امثال ** لا اؤمن بها

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة فضل, بتاريخ ‏12 مايو 2009.

  1. فضل

    فضل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    6,791
    عدد الإعجابات:
    98
    مكان الإقامة:
    بين السماااء والارض
    امثال لا اؤمن بها ابدا​



    1-شاور الحرمه وخالفها!​


    وأنا أتعجب من صاحب المثل العجيب وأقول له إذا كنت لن تسمع فلماذا

    تتعب نفسك

    وتجهدها بالمشاورة؟! إضافة إلى ما سوف تسببه من ألم لتلك الأنثى

    والحقد الذي سيتولد تجاهك!

    مثلٌ يصور الأنثى وكأنها بنك للأفكار الخاطئة وبشر قد جبله الله

    على الخطأ ، لذا بمجرد أن تخالف رأيها فهذا يعني أنك اهتديت

    للرأي السليم! أي بلادة! أي سطحية وسخف!

    فما التأنيث لاسم الشمس عيب وما التذكير فخر للهلال

    والله وتالله أن جملة من بنات حواء أكثر فهما وأصلح رأيا

    وأبعد رؤية من كثير من الرجال !

    إضافة لمخالفة هذا المثل السقيم لسيرة الحبيب

    وسنته- اللهم صل وسلم عليه-

    في مشاورة الكثير من زوجاته والعمل برأيهن!​



    2-العتب صابون القلب​


    وهو فعلا صابون وغاسل لكن للمودة والحب وطارد للود!

    فالطبيعة الإنسانية تنفر ولاشك من كثرة العتب والاستغراق فيه

    وهذا المثل يدعو للمعا تبة على الدقيق والجليل

    وهذا لاشك سيثمر عن عداوات وأحقاد!

    إضافة إلى ما سيجنيه المداوم على العتب من ضغط وإجهاد نفسي.​



    3-اتق شر من أحسنت إليه​


    و هو من أقبح الأمثال وأرداها بلا منافس وهذا المثل يدعوك أن تترقب

    الإساءة مع من قدمت له معروفا أو أسديت له جميلا، وكأن ردة الفعل

    السلبية بعد فعل الخير أمر لازم، وهذا المثل يبدو أنه يناسب

    كائنات حية غير البشر، فالنفس البشرية في صغرها وكبرها

    قد جبلت على مقابلة الإحسان بالإحسان والعطاء بالعطاءإضافة إلى

    جملة من النصوص القرآنية التي توضح بما لايدع مجالا للشك

    أن الدفع بالحسنى والعطاء سيجعل من العدو اللدود صديقاً حميماً!​



    4-من شب على شيء شاب عليه​


    وهو مثل باختصار يساند ويعزز قانون الحتمية الذي يعمل به البطالون

    والكسالى ومقاومو التغيير ويبررون تقاعسهم بأنهم قد نشأوا على تلك

    الحال! فإذا ما دعوته نحو التغيير والتجديد أو تغيير إحدى العادات

    السيئة برر بأنه نشأ على هذا واعتذر بهذا المثل ولو كان هذا مثلا

    صحيحا لعطلنا الكثير من الأحاديث والآثار التي تدعو لفاضل الأخلاق

    وهجر سيئها..​




    5- اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل​


    هذا مثل يعمق الخوف من تكرار التجربة ويبني حواجز نحو إعادة المحاولة

    إضافة إلى كونه يرفع شعار أن النجاح فقط من التجربة الأولى، وهذا

    معنى باطل ينافي الدعوة للصبر والمجالده والتكرار.​




    6- عصفور باليد ولا عشرة على الشجره​


    مثل يربي النفس على الاستكانه ويدفع الناس نحو العيش بين الحفر

    والقبول بأقل القليل والتخوف من أي تجربة أو محاولة تتطلب الإقدام

    لذا فهو يقتل الجرأة والتطلع .​




    7- سوء الظن من حسن الفطنه​


    سمعته من صديق عزيز مستشهداً به وموقناً بصحته وهو يحكي قصة

    حدثت له، ويبدو أن تطبيق المثل قد جاد عليه بفائدة.

    هو مثل يدعو بشكل صارخ إلى الشك فيمن حولنا وتأويل ما لا يتأول

    من كلماتهم وصبغ نظراتهم بصبغة سوداء، ويتجاهل الآية الكريمة

    التي تؤكد أن الظن والاستغراق فيه من الذنوب، إضافة إلى الأثر الذي

    يدعو إلى أن تبحث عن الأعذار لصاحبك عندما يقع وتزل به الكلمات.​





    8- إذا كان لك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي​



    باختصار هي دعوة للنفاق و هزّ الذنب.​





    9- امسك مجنونك لا يجيك اللى أجن منه​



    مثل يفعل قانون (التصبير) المحبط ويشعل نار التشاؤم المحرقة.​




    10- جلد ما هو جلدك جره على الشوك​

    أنانية مفرطه وحب ذات بغيض وعدم احترام للآخرين وممتلكاتهم.​




    هذى 10 أمثله لا اؤمن بها وقد يوافقنى البعض ويعارضنى

    البعض الاخر ،وقد يضيف البعض امثله اخرى ...

    وانا بانتظاركم وارائكم​
     
  2. nestla

    nestla عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1,618
    عدد الإعجابات:
    0
    2-العتب صابون القلب



    وهو فعلا صابون وغاسل لكن للمودة والحب وطارد للود!

    فالطبيعة الإنسانية تنفر ولاشك من كثرة العتب والاستغراق فيه

    وهذا المثل يدعو للمعا تبة على الدقيق والجليل

    وهذا لاشك سيثمر عن عداوات وأحقاد!

    إضافة إلى ما سيجنيه المداوم على العتب من ضغط وإجهاد نفسي.


    فعلا اتفق معاك هذا المثل فاشل و في حال تطبيقه سنخسر الكثير ممن نحب .
     
  3. Bo 7MaNi

    Bo 7MaNi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2008
    المشاركات:
    3,139
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــــــويت
    6- عصفور باليد ولا عشرة على الشجره
    مثل يربي النفس على الاستكانه ويدفع الناس نحو العيش بين الحفر
    والقبول بأقل القليل والتخوف من أي تجربة أو محاولة تتطلب الإقدام
    لذا فهو يقتل الجرأة والتطلع.
    جزاك الله خير :)
     
  4. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    بارك الله فيك
     
  5. maha_Q8

    maha_Q8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    4,537
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت.. ((جبــله ))
    8- إذا كان لك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي

    هذا قريب من المثل اللي يقول :
    اليد اللي ما تقدر تعضها بوسها ...
    احنا بهذا الزمن محتاجين نمشي على هذا المثل
    عشان نمشي امورنا .

    شكرا عالطرح الجميل
     
  6. شجون العليان

    شجون العليان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2009
    المشاركات:
    215
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية - الخبر
    ياه موضوع روعة

    بس بصراحة كنت دوما اعجب من المثال رقم 1 والمثال رقم 8
     
  7. فضل

    فضل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    6,791
    عدد الإعجابات:
    98
    مكان الإقامة:
    بين السماااء والارض
    حياج الله اختى نستله​


    يا هلا بو حمنى​


    وفيج بارك الله ليلى​


    مرورج الاجمل مها​


    الرائع طلتج على الموضوع اختى شجون​
     
  8. كويتيه @

    كويتيه @ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 يناير 2009
    المشاركات:
    874
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الغاليه
    فعلا امثله غير واقعيه وظالمه

    شكرا اخوي