كيف تنظم وتتابع الأسهم ؟

التسجيل
29 أكتوبر 2003
المشاركات
443
Create and Manage Your Watch List Portfolios


هذه طريقة لتنظيم ومتابعة الأسهم استخدمها منذ مدة طويلة وقد أثبتت نجاحها في متابعة و ملاحظة الأسهم .. أطرحها هنا في موضوع مستقل للفائدة , وقد سبق أن كتبت عنها باختصار أكثر من مرة ردا على استفسارت بعض الإخوة .. الطريقة متعبة في البداية لكن بعد البداية والتنظيم الأساسي تكون سهلة .. وأرى أنها ضرورية خاصة للشخص اللي ناوي يستمر في السوق الأمريكية ويتعلم وينظم أسهمه ويبتعد عن العشوائية ويعرف الفرق بين الشركات ويميز بين أداءها.

بالتأكيد معظم الإخوة يستخدمون هذه الطريقة أو طرق أخرى مشابهة .. لكنها موجهة خصوصا إلى الإخوة المبتدئين وهي أيضا مشاركة من باب إثراء المنتدى وحب الخير ونفع الآخرين .. وقد استفدت كثيرا من هذه الطريقة وأمكن لي ملاحظة حركة العديد من الأسهم .. وأرجو أن تستفيدوا منها ايضا..

الخطوة الأولى : محافظ متابعة الأسهم في أقسام المال والأعمال في بعض المواقع المشهورة (مثل ياهو , http://finance.yahoo.com/ و أم اس موني http://moneycentral.msn.com/ وغيرها )

يستحسن إنشاء محافظ متابعة وتقسيمها بحسب طبيعة نشاط الشركة أو بحسب السعر أو بحسب الجهة الموصية
مثلا : الأسهم الطبية healthcare , الأسهم الامنية security related , أشباه الموصلات semiconductors , البرامج software , الطاقة energy , البايوتكنولوجي , biotechnology , الذهب و الفضة gold and silver اللو فلات low flat , أسهم بيتر ليدز peter Leeds , أسهم عرض وطلب ard wa talab , أسهم البنيpenny stocks , أسهم أعلنت أرباح عالية record earning لمتابعتها في المستقبل , أسهم ذات بيتا عالية أو منخفضة أو مخفظة لأسهم المضاربة ومحفظة لأسهم الاستثمار .....الخ .

باختصار : بامكانك تنظيم محفتظتك بالطريقة التي تحبها حسب تشاط الشركات أو السعر أو الجهة الموصية ... ويستحسن وضع محفظة رئيسية main portfolio توضع فيها بعض الأسهم تحت المتابعة الدقيقة .. ويتم تغييرها بين الحين والآخر ..

و كل محفظة أو قائمة من القوائم السابقة تحتوي على مجموعة أسهم (من 10 إلى 50 سهم ) و يجب عليك ملاحظتها وفلترتها بين الحين والآخر واستبعاد الشركات الرديئة وإضافة شركات جيدة..

توجد خيارات لعرض بعض المعلومات مباشرة عن الأسهم .. في الياهو مثلا اختر viewsثم basic ثم اختر الخانات التي ترى انها مهمة لك في View Fields .. مثلا Change & Percent 50-day Moving Average , Previous Close float shares

كيف يمكن الحصول على الأسهم ؟

من المنتديات العربية والأجنبية ومواقع التوصيات المختلفة وموقع البريفنق الاخباري وأسهم أيضا تظهر من خلال السكرينر عند البحث عن أسهم بمواصفات معينة .. الخ .. الحاصل كل ما وجدت سهم لشركة تعجبك وترى فيها مواصفات جيدة تضيفه إلى أحدى القوائم المتعلقة .. لكن تأكد من تجنب الشركات التي في نشاطها حرام أو شبهة (الخمور, القمار, التبغ , المجلات الإباحية , الأسلحة , شركات الخدمات المالية و التأمين ... الخ ) وحاول أيضا استخدام الفلتر الشرعي (فلتر أبو هاني المعتمد على قرار هيئة شركة الراجحي في تحديد نسبة اقتراض الشركة الربوي .. تأكد أن الشركات التي لا تتجاوز الفلتر غالبا ما تكون غارقة في الديون والاقتراض الربوي فحاول تجنبها .. من واقع خبرتي فإن تجاوز الشركة للفلتر الشرعي يعني سلامة وضع الشركة المالي نسبيا من ناحية الديون..


لاحظ أن عملية أنشاء وتنظيم محافظ المتابعة المتنوعة لا يتم بين يوم وليلة وإنما يحتاج وقت طويل قد يمتد عدة أشهر ومتابعة للشركات واستبعاد الردئ واضافة الجيد ..


الخطوة الثانية : تنشئ محافظ مطابقة للمحافظ السابقة في الستريمر ( ستريمر البروكر (الوسيط ) الذي تتعامل معه أو ستريمر مواقع أخرى (مثل الياهو ) أو تطبيقات أخرى مثل الميدفيد وهو مشروح بالتفصيل في المنتديات العربية

الهدف من الخطوة الثانية : متابعة الأسهم أثناء التداول وملاحظة أي تداول غير طبيعي أو تفاوت في السعر أو نزول خبر مفاجئ أوإعلان أرباح أو غير ذلك .. ويمكنك أيضا وضع تنبيه alert لبعض الأسهم عند وصولها سعرا معينا أو عند تجاوز تداولها volume حدا معينا أو نسبة معينة ..
في الستريمر تأكد أيضا من اختيار خانة نسبة التغير والفوليم حتى يمكنك ملاحظة نسبة تغير (سعود أو هبوط كل سهم ) وعن طريق الضغط على نسبة التغير في الصف الأول % change يمكنك ملاحظة أكثر الأسهم صعودا وأكثرها هبوطا في كل محفظة متابعة ..

بالتوفيق للجميع ..

أخوكم : أبو هشام
15/8/2004
 

بنت الخليج

عضو جديد
التسجيل
13 أغسطس 2004
المشاركات
8
السلام عليكم

أبو هشام

استاذى العزيز

تحيه معطره بالورد

اشكرك على الموضوع المفيد

ممكن تذكرلى بعض الاسهم للمتابعه فى القطاعات اللتى ذكرت

وشكرا لك ابو هشام
 

جمل

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2004
المشاركات
489
الإقامة
الرياض
شكرآ لك الموضوع مهم...
 
التسجيل
29 أكتوبر 2003
المشاركات
443
شكرا لك أخ جمل ..

أختي بنت الخليج : بالنسبة لاختيار أسهم للقوائم هذه تختلف من شخص إلى شخص بحسب المواصفات التي يبحث عنها في الأسهم .. مثلا شخص يفضل أسهم في نطاق سعر 1 -3 وآخر يفضل أسهم ذات تدوال عالي .. الخ .. عملية اختيار وتنظيم القوائم تحتاج إلى وقت وصبر ومعرفة ولو بعض المعلومات الأساسية عن كل شركة مضافة و طبيعة تداولها وتجاوب سعرها مع الاخبار .. وذلك حتى تحصل الفائدة منها .. سبق أن ذكرت العديد من الأسهم مثل الأسهم الأمنية وأسهم اللو فلات وهي موجودة في المنتدى وكذلك يمكن اضافة العديد من لاأسهم اللي تعرض هنا في المنتدى وهناك ايضا موقع فيه عشرات من القوائم في هذا الموقع Shared Watch Lists http://www.prophet.net/share/publishedWatchLists.jsp
تقبلي تحياتي
 
أعلى