ســـــوق الرعــــــــــــاع

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حاطب ليل, بتاريخ ‏6 مايو 2009.

  1. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بادئ ذي بدأ........... أعتذر عن الجلافه في أختيارالعنوان......... ولكنني لم أجد أفضل منه ليصف ما أود أن أبتدأه بموضوعي هذا و يلخصه.

    من الثابت عند كثير ممن يعمل بسوق الأوراق الماليه و يشتغل بالتحليل الفني بأن الخبر يقتل التحليل .......و لا خلاف في ذلك..........و لكن ما قولكم فيمن يتحكم بمن يعمل بهذا السوق.......أهي العاطفه الجارفه أم العقل الراسي و الدرايه ببواطن الأمور......أم من يبثون الأشاعات و الأخبار الكاذبه و المغرضه بين المتداولين لأهداف خفيه الله أعلم بها سواء أخبار أيجابيه كانت أم سلبيه.........و ما ذلك ألا للتحكم بنا و السيطره علينا كالقطيع......(ألم تروا محاولة أسقاط بعض الرموز أن جاز لي هذا التعبير)......لتسهل قيادة البقيه.

    عن ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة على قصعتها قيل يا رسول الله أمن قلة بنا؟ قال لا ولكنكم غثاء كغثاء السيل تنزع المهابة من قلوب عدوكم منكم ويوضع في قلوبكم الوهن قالوا يا رسول الله وما الوهن؟ قال حب الدنيا وكراهية الموت)(رواه أحمد)

    في رأيي القاصر أننا نتحرك من نقطه ذكرها الحبيب صلى الله عليه و سلم في الحديث السابق و هي المأثره في جل أمورنا الحياتيه و الماليه...... و الكثير من تصرفاتنا تنطلق من تلك النقطه ألا و هي حب الدنيا و كراهية الموت...... (الرغبه بالزياده و الخوف من النقصان).......و من خوفنا على فواتها أي الدنيا و مفارقتها تصدر منا في بعض الأحيان تصرفات غير منطقيه وغير عقلانيه متى ما شعرنا بالخوف أو بالطمع فنتحول بتصرفاتنا أتباعا لسياسة القطيع ........ ويظهر ذلك جليا في تعاملاتنا في سوق الأسهم من بيع و شراء.

    ما أغضبني و أقلقل مضجعي و أطار النوم من عيني و كاد أن يفيض الدمع من مقلتي ومن مدمعي ما حدث و يحدث بقصد أو بغير قصد بتدبير و تخطيط أم بغير ذلك .........هو أنه كيف تتلاعب الأهواء و الإشاعات بهذا السوق ومن يعمل به..... أليس لنا عقل أليس علينا أن نتثبت قبل النقل........علينا أن نعيد النظر و ندير الفكر قبل نشر أي خبر أو أرساله كرساله نصيه و نتأكد من صحته قبل المشاركه في أنتشاره.

    'يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ' ( الحجرات )


    هل فينا و منا من تحركه الهمسه و تأثر به الرمسه (الرمسه كلمه إماراتيه تقال إذا تكلم انسان بكلام مضطرب ماله معنى قالوا له: رمست عنك الياعده ورمست عنك العنز (والمعنى ان البهائم افصح منك)


    في النهايه ما هي المعاني المختلفة لكلمة رُعاع ؟

    إن المعنى اللغوي لكلمة رُعاع ومفردها رُعاعة بحسب الفيروزأبادي، تعني مجموعة الناس التي تسير بلا هدى ولا تفكير فيما تفعله، وهي تميل إلى العنف والتدمير وعدم الانضباط.

    ومعنى الرُعاع حسب المعجم الوسيط هم الغوغاء الذين لا قلب لهم، ولا عقل............. أما معنى الرُعاع عند الزبيدي في "تاج العروس" فهم الغوغاء، والهمج، والسُقاط من الناس........... والرُعاع كالزجاج من الناس، وهم الرُذّال الضعفاء، وهم الذين إذا فزعوا طاروا!

    والمعنى العلمي لكلمة رُعاع، تعني مجموعة من الناس التي لا عقل لها ولا تفكر، قبل أن تفعل أو تُقدم على عمل ما......... وإنما تنساق وراء فكرة عامة منتشرة أو اشاعة ما أو شعار كاذب دون أن تتحقق من صحته بإعمال العقل وإطالة النظر فيه.

    والمعنى التربوي لكلمة رُعاع تعني مجموعة من الناس المنفلته من أي عقال ......غير المنضبطه والتي لا تنصاع لضوابط اجتماعية أو أخلاقية أو عُرفية و تتصرف بعواطفها الكاذبه لا بعقلها الموزون........... وتقوم بأعمال العنف والفوضى.

    والمعني الثقافي لكلمة رُعاع تعني أن الأمة جاهلة أميّة..... ابجدياً وثقافيا وهي نتيجة لهذا تنساق كالماشية............ وتراها كالقطعان التي تسير خلف أول سائر، وتتجه اتجاه أول آمر.​
     
  2. Boufaress

    Boufaress عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    896
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    صدقت ولكن لاحياة لمن تنادي .. الله يجزاك الخير اخونا بوخالد..
     
  3. fahad_q8_fahad

    fahad_q8_fahad عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2009
    المشاركات:
    143
    عدد الإعجابات:
    0
    من القلب الى القلب دائما بو خالد


    تسلم موضوع جميل هادف و له فائده للجميع ومن ابداع الى ابداع يا بو خالد

    بارك الله فيك




    ابنك فـــــــــهـــــــــــــــد وافــــــتــــخـــــــــــر

    __________________
     
  4. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    بو فارس لا زال هناك بريق أمل......فلا تبتأس

    بل أخي فهد و لي الفخر بمن في يفتخر

    شرفني مرورك أخي فهد
     
  5. kwk

    kwk عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 ابريل 2008
    المشاركات:
    672
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله الف خير

    تامل في احوال المعاصي تذكرت في سبب دخول جهنم فاذاهو المعاصي \فنظرت في المعاصي فاذا هي حاصلة من طلب الذات \ فنظرت في اللذات فرايتها خدعا ليست بشيئ وفي ضمنها من الاكادر ما يصيرها نصبا وتعبا وندما فتخرج عن كونها لذات\فكيف يتبع العاقل نفسه ويرضى بجهنم لاجل هذه الاكادر \فمن اللذات الزنا فان كان المراد اراقة الماء فقد يراق في حلال < منقول>
     
  6. real stock

    real stock موقوف

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2006
    المشاركات:
    1,225
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام مؤثر جدا
    الله يستر عليك يا أخي دنيه وأخره و يعطيك علي نيتك أنت وكل من يقراء الكلام ألي حضرتك ذكرته بالتوفيق للجميع و يرزقكم من حيث لا تحتسبون ويبعد عنا و عنكم أعيال الحرام و يرزقنا المال الحلال. بالتوفيق للجميع
     
  7. TAHOE

    TAHOE عضو مميز

    التسجيل:
    ‏7 يوليو 2008
    المشاركات:
    4,256
    عدد الإعجابات:
    22
    جزاك الله خير يا بوخالد انت مميز وكلامك امييز

    لي بعض التعليق على الفقره اعلاه :

    الا تلاحظ كثرة المطبلين هذه الايام والمشككين بجدوى التحاليل الفنيه وانها ضرب من الاوهام والخيال

    الا تلاحظ الهجوم الشرس على الاعضاء المميزين والمحللين المتمرسين منهم ابوعبدالله ولابتوب ويونكس وحاطب ليل و بورش وابوالنصح وابوبشير وغيرهم من كبار محللين هذا المنتدى

    الا تلاحظ ان هناك خطة اتفاق ما بين صناع السوق وهؤلاء المطبلين ضد كبار محللين المنتدى حيث اذا قال احد هؤلاء المحللين في تحليلاتهم فوق ينعكس الى تحت واذا قالو تحت انعكس الى فوق حتى يعطو مصداقيه لهؤلاء المطبلين ويجرو ورائهم من دخل السوق حديثا لعدم الالتفات الى اقوال المحللين لان كلامهم تافه وعديم المصداقيه

    الا تلاحظ عزوف كثير من اساتذتنا المحللين عن المنتدى وعدم وضع تحاليلهم

    الا تلاحظ كل هذا يواكب الارتفاعات الكبيره لكثير من اسهم الشركات الخاسره والشركات الورقيه

    ارى ان كل هذا مرتب حتى يفقد الاعضاء الجدد والاعضاء المتشككين الثقه بجدوى التحاليل الفنيه وبالمحللين ومن ثم ينجروا الى المصيده المنصوبه لهم والتي لن تكتشف الا عن طريق كبار المحللين الذين عزفوا عن مشاركاتهم الفعاله

    هذه مجرد خواطر وملاحظات ,,

    ولك تحياتي
     
  8. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    أشكر لك مرورك

    سرني ردك و لك مني مثل دعائك و زياده
     
  9. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    أخي الحبيب TAHOE

    عرج على المقتطع من الموضوع و الموسوم باللون الأحمر.....فقد يشفي غليلك و هو يؤيد ما ذهبت إليه في ردك.

    للعلم أن سياسة تحييد الرموز و التشكيك بها و محاولة ألغائها حتى و لو كان بالأغتيالات هي سياسه يهوديه بحته.....لتسهل قيادة البقيه من الرعيه و خير مثال على ذلك أغتيال الشيخ أحمد ياسين رحمه الله......ما الداعي لأغتياله و هو شيخ مسن و مشلول و لا يتحرك إلا على كرسي متحرك فما الخطر الذي يمثله على اليهود.......مجرد كونه رمز و كلمته مسموعه و مطاعه من الشعب الفلسطيني.....تصعب قيادتهم على عكس ما يرى الشيخ رحمه الله.......لهذا السبب (تحييد الرموز) تم أغتياله و لنفس السبب يتم الهجوم على رموز المنتدى و ليسوا بأفضل من غيرهم ولكن لكونهم رموز و لهم مصداقيه و قبول من باقي الأعضاء............فلا نكون كالأممعه كل ناعق و ناهق نتبعه.
     
  10. alemperator

    alemperator بو عبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,347
    عدد الإعجابات:
    218
    احطب وهاك الفأس ياحاطب الليل 0000وأشعل منار العز فى وسط غابه
     
  11. mohyeldeen

    mohyeldeen عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    1,236
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    بلد الخير
    أخى العزيز .... حاطب ليل .
    هناك أسباب جعلت المتداولون فى الاوراق الماليه بالرعاع (( كما تفضلت ))
    أولها وأهمها وأساسها ومحتواها الأول والأخير
    الكذب .. وقلة الأمانه
    هذا ما شتت الناس وجعل من أذانهم الوسيلة الفعاله لكسب أرزاقهم
    فعندما تفقد الثقه بشركاتنا وبإدارة بورصتنا التى كان من المفروض عليها (مراقبة الشركات منذ أمد بعيد ) عندها ماذا تفعل
    عندما تكون الشركات الخاسره هى الأقوى تداولا .. عندها ماذا تفعل
    عندما تكون البنوك الربويه هى الأكثر ثباتا ومصداقيه .. عندها ماذا تفعل
    بيت التمويل الكويتى والخليجى (( وكما يقولون )) ذات ملاءة ماليه ومشاريع عملاقة
    وتهوى بأسعارها إلى الحضيض والبنك التجارى الربوى ثابت من أول الأزمه ... عندها ماذا تقول
    وعندما يكون كم شخص هم من يتحكمون بكل البورصه من بابها إلى محرابها دون أن يتجرأ أحد على مسائلتهم أو الوقوف بوجههم ... عندها ماذا تفعل
    شركه مثل الدار ذات مشاريع وملااااااااائه ماليه وفجأة تسمع أنها ستفلس .. عندها ماذا ستفعل
    عندما تهرول الناس لشراء الصفوة ذات ( 47 فلس قيمتها الدفتريه ) ويتركون الشركات الرابحة..عندها ماذا ستفعل
    وعندما .. وعندما .. وعندما.. عندها ماذا ستفعل
    فقدت المصداقيه وضاعت الأمانات وهذا ما أوصلنا إلى هالحال
    وآآسف عالأطاله .. وأسأل الله أن يصلح حالنا
     
  12. ابن عمير

    ابن عمير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,862
    عدد الإعجابات:
    2
    بصراحه مشاركات ممتازه وما اقدر اضيف اي شي الا شئ واحد .... الله يوفقكم أجمعين..
     
  13. خليفه111

    خليفه111 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2009
    المشاركات:
    200
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    حفظ الله الكويت شعبا و حكومة و اسرة حاكمة
    السلام عليكم. اخوي العزيز حاطب الخير. الواحد يقراء بين سطور كلماتك و يلقي مدي الاهتمام بوضع اخوانك في السوق. و يلقي بعد مدي سؤء الوضع في السوق.
    كان اقدر انك بدل ما تقول سوق رعاع كان قلت سوق حراميه.
    حراميه لان معظم ما يحدث في السوق هو ضد الاصول و الاعراف الماليه العالميه و منها علي سبيل المثال لا الحصر: شفافيه المعلومات و محاسبة من تثبت عليه التلاعب.
    الوضع في السوق ما هو الا انعكاس ما فيه المجتمع. سمو الامير في خطابه اخير اشار بشكل غير مباشر لتردي الوضع في البلاد لاسباب عده ما فيه داعي اذكرها الحين.
    تعرف الحل شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    تثقيف اهل السوق و اهل الكويت باصوال التحليل الفني بالنسبة الاول و اصول الديمقراطيه بالنسبه للثاني.
    نركز علي الاول اهل السوق، اعتقد و قلتها اكثر من مره في هذا المنتدي الطيب ان جميع الاخوان المحللين عليهم واجب انهم يثقفون الجدد باصوال التحليل الفني. تظن اذا الكل تثقف احد يقدر يتلاعب عليهم؟؟؟
    طبعا الاحتمال يكون كبير لالالالا.
    لكن للاسف ( و يعذرني الاخوه الجدد)، ان معظم الناس يبون ما يتعبون يبون المعلومات تجيهم علي طبق و براحه. اللاخوان المحللين في المنتدي و الله مو مقصرين و ما ودي اذكر اسماء لاني اخاف انسي احد بس اكثرهم قاعد يفتح مواضيع في غاية الروعه و يردون بعد علي الاستفسارات.
    اجل و ين العيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    العيب في تركيبه الناس الحين و ارجع و اكرر الناس ما تبي تتعب و تتعلم. هنيه ظهرت ثقافة القطيع. صار الناس مثل القطيع اذا هرب واحد هرب الكل و اذا اشتري واحد اشتري الكل. و هنيه نلقي ان الحرامي يستغل الوضع.
    تاهو ذكر ان المحللين في المنتدي يتعرضون للهجوم من الحراميه. اضيف بعد انهم يتعرضون بعد للهجوم من ناس مو حراميه بس ما عندهم ثقافة تخليهم يعرفون ان التحليل الفني مهما كان دقيق فيه نسبه خطاء. اذا احد المحللين قال التحليل الفني يقول السهم راح يرتفع بعدين ما يرتفع. يرحون يهاجمون المحلل. ليش الهجوم يا اخوان؟؟؟؟؟؟
    اصل السهم ما ارتفع لان فيه اصلا تلاعب منع اليه السوق و هي العرض و الطلب و التي يعتمد عليها التحليل الفني من العمل بشكل صحيح. اجل الذنب مو ذنب المحلل بل ذنب الحرامي صانع السهم الذي قاعد يتلاعب بالسهم علي كيفيه و بدون قريب و لا حسيب.
    اخيرا، الاخ حاطب ارجو عدم الياس انت و غيرك عندهم رسالة امشو عليها و تري فيه ناس كثيرين قاعدين يتثقفون من مشاركتكم. اذا توقفتهم تري الحراميه ذاك الحين فازوا.
     
  14. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه


    أنت أمبراطور الشعر و أنت كالسيل0000سيل تحدر فيه خير و مهابه
    سيل تحدر من سحابن مظاليل0000عنك الردى يصاحبي صك بابه
    العز دايم مطلبن للحلاحيل0000يرفع مقامك بين ربع و قرابه
    العز في نهج النبي عادل الميل0000العز في درب الكرم و الحبابه
     
  15. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    أخي الحبيب.......mohyeldeen

    أقول كما قال المثل الشعبي هذا سيفوه و هذي خلاجينه...........لن نستطيع أن نغير من الوضع الشيء الكثير......فالخلل موجود و لكن الخلل الأكبر هو عدم معرفة التعامل مع الخلل.

    إليك هذه الأبيات من شعر الإمام الجليل الشافعي رحمه الله حيث قال

    نعيب زماننا والعيـب فينـا *** وما لزماننا عيـب سوانـا
    ونهجوا ذا الزمان بغير ذنبٍ *** ولو نطق الزمان لنا هجانـا
    وليس الذئب يأكل لحم ذئبٍ *** ويأكل بعضنا بعضا عيانـا

    علينا أن نجد طريقه معقوله لنحمي أنفسنا بها.....و في نظري ليس بأيدنا من الوسائل المتاحه للحمايه سوى التحليل الفني بأدواته المتعدده و هو ما عليه الضرب و تشن عليه حمله شعواء لا هوادة فيها هو و من تمكن منه..........

    الموضوع جدا كبير و لن أستطيع أن أوفيه حقه من الكلام و لكنها ومضات..... فالمعذره أن كان ردي قاصر و لا يرقى لمستوى ردك......
     
  16. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    يكفينا ردك و دعائك.....فشكرا لك يا أبن عمير

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    أخي الحبيب.....أبو خليفه111

    كل سطر من ردك يحمل في طياته مفتاح لموضوع جديد و جدير بالتكلم عنه......و لكن سأكتفي بنقاط علها تكون مختصره و شافيه.

    كيف يكون التشكيك بالتحليل و بأهله....ألا تعتقد بأن من أطلقت عليهم لقب الحراميه لا يتواجدون معنا هنا.....لا بل أجزم بأنهم ممن يفتحون مواضيع و يشاركون بالردود و قد يكون بعضهم قد ضرب له أطناب في جميع المنتديات الكويتيه .....و أنا أعرف منهم ثله ليست بالقليله (طبعا بألقابهم بالمنتديات....و لا يشرفني بأن أتعرف عليهم شخصيا لما فعلوا بأخوانهم و تسببوا في أذاهم...عليهم من الله ما يستحقون)

    هم يقرأون التحاليل و قد يستغلون التحليل لصالحهم....و قد راقبت بعض الأسهم أن تم وضع تحليل لها لا يكملون المسير لنهاية الأهداف بل يجنون أرباحهم قبل الوصول للهدف.... وهذا من خبثهم.....أما أن لم يوضع تحليل للسهم بالمنتديات يسيرون بهدوء و بخفيه حتى يتعدون الأهداف الفنيه و من ثم يبدأون بالتصريف ببث أذنابهم للترويج للسهم و أنه يسير على التحليل الفني و يأتي بأهدافه كامله.

    في النهايه نسأل الله السلامه و نتمنى التوفيق للجميع
     
  17. alemperator

    alemperator بو عبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,347
    عدد الإعجابات:
    218

    يارب اسألك قول زين التماثيل000وزدنى بطيب الفعل هو والخطابه
    يامرحبا ترحيبة البدو بالسيل 000لاسالت الوديان هى والشعابه
    افرح اذا خاطبت روس الرجاجيل 000وافرح لى صار ان دعوتى مستجابه
    (الخيل والبيداء والسيف والليل ) 000مثل القلم والحبر والله جابه
     
  18. mohyeldeen

    mohyeldeen عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    1,236
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    بلد الخير
    أخى العزيز
    بارك الله بك وفيك وعليك
    وأدعوا الله أن يزيدك من علمه ويكثر من أمثالك .. ودام فى ناصحين أمثالك فالدنيا لسه بخير
     
  19. ابو محمد 2007

    ابو محمد 2007 موقوف

    التسجيل:
    ‏6 أغسطس 2007
    المشاركات:
    4,130
    عدد الإعجابات:
    2,112
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الاخ العزيز حاطب ليل تعجز الكلمات عن الشكر ياحاطب اليل ليت العرب تدرى عن شىء يفاجينا وحنا ما درينابه وفى الاخير لك الشكر وانت رجل فى زمن بان به خبث النوايا
     
  20. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    صح لسانك......

    نعود لما كنا عليه من تحاليل و مواضيع تختص بالأسهم.......و إلا قد يتم نقل الموضوع للأستراحه:eek::rolleyes::)