما يجب على التجار التركيز على حديث جون كلاود تريشيه محافظ البنك الأوروبي خلال هذا الأسبوع.

الين الياباني JPY

- ارتفاع الين أمام جميع العملات الأساسية
بعد فترة طويلة، استرد الين قوته على جميع القطاعات. كان تداول الدولار/ ين فوق مستوى 100.00 على مدار اغلب الأسبوع الماضي، وانخفض الباوند / ين إلى ما دون 146.00.وقد قرر البنك الياباني الحفاظ على سعر الفائدة عند 0.10% كما هو متوقع وهو اقل معدل للفائدة بين الدول الصناعية. والهدف الأساسي من سعر الفائدة المنخفض هو الحفاظ على ضعف الين اليابان، حيث يأمل المسئولون بأن يدعم الين الضعيف الصادرات اليابانية، وهي وسيلة أساسية بدورها لدفع الاقتصاد بعيدًا عن الركود. ولكن يبدو أن تأثير انخفاض سعر الفائدة قد تلاشي، وقد يقوى الين مرة أخرى. في هذه الحالة، من المحتمل استخدام البنك الياباني لكل ما لديه من حيل للحفاظ على العملة المحلية منخفضة بقدر الإمكان، ويمكن للتجار الربح من ذلك.خلال هذا الأسبوع، سيتم الإعلان عن عدد من البيانات اليابانية الهامة يوم الخميس والتي تتضمن مؤشر النشاط الصناعي الثلاثي في الساعة 23:50 بتوقيت جرينتش. يقيس هذا المؤشر التغير في القيمة الإجمالية للخدمات، ومن المتوقع انخفاضه بنسبة 0.7%, من المحتمل أن تؤدي هذه النتيجة إلى اتخاذ الين اتجاهات هبوطية أمام العملات الأساسية، حيث يشير تناقص النشاط في قطاع الأعمال إلى تحوّل الاقتصاد المحلي إلى الأسوأ. من المحتمل اختراق مستوى المقاومة 101 للأسبوع الثاني على التوالي.

النفط الخام Crude Oil

- النفط الخام يصل إلى 53 دولار للبرميل
كانت حركة النفط الخام متذبذبة الأسبوع الماضي. وقد بدأ الأسبوع بانخفاض الأسعار، بحيث وصل تداول برميل النفط الخام إلى ما دون مستوى 48 دولار للبرميل. وقد ارتفع من هناك ويقع التداول الحالي لبرميل النفط عند ما يزيد عن 51.00 دولار انخفض النفط الخام في البداية بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية أنه خلال 2009، قد ينخفض الطلب على النفط إلى أدنى مستوى خلال 5 أعوام، وذلك بسبب إغلاق المصانع وتراجع مبيعات السيارات على ضوء الركود العالمي. وقد ارتفعت أسعار النفط في وقت لاحق بسبب حقيقة أن الدولار قد حدّ من الاتجاه الهبوطي له. وذلك مع اعتبار أن تسعير النفط يتم بالدولار, وبالتالي فإن تغير اتجاهات الدولار قد يكون له نفس التأثير على النفط الخام. خلال هذا الأسبوع، ننصح التجار بتتبع البيانات الاقتصادية من الدول الكبيرة وخاصة أمريكا، وان بضعوا في اعتبارهم أن قيمة النفط تتأثر بالدولار بشكل كبير. وقد تكون قيمة النفط الخام مرتفعة عن قيمتها الحقيقية الآن. وبالتالي فإن السعر المستهدف للنفط يقع عند 50 دولار.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يظهر على الرسوم البيانات إشارات متباينة، مما يعطي التجار خيارات متعددة اليوم. فيظهر على الرسم البياني للأربع ساعات تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء مما يدل على احتمالية انخفاض السعر. ولكن يظهر تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي. قد يتطلع التجار إلى البيع، بينما قد يرغب التجار الذين يعملون على المدى الطويل في الشراء اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يضيق البولنجر باند على الرسم البياني للأربع ساعات، مما يدل على احتمالية الاختراق في المستقبل. وقد يبرز هذا الاتجاه من الإشارات على الرسم البياني للساعة الذي يظهر عليه تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء مما يدل على احتمالية التصحيح الهبوطي. ويظهر على الرسم البياني للساعة أيضًا أن السعر يقع عند الحد العلوي من البولنجر باند، مما يدل على احتمالية انخفاض السعر إلى الحد السفلي منه. من المفضل البيع اليوم.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يبقى السعر مستقرًا اليوم خلال الجلسة اليابانية داخل مدى للتداول حول مستوى 100.40. ولكن يقع السعر على الرسم البياني اليومي عند المنطقة العليا من مؤشر القوة النسبية مما يدل على أن هذا الزوج يقع في منطقة ذروة البيع. ويظهر على الرسم البياني للساعة أن السعر قد وصل إلى الحد العلوي من البولنجر باند وقد ينخفض إلى الحد السفلي. وبالتالي يمكن أن يكون البيع هو القرار الصحيح.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
بعد انخفاضه إلى ما دون مستوى 1.1530 هذا الصباح، يظهر على الرسوم البيانات إشارات بأن هناك إستراتيجيتين للتداول اليوم. حيث يوحد تقاطع صعودي على الرسم البياني للأربع ساعات على الاستوكاستك البطيء مما يدل على احتمالية ارتفاع السعر. و على الرسم البياني اليومي، يوجد تقاطع هبوطي مما يدل على احتمالية الحركة الهبوطية للسعر. قد يكون الشراء مبكرا ثم انتظار الانعكاس بمثابة حركة مربحة.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
يقع النفط حول مستوى 51.30 دولار وقد يكون مستعد للانخفاض أكثر. ويظهر تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء ويقع السعر في منطقة ذروة الشراء على الرسم البياني للأربع ساعات مما سدل على أن السعر قد ينخفض أكير. قد تكون هذه فرصة لتجار الفوركس لبيع النفط الخام اليوم.
 
أعلى