أرباح الشركات الرسمية ( الربع الثاني ) 2009

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
اياس ( الربع الثالث )
 

الملفات المرفقه:

  • untitled.JPG
    untitled.JPG
    الحجم: 92.9 KB   المشاهدات: 694

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
آفاق ( الربع الثالث )
 

الملفات المرفقه:

  • untitled.JPG
    untitled.JPG
    الحجم: 105.7 KB   المشاهدات: 613

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
جيران القابضة ( الربع الأول )
 

الملفات المرفقه:

  • untitled.JPG
    untitled.JPG
    الحجم: 79 KB   المشاهدات: 564

معذب الونات

عضو نشط
التسجيل
5 أغسطس 2008
المشاركات
687
154.5 مليون دينار أرباح النصف الأول





سعد البراك
أعلنت مجموعة زين عن تحقيقها أرباح بقيمة 154.5 مليون دينار (533.5 مليون دولار) عن فترة النصف الأول من السنة المالية الحالية 2009 بربحية للسهم بلغت 40 فلسا، مقارنة بربحية 148مليون دينار عن الفترة المشابهة من العام الماضي 2008.
وقال العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الادارة الدكتور سعد البراك «ان زين حققت قفزة كبيرة في حجم ايراداتها عن هذه الفترة بلغت 1.16 مليار دينار( 4.01 مليارات دولار) بنسبة ارتفاع بلغت 24 % عن الفترة المشابهة من العام الماضي والتي بلغت 935.8 مليون دينار.
وأوضح أن شركات المجموعة حققت طفرة كبيرة في حجم أرباحها وذلك قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات ببلوغها 512.2 مليون دينار ( 1.77 مليار دولار) بنسبة ارتفاع بلغت 46 % عن الفترة المشابهة من العام الماضي والتي بلغت 350.2 مليون دينار.
وأشار الى أن قاعدة عملاء المجموعة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حققت هي الأخرى قفزة هائلة حيث بلغت 69.5 مليون عميل بنسبة ارتفاع بلغت 37 % مقارنة بالفترة المشابهة من العام الماضي حيث بلغت 50.7 مليون عميل فعال.
وأفاد البراك بقوله: «لقد كشفت مؤشـرات الأداء الرئيسي عن أن المجموعـة حقـقت نموا مشجعـا خلال هذه الفترة الحرجة التي عانى فيها جسم الاقتصاد العالمي من ضربات موجعة، أجبرته على التراجع بل وجعلته يترنح بقوة أمام اشتداد تلك الضربات.
وأوضح « بالرغم من أن هذه الفترة فرضت تحديات صعبة على الأسواق التي تعمل فيها مجموعة زين، أبرزها التقلب الحاد في أسعار العملات، فان حجم النمو في الأداء التشغيلي للمجموعة كان ممتازاً، رغم أن التقلب في أسعار العملات كلف المجموعة خلال هذه الفترة أكثر من 31 مليون دينار».
وأضاف «أن مستويات الربحية التي حققتها «زين» تكشف عن قوة الأداء التشغيلي للمجموعة مقارنة بالفترة المشابهة من العام الماضي، اذا أخذنا في الاعتبار أن المجموعة وخلال النصف الأول من العام الماضي حصلت مبالغ مالية تقدر بنحو 27 مليون دينار من وراء إدراج جزء من أسهم شركة زين زامبيا في سوق الأوراق المالية.
وإذ بين البراك أن الاستثمارات التي ضختها المجموعة في العديد من أسواقها خلال الفترة الماضية وضعت شركاتها في أوضاع تنافسية متقدمة، فإنه بين في ذات الوقت أن هذه الاستثمارات رفعت من حجم الإيرادات التي سجلتها شركات المجموعة عن هذه الفترة بنحو 24% لتقارب إيرادات زين 1.16 مليار دينار، وتقفز أرباحها التشغيلية قفزة هائلة بنحو 53.3% لتصل إلى 322.1 مليون دينار.
وذكر البراك أن مجموعة زين تحركت جيداً خلال هذه الفترة التي تحفظ فيها الكثيرون في الحركة وقامت بعمليات استحواذ ناجحة في أسواقها الرئيسية في كل من المغرب وفلسطين، مبيناً أن نجاح زين في الدخول إلى سوقي المغرب وفلسطين أعطاها تواجدا قويا في أسواقها الرئيسية.
وكشف البراك أن مجموعة زين تعكف حاليا على إجراء مراجعة شاملة لاستراتيجيتها بهدف تقديم أعلى قيمة مضافة لحقوق المساهمين، مؤكداً أن المراجعة الاستراتيجية التي تقوم بها ستعتمد على إكساب حركة المجموعة المرونة الكافية للمرحلة المقبلة، والتي تهدف من خلالها الوصول إلى العالمية.
وقال البراك «ان مجموعة زين تضع دائماً في عين الاعتبار مصالح المساهمين وحملة الأسهم عند اتخاذها أي قرارات تتعلق بتوسعات الشركة، أو بخططها الاستثمارية، وهو ما حرصت عليه خلال السنوات الماضية».
وبين أن زين استطاعت وبدعم كامل من المساهمين أن تحقق مساحة هائلة من الانتشار الجغرافي لتغطي شبكاتها 24 دولة في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، مشيراً إلى أن الثقة الكبيرة التي لمستها من قبل المساهمين خلال هذه الفترة كانت بمنزلة منصة الانطلاق القوية التي ارتكنت عليها في هذه التوسعات.
وأكد البراك أن مجموعة زين تعرف جيداً أن تحقيق أهداف إستراتيجيتها وهي التحول إلى شركة عالمية، هو أمر يعتمد على ما هو أكثر من مجرد الحجم والتواجد الجغرافي، مشيراً إلى ان الأمر يستوجب أن يكون لدى زين الكفاءة اللازمة لتقديم خدمات راقية وإبداعية وجاذبة لعملائها، وهو ما تسعى إليه المجموعة من خلال الخطة الأخيرة التي وضعتها تحت اسم « الطريق إلى عام 2011».
 
أعلى