صيغة عقد مقاولات

الموضوع في 'قسم الإستشارات القانونيه' بواسطة الأبطح, بتاريخ ‏15 ابريل 2009.

  1. الأبطح

    الأبطح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    405
    عدد الإعجابات:
    0
    اساتذتنا الكرام نبي منكم صيغة عقد مقاولات
    يفضل لبناء السكن الخاص
    ويغطي جميع الاعمال
    بناء الهيكل الخرساني
    اعمال الصحي
    اعمال الكهرباء
    الارضيات ....الخ

    ولكم جزيل الشكر
  2. أمير بطيبتي

    أمير بطيبتي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2008
    المشاركات:
    266
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
  3. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يعطيك العافية امير بطيبتي
    بس ودي اوجه سؤال لأبطح صيغة العقد اللي تبيها حكومية ولا خاصة لان في فرق كبير بين الاثنين الاولى ينطبق عليها القانون الاداري ونصوصها تختلف والثانية مدني والصيغتين متوفرين عندي
  4. الأبطح

    الأبطح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    405
    عدد الإعجابات:
    0
    المطلوب خاصة
    ومشكورين لاهتمامكم الأخ امير بطيبتي والاخت فيونه

    الأخ امير بطيبتي عقد ممتاز ويوصف اشتراطات فنية بالتنفيذ
    بس كانه لا يذكر شي بخصوص الاصابات في الموقع
    تكون مسئولية من

    وشلون اثبت ان مثلا مقاول التمديدات الكهربائية
    تأخر بتنفيذ المرحلة الثالثة على سبيل المثال
  5. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذي صيغة عقد مقاولة بس ترا هذا نوع واحد منهم لان في عقد المقاولة بنظام المقطوع ونظام معاد القياس ....الخ

    صيغة عقد مقاولة بشأن تشييد بناء مع إيراد ثمن إجمالي وجزافي
    انه في يوم .............الموافق من سنة
    حرر هذا العقد بين كل من :
    أولا: السيد..............ويحمل بطاقة مدنية رقم .............ويقيم في ................ مقر العمل .................... ( طرف أول- مالك)
    ثانيا: السيد............. ويحمل بطاقة مدنية رقم .............ويقيم في ................ مقر العمل .................... ( طرف ثاني- مقاول)
    بعد أن اقر المتعاقدان بأهليتهما للتعاقد والتصرف، فقد اتفقا على مايأتي:
    أولا: موضوع عقد المقاولة
    قبل بموجب هذا العقد الطرف الثاني أن يقوم ببناء وتشييد.......سكني لحساب الطرف الأول مكون من...... طابق يشمل كل طابق.......كالموضح بالرسومات والتصميمات والمواصفات وقائمة الشروط المرفقة ، والموقع عليها من الطرفين والتي قام بوضعها المهندس ......وذلك على قطعة الأرض الكائنة بمنطقة ........ بجهة ......والمعطى لها رقم ....والكائنة بشارع ..... والمملوكة للطرف الأول والتي حدودها كالآتي : ( توصيف للأرض)
    ثانيا: إلمام المقاول بماهية المقاولة
    يقر الطرف الثاني أنه اطلع وعلم ودرس وفحص تفصيلا جميع الاشتراطات والمواصفات والرسومات المرفقة والتي تعتبر جزءا لايتجزء من هذا العقد وأنه تحقق من تفصيلات العملية وموقع الأرض وطبيعتها وبعد الاطلاع على نتائج الجسات الخاصة بها وأنه حدد ثمن المقاولة على أساس هذه التفاصيل كما تعهد بالقيام بجميع الأعمال المشترطة دون استثناء .
    ثالثا: مراجعة الرسومات:
    على الطرف الثاني متابعة فحص الرسومات قبل تنفيذها كما عليه أن يخطر المالك في الوقت المناسب بكل خطأ أو سهو قد يكتشفه فيها على أنه لايحق له إجراء أي تغيير أو تعديل من تلقاء نفسه دون تصريح كتابي مسبق المالك أو المهندس المعين من قبله.


    رابعا: الرخص والسقالات والمعدات والآلات
    على الطرف الثاني استخراج جميع الرخص اللازمة لتنفيذ عملية البناء وإشغالات الطرق ......الخ بمعرفته كما عليه إقامة السقالات واستحضار مايحتاج إليه لانجاز العمل من ادوات ومهمات وآلات ومعدات ومصروفات على عاتقه وإتباع جميع لوائح التنظيم والشرطة وخلافه، وهو مسئول وحده عن كل مخالفة للقوانين المعمول بها أو التي قد تصدر أثناء العمل وعليه أخيرا اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع حصول ضرر للمباني المجاورة بسبب تنفيذ هذه المقاولة وأي أضرار قد تحدث للغير .
    خامسا:العمال وتوريد مواد البناء
    يقوم الطرف الثاني باستحضار جميع المواد اللازمة للعمل على أن تكون من أحسن الأنواع المستعملة في الأبنية الحديثة وطبقا للمواصفات الفنية المعمول بها وعليه استخدام عدد كاف من العمل المتخصصين والفنيين لضمان حسن سير العمل كل ذلك على نفقته الخاصة كما عليه تحمل استهلاك المياه اللازمة للبناء.
    سادسا: حظر التنازل عن المقاولة
    على الطرف الثاني مباشرة العمل والإشراف عليه بنفسه إذ ليس له أن يتنازل عن هذه العملية أو أي جزء منها لمقاول آخر من الباطن وإلا حق للمالك اعتبار هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار على انه فيما يختص بأعمال النجارة والبياض والحديد والأدوات الصحية يجوز له أن يوكل أمر تنفيذها من الباطن إلى مقاولين مشهود لهم بالكفاءة والسمعة الطيبة على أن يحوزا رضاء المالك مع بقاء الطرف الثاني مسئولا بالتضامن معهم عن هذه الأعمال.
    سابعا: مسئولية المقاول عن العمال
    يكون الطرف الثاني مسئولا وحده عن سلامة العمال والجيران والغير وعليه اتخاذ الاحتياطات اللازمة لذلك كما يكون مسئولا عن أية جريمة يرتكبها احد عماله أو المقاولين من الباطن أو عمالهم وعليه تعيين من يلزم من الأشخاص لحراسة موقع العمل والمواد الموجودة بها ومايتم بناؤه من وحدات لحين تسليمها للمالك كل ذلك دون أدنى دخل أو مسئولية على الطرف الأول (المالك).
    ثامنا: متانة البناء
    على الطرف الثاني القيام بعملية البناء حسب أصول الفن والصناعة ويكون مسئولا عن متانة الأعمال التي يقوم بها وقوة احتمالها .
    تاسعا: مراقبة العمل
    للطرف الأول الحق في تعيين مهندس يختاره لمراقبة سير العمل دون أدنى اعتراض من المقاول (الطرف الثاني) وعلى هذا الأخير إتباع إرشاداته وان كان ذلك لايخلي المقاول من مسئوليته قبل المالك.
    عاشرا: الثمن
    الثمن المتفق عليه لجميع أعمال هذه المقاولة وتسليم العمارة كاملة التشطيب –تسليم المفتاح- حسب الشروط الفنية والرسومات والمواصفات وقائمة الاشتراطات المرفقة وقد تحدد مبلغ ........د.ك ( تفقيط) يسدد من الطرف الأول ليد الطرف الثاني بالطريقة التالية:
    مبلغ ......د.ك عند التوقيع على هذا العقد ويقرر الطرف الثاني بتسلمه ويعطى بموجب هذا مخالصة نهائية به للطرف الأول
    مبلغ......د.ك عقب الحفر ورمي ......
    مبلغ ........
    (بحسب الاتفاق)
    مع العلم بأن قيام الطرف الأول بدفع هذه المبالغ للطرف الثاني لايعتبر بأي حال من الأحوال تسليما منه بان الأعمال قد تم تشييدها طبقا للمواصفات والاشتراطات المتفق عليها وفقط تعتبر من تحت حساب أعمال المقاولة لحين إتمام الأعمال واستلامها كاملة متكاملة.
    حادي عشر: ثمن هذه المقاولة ثمن إجمالي وجزافي وبصفته النهائية ومن ثم لايحق لأحد الطرفين طلب تعديله مهما حصل من تقلبات في أسعار مواد البناء وحتى لو تناول ذلك المواد الأساسية (من حديد واسمنت وأخشاب وزجاج ) وأجور العمال.
    اثني عشر: مدة تنفيذ محل المقاولة:
    تحدد لتنفيذ جميع الأعمال الخاصة بهذه المقاولة موضوع هذا العقد مدة أقصاها......... شهر تبدأ من ..... وعلى ذلك يتعهد الطرف الثاني بتسليم ..... تام البناء واللوازم كاملة التشطيب حسب الرسومات والمواصفات وقائمة الشروط في مدة أقصاها يوم ......الموافق....... وفي حالة تأخره عن ذلك يكون ملزما بان يدفع للمالك تعويضا تحدد من الآن باتفاق الطرفين وبصفه نهائية بمبلغ....د.ك (تفقيط) عن كل يوم تأخير وهذا التعويض وإذا تعدت مدة التأخير يوم .....حق للطرف الأول بعد إنذاره اعتبار هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسه مع كل مايترتب على ذلك من آثار ، مع الاحتفاظ بحقه في تكليف مقاول آخر بانجاز العمل على نفقة الطرف الثاني دون الحاجة لأي إجراء قضائي.
    ثلاثة عشر: التوقف عن العمل أو التباطؤ فيه
    تسري أحكام المادة السابقة أيضا على الطرف الثاني حال توقفه عن العمل بدون مسوغ قانوني أو حال عدم قيامه بالعمل بهمة ونشاط تمكنانه من إتمام تشييد ال ......في الميعاد المتفق عليه أو إذا قام به على وجه معيب أو منافي للشروط.
    أربعة عشر: الوفاة وفقدان الأهلية
    في حالة وفاة الطرف الثاني يحق للطرف الأول اعتبار هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو إنذار يوجه للورثة وتكون كل التزاماته قبلهم دفع قيمة ماتم من الأعمال وما انفق لتنفيذ مالم يتم وذلك بقدر النفع الذي يعود عليه من هذه الأعمال والنفقات بشرط قيام الورثة بتسليم المواد التي تم إعدادها والرسومات التي بدئ في تنفيذها وتسري هذه الأحكام ابيضا في حالة فقدان الطرف الثاني لأهليته بإشهار إفلاسه أو إعساره أو الحجر عليه.
    خمسة عشر:هلاك البناء
    إذا هلك البناء أو جزء منه قبل تسليمه للمالك فليس للمقاول أن يطالب بثمن عمله أو برد نفقاته وكذا الحال إذا هلكت أو سرقت المواد التي استحضرها.




    ستة عشر: الضمان
    يضمن الطرف الثاني مايحدث خلال عشر سنوات من تاريخ تسليم ال .....للطرف الأول من تهدم كللي أو جزئي فيها ولو كان التهدم ناشئا عن عيب في طبيعة الأرض ذاتها.
    سبعة عشر: تأخر المالك في سداد الأقساط
    في حالة تأخر الطرف الثاني بانجاز أي عمل من الأعمال الموضحة بالمادة 10 من هذا العقد وتأخر الطرف الأول عن سداد القسط المستحق له عن هذا العمل فانه يحق للطرف الثاني بعد أسبوع من التنبيه عليه بخطاب موصى عليه اعتبار هذا العقد مفسوخا من تلقاء نفسه والتوقف عن العمل مع مطالبة الطرف الأول بالتعويض عن جميع ما أنفقه من المصروفات وما أنجزه من الأعمال وماكان يستطيع كسبه لو أنه أتم العمل.
    ثمانية عشر: حفظ حق امتياز المقاول وحبس العين
    يكون للطرف الثاني حق امتياز المقاول على العقار موضوع المقاولة عن جميع المبالغ المستحقة له نتيجة لهذا العقد، ومن حقه إشهار القيد اللازم لحفظ هذا الحق بمصروفات على عاتق الطرف الأول كما يكون له الحق حتى سداد مطلوبه كاملا حبس العين واستغلالها مع خصم صافي ريعها من مطلوبه.
    تسعة عشر: الموطن المختار
    يقرر كل من الطرفين بأنه قد اتخذ طوال مدة هذا العقد موطنا مختارا له العنوان الموضح بالعقد قرين اسم كل منهما وفي حالة تغييره عليه اخطار الطرف الآخر بذلك بخطاب موصى عليه.
    عشرون: الاختصاص
    كل نزاع ينشأ بخصوص هذا العقد يكون الفصل فيه من اختصاص المحاكم الكويتية على اختلاف درجاتها كل في حدود اختصاصها.
    إحدى وعشرون: نسخ العقد
    تحرر هذا العقد من نسختين أصليتين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها,

    الطرف الأول الطرف الثاني











    ومن وجهة نظري نظام المقطوع احسن شي عشان ماتدش بتعقيدات تضيعك وبالتوفيق :)
  6. أمير بطيبتي

    أمير بطيبتي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2008
    المشاركات:
    266
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    الاصااابه في الموقع العمل تكوون من مسئوليه الشركه المسئوله عن البنااء لانه لاززم توفر شرووط السلامه وعموومااا هذي سااالفه طويله ماالك شغل فيهاا لان العاامل اذا اصيب في شركة تاامين مااامنه عليه الشركه واااذا مااعوضته الشركه يرووح الشئون يطاالب بمستحقاااته عن اصااباات العمل اما تدفع الشركه اوتحووول الى المحكمه لتعذر التسويه بينهم والمووضوع كله انت ماالك شغل فيه :)

    بعد انتهاااء الفتررره الثااانيه تبدااا الفتره الثاالثه بشرط استلامه العمل وتنتهى الفتره بااانتهااء الفتره المتفق عليهااا :)

    واااويد نظااام المقطوووع او دفع مبلللغ معين بعد الامنتهاااءمن كل مرحله لتظمن حقك :)
  7. الأبطح

    الأبطح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    405
    عدد الإعجابات:
    0
    بعد انتهاااء الفتررره الثااانيه تبدااا الفتره الثاالثه بشرط استلامه العمل وتنتهى الفتره بااانتهااء الفتره المتفق عليهااا

    تقصد اني استلم منه مراحل العقد.....معلومة:)


    يضمن الطرف الثاني مايحدث خلال عشر سنوات من تاريخ تسليم
    هذا بند آمر ملزم فيه المقاول حتى لو لم يذكر في العقد


    كل نزاع ينشأ بخصوص هذا العقد يكون الفصل فيه من اختصاص المحاكم الكويتية على اختلاف درجاتها كل في حدود اختصاصها.

    من اصول عقود الفدك تحديد مكان التقاضي

    كل الشكر للاخت فيونه

    العقد اللي كتبته الاخت فيونة يركز على حقوق ووجبات المالك والمقاول
    اما العقد اللي ذكره الاخ امير بطيبتي فيه مواصفات فنية بالتنفيذ


    الله يعطيكم العافية مشكووووووووووووريييييييييييييييييييين
    واي استشارة هندسية انا حاضر

مشاركة هذه الصفحة