نقاط تساعدك في التحول لتكون متداول منضبط ..

الموضوع في 'قسم المواضيع المهمه' بواسطة TechnoFund, بتاريخ ‏30 يوليو 2004.

  1. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    بين يدي كتاب – باللغة الأنجليزية - يتناول نفسية المتداول بالتحليل .. وكيف أنه يتوجب على المتداول أن يكون ذو نفسية تعامل محكمه وبانفعالات منضبطه .. من بين دفتي الكتاب أثارني عدة نقاط ذكرهم الكاتب جدير بأن أنقلهم لأصحاب المنتدى حتى تعم الفائدة .. " نقل – بالتصرف "

    - تصرفات عامه تصدر عن المتداولين تنتج دائما عن تداولات غير ناجحة .. من الأساليب الخاطئة التي يفكر بها المتداول: -

    1) رفض تعريف الخسارة وعدم تقبلها كمبدأ يمكن حدوثه.
    2) عدم تسييل أسهم مملوكه خاسرة في الوقت المناسب (نقطة Stop Lose)، حتى لو كان ذلك بعد العلم بأن قوة التداول بدأت تضمحل بوضوح.
    3) الإنغلاق برأي أو إعتقاد محدد تجاه توجه السوق. من جهه نفسية .. ذلك يمثل محاولة التحكم بالسوق من خلال توقعاتك .. وعكس مقولة " أنا على صواب .. والسوق على خطأ ".
    4) التركيز على قيمة العائد المالي من التداول .. وغض النظر عن التركيز على تحركات السوق وقوة تماسكه وتركيبته والخروج منه بالوقت المناسب.
    5) المتداول المنتقم .. كأن تكون محاولة رد الصاع إلى السوق .. بعد سقوط وخسارة سابقه.
    6) عدم محاولة عكس إتجاهك حتى لو تم ملاحظة عكس السوق توجهه ..
    7) عدم احترام نظم واحداثيات التداول التي يتم اتخاذها قبل الدخول على السهم .
    8) التجمد للتحرك تجاه سهم معين فقط، حيث تجد نفسك ثابت سواء للدخول إلى/للخروج من سهم معين فقط، تشتري .. وترجع .. وبالتالي تفويت الفرصه للربح من خلال زياده التنويع.
    9) التصرف فقط بناء على الحدس/الغريزه.
    10) إبتداء النجاح لتداولات من خلال تتبع Pattern متماسك معين .. ومحاولة اللحاق به دائما خلال مده معينه .. و رد تلك الأرباح إلى السوق بعد فتره خلال عملية تداول واحده او إثنين (بالخسارة) .. وذلك جـــرّاء اللحاق بدورة السهم Stock Cycle من غير دراسة ..

    - مهارات يجب إحرازها :-

    1) تعلم ديناميكية الوصول إلى الهدف حتى تتمكن من البقاء إيجابيا .. مركزاً على " ما الذي تريده ؟" وليس " تتبع حاستي الخوف/الطمع ".
    2) تعلم كيفية التعرف على المهارات التي تحتاجها للتقدم كي تكون فعلا " متداول " وبالتالي التركيز على تطوير تلك المهارات بدلا من التركيز على المال .. وذلك على حساب تلك المهارات.
    3) تعلم كيف تكيف نفسك على الإستجابه الفوريه للتغييرات الأساسية لأوضاع السوق .. وعن طيب نفس .. وبسهوله .. وأن لا يسبب لديك ذلك مشكلة.
    4) تحديد المبلغ الذي تستطيع المخاطرة فيه – الخسارة بالنسبة لرأس المال – وتلك هي النسبه التي تكون مريحه بالنسبة لك، وسمها " مرحلة المغامرة المريحه " .. بعد ذلك تعلم كيفيه توسعة تلك المرحلة بطريقة أو باخرى كي تكون أكثر تماسكا وأن يكون لديك القدرة على التعامل مع نشاط السوق.
    5) تعلم كيفية تنفيذ الـ " Trade " – التداول حالا .. حين توشك على نيل الفرصة – الهدف.
    6) تعلم كيف تسمع السوق حين يقول كفى .. بدلا من أن تقول أنت للسوق كفى.
    7) تعلم كيفية بناء الإعتقادات والأطر العامة الخاصة بك .. للتحكم بإدراكك لتحركات السوق ..
    8) تعلم كيفية الوصول وتنظيم وصولك إلى اهدافك (سواء كان خروج في حالة خسارة/ربح) .. والمحافظة عليها في كل تداول.
    9) التعرف على " الحدس الصحيح " (سواء من خبر - معلومه - تحليل أساسي - تحليل فني) والتصرف بناء على ذلك الحدس.


    ما هو مفهوم انضباط المتداول ؟ هو محاولة للمتداول لفهم نفسيته والسيطره عليها وانضباطه في اتخاذ القرار،التحكم في عاطفته، وتغيير فكر المتداول بعد الإلتزام بأن هذا الأمر يتعلق فقط في نفسية المتداول، هذا التأثير يبعد كل البعد عن الخدمات الأخبارية، الخدمات الاستشارية أسواق جديدة، أو نظم التحاليل الفنية أو الاساسية.

    بناء على خبرة تداول الكاتب، الملاحظات، والبحوث التي قام بها واكتشفها خلال المده الطويلة التي قضاها في المحاولة والخطأ ومحاولة كشف أماكن الخطأ تبين له أن كل المتداولين على حد سواء، المبتدأين والمتقدمين، كلهم يختبر التشويش، الإحباط، القلق، والخوف من الفشل، الندم، الغضب، عدم الثقة بالنفس، او الثقة المفرطة، بغض النظر عن كيفية نظام التداول الذي يتبعه كل متداول، إلم يستطع أن يسيطر على تلك المشاعر والحالة الشعورية التي تنتابه، فلن ينجح على المدى الطويل.

    على سبيل المثال، cut your losse short، هو حكمة تداول يندر عدم مرورها على أي متداول، إلا ان صعوبتها في تعليم شخص كيف يطبقها إن كان يفقد أبسط ادوات التحكم النفسي. خصوصا، حين يكون هذا المتداول في حالة تفاعل مع بيئة كبيئة التداول والتي فيها متسع كبير جدا من الحرية في اتخاذ القرار، بيئة تجري فيها حركة مستمره للاسعار، وصعوبة إقناعه في التخلص من صفقه خاسرة في حال كان في نفسيته انه سيأتي السوق ليرجع إلى مكانه مره أخرى إحتمال وارد جدا. ولو أردت أن تشرح لأحد كيف يطبق مفهوم إيقاف الخسارة هو بالقول إن كنت تريد ان تكون متداولا ناجحا
    فعليك ان تكون منضبطاً، ومتحكما في أحاسيسك.

    مفهوم يجب ان يتم احترامه، السوق لا يمكن له أن يكون على خطأ فيما يفعله، هذا هو السوق، لذا، كمتداول فرد تتفاعل مع السوق، اولا كملاحظ للفرص، وثانيا كمشارك في تنفيذ الصفقات في السوق، تساهم في سلوك السوق. عليك ان تواجه بيئة لا يمكن إلا أن تكون أنت على خطأ فيها، وليس الطريق الآخر. كمتداول، عليك أن تقرر ما هو الأهم، أن تكون على حق ؟ أم أن تحقق الربح ؟ لأنه في حقيقة الأمر ليس كلا الأمرين دائما متوافقين.

    من منظور سيكولوجي، هناك عدة عوامل ممكن ان تؤثر على المتداول في عملية قراءة قوى تحرك السوق بدقة في أي إتجاه معين، من ذلك ان تخلص نفسك من فكرة ان كل صفقة ممكن ان تحقق لك كل أحلامك أو إلغاءها. في أقل الأمر، هذا التضخيم للأمر سيؤدي بك إلى عرقلتك من تتبع السوق بشكل منظور وهادف يمكنك من اقتناص الفرص الحقيقيه متى أتيحت لك في سوق مستمر الحركة. وإلا فإنك عندما تفلتر كل معلومة تأتيك من السوق بشكل فني او اساسي بطريقة تؤكد هذا المفهوم ستظطرك للسير في طريق غير معلوم النهاية !


    نعدكم إن شاء الله تعالى بمزيد من المشاركات في هذا الموضوع ..

    ************************************

    أرجو ان أكون قد وفقت في نقل الفائده ..
    والله الموفق
     
  2. المستكشف

    المستكشف عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يونيو 2004
    المشاركات:
    186
    عدد الإعجابات:
    0
    بيض الله وجهك وماقصرت
     
  3. afham

    afham عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 مارس 2004
    المشاركات:
    102
    عدد الإعجابات:
    0
    أشكرك على المجهود الطيب