**جــيزاآانيـــات ... آقتــــصــاديــة **

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة جيزااااني, بتاريخ ‏4 يونيو 2009.

  1. جيزااااني

    جيزااااني عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    615
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** الكويت أحلى بلد **
    [​IMG] تلك الصفحه تهتم بـكل الاخــبـار والبـيانـات الاقتـــصاديــه المتعلقه بالســوق الكــويــتي والشركــات المدرجــه بالسوق آلكويـــتي ...


    وأتمنـــى أن تــعـم الفـــآئده المـرجوه مـن هذا المــوضوع ..

    أخــــــــوكم : ** جيزااااني **
     
  2. جيزااااني

    جيزااااني عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    615
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** الكويت أحلى بلد **
    الشمالي: المالية البرلمانية ستوافق على قانون الاستقرار

    ألمح وزير المالية مصطفى الشمالي الى أن اللجنة المالية البرلمانية ستوافق على قانون الاستقرار الاقتصادي، في وقت أكد استعداد الحكومة لقبول أي تعديلات تقدم على القانون بعد إقراره، في حين كشف مصدر برلماني أن ثمة 14 شركة استفادت من القانون بقيمة قروض بلغت 92 مليوناً و200 ألف دينار. وقال الشمالي في تصريح للصحافيين، عقب حضوره اجتماع اللجنة المالية البرلمانية المخصص لمناقشة مرسوم قانون الاستقرار الذي استمر أكثر من أربع ساعات أمس، إن 'إقرار القانون يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني'، مشيراً الى أن 'الباب مفتوح للتعديلات بعد العمل بالقانون ومعرفة السلبيات إن وجدت'.
    وأكد أن 'الحكومة لا تريد أي تعديلات على القانون وتتمنى أن يقر كما هو، لكن الأمر متاح لأعضاء مجلس الأمة في أي وقت من الأوقات لتقديم تعديلات أو إبداء ملاحظات على القانون وسنهتم بها'.

    وشدد الشمالي على أنه 'لم تحصل أي ضغوطات على المال العام بسبب إقرار هذا القانون كونه ينفذ بطريقة سليمة'، لافتاً إلى أن 'آثار هذا القانون بدأنا نشعر بها من خلال النمو في السوق، كما أن المؤسسات المالية كلها بدأت تعمل وفق القانون'.

    أمّا رئيس اللجنة المالية محمد المطير، فأعلن أن اللجنة ستعقد اجتماعاً الأحد المقبل بحضور أعضائها فقط لاستكمال النقاش حول قانون الاستقرار، ومن ثم التصويت عليه، مشيراً الى أن اللجنة ستحيل القانون إذا حظي بالموافقة الى المجلس لإدراجه في جلسة الثلاثاء المقبل.

    وبسؤال مقرر اللجنة عبدالرحمن العنجري عن نتائج تطبيق قانون الاستقرار، أجاب: 'عندما صدر هذا القانون كان مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) ما بين 6200 و 6300، واليوم وصل الى 8300، ما يعني صعوداً أكثر من 30%، الأمر الذي رفع قيمة الضمانات لدى البنوك مقابل القروض، وهو شيء إيجابي'.

    وعلمت 'الجريدة' من مصادر نيابية أن أعضاء اللجنة المالية استمعوا الى شرح مطول من محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح حول القانون، وأن المحافظ أجاب على أسئلة النواب واستفساراتهم.

    وقالت المصادر لـ'الجريدة' أن النقاش حول القانون انتهى بعد اجتماع أمس، وأن اجتماع الأحد المقبل سيكون الفصل الأخير لقرار اللجنة، لافتة الى أن القانون أُقر بصفة الضرورة خلال حل مجلس الأمة وبالتالي فهو يختلف عن مشاريع القوانين ولا يمكن إجراء أي تعديل عليه قبل موافقة مجلس الأمة على القانون الأصلي ومن ثم إضافة التعديلات عليه لاحقاً.

    وعن توجه تقرير اللجنة المالية بشأن القانون، أشارت المصادر الى وجود أكثر من رأي داخل اللجنة، 'فثمة رأي يحاول الضغط على الحكومة من خلال تأخير صدور تقرير اللجنة لتمرير مشروع بديل، بينما هناك رأي آخر يدفع بالانتهاء من التقرير سواء برفض القانون أو الموافقة عليه، على أن تكون الكلمة الأخيرة في قاعة عبدالله السالم حين يعرض التقرير على النواب من أجل التصويت عليه'.
     
  3. جيزااااني

    جيزااااني عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    615
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** الكويت أحلى بلد **
    تعتبرها محطة رئيسية
    «الخطوط الوطنية» تدشن خط الكويت- دمشق



    دمشق -كونا- قال سفير دولة الكويت لدى سوريا فهد احمد العوضي ان تدشين شركة الخطوط الوطنية الكويتية لاولى رحلاتها الى دمشق امس سيسهم في دعم وتعزيز التواصل الشعبي والرسمي بين الكويت وسوريا وكذلك في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي.

    ورحب السفير العوضي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بافتتاح الخطوط الوطنية خطا مباشرا يربط بين الكويت ودمشق متمنيا ان يلبي احتياجات المسافرين الكويتيين والمقيمين في الكويت خلال فترات الذروة.



    محطة رئيسية

    وقال ان محطة دمشق تعتبر بالتأكيد من المحطات الرئيسية لاي ناقل جوي في الكويت مشيرا الى ان الخط الجديد سيعطي دفعة قوية لسياحة اكبر بين الكويت وسوريا التي يقصدها مئات الالاف من الكويتيين الى جانب المقيمين في الكويت خلال موسم الصيف.

    واشاد السفير العوضي بعمق العلاقات التي تربط الكويت وسوريا في مجال الطيران المدني مؤكدا اهمية الخط الجديد في بناء علاقة سياحية مهمة بين البلدين.

    خدمات حديثة

    من جهته قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الخطوط الوطنية الكويتية عبدالسلام محمد البحر في تصريح لـ(كونا) ان محطة دمشق هي سادس محطة للخطوط الوطنية خلال اربعة اشهر فقط من التشغيل ونتطلع الى فتح اكثر من محطة في سوريا.

    واضاف ان الخطوط الوطنية قادمة بشىء جديد وتتمنى ان تكون عاملا مهما في نمو العلاقة بين الكويت وسوريا وتعزيز علاقات التعاون السياحي والتجاري.

    واشار في هذا الاطار الى الخدمات الحديثة المتعددة التي تقدمها الخطوط الوطنية التي تشغل رحلاتها من مطار الشيخ سعد من حيث عدد المقاعد وخدمة (الاتصال المباشر) التي تمكن المسافر من بداية الرحلة الى نهايتها من استخدام الجوال وتلقي الاتصالات والرسائل القصيرة واستخدام الكمبيوتر طوال الرحلة.

    وقال في رده على سؤال «كان بود الشركة تشغيل رحلات يومية الى دمشق ولكن هذه حدود الاتفاقية الكويتية السورية التي سمحت لنا خلال هذه الفترة فقط بتشغيل خمس رحلات».

    واعرب عن الامل في تسيير رحلات اكثر في الجدول الشتوي للشركة التي تسير في حدود طاقتها القصوى حاليا رحلتين الى كل من البحرين والقاهرة وبيروت ودبي وعمان وسوريا وكذلك غدا الى شرم الشيخ .

    واوضح ان الشركة تعاقدت على شراء سبع طائرات (ايرباص 320) استلمت منها ثلاث وسوف تتسلم في شهر فبراير المقبل ثلاث طائرات اخرى مؤكدا حرص الشركة على تقديم خدمة متميزة واسعار تنافسية تكون في متناول الجميع.

    من جهتها رحبت رئيس مجلس الادارة المدير العام لشركة الطيران السوري غيداء عبد اللطيف في تصريح مماثل بتشغيل الناقل الجوي الكويتي الثالث وقالت «نحن من صلب عملنا تأمين الدعم لكل الشركات القادمة الى سوريا ولمطارتنا المتعددة في سوريا».

    وتمنت عبد اللطيف للخطوط الوطنية التوفيق والنجاح وتشغيل محطات متعددة في المطارات الداخلية في سوريا مؤكدا حرص الحكومة السورية على بناء جسور التواصل بين الكويت وسوريا وبين سوريا وكافة البلدان.

    وقالت ان تشغيل ثلاثة ناقلين جويين رحلات مباشرة الى سوريا ينعكس ايجايبا على البلد وعلى الطيران السوري بشكل عام متمنية ان يزداد عدد شركات الطيران الكويتية الى اكثر من ذلك .

    واضافت ان «الامكانيات الفنية السورية مقيدة بسبب الظروف الدولية ولا يمكن تشغيل اكثر من ثلاث الى اربع رحلات الى الكويت التي اعتبرتها من المحطات المهمة والرئيسية في التشغيل بالنسبة لشركة الطيران السوري».
     
  4. جيزااااني

    جيزااااني عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    615
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** الكويت أحلى بلد **
    استمرار صعود السعري والوزني
    شراء أسهم البنوك حمى البورصة من الهبوط



    ساهم التداول الذي شهده قطاع البنوك في سوق الكويت للأوراق المالية أمس في تماسك البورصة خلال التعاملات التي غلبت عليها عمليات البيع لجني الارباح على العديد من الاسهم وتغيير المراكز.
    ونجح المؤشران السعري والوزني في الارتفاع وتسجيل مستويات جديدة لهذا العام، حيث ارتفع المؤشر السعري 34.8 نقطة وأغلق على 8371.1 نقطة فيما صعد المؤشر الوزني4.6 نقاط وأغلق على 456.42 نقطة.
    وقالت مصادر استثمارية ان عمليات شراء قوية وكبيرة قادتها صناديق استثمارية على اسهم قطاع البنوك التي شهدت ارتفاعات جيدة عن مستويات اقفالاتها السابقة، مشيرة في الوقت نفسه إلى ان الدخول وعمليات الشراء التي تمت على هذه الاسهم أدت إلى حماية السوق من حالة «الهبوط» التي كانت قد بدأت في البورصة منذ فتح التداول.
    وذكرت المصادر ان عمليات بيع شهدتها الكثير من الاسهم المدرجة أمس بهدف جني الارباح وتصفية وتغيير المراكز لافتة إلى ان الصعود لعدة ايام وبنسب كبيرة على بعض الأسهم ساهم في التوجه للبيع خصوصاً في ظل ضعف أوامر الشراء على هذه الاسهم.
    وقال مراقبون ان علميات جني الارباح تعتبر عملية صحية للبورصة بشكل عام حتى تعود الأسهم للتأسيس عند مستويات سعرية جديدة أثر الصعود الذي كانت قد شهدته في الفترة الماضية، موضحين بأن البورصة لاتشهد حركة تصحيح وانما عمليات جني ارباح.
    وبينوا ان توقعات استمرار النشاط في البورصة هي الغالبة للفترة المقبلة مستندين في توقعاتهم إلى عوامل دعم تتمثل في صعود اسعار النفط وتحسن الاسواق المالية العالمية بالإضافة إلى ان المؤشرات الأولية لبيانات الشركات المدرجة عن الربع الثاني تبين انها ستكون أفضل مما كانت عليه في الربع الأول من العام الحالي والربع الأخير من العام الماضي. وأشاروا إلى ان عمليات الشراء تركزت أمس على اسهم البنوك وبعض الاسهم الأخرى فيما استغلت صناديق استثمارية ومحافظ مالية ومضاربون كبار حالة التراجع التي شهدتها البورصة مع بداية التداول في شراء بعض الاسهم مستفيدة من تراجع اسعارها. وتم أمس تداول 1.22 مليار سهم قيمتها 260.72 مليون دينار من خلال20430 صفقة.
    وارتفعت اسعار اسهم64 شركة فيما تراجعت اسعار اسهم 61 واستقرت اسعار اسهم 78 أخرى. وتركزت التعاملات على اسهم كل من بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وزين وبنك بوبيان والبنك الدولي وايفا واكتتاب والمدينة والصناعات الوطنية وبوبيان للبتروكيماويات والمستثمرون واجيلتي وبيت التمويل الخليجي وتركز التداول على اسهم قطاع الاستثمار من حيث الكمية محتلاً 33.17 في المئة من اجمالي الكمية المتداولة بعد ان شهد سهم شركة اكتتاب القابضة تداولات نشطة فيما تصدر قطاع البنوك قائمة القطاعات من حيث القيمة النقدية وبنسبة 33.35 في المئة.
     
  5. جيزااااني

    جيزااااني عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    615
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** الكويت أحلى بلد **
    «الصفاة العقارية» تتفاوض مع «بيتك» لتمويل بناء برج تجاري في العاصمة بـ 21 مليون دينار






    قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الصفاة العقارية مشاري الخالد انه يتوقع ان تتراجع القيمة الإيجارية الى 30% مع اشتداد وطأة الأزمة المالية العالمية، خاصة ان التجاري والاستثماري تراجعا بعد ان كانت اسعار الإيجارات قد تجاوزت أرقاما غير منطقية في الوقت الذي قمنا فيه بتخفيض إيجار المتر من 16.12 دينارا الى 8 دنانير، وذلك من خلال خفض نسبة العوائد، فإذا كنا نحقق عائد 9% فمن الممكن مع الأزمة ان ينخفض الى 5%.

    واضاف الخالد خلال تصريحه للصحافيين امس عقب انعقاد عمومية الشركة بنسبة حضور 72%، انه حاليا يتم النزوح عن الشقق الغالية خاصة التي توجد على الخليج الى المستويات الأخرى المتوسطة وفوق المتوسط التي لم تتأثر أسعارها خلال الأزمة، مؤكدا ان الكويت هي البلد الوحيد في الخليج المستقرة في أسعارها، وذلك لأن مستوى المعيشة بها متوسط عكس الدول المجاورة.

    وعن المشاريع المستقبلية للشركة قال ان الشركة تتفاوض مع بيت التمويل الكويتي لتمويل بناء برج تجاري في العاصمة بكلفة إجمالية تصل الى 21 مليون دينار.

    وأضاف الخالد ان الحكم الصادر لصالح بيت التمويل الكويتي «بيتك» سيؤثر إيجابا على السوق العقاري بكل قطاعاته «السكني والتجاري والاستثماري»، مشيرا الى ان الحكومة اذا أرادت حل مشكلة قانون فهذا أمر ممكن من خلال إصدار قانون جديد يصلح ما أفسده قانونا 8 و9، وتوقع ان تقوم البنوك الاستثمارية بإقامة أذرع إسلامية لها للاستفادة من الحكم الصادر لـ «بيتك» خلال الفترة المقبلة، وذلك في حال عدم الطعن من المحكمة.

    وأشار الى ان الفترة الماضية شهدت البلاد تحول عدد كبير من المواطنين من الصناديق المالية الى المضاربات، الأمر الذي أدى الى حدوث مشكلة، متوقعا عدم تحقيق الشركات اي أرباح خلال العام الحالي، بالرغم من ان الشركات العقارية تعد الأكثر تحمسا في السوق في ظل أدائها التشغيلي، وأشار الى ان الأحداث السابقة أدت الى تراجع واضح في قيم الأسهم والأصول الأخرى في مختلف المناطق وبقيم متفاوتة وهي قواسم مشتركة ستنعكس على الجميع وأيضا أدت الى هبوط قيم الاستثمارات الخاصة بشركة الصفاة العقارية، وإن ظهرت معالمها كهبوط قيم الاستثمارات في قائمة الدخل، إلا انها خسائر غير محققة نتيجة تدني اسعار هذه الاستثمارات عند تقييمها، وقد كانت ادارة الشركة حريصة كل الحرص على مصداقية وشفافية البيانات المالية الخاصة بها، وتطبيقا لمعايير المحاسبة الدولية عند إعداد الحسابات الختامية فقد تم الاتفاق واستقرار الرأي بين مدققي الحسابات الخارجيين العاملين بالكويت على معالجة الانخفاض الدائم لقيم الاستثمارات.

    هذا وقد وافقت العمومية العادية على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح وعدم صرف مكافأة اعضاء مجلس الإدارة والموافقة على التعامل مع أطراف ذات صلة وإخلاء طرف اعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذمتهم من كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية والموافقة على تفويض مجلس الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة الكفيلة بمعالجة أوضاعها بما فيها الالتزام بأحكام قانون تعزيز الاستقرار المالي ولائحته التنفيذية وتعديلاتها وتعليمات البنك المركزي تنفيذا لأحكامه وغيرها من التوجيهات.

     
  6. جيزااااني

    جيزااااني عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    615
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** الكويت أحلى بلد **

    الجزيرة تنطلق الى مشهد ومنتجع مرسى علم في الصيف تماشيا مع خطط النمو


    اعلنت شركة طيران الجزيرة اليوم انطلاق رحلاتها الى وجهات سفر جديدة من الكويت لموسم الصيف الى منتجع مرسى علم على ساحل البحر الأحمر شرق مصر ومدينة مشهد في ايران.
    وقال المدير التجاري لطيران الجزيرة ستيفن غرينواي في تصريح صحافي أنها ستطلق وجهة مشهد من البحرين وذلك باعتبارها وجهة محورية بالنسبة للشركة حيث تشغل الجزيرة ثلاث خطوط من الكويت و دبى و صنعاء.
    واكد ستيفن ان اطلاق الشركة لتلك الوجهات تأتي تنفيذا لخططها التوسعية الطموحة فى المنطقة على مدى الشهر القادم وذلك بالاضافة الى 10 خطوط جديدة من الكويت.
    وبين ان اطلاق خط جديد ومباشر من مرسى علم يعد نجاحا كبيرا للشركة كونها توفر للمسافرين وجهة سياحية من الدرجة الأولى الى جانب قيامها بزيادة عدد وجهاتها الى مصر بست وجهات.
    يذكر ان شركة طيران الجزيرة تشغل أسطولا مكونا من ثمان طائرات من طراز ايرباص (ايه 320) على 55 رحلة جويه وتقصد 28 وجهة في 15 بلدا هي الكويت والامارات و لبنان والبحرين ومصر والهند وسوريا وقطر وقبرص واليمن وعمان و تركيا والمملكة العربية السعودية والأردن وايران.
    وتتضمن وجهات السفر مدينة اسطنبول وانطاليا في أوروبا والاسكندرية وشرم الشيخ وأسيوط والأقصر و الغردقة في مصر وبيروت وعمان ودير الزور في الشام والبحرين والدوحة والرياض وصنعاء وجدة في الخليج وطهران ومشهد وشيراز و اصفهان في إيران ودلهي ومومباي في الهند.