سهـــــــــــــــام الليـــــــــــــــل

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة حاطب ليل, بتاريخ ‏15 مايو 2009.

  1. حاطب ليل

    حاطب ليل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 أغسطس 2008
    المشاركات:
    3,126
    عدد الإعجابات:
    106
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    البارحه كنت أتحدث مع أحد الأعضاء بالهاتف و كنا نتكلم بأمور و نبحر فيها و نغوص إلى أن رست بنا مراكبنا عند موضوعي الموسوم بعنوان :

    هل شعرت يوما بأنك قبّســـــــــه......ما أن تدخل على سهم إلا و تعفســــــــه


    و هذا رابطه

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=167195

    و نتكلم عن الأسباب التي أدت بمن يشعر بأنه المقصود بهذا الموضوع................ فقلت له بأنني أستخلصت من مراجعتي لأسعار الدخول و الخروج لبعض الأسهم التي ذكرها بعض الأعضاء المشاركين بالردود بأن السبب الأساسي و الرئيسي هو التوقيت الخاطئ للدخول و الخروج (و ذلك سبب رئيسي لذلك الشعور)

    و كانت مهاتفتي له بعد صلاة المغرب و في خلال حديثنا تذكرت ما قرأ الإمام بنا في صلاة المغرب قبل دقائق و في الركعة الأولى بالتحديد..........

    فاخبرته بذلك فضحك....... و سبح الله و أستغفر

    فقلت له قول نوح عليه السلام مخاطبا قومه بالآيه الكريمه التاليه.........فتمعنوا بكلام العزيز الديّان (بتشديد الياء) فنحن من له نحتاج و هو لنا ليس بمحتاج.

    قال الله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 - 12 .


    قال القرطبي :

    قوله تعالى { ‏فقلت استغفروا ربكم‏ }‏ أي : سلوه المغفرة من ذنوبكم السالفة بإخلاص الإيمان ‏.‏ ‏{‏ إنه كان غفاراً ‏}‏ أي : لم يزل كذلك لمن أناب إليه ‏.‏ وهذا منه ترغيب في التوبة‏ .‏

    ‏{ ‏يرسل السماء عليكم مدراراً ‏}‏ أي : يرسل ماء السماء ، و‏{ ‏مدراراً ‏}‏ ذا غيث كثير‏ .‏

    ‏( ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ‏)

    قال الشعبي ‏:‏ خرج عمر يستسقي فلم يزد على الاستغفار حتى رجع ، فأُمطروا فقالوا ‏:‏ ما رأيناك استسقيت‏ ؟‏ فقال ‏:‏ لقد طلبتُ المطر بمجاديح السماء التي يُستنزل بها المطر ؛ ثم قرأ‏ { ‏استغفروا ربكم إنه كان غفاراً ‏.‏ يرسل السماء عليكم مدراراً ‏} ‏‏.‏

    ( بمجاديح ) جمع مِجْدَح وهو نجم كانت العرب تزعم أنها تمطر به . وأراد عمر رضي الله عنه تكذيب العرب في هذا الزعم الباطل ، وبَيَّن أنه استسقى بالسبب الصحيح لنزول المطر وهو الاستغفار وليس النجوم .

    وشكا رجل إلى الحسن الجدوبة فقال له ‏:‏ استغفر الله ‏،‏ وشكا آخر إليه الفقر فقال له ‏:‏ استغفر الله ‏،‏ وقال له آخر ‏:‏ ادع الله أن يرزقني ولداً ؛ فقال له ‏:‏ استغفر الله‏ ،‏ وشكا إليه آخر جفاف بستانه فقال له ‏:‏ استغفر الله‏ ،‏ فقلنا له في ذلك ‏؟‏ فقال ‏:‏ ما قلت من عندي شيئاً ؛ إن الله تعالى يقول في سورة نوح ( ‏استغفروا ربكم إنه كان غفاراً ‏.‏ يرسل السماء عليكم مدراراً ‏.‏ ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ‏) .

    ثانياً :

    أما صيغ الاستغفار : فأفضل ذلك ما ثبت في السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله ، أو ما أوصى به الأمة أن تقوله .

    1. عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

    قال : ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة .

    2. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء " رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني ، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي ، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير " .

    3. عن ابن عمر قال : إنْ كنَّا لنعدُّ لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس يقول " رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم " مائة مرة .

    4. عن أبي يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مَن قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيَّ القيومَ وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف "

    5. عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : علِّمني دعاءً أدعو به في صلاتي ، قال : قل " اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم "

    والله أعلم

    أقول: سبحانك ربي............

    تبين لي غفلتي عن ذكر السبب الرئيسي في موضوعي فتداركت الأمر موضوعي هذا:

    سهـــــــــــــــام الليـــــــــــــــل

    الدعـــــــــــــــاء ثم الدعـــــــــــــــاء

    قال تعالى: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ" (غافر:60)

    وأيضاً ورد في الحديث الشريف, عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا, حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له, من يسألني فأعطيه, من يستغفرني فأغفر له" (رواه البخاري ومسلم)

    لا تسألن بني آدم حاجة *** وسلِ الذي أبوابُـــــه لا تحجـــبُ
    الله يغضب إن تركت سؤاله *** وبني آدم حين يسأل يغضبُ


     
  2. وافى الوافى

    وافى الوافى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 مارس 2008
    المشاركات:
    696
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    استفغر الله واتوب اليه


    الله يجزيك بالخير ويرحم والديك ابو خالد


    يشهد الله انك مكسب لنا ولاخوانك اللى فى المنتدى
     
  3. العساف7777

    العساف7777 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أغسطس 2007
    المشاركات:
    1,432
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    ][الكــ. .K.U. .ـــويت][
    استغفر الله استغفر الله استغفر الله

    جزاك الله خير وبارك الله فيك
     
  4. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    جزاك الله خير
     
  5. أورانيوس

    أورانيوس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2009
    المشاركات:
    100
    عدد الإعجابات:
    6
    بارك الله فيك