يا صالح .. حيّ على الفلاح

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Q8 Stock, بتاريخ ‏14 يونيو 2009.

  1. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    يا صالح .. حيّ على الفلاح



    أحمد بومرعي
    من الطبيعي أن ترتفع وتيرة الضغوط على صالح الفلاح، مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية، بعد سلسلة القرارات المصيرية التي اتخذتها إدارته «لتنظيف» البورصة من ممارسات، يتفق كثيرون محليا وعالميا، على أنها «غير نظيفة»، جنى من خلالها لاعبون رئيسيون وآخرون ملايين الدنانير.
    لذا يبدو منطقيا أن تواجه إدارة الفلاح معرقلات من الداخل ومن الخارج في عملية تنفيذ هذه القرارات، لأن من تضررت مصالحه وملايينه «غير الشرعية» في سياق التنظيف، سيستخدم كل الوسائل الممكنة وغير الممكنة لعرقلة الفلاح عن السير قدما، وهو ما يجعل الاخير أمام مهمة صعبة لا يُحسد عليها.
    نهاية الاسبوع الماضي، اُتخذ قرار مهم بوقف التسويات بين شركات الوساطة والعُملاء، على خلفية قصة مدير المحفظة الذي ورّط شركته وبنكا وشركة وساطة بـ12 مليون دينار، كما تكشف «أوان» في موضع آخر، وهو ما يعني انهاء حالة فوضى الأموال التي كانت تسود في سياق هذه التسويات لأعوام طويلة، وفَتحت مجالا للتلاعب «بالملايين» في منطقة «رمادية» بين كبار العُملاء وهذه الشركات، التي يرتبط بعضها أصلا بشركات استثمارية وبنوك في شرباكة مصالح من الصعب فك شيفرتها.
    ولأنها شرباكة، فإن ايقاف لعبة الملايين فيها لن يكون سهلا، خصوصا أن لهذه الشرباكة، ارتباطا ايضا مع لاعبين اساسيين مُقربين من بعض الادارات التابعة لادارة الفلاح نفسها، ومن اعضاء داخل لجنة السوق، الجهة المرؤوسة من وزير التجارة ونائبه صالح الفلاح، والمخولة وحدها اصدار قرارات تغييرية في البورصة، وهذه اللجنة المُفترض أن تكون حَكما، تزخر بـ«تجار» وأصحاب شركات أو اعضاء في مجالس ادارات شركات، وهو ما يجعلهم في موقع الحَكم والخصم في آن معا، في حسبة معقدة أيضا، شبيهة الى حد بمعادلة أُخرى صعبة، في أن تكون نائبا وتاجرا (صاحب شركة)، حيث يُفترض بك، في جانب من مسؤوليتك أن تُشرّع لصالح المُستهلك، وأن تُراعي أرباح تجارتك!
    مقال مدسوس
    هذا يفتح بابا لمعركة الاصلاح في البورصة، هل يمكن الجمع في لجنة واحدة بين تاجر ومُشرع، أو بين حَكم وخصم، وهل يمكن أن يستمر الاصلاح في وجود تضارب مصالح من الداخل؟
    ثمة رسائل «تحذير» بُعثت لصالح الفلاح قبل شهر عن طريق مقال وُضع في صحيفة زميلة، على مساحة لا تقل عن ربع صفحة، من دون اسم محرر عليه، وهو ما يعني، كما هو متعارف عليه صحافيا بـأنه مقال «مدسوس»،خصوصا أنه نُسب الى «مصادر مسؤولة».
    هذه الرسائل جاءت على خلفية قرار لجنة السوق بتنظيم سوقي الآجل والبيوع المستقبلية، من 20 مادة مهمة، تم من خلالها حل معضلة التوزيعات النقدية والمنحة لمصحلة مشتري سهم الآجل، الذي يدفع رسميا 40 في المئة مقدما من سعر كمية الأسهم التي يريد شراءها، على أساس سعر مستقبلي متفق عليه بينه وبين مقدم الخدمة (صانع السوق)، إذ دخلت حسبة جديدة، أصبح بمقتضاها حق المشتري في التوزيعات محفوظا، بعد أن كانت العملية متنازعا عليها وتذهب عادة لمقدم الخدمة، باعتباره رسميا حامل السهم.
    كما تم «تحديد مدة التعاقد، بألا تقل عن 90 يوما، وألا تتجاوز 360 يوما»، وهو ما يعني وضع البائع في مساواة مع المشتري، لناحية المخاطرة المستقبلية، إذ أصبح مقدم الخدمة أمام عامل زمني لا يستطيع التحكم فيه براحته، ما يجعله أكثر حذرا في عملية البيع، لضمان عدم نزيف سعر سهمه مستقبلا.
    وأصبحت هناك فرصة لكل المستثمرين بمعرفة حجم المعروض من الأسهم وأسعارها في الأسواق الآجلة، حاله حال مقدمي الخدمة، الذين كانوا وحدهم يعلمون سابقا هذه المعلومات، وبالتالي كان التحكم بالكمية وبالأسعار يتم «من فوق».
    قرارات الرقابة
    تأتي هذه القرارات قبل أن يجيء وقت الحسم لاعتماد النظام الجديد لزيادة الرقابة والشفافية على عمليات التداول، بحيث تُربط شركات الوساطة مع البنوك وشركة المقاصة (المسجل لديها حسابات التداول)، في شبكة واحدة تَسمح بتحصيل أموال أي صفقة تتم في البورصة أثناء إتمامها، وليس كما هو معمول به حاليا، إذ المجال مفتوح للدفع في ثاني يوم من الصفقة.
    وهذا النظام، من المُفترض مناقشته في اجتماع لجنة السوق بعد 4 أيام، الى جانب نظام آخر يُفترض اعتماده لوجود اتفاق حوله، حول تفسيخ السهم قبل يوم واحد من استدعاء زيادة رأس مال شركة ما، بعد أن عانى المساهمون لسنوات بسبب هذا الموضوع، اضافة الى مناقشة اعتماد نموذجي شراكة مع احدى البورصتين العالميتين دويتشه الالمانية أو «أو أم إكس» السويدية..هذه القرارات وغيرها جاءت على خلفية الدراسة التي أعدتها شركة «ماكنزي» العالمية، بطلب من ادارة الفلاح لتطوير اداء البورصة وحفظ أموال الناس المستثمرة فيها ورفع مستوى المركز المالي للبلاد امام العالم. أمام هذا الواقع التغييري والجذري الذي تريد أن تفرضه هذه الادارة، من الطبيعي أن تواجه اعتراضات ومشاكل، وهذه طبيعة البزنس وارتباطات المصالح والمناطق الرمادية فيها، خصوصا تلك الموجودة على مقربة ليست بعيدة من ادارة صالح الفلاح نفسها.


    منقول من جريدة اوان
    http://www.awan.com/pages/economy/205986
     
  2. Jareer

    Jareer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2007
    المشاركات:
    1,359
    عدد الإعجابات:
    41
    كانت التسويات ممنوعة عن صغار المستثمرين ويغرمون علي اي خطأ في التداول,
    اما الكبار لا يشملهم المنع
     
  3. Jareer

    Jareer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2007
    المشاركات:
    1,359
    عدد الإعجابات:
    41
    البورصة تمنع تحويل المبالغ النقدية للعملاء مابين شركات الوساطة

    كتب سالم عبدالغفور: علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان سوق الكويت للاوراق المالية اصدر الاسبوع الماضي تعليمات شفوية الى شركات الوساطة العاملة بمنع تحويل المبالغ النقدية للعملاء مابين مكاتب الوساطة.

    واوضح المصدر انه لم يعد بامكان الوسيط اتمام عملية الشراء للعميل الا بعد ايداع المبلغ النقدي لحسابه لدى شركة الوساطة.

    واشارت المصادر ان تعليمات اخرى صدرت للوسطاء بشأن وقف امكانية السداد المبكر لتداول الاسهم في السوق الآجل، مما يستلزم من العميل الانتظار حتى موعد الاستحقاق او فسخ العقد المبرم.

    واضافت المصادر انه تم ايضاً وقف استحقاق الاجل وانتقال ملكية الاسهم التي تم فسخها الى الشركة المنوط بها بيع الآجل الا بنهاية مدة العقد وليس بتاريخ الفسخ.



    تاريخ النشر 14/06/2009

    الأخ العزيز q8 stock
    ما معني اكلام المكتوب بالأحمر اعلاه والمنشور في الوطن اليوم, فالمعني ليس واضح
     
  4. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    يعني ما يصير تدفع قبل موعد حل الاجل عليك
    مثلا تقول راح ادفع حق الاجل باجر
    لان راح يحل علي الاسبوع الجاي


    مثال
    شريت اجل على سهم ما بسعر 150 فلس لفترة 6 شهور
    وسعر الفسخ 120 فلس
    خلال شهرين نزل سعر السهم الى 120 فلس
    اهني تفسخ العقد عليك
    ملكية الاسهم تكون بإسمك لان العقد ما انتهت فترة
    لما ينتهي فترة العقد اللي هي 6 شهور يتحول لهم



    الظاهر ان يخففون التلاعب بالاسهم بسبب الاجل
    علشان لا توصل الى سعر الفسخ على متعامل به وينتقل مباشر لهم
    لازم تنتهي الفترة كلها


    ان شاء الله ان تفسيري لها سليم
    واذا احد الاخوان عنده معرفة ودرايه بالموضوع ينورنا :)
     
  5. نجم الراية

    نجم الراية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2006
    المشاركات:
    708
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    لندن-بريطانيا العظمي
    للتذكير اول ما استلم الفلاح منصب مدير البورصه ---------اعلن عن ذمته الماليه وممتلكاته
    للجهات المسؤوله

    وبرأي ان الفلاح رجل يعمل بشرف ولمصلحة الاقتصاد ولتحقيق العدل والمساواه

    ولكن محارب من المستفيدين من الوضع الحالي

    وجزاه الله خيرا
     

    الملفات المرفقة:

  6. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,917
    عدد الإعجابات:
    5,148
    المقصود بالكلام ف ج اللى يتداول بأسم زوجته على فكرة 90%من روؤساء المجالس واعضاء مجالس الادارات ومدراء المحافظ والوسطاء واللى برقابة التداول يتداولون باسمى الاقارب او اصحابهم والكل عارف من وزير التجارة الى فراش الوزارة بس اللى يدفع اكثر يكسب !!

    انا مرة داش عند مضارب كبير ورئيس مجلس ادارة لقيت عنده وزير التجارة بوقتها قاعد على طرف الكرسى مثل الطرار ويبى يتمصلح منه يمكن يبره بجم خبر او جم سهم !!!!!!
    السالفة مفضوحة والكل عارف لكنهم يستعبطون وسالفة ف ج صار لها ألحين 7 اشهر توهم يتكلمون !!!!
     
  7. sds2

    sds2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2008
    المشاركات:
    663
    عدد الإعجابات:
    1
    مساكين ياصغار المستثمرين ...تحسبون الل يبوق عشره مليون مثل اللي يبوق الف لا ياحبيبي اللي يبوق الف يصلخونه بالنعال اعزكم الله والثاني.........!! حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  8. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,917
    عدد الإعجابات:
    5,148


    ألف رجب خاء من جريدة الوطن

    * مسلسل الازمات السياسية المفتعلة مستمر ولن يوقفه حسن النوايا ولا المصالح العليا ولا انشودة التعب الشعبي من تجميد البلد، ولعل هذه الازمات المفتعلة ذات دور فعال في إلهاء الرقابة الصحفية عن مصائب اخرى تحدث في مجالات لا تقل خطورة عن المجال السياسي.

    بورصة الكويت هي جزء اصيل ومهم ومباشر في الامن الاقتصادي الكويتي، وما يصيبها من انتكاسات او اخفاقات ينعكس بصورة مباشرة ومركزة لا على امزجة ونفسيات المتعاملين فقط ولكن على ملاءتهم المالية وما يرتبط بها من التزامات.

    المضارب «رجب»، كما جاء في التحقيق الذي كتبه يوم أمس الزميل محسن السيد في الزميلة «القبس» والذي يؤكد صحة فحواه عن طريق معلومات مسبقة عبر اصدقاء معتقين في البورصة بتوافق مع معلومات زميلنا أحمد النوبي رئيس القسم الاقتصادي في «الوطن».

    المضارب «رجب» لا يعدو كونه محترفاً في الخروقات القائمة في نظام التداول، ومتخصصاً في النفاذ منه لتحقيق مكاسب مالية كبيرة مقابل رسوم زهيدة تدفع تحت بند التسويات، الذي صحت البورصة من نومها المغناطيسي فاغلقته يوم الخميس الماضي.

    ما كان يقوم به الف رجب خاء يحمل في ظاهره التوافق مع القوانين والاجراءات، ويخضع لبنود المخالفات المعتمدة، ولكنه لا تخفى خطورته على عين المراقب المسؤول، لما لها من ضرر على التعامل في سوق الاوراق المالية.

    السيد طارق عبدالسلام عندما كان رئيسا لشركة المقاصة منذ ثماني سنوات لم تفته ألاعيب ألف رجب، فأوقف تعاملاته وشطب اسمه واسم زوجته من لستة المتعاملين، كما فرض عليه غرامة مالية بـ 400 ألف دينار.

    ألف رجب يقوم بالنصب عبر فتح عدة حسابات تداول يقوم بشراء الأسهم عبرها ولا يسدد قيمتها خلال 24 ساعة حسب القانون، ولكن يسددها قبل نهاية الاسبوع بعدما يكون قد باعها وحصل فروقات السعر، ثم يتوجه بعدها ليدفع الفتات المنصوص عليه تحت بند التسويات.

    المصيبة ان الرجل يخلق وهما قيمته عشرون مليون دينار عندما يشتري فيندفع صغار المستثمرين وراء هذا الارتفاع المختلق للسوق، فيزيدون من قيمة الاسهم بدخولهم ظنا ان هناك اسبابا حقيقية لارتفاع الاسعار.

    ثم لا يلبث السوق الا اياما لتنهار الاسعار اثر بيع الف رجب لأسهمه كي يسدد ما لم يدفعه من قيمتها وليحصل على فرق الاسعار، ولكن ذلك على حساب السوق والمتعاملين فيها.

    منذ فترة حكمت محاكم السعودية بحبس مواطنين بخمس سنوات اثر اكتشاف تلاعبهما بأسعار اسهم شركة امينياتيت.

    لذلك فنحن نتوجه لمعالي وزير التجارة الاخ احمد الهارون بتشكيل لجنة لدراسة وتحري تفاصيل مغامرات الف رجب في سوق الاوراق المالية، فتلاعب نصاب على القانون امر متوقع ولكن المخيف ان يكون هذا التلاعب بترتيب مع اهل الدار من مسؤولين عاملين في البورصة.

    والأهم هم كشف المسؤول عن رفع اسم الف رجب من لائحة المحظور عليهم التعامل في البورصة، وذلك منذ سنتين تقريبا بعدما كشفه وعاقبه السيد طارق عبدالسلام بكل اقتدار ومهنية وحزم.

    ليس مخيفا ان نكتشف وجود حرامي، ولكن المصيبة هي عندما نكتشف ان من يتستر عليه ويحميه هم بعض رجال الشرطة، او بالأحرى رجال البورصة في هذه الحالة.

    معالي الوزير، أنت تعلم أكثر منا أن البورصة في نهاية الأمر لا تقل أهمية عن النفط، وان الاقتصاد لا يقل قيمة عن السياسة، فقم بما عهدناه منك من حكمة وحزم صاحباك طوال مسيرتك.






     
  9. Jareer

    Jareer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2007
    المشاركات:
    1,359
    عدد الإعجابات:
    41
    هل هذا يعني ما اقدر ابيع الا في نهاية العقد؟
    (مثلا عندي عقد آجل يحل بعد شهرين ,هل اقدر ابيع الآن واسترجع ما بقي لي من مبلغ )
     
  10. xTrader

    xTrader عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2009
    المشاركات:
    994
    عدد الإعجابات:
    3
    تتوقعون يقدر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ما اعتقد لانه معتق
     
  11. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    والله ماني فاهم هذاك الزود
    لكن البيع عادي مافي مشكلة
    القصد هو يمكن التجديد
    انت استفسر اكثر من الشركة الوساطة اللي تتعامل وياها
    وراح يوضحون لك اكثر واكثر ان شاء الله
     
  12. أبو فلسين

    أبو فلسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    4,111
    عدد الإعجابات:
    532
    قرار الاجل سليم وماعليه كلام المفروض من زمان مسوينه