اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
توقعات بتحقيق «كفيك» نتائج جيدة في الربع الثاني






كتب تامر حماد: قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» تستعد خلال الايام القليلة المقبلة للاعلان عن نتائج جيدة افضل من نتائجها في الربع الاول من العام 2009 موضحا ان هذه النتائج من المرجح ان تتضمن ارباحا جيدة نتيجة لانعكاس اداء ونشاط المحافظ والصناديق التابعة للشركة خلال الربع الثاني من العام 2009 بشكل جيد على النتائج الاجمالية للشركة.

واضاف المصدر ان هناك مجاميع استثمارية تقوم حاليا بشراء السهم عند مستوياته السعرية الحالية ترقبا لإعلان الشركة عن نتائج جيدة.

واوضح المصدر ان الشركة استطاعت ان تطفئ غالية خسائرها في الربع الاول من جراء الارباح الجيدة التي حققتها في الربع الثاني من العام 2009.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«المركزي» يوافق لـ «المال» على شراء %10 من أسهمها






أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 2009/7/21 على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة المال للاستثمار بشراء ما لا يتجاوز %10 من أسهمها المصدرة لمدة ستة أشهر اعتباراً من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 2009/7/17 تنتهي في 2010/1/17، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها اضافة إلى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مطالبات جديدة ضد «دار الاستثمار»


علمت «الدار» ان قاضي الامور الوقتية سيفصل اليوم في دعويين مستعجلتين من بيت التمويل ضد رئيس مجلس ادارة شركة «دار الاستثمار» بصفته، للمطالبة باداء مبالغ مالية متأخرة عن اتفاقات مسبقة اخلت بها «دار الاستثمار». ووفقا لمصادر ان المطالبة الاولى تبلغ 962 ألف د.ك والثانية تبلغ 12 مليون د.ك.
وسيطلب «بيتك» الحجز على الممتلكات الشخصية للمشكو في حقه. يذكر ان قاضي الامور الوقتية رفض مؤخرا مطالبة مالية ايضا من بيت التمويل ضد «دار الاستثمار»
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بنسبة نمو بلغت 5.4% والإيرادات التشغيلية بلغت نحو 25.810 مليون دينار
«المستقبل للاتصالات» تربح 1.5 مليون دينار للنصف الأول

الأربعاء 29 يوليو 2009 - الأنباء




حققت شركة المستقبل العالمية للاتصالات أرباحا صافية بلغت 1.536 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي، بنسبة نمو 5.4% مقارنة بالسنة المالية ذاتها من العام الماضي.
وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل العالمية للاتصالات مثنى الحمد في بيان صحافي إن الإيرادات التشغيلية بلغت نحو 25.810 مليون دينار كما بلغت ربحية السهم 19.90 فلسا فيما بلغ العائد على حقوق المساهمين 24.35% وزاد إجمالي الأصول بنسبة 12.35% ليبلغ 19.123 مليون دينار مقارنة مع 17.020 مليون دينار في العام الماضي.

وأضاف الحمد أن المستقبل حققت في الربع الأول من العام الحالي أرباحا صافية بلغت 612.2 الف دينار، في حين حققت في الربع الثاني من العام الحالي أرباحا صافية بلغت 923.6 الف دينار وهو ما يشكل نسبة نمو بنحو 50.86%.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة المستقبل العالمية للاتصالات صلاح العوضي إن الربع الثاني «لم يكن ربعا سهلا بالنسبة للشركة، إلا أننا حرصنا جاهدين على أن تكون هناك أنشطة متعددة للحفاظ على الحد الأدنى من الأداء المقبول».

وتوقع أن يكون الربع الثالث المقبل «أصعب بحكم الظروف، منها دخول فترة الركود الصيفي وقرب حلول شهر رمضان المبارك»، مستدركا «ولكننا سنبذل قصارى جهدنا للبحث عن فرص جديدة ومشاريع تحقق العوائد المرجوة للمساهمين، كما أننا سوف نستمر في السيطرة على المصاريف التي تثقل كاهل أي شركة وذلك للتخفيف من وطأة الأزمة على المستقبل وشركاتها التابعة» مشيرا إلى أن الشركة لا تعاني من ديون وإنما الشغل الشاغل للجهاز الإداري فيها هو رفع سقف المبيعات بقدر الإمكان في ظل أسواق عالمية متباطئة بحكم الظروف الاقتصادية الصعبة التي ألقت بظلالها على المنطقة بما فيها قطاع الاتصالات.

وأشار إلى أن تنوع أنشطة الشركات الخمس التابعة لشركة المستقبل العالمية للاتصالات (fccg) ساهم كثيرا في التخفيف من تداعيات الأزمة المالية العالمية على الشركة وشركاتها التابعة، وأولى هذه الشركات هي شركة المستقبل للاتصالات (fcc) الموزع المعتمد لأجهزة نوكيا في دولة الكويت، وثانيها شركة المستقبل للتكنولوجيا العالمية (fti) المتخصصة في تقديم أجهزة الاختبار والقياس وصيانة أجهزة الهواتف المتنقلة منذ عام 1996.

أما الثالثة فهي شركة المستقبل آر إف آي دي (rfid) ويقوم عملها على تقديم نظام حديث وهو «التعريف عبر موجات الراديو» (rfid) والرابعة شركة المستقبل الدولية للاتصالات (fcci) التي لها تواجد في خمس دول وهي: الكويت والبحرين والإمارات وقطر والسعودية.

وتضم المستقبل شركة خامسة هي مركز خدمات الهواتف المتنقلة (mcc) وهو مركز متخصص لتقديم جميع خدمات ما بعد البيع لهواتف نوكيا، عبر أحد أكبر المراكز من نوعها في المنطقة، مشيرا إلى أن الشركة «حافظت على أدائها في النصف الأول من العام الحالي ونتطلع إلى فرص جديدة في منطقة جغرافية أكبر كالشرق الأوسط وشمال افريقيا حيث نتوقع أن نجني ثمار هذا التواجد».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها خفضت رأسمالها من 10.2 إلى 5.2 ملايين دينار
الفارس: «النخيل للإنتاج الزراعي» نشاطها تشغيلي دون التزامات مالية أو قروض للبنوك

الأربعاء 29 يوليو 2009 - الأنباء




الشركة تسعى لاقتناص الفرص الاستثمارية المناسبة وقد تستعين بتمويل من البنوك
عاطف رمضان
اقرت العمومية غير العادية لشركة النخيل للإنتاج الزراعي التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 86.2% تخفيض رأس المال بقيمة 5 ملايين دينار بنسبة تخفيض قدرها 48% من 10.2 ملايين دينار الى 5.2 ملايين دينار.

على ان يتم توزيع الاموال للمساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية خلال 10 ايام من خلال الشركة الكويتية للمقاصة.

وبهذه المناسبة اكد رئيس مجلس إدارة شركة النخيل للإنتاج الزراعي فيصل الفارس في تصريح صحافي أن الهدف من تخفيض رأسمال الشركة انه كان لدى الشركة فائض مالي مخطط لتوجيهه في مشاريع جديدة، مشيرا الى انه بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية ارتأت الشركة إرجاع هذه الأموال للمساهمين من خلال تخفيض رأس المال. واضاف الفارس ان كثيرا من المشاريع تم الغاؤها بسبب الأوضاع الاقتصادية العالمية، ضاربا مثالا بمشاريع تم الغاؤها في السعودية وقطر.

واستطرد قائلا: الشركة دخلت مشاريع خلال الفترة الأخيرة في ابوظبي كما تم الاستحواذ بالكامل على مستشفى المطلاع البيطري بالكويت خلال العام الماضي.

وقال الفارس ان النخيل للإنتاج الزراعي ليست لديها اي التزامات مالية او قروض لأي من البنوك، لافتا الى ان الشركة نشاطها تشغيلي بنسبة 100%.

وزاد قائلا: اذا كانت هناك مشاريع او فرص استثمارية مجزية قد نستعين بقروض من بعض البنوك، واعتقد ان الشركة ستلاقي ترحيبا من هذه البنوك خاصة انها تدعم او تقرض الشركات التشغيلية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
طفل المستقبل» تربح 200 ألف دينار للنصف الأول

الأربعاء 29 يوليو 2009 - الأنباء




قالت رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة طفل المستقبل الترفيهية العقارية (فيوتشركيد) رشا الغنيم ان الشركة حققت أرباحا في الربع الثاني بلغت 360 ألف دينار، في حين بلغ إجمالي الأرباح في النصف الأول 200 ألف دينار.
وأوضحت الغنيم أن السبب في ذلك يعود الى أن إحدى الشركات التابعة لطفل المستقبل وهي شركة الجزيرة للمشروعات الترفيهية (الاكوابارك) لا يبدأ موسمها التشغيلي إلا في الربع الثاني من العام لطبيعة نشاط الشركة التشغيلي الذي يقتصر على فصل الصيف بالتحديد، وهو الأمر الذي تتحمل معه الشركة في الربع الأول مصاريف فقط دون تحقيق أي إيرادات تذكر، لتبدأ الشركة مع نهاية الربع الثاني والنصف الآخر من السنة بتحقيق إيرادات وأرباح.

وعن توقعاتها للفترة القادمة، ذكرت الغنيم أن كل المؤشرات تؤكد أن شركة طفل المستقبل الترفيهية العقارية ستحقق أرباحا جيدة، ويعود ذلك إلى زيادة الايرادات التشغيلية الناتجة عن تنفيذ خطط التوسع وذلك بافتتاح فرع جديد للشركة داخل الكويت وفرع ثالث لشركة «أرض الفرح» الشركة التابعة لطفل المستقبل في المملكة العربية السعودية في عيد الفطر.

وأضافت الغنيم أن التوقعات تتجه بإذن الله الى زيادة في الايرادات التشغيلية في الفترات المقبلة وكذلك الأرباح. وقد أعربت الغنيم عن تفاؤلها بأداء الشركة وذكرت أن النتائج ستكون إيجابية في نهاية السنة الحالية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ترسية مناقصة على «مشرف» بـ 36.2 مليون دينار

الأربعاء 29 يوليو 2009 - الأنباء




اعلنت شركة مشرف للتجارة والمقاولات بانه تمت ترسية المناقصة رقم م.ع.ر.س/م/842 ـ 2008/2009 وذلك لمعالجة وتحسين خواص التربة الضعيفة لكامل مساحة المشروع بما فيها منطقة العمارات السكنية وانشاء وانجاز وصيانة الطرق ومواقف السيارات وشبكات خدمات البنية التحتية وتحديد القسائم عدد (1426) قسيمة + عدد (35) محطة محولات كهربائية فرعية (نموذج 4 محول) + عدد (17) محطة محولات كهربائية فرعية (نموذج 2 محول) لمشروع غرب الصليبخات الاسكاني التابعة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بقيمة 36.2 مليون دينار ولمدة 960 يوما.
 

المشورة

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2009
المشاركات
1,568
الإقامة
الكويت
جزاك الله خير ، وعساك على القوة .
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
يدار من قبل ذراع صناديق الاستثمارات البديلة في «جلوبل»
صندوق «جلوبل للاستحواذ الكامل» يوزع أرباحاً نقدية بواقع 3%

الأربعاء 29 يوليو 2009 - الأنباء




أعلنت شركة جلوبل كابيتال مانجمينت، ذراع صناديق الاستثمارات البديلة لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل»، عن توزيع أرباح نقدية بواقع 3% لعملاء الشركة المساهمين في صندوق جلوبل للاستحواذ الكامل. وهذه التوزيعات جاءت بشكل أساسي من الأرباح النقدية التي وزعتها الشركات التي يستثمر فيها الصندوق بالإضافة إلى العوائد من استثمارات أخرى.
وذكرت الشركة في بيان صحافي أمس ان صندوق جلوبل للاستحواذ الكامل، وهو صندوق للملكيات الخاصة يديره ذراع صناديق الاستثمارات البديلة في جلوبل، يستثمر في فرص مجدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالإضافة إلى كل من تركيا والصين وجنوب آسيا.

وبهذه المناسبة قال الشريك المدير في جلوبل كابيتال مانجمينت شايلش داش أن معظم الشركات التي يستثمر فيها الصندوق عكست أداء قويا وأعلنت عن توزيعات، وقد أعلنت شركة حديد الجزيرة عن نمو في إيراداتها يبلغ 76% عام 2008 مقارنة بالعام 2007.

وأوضح انه على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة في الربع الأخير من العام 2008 إلا أن أرباح الشركة في العام 2008 نمت بواقع 7%، وفيما يخص شركة بلانيت فارماسيز فقد نمت إيراداتها بنسبة 51% بينما نمت أرباحها بأكثر من 125% في 2008 مقارنة بالعام 2007.

وكون الشركة تعمل في القطاع الصحي، فهي تتمتع بنموذج عمل يقاوم فترات الركود الاقتصادي. وفي الواقع فإن الشركة تحاول جاهدة أن تحافظ على نسبة النمو هذه في عام 2009.

كما كان العام 2008 عاما مميزا بالنسبة لشركة جاسم للنقل وتحميل السفن فيما يتعلق بنمو أعمالها وتحقيق أرباح قياسية، حيث نمت إيرادات الشركة بمقدار 25% عام 2008 مقارنة بالعام 2007 بينما نمت الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك بمقدار 32% مقارنة بالعام 2007 فيما ارتفعت الأرباح الصافية بمقدار 29% لنفس الفترة.

وقال داش «كمدير للصندوق، انتهجنا إستراتيجيتين جديدتين من أجل زيادة عوائد الصندوق حيث تم التركيز على نمو قيمة الاستثمارات من خلال تقديم الدعم المباشر، وتحاول الشركة جاهدة تقديم عوائد منتظمة لمستثمريها. بالإضافة إلى العوائد، تركز الشركة أيضا على تقليل المخاطر من خلال زيادة التنوع في الاستثمارات، فعلى سبيل المثال فإن استثمارات الصندوق تتركز في قطاعات مختلفة ودول متعددة».

وأضاف داش «نهدف أيضا إلى التخارج من بعض الشركات التي يستثمر فيها الصندوق من خلال إدراج هذه الشركات في أسواق الأوراق المالية في عامي 2010 و2011 حيث ان معظم هذه الشركات ستكون حينئذ في وضع يساعد على تحقيق عوائد جيدة للعملاء». الجدير بالذكر أن مجموعة صناديق الملكيات الخاصة في جلوبل تدير حاليا أكثر من 3 مليارات دولار أميركي لصالح العملاء.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الموجودات الإجمالية للبنك نمت إلى 2.5 مليار دولار
«الخليج المتحد» يربح 14.9 مليون دولار للنصف الأول

الأربعاء 29 يوليو 2009 - الأنباء




أعلن بنك الخليج المتحد عن أرباح صافية بلغت 14.9 مليون دولار ما يعادل 1.82 سنت أميركي للسهم الواحد في الستة أشهر الأولى المنتهية في 30 يونيو 2009، بانخفاض قدره 79.2% مقارنة بربح بلغ 71.5 مليون دولار، (أو ما يعادل 8.76 سنتات أميركية للسهم الواحد) تم تحقيقها لنفس الفترة من عام 2008.
فقد حقق البنك ربحا صافيا قدره 5.6 ملايين دولار في الربع الثاني مقارنة بربح قدره 40.8 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وقد اشتملت نتائج بنك الخليج المتحد والبالغة 9.3 ملايين دولار في الربع الأول مكاسب صافية حققت من بيع استثمارات البنك في كل من بنك الخليج الجزائر ومصرف بغداد.

وقد أمكن تحقيق النتائج الايجابية للبنك في الربع الثاني لهذا العام في خضم الصعوبات المستمرة التي تواجه أسواق المال على المستويين الإقليمي والعالمي.

وقد بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والمصاريف الاخرى لفترة الستة أشهر 65.9 مليون دولار مقارنة بمبلغ 112.9 مليون دولار في شهر يونيو 2008 واشتمل الدخل على مخصصات إضافية قدرها 14.7 مليون دولار كإجراء احترازي تجاه أي تدن آخر في قيمة الموجودات.

وقد بلغت الموجودات الإجمالية للبنك في 30 يونيو 2009 مبلغا قدره 2.5 مليار دولار مقارنة بمبلغ 2.9 مليار دولار في نهاية 2008 فيما تمكن البنك من إدارة ميزانيته العمومية بفاعلية من أجل تحسين أوضاع السيولة وجودة الموجودات وكذلك المحافظة على حقوق المساهمين. وفي نهاية يونيو 2009 بلغ معدل كفاية رأسمال البنك 16% مقابل معدل المتطلبات الرقابية الأدنى والبالغ 12%.

وفي تعليق له على النتائج نصف السنوية قال العضو المنتدب للبنك مسعود حيات: «لقد ظلت الأسواق تشكل تحديات جسيمة بالنسبة للقطاع المصرفي.

مع هذا فإن أداء البنك يؤكد على مدى قوة وجودة موجوداته وقدرته على المحافظة على الربحية على الرغم من صعوبة الأوضاع السائدة في الأسواق».

من الجدير بالذكر أن بنك الخليج المتحد، وهو شركة مصرفية استثمارية تابعة لشركة مشاريع الكويت (القابضة) (كيبكو)، يقوم بإدارة شبكة إقليمية من بنوك استثمارية وشركات إدارة الأصول.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
غلف إنفست : المثنى مسؤولة عن إعادة هيكلة رأس المال
أفادت الشركة الخليجية الدولية للاستثمار ‏(غلف إنفست)، بأنها قد اعتمدت رسمياً شركة المثنى للتمويل والاستثمار ‏كجهة مسؤولة عن إعادة هيكلة رأسمال الشركة.‏
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
شهد دشتي في مجلس إدارة الوطنية للتنظيف
أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن الشركة الوطنية للتنظيف، أفادت بقيام شركة رابطة الكويت والخليج للنقل بتعيين شهد سعيد إسماعيل دشتي ممثلا لها في مجلس إدارة الشركة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تجميد حسابات «كامكو» و«الخليج المتحد» والمحكمة تنظر قضية البريكان في أميركا


نيويورك - (رويترز): أظهرت وثائق محكمة ان قاضيا امر بالتجميد المؤقت لاصول رجل الاعمال الراحل حازم البريكان وبنك الخليج المتحد وشركة مشاريع الكويت لادارة الاصول «كامكو» وسط اتهامات بانهم جنوا ملايين الدولارات بشكل غير مشروع من تعاملات في اسهم شركتين اميركيتين، وحدد القاضي يوم السادس من اغسطس موعدا لجلسة استماع في القضية ( تفاصيل ص11). وقال امر صدر عن القاضي جون كويلتل انه يجب على المدعى عليهم او على محاميهم الحضور يوم السادس من اغسطس او بعد ذلك بقليل للاعتراض على اي تمديد لتجميد الاصول.
وقالت لجنة الاوراق المالية والبورصات الاميركية في وثائق رفعتها للمحكمة يوم الخميس الماضي ان البريكان وكيانات مرتبطة به جنوا اكثر من خمسة ملايين دولار من تعاملات تم اختيار توقيتها بعناية في اسهم شركتي هارمان انترناشيونال انداستريز وتكستورن.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«الدولي» يطلب التحفظ على أموال المسلم


عبدالله الشايع:
تقدم بنك الكويت الدولي بطلب منع سفر وحجز تحفظي على الممتلكات الشخصية لــ عدنان المسلم بصفته، كونه رئيس مجلس ادارة شركة دار الاستثمار استنادا لمطالبة مالية تبلغ مليونا و18 الف د.ك.
ومن المقرر ان يعرض أمر الأداء على قاضي الأمور الوقتية للفصل به .
يذكر ان قاضي الأمور الوقتية رفض أكثر من امر أداء ضد شركة وكذلك ضد المسلم مؤخرا.
وكشفت مصادر مطلعة لـ «الدار» أن هناك بنكا آخر سيتقدم بطلب أمر أداء ضد المسلم يبلغ 50 مليون د.ك خلال الفترة القليلة المقبلة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أخبار الشركات
العمر: 107 آلاف دينار أرباح «مينا العقارية»


أحمد حسن:
اكد رئيس مجلس ادارة شركة مينا العقارية د. فؤاد العمر ان الشركة حققت ارباحا قياسية في الربع الاول من العام 2009 رغم الظروف الاقتصادية التي المت بقطاع العقار المحلي والخليجي جراء الازمة المالية.
واوضح العمر لـ«الدار» ان ارباح مينا العقارية بلغت نحو 107 آلاف دينار خلال الثلاثة أرباع الاولى المنتهية في 30/6/2009 وربحية 55 فلسا للسهم الواحد، وحققت الشركة ارتفاعا في اجمالي حقوق المساهمين لتصل الى 27.5 مليون دينار مقارنة مع مبلغ 26.5 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام 2008، وبلغ اجمالي الموجودات المتداولة 7.8 ملايين دينار واجمالي الموجودات مبلغ 38.2 مليون دينار، فيما بلغ اجمالي المطلوبات المتداولة نحو 9.6 ملايين دينار واجمالي المطلوبات 10.6 ملايين دينار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«الامتياز» تسدد 100 مليون دينار ديوناً


أحمد حسن:
أكد مصدر مطلع في شركة الامتياز للاستثمار نجاح الشركة في سداد ما يقارب الـ100 مليون دينار من اجمالي الديون المستحقة لصالح الدائنين والبالغة نحو 210 ملايين دينار تستحق حتى نهاية العام 2010 وذلك رغم الظروف الاقتصادية الصعبة. الى ذلك اوضح المصدر تمكن الشركة من تحقيق مبلغ في حدود 49 مليون دينار من عملية تغطية الاكتتاب في زيادة رأس المال بنسبة 50 في المئة التي انتهت بداية الشهر الجاري ليرتفع رأس المال الى نمو 110 ملايين دينار، وبذلك تكون الشركة اول شركة استثمارية بالسوق المحلي تنجح في زيادة رأسمالها بنجاح رغم الظروف الصعبة التي تعيشها دول المنطقة بسبب الازمة المالية. ولفت المصدر الى ان جزءا من تلك الديون المستحقة يندرج ضمن اصول مشتراة من قبل الشركة، وسوف تتمكن الشركة من سداد تلك المستحقات المالية في موعدها من خلال مصادر تمويلية تتراوح مابين 140-150 مليون دينار، وكانت الشركة اعلنت في وقت سابق عزمها سداد نحو 80 مليون دينار حتى نهاية العام الحالي. وبين ان الشركة قامت بتوزيع نحو 500 مليون ريال قطري على المساهمين من مشروع بؤرة الحفر في قطر من خلال استرجاع 304 في المئة من رأس المال وتوزيع 10 في المئة نقدا على مساهمي الشركة.
واكد سعي الشركة الى تعزيز موقفها المالي والائتماني خلال العام الجاري حيث كان العام الماضي بمثابة البناء بالنسبة للشركة بينما تسعى حاليا الى مايشبه اعمال الترميم نظرا للتباطؤ في نمو الاسواق بسبب الاوضاع الحالية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بكلفة تزيد على 500 مليون دينار

اللجنة العليا للمشروعات توافق على تأسيس 3 شركات لتنفيذ مشاريع عملاقة



الاربعاء 29 يوليو 2009 عدد القراء: 1



وافقت اللجنة العليا للمشروعات، التي تقام على أملاك الدولة في اجتماع لها الليلة قبل الماضية برئاسة وزير المالية مصطفى الشمالي، من حيث المبدأ على تأسيس ثلاث شركات مساهمة عامة.
وقال رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عادل الرومي في تصريح لـ «القبس» ان الشركة الأولى تختص في إنشاء وتشغيل مشروع سكك الحديد الذي سيمتد من جنوب البلاد إلى شمالها، وبكلفة تصل إلى 250 مليون دينار، على أن يتم طرحها للاكتتاب العام، وبمشاركة مستثمر استراتيجي ونسبة معينة للدولة، وسيتم تحديد رأسمال الشركة من قبل اللجنة العليا على ضوء دراسة الجدوى، بحيث لا يقل عن 30% من قيمة المشروع نفسه. والثانية ستختص في تنفيذ مشروع مترو الانفاق، الذي تقدر تكاليفه بـ 250 مليون دينار أيضاً ويتم تأسيسها بالطريقة ذاتها المتبعة في تأسيس الشركة الأولى، بينما تختص الشركة الثالثة بتنفيذ مشروع القطار المعلق، ويتم تأسيسها بالأسلوب نفسه أيضاً.
وحضر الاجتماع كل من وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون، وزير الأشغال ووزير الدولة لشؤون البلدية فاضل صفر، والشيخ ثامر جابر الصباح وكيل ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء، ووكيل وزارة الكهرباء والماء يوسف الهاجري، ومدير عام الهيئة العامة للبيئة علي حيدر، ووليد الروضان من الهيئة العامة للاستثمار، ورئيس الجهاز الفني لدراسات المشروعات التنموية والمبادرات عادل محمد الرومي.
 
أعلى