العليان: السوق العقاري المحلي شهد حالة من الركود وعدم التوازن في العرض والطلب مع بداي

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
23 مايو 2009
المشاركات
33
الإقامة
الكويت
قال مدير دائرة العقار والتقييم بشركة المشكاة يوسف العليان ان السوق العقاري المحلي شهد مع بداية الربع الثاني من 2009 حالة من الركود وعدم التوازن في عمليات العرض والطلب والبيع والشراء لاسيما في مناطق المسيلة والفنيطيس وابوفطيرة واشبيلية والعقيلة.

وأوضح العليان لـ «كونا» ان أسعار الأراضي في منطقتي الفنيطيس وابو فطيرة بدأت بسعر 75 الف دينار للقسيمة بمساحة 400 متر مربع ووصلت الى 95 الف دينار، مضيفا ان منطقة المسيلة بدأت بسعر 100 الف دينار بنفس المساحة على شارع واحد ووصلت حتى الآن الى 130الف دينار.

وأشار الى انه من المستغرب عدم وجود أراض معروضة في السوق، وان وجدت بعض المواقع والمساحات المختلفة وبأسعار عالية لا يفكر احد في شرائها في ظل الظروف الحالية مع انتشار الشائعات بين العقاريين بأن السوق الكويتي مقبل على فترة صيف ونزول في الأسعار مع بداية الشهر الثاني من الربع الثاني لعام 2009.

وعن مناطق العقيلة والمنقف واشبيلية وغرب الجليب أفاد العليان بان الاسعار فيها بدأت من 95 الف دينار للقسيمة بمساحة 400 متر مربع على شارع واحد وتصل الى 120 الف دينار، مشيرا الى أن أسعار البيوت ثابتة وتخيم عليها حالة من الركود.

وبين أن الطلب اقتصر على البيوت ذات المدخول او المؤجرة بالكامل وهي التي شهدت تراجعا بسيطا في سعرها حتى وصلت أسعارها في اشبيلية الى 220 ألف دينار بدلا من 280 الف دينار.

وبالنسبة لمنطقة العقيلة لفت الى ان أسعار البيوت فيها بلغت 180 الف دينار بدلا من 240 الف دينار، وقال العليان ان الاسعار في المناطق الداخلية في حالة تراجع لاسيما في مناطق الدسمة والدعية وكيفان والروضة وقرطبة وأصبح الطلب الاكثر على بيوت الحكومة لتناسب المتوسط وتراجع اسعارها حيث وصل سعر البيت الحكومي في الدسمة الى 160 الف دينار على مساحة 250 مترا مربعا.

وأشار الى وجود حالة من الإقبال على البيوت والقسائم في منطقة القرين وفي كل من مبارك الكبير والعدان وصباح السالم وهناك اقبال أيضا على البيوت الحكومية التي تقل أسعارها عن 125 الف دينار وتكون مرممة على الأقل وذات مواقع مميزة.

اما مناطق الشعب والقادسية والـمنصــورية والخـالدية والضاحية والسرة والصديق بجنوب السرة فهي في حالة توازن في عملية العرض والطلب حيث الإقبال عليها محدود والعروض محدودة مع الاحتفاظ بأسعارها.

وأضاف العليان في هذا الشأن ان سعر الارض في الشعب على مساحة 750 مترا مربعا وعلى شارع واحد وصل الى 400 الف دينار وفي القادسية وبنفس المساحة على شارع واحد وصل سعرها الى 300 الف دينار والمنصورية على ارض بمساحة 750 مترا مربعا وعلى شارع واحد 420 الف دينار وفي الصديق بأرض بمساحة 400 متر مربع وصلت قيمتها الى 200 الف دينار.

وعن البيوت في تلك المناطق قال العليان: ان أسعارها لم تتغير والطلب عليها محدود لاسيما بيوت هدام واستخدامها كأرض، وأشار الى ان منطقة الخيران السكنية أصبحت حاليا مهيأة في أي لحظة لان تعطى فيها التراخيص للبناء مبينا ان أسعارها في بداية الربع الثاني بدأت في الارتفاع حيث وصل سعر الأرض على شارع واحد الى 35 الف دينار والأخرى ذات المواقع المميزة الى 50 الف دينار.

وعن القطاع الاستثماري أوضح ان السوق العقاري يشهد هذه الأيام حالة من الطلب الشديد على البنايات الجديدة وذات المدخول القوي ويفضل ان تكون من البنايات غير المخالفة لمواصفات البلدية وان تصل نسبة البيع في هذه البنايات الى 11% و12%.
 

عذبي 71

عضو نشط
التسجيل
21 أبريل 2009
المشاركات
1,617
تميز مستمر يا المستشار ومواضيعك الحلوه
ترى سهرتني وشكلي بتاخر عن دوامي بكره وانت السبب
 

ودي اربح

عضو نشط
التسجيل
1 أكتوبر 2004
المشاركات
3,729
الإقامة
ديرة الخير
مقالة اكثر من رائعة تبين الالمام العقاري عند الكاتب
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى