فيات تسعى للإستحواذ على أوبل

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تسعى شركة السيارات الإيطالية (فيات) للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة السيارات الألمانية (أوبل) التابعة لشركة جنرال موتورز الأميركية التي تصارع الإفلاس.



وصرح رئيس نقابة عمال شركة أوبل كلاوس فرانز بأن فيات بصدد التوقيع على خطاب نوايا اليوم.


غير أن رئيس وزراء ولاية هيسين حيث يوجد مقر أوبل قال إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد. وقال رونالد كوخ إن "شركة ماجنا الكندية لتجميع السيارات وفيات هما ضمن سلسلة من الشركاء المحتملين".


وأعرب كوخ عن سعادته لإظهار المستثمرين اهتمامهم بشركة أوبل، مضيفا أنه يتضح يوما بعد الآخر على عكس المزاعم السابقة أن هناك اهتماما من جانب المستثمرين من القطاع الخاص.



يذكر أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد وافقت الشهر الماضي على عرض مساعدات حكومية إلى المستثمر المحتمل في أوبل.


وأعرب فرانس عن مخاوفه من أن تلجأ فيات في حال أستحواذها على أوبك إلى خفض كبير للوظائف.


وتجري فيات -عملاق السيارات الإيطالي- محادثات أيضا مع شركة كرايسلر الأميركية لإقامة تحالف من شأنه أن يساعد الشركة الأميركية على تفادي شبح الانهيار جراء حالة الركود الاقتصادي في السوق الأميركية والعالمية.



ميركل وافقت الشهر الماضي على عرض مساعدات للمستثمر المحتمل في أوبل (الفرنسية-أرشيف)
خسائر فيات
من جانب آخر كشفت فيات أنها سقطت في دائرة الخسائر خلال الربع الأول من العام الجاري. وبلغ حجم الخسائر 410 ملايين يورو (535.3 مليون دولار) مقابل أرباح حققتها الشركة خلال نفس الفترة من العام الماضي بقيمة 405 ملايين يورو (529 مليون دولار).

وبررت الشركة الخسارة بتراجع مبيع السيارات عالميا جراء الأزمة المالية العالمية.


وانخفضت قيمة مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام من 15.1 مليار يورو (19.71 مليار دولار) إلى 11.27 مليار يورو (14.71 مليار دولار).
 
أعلى