فــــــــرص ... لا بأس بهـــــــــا ... وبالأرقـــــــــــام

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة أبو المصادر, بتاريخ ‏20 مايو 2009.

  1. أبو المصادر

    أبو المصادر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    5,576
    عدد الإعجابات:
    299
    مكان الإقامة:
    الكويت
    نعرض في هذا الموضوع بعض الفرص التي ربما ينتج عنها أرباحاً لا بأس بها ، وذلك من خلال تحليل مبسط ومنطقي وبالأرقام أيضاً .


    * إيكاروس (السعر الحالي 104 فلس):

    تمتلك إيكاروس حصصاً رئيسية في كل من شركة " التصنيع " و سبكيم " السعوديتان المدرجتان هناك ، واللتان تعملان في مجال صناعة
    البتروكيماويات .


    وقد انخفضت أسعار أسهمها بشكل حاد جداً خلال العام 2008 بنسبة 69 % للتصنيع و 65 % لسبكيم ، مما أدى إلى خسارة إيكاروس عشرات الملايين من الدنانير خلال العام المذكور .


    وقد ارتفع سهما التصنيع وسبكيم بمعدل 3 و 10% على التوالي خلال الربع الأول 2009 ، كما ارتفعا بشكل أكبر في الربع الثاني بمعدل 38 و19 % على التوالي أيضاً ، مما يرجح استفادة إيكاروس جذرياً من ذلك الارتفاع خاصة خلال الربع الثاني 2009 ، وبالتالي الاحتمال القوي لأداء سهم إيكاروس إيجابياً تبعاً لذلك ، وهو ما يستحق المراقبة والاهتمام .


    ملاحظة سعر إغلاق تصنيع 18.5 وسبكيم 20.3 ريال سعودي بتاريخ 18/05/2009 .


    * ألافكو (السعر الحالي 178 فلس):

    هل بدأ العد التنازلي لإعلان أرباح صفقة بيع ألافكو لعدد 5 طائرات إلى شركة عارف ؟


    علماً بأن قيمة الصفقة تبلغ 100 مليون د.ك وتم الإعلان عنها بتاريخ 24/05/2008 والتسليم في 2009 ، غالباً قبل نهاية السنة المالية لألافكو في 30/09/2009 .


    وبافتراض أن الأرباح بنسبة 10% من قيمة الصفقة يكون مبلغها 10 مليون د.ك ، وإذا كانت نسبة الأرباح 20 % تكون أرباح ألافكو 20 مليون د.ك ... وهكذا ، لذا فإننا نعتقد أن سهم آلافكو يستحق المراقبة والإهتمام.

    المصدر : صحيفة القبس
    تاريخ النشر: 25/05/2008


    بقيمة 325 مليون دولار والتسليم في 2009

    «ألافكو» تبيع 5 طائرات ايرباص الى إحدى شركات مجموعة عارف


    وقعت شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات اتفاقية يتم بموجبها بيع 5 طائرات جديدة من نوع أيرباص A320-200 الى شركة عارف لوجستيك (ربان) احدى الشركات التابعة لمجموعة عارف الاستثمارية.


    وافاد د. علي الزميع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في مجموعة عارف الاستثمارية، انه تم ابرام اتفاقيات شراكة عمل من خلال هذه الشركة (ربان)، مع عدة خطوط جوية لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين الى المملكة العربية السعودية ومنها، وذلك لتوافق برامج العمل مع السياسة المعتمدة لفتح باب السياحة الدينية لفترات مستمرة في معظم شهور السنة.


    كما تم ابرام اتفاقيات شراكة عمل مع خطوط جوية اخرى لتيسير انتقال العمالة، لاسيما البنغلادشية من بلادها على مقر عملها والعودة مرة اخرى وذلك عن طريق رحلات الطيران العارض (Charter).


    كما وصلت المجموعة الى المراحل النهائية في المفاوضات التي تجريها لشراء حصة في شركة تمتلك اكاديمية للطيران في جنوب افريقيا، وتعزيزا لسياسة التكامل لمشاريع المجموعة في هذا المجال، خصوصا بعد شراء طائرة هليوكبتر جديدة عالية التقنية، وطائرئين اخريين للتشغيل والانتشار في قارة افريقيا.


    واكد رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في الافكو احمد عبدالله الزبن في تصريح صحفي أن الطائرات سيتم تسليمها بإذن الله خلال عام 2009 وهي من النوع المتطور وتحمل مواصفات متقدمة من حيث التشغيل والاستهلاك، وشركة عارف لوجستيك (ربان) هي ثاني شركة كويتية تتعاقد مع الافكو بعد شركة الخطوط الوطنية الكويتية، كما ان الطلب على الطائرات استئجارا وشراء يتزايد حول العالم، والافكو كانت سباقة في قراءة تطورات السوق المستقبلية، وقد ابرمت العديد من الصفقات مع مصنعي الطائرات العالميين الرئيسيين بوينغ وايرباص، ولدينا القدرة على توفير احتياجات شركة الطيران الكبرى بأفضل الموصفات، مواعيد التسليم التي تعتبر بالنسبة للموجود في السوق متميزة وقريبة جدا.


    وقال الزبن: التوسع الاقليمي في منطقة الخليج العربي والشرق الاوسط يتواصل بنجاح، تعمقه الصفقات التي تبرمها الافكو مع شركات طيران في هذه المنطقة ، فيما يستمر توجهها الى الاسواق العالمية خصوصا اوروبا وجنوب شرق اسيا والهند والصين، وانفردت في الحصول على حق امتلاك انواع معينة من الطائرات كأول شركة تأجير في المنطقة مثل طائرات دريملاينر، مشيرا الى ان شركة الافكو نجحت خلال السنة المالية الماضية في توقيع عقود شراء 66 طائرة ايرباص وبوينغ قيمتها حسب الاسعار المعلنة 7 مليارات دولار سيتم تسلمها في الفترة اعتبارا من عام 2009 الى عام 2017.