الخبر و التحليل الفني

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حقائق, بتاريخ ‏10 يوليو 2009.

  1. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    السلام عليكم,

    الموضوع: هل الخبر يلغي التحليل الفني أم أن الخبر لا يعكس اتجاه السوق "أو السهم" ؟

    مقولة "الخبر يلغي التحليل الفني" أو "الخبر يقتل التحليل الفني" تعتبر مقوله مثيرة للجدل بين من يؤيدها و من يعارضها. و المثير بالاهتمام هو أن ليس فقط من يجهل التحليل الفني يعتقد بصحة المقولة و لكن أيضا بعض ممن لديهم معرفة بالتحليل الفني يتبنون تلك المقوله!

    سبق و أن تكلمت في مشاركات سابقة متفرقه عن هذه المقولة, دون ذكر سند مرجعي, وبين فترة و أخرى يتم طرح نفس المقوله الجدليه من قبل أعضاء منتديات و أغلبها تكون وجهات نظر شخصية لا تستند على مراجع معروفة. لذلك وجدت نفسي مضطرا أن أنقل ما كتبه أهل الاختصاص عن تأثير الخبر على مسيرة اتجاه الأسهم أو مؤشرات الأسواق. و سأكتفي بما قاله مكتشف نظرية تحرك أسعار الأسهم بموجات متكرره و هو رالف نيلسون اليوت و من سار على دربه مثل روبرت بريكتر الذي كتب عن تأثير الأخبار على اتجاه الاسواق " Elliott Wave Principle" الذي ألفه مع زميله فروست.

    في هذه المشاركة سوف أترجم ترجمة غير حرفيه لأهم ما تم ذكره, بايجاز, و أرجو أن تعم الفائده بخصوص العلاقة بين التحليل الفني و أخبار الأوساط الاعلاميه.

    البدايه:

    بينما أغلب كتاب الأخبار الاقتصادية يعزون التحرك السعري للأسهم الى أخبار الأوساط الاعلاميه المتداوله ألا انه في الواقع نادرا ما يكون هنالك ارتباط بينهما.

    وجهة نظر اليوت بخصوص قيمة الأخبار كانت كالتالي:

    ان الأخبار المعاكسة للتريند القائم, في أحسن الأحوال, ممكن تعوق قوة دفع اتجاه التحرك السعري, و التأثير النفسي للخبر على من لا يعي معنى التريند يكون كبير.

    في الواقع و حسب الدراسات التي تمت على معدل "مؤشر" الداو جونز الصناعي لمدة 45 سنه ثبت بأنه لا خبر معين و لا سلسلة من الأحداث تعتبر السبب الفعلي للاتجاه السعري "التريند" المستمر القائم. و خلال تلك الفتره حدثت أحداث مثل اغتيال ملوك, حروب, دوي مدافع, اشاعات حروب, هلع, افلاسات شركات و كل أنواع الأحداث الانفعاليه و التاريخيه و مع ذلك كل التريندات الصاعدة أو النازله تتخذ طريقها بصفاتها المميزه دون تغيير. و هذه الصفات يتم تقييمها و استخدامها لاستقراء التحرك المستقبلي للسوق بصرف النظر عن أية أخبار.

    كذلك, توجد أوقات تحصل فيها أحداث غير متوقعة تماما على سبيل المثال, حدوث هزات أرضية و بصرف النظر عن درجة مفاجأتها لكن هذه الأحداث تسقط من الاعتبار بصورة سريعة جدا دون أن تسبب انعكاس في الاتجاه السعري القائم قبل الأحداث.

    اليوت يقر بأن هنالك شيئ آخر غير الأخبار مسؤول عن حركة السوق أو السهم. بصفة عامه, و من الناحية التحليلية المهم هو ليس الأخبار بحد ذاتها و لكن المهم هو وضع السوق "السهم" عند ظهور الخبر! فعندما يكون التريند صاعدا تكون ردة الفعل الظاهرية للخبر الايجابي في الغالب مختلفة عن ردة الفعل عندما يكون الاتجاه متخذ دور الهبوط (تفسير: الخبر الايجابي يساعد التريند الصاعد و لا يعكس التريند الهابط, كذلك الخبر السلبي يسرع من التريند الهابط و لا يعكس التريند الصاعد, و ممكن القول بأن الأخبار الايجابيه تساعد السوق اثناء انعكاسه من هابط الى صاعد و كذلك الأخبار السلبية تساعد التريند المنعكس من صاعد الى نازل).

    الخبرة تشير بأن الأخبار تأتي متأخرة عن التحرك السعري للسوق و تكون تابعة له! فمثلا, عندما يكون السوق صاعدا و في الموجة الأولى و يبدأ التصحيح لتكوين الموجة الثانية, تجد في الصفحات الأولى للجرايد تقارير اقتصادية تبعث الى الخوف و الكآبه و تزداد الأخبار سوءا كلما السوق يكون أكثر اقترابا من الانتهاء من الموجة الثانيه.

    و أثناء ركوب السوق الموجة الثالثة الصاعدة تبدأ الأخبار الايجابيه بالظهور و تزداد مع ازدياد صعود الموجة الثالثه, و عندما تكون الأخبار الايجابية في قمتها يكون السوق قد سبقها في بداية التراجع لتكوين الموجة الرابعة. بعد ذلك يصعد السوق الى الموجة الخامسه و تكون الأخبار الايجابيه غير مثيرة للأهتمام بقدر الأخبار أثناء الموجة الثالثه عند ذلك تكون الموجة الخامسة أقصر من الثالثه, و عند القمة السعرية للسوق "أو السهم" تبقى الأخبار ورديه بل تزداد ايجابيه و بالرغم من ذلك ينعكس الاتجاه من صعود الى نزول. و بعد أن يكون تصحيح السوق قد أتخذ مجراه بمسافة بعيدة تبدأ الأخبار السلبية بالظهور!

    أخيرا, انه من المتأكد منه تقريبا هو أن الحالات الانفعالية للناس من أثر أسعار السوق تجعلهم يسلكون سلوك في النهاية يؤثر على الاحصائيات الاقتصادية و السياسيه, بمعنى انهم يصنعون الخبر, و باختصار السوق يعتبر هو الخبر.

    خلاصة راي اليوت ومن سار على أثره, من واقع خبرتهم, هو: أن الأخبار لا تحدد مسار السوق "أو سعر السهم" و لكن مسار السوق "أو سعر السهم" هو الذي يأتي بالأخبار"..
    النهايه,,,,​

    كان ذلك أهم ما تم ذكره في الكتاب بخصوص "الأخبار و السوق" و أرجو أن أكون قد وفقت بتوصيل المعلومة.

    و بعد هذه المقالة التي هي من مرجع معترف به أرجو أن نلقي مقولة "الخبر يقتل أو يلغي التحليل الفني" وراء أظهرنا.


    و نسأل الله لكم التوفيق جميعا
     
  2. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم

    يعطيك العافية بو محمد على الموضوع الشيق

    وجهة نظري

    التحليل الفني يسبق(ينبأ عن وجود) الخبر

    وابو فجر مهتم بهالموضوع
     
  3. بدون مجامله

    بدون مجامله عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مارس 2009
    المشاركات:
    2,562
    عدد الإعجابات:
    352
    مكان الإقامة:
    الكويت
  4. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    عليكم السلام و رحمة الله يا بو سلمان

    وجهة نظرك أعرفها و موجودة بالمقاله:)

    تعرف ليش كتبت هذا الموضوع؟ لأني قريت كم مشاركه يقولون ما فيه مصادر تنفي مقولة "الخبر يلغي أو يقتل التحليل" لذلك فتحت الموضوع و ذكرت أحد المصادر المعروفه.

    مع الشكر
     
  5. xTrader

    xTrader عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2009
    المشاركات:
    994
    عدد الإعجابات:
    3
    الشارت الي يفضح الخبر
     
  6. MAB

    MAB عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    30
    أخ حقائق اشكرك على موضوعك الرائع وطبعا كل المحليلين اتفقوا على نزول سهم زين الى اسعار ادنى من 900 فلس وخاصة بعد الأغلاق تحت 1040 فلس والحين زين عندها خبر.. فهذا راح يكون مثال حلو حق موضوعك فهل زين يواصل نزوله بسبب تحليله الفني او الخبر يقتل التحليل ويعكس اتجاه زين الى اعلى يوم الأحد راح يبين معانا الخبر يعكس اتجاه السهم لأعلى او التحليل الفني يلزم زين للنزول تحت الدينار..... :eek:
     
  7. TAKE-OVER

    TAKE-OVER موقوف

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,870
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وطن النهار
    مشكور يا بو محمد على فتح الموضوع المميز و المتداول بشكل يومي
    يعتبر الخبر من اكثر الامور المؤثره على اتجاه السهم ( اذا كان الخبر خاص بسهم ما ) و مؤثر اكثر على اتجاه السوق ( اذا كان الخبر عام )
    و كلنا عشنا تأثير دخول المحفظه الملياريه على اتجاه السوق
     
  8. المتوسم

    المتوسم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 يناير 2009
    المشاركات:
    229
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يبارك فيك أستاذ حقائق:
    وإن كنت غير متخصص في التحليل الفني، ولم أقرأ كثيرا في كتبه ، إلا أني أرى أن علاقة التحليل الفني بالخبر تقوم على ما يلي:
    1. إما أن يكون التحليل الفني يكشف عن أخبار علم بها صانع السوق قبل الإعلان عنها، وهذا لا بد أن ينعكس على حركة السهم وحينها يكشفها التحليل الفني ، وهنا يمكن القول أن التحليل يسبق الخبر.
    2. أن يكون التحليل الفني خاضعا للخبر فيتصرف بحسب تصور المتداولين بالأخبار القادمة ولا يحتكمون إلى قوانين التحليل الفني، وهذا باطل بدليل أنه لا يوجد سهم يخرج عن التحليل إلا نادرا.
    3. أن الأقدار الإلهية والقوانين الكونية تمشي في منظومة واحدة تحكم الوقائع والتصرفات فتجدها لا تختلف عن بعضها ولا تتخلف، ولما كان نتائج التحليل تُعرف قبل الخبر لذا وجب علينا ألا نهتم إلا بالتحليل لأن الخبر سيأتي تبعا.
    4. قد يشكل على هذا كله أن التحليل الفني كثيرا ما يقوم على فكرة المقدمة والنتيجة، بمعنى تجد سهما معينا يقف عند نقطة مقاومة ويقول حينها المحلل: إذا كسر كان كذا وإلا نزل إلى كذا، ويأتي بعد ذلك الخبر ليحدد مسار السهم، وهنا يكون الخبر هو الذي تحكم في سلوك السهم، وإن كان هذا يمكن رده بأن التحليل لم يخطئ ولم يخسر من أفاد منه حينها.
    وعلى أي ممن سبق قد نتوصل إلى ما يلي:
    أنك بالتحليل وحده تستطيع أن تستغني عن الأخبار ويحميك بإذن الله متى طبقت قواعده واحترمت أسسه وفنياته.. وأبسط دليل على ذلك: إرجع إلى الخسائر التي تحققت في محفظة الأسهم الخاصة بك هل يمكن أن تحقق لو أنك اتبعت التحليل؟
    وجدير بنا أن نلاحظ سهم زين كما في المشاركة التي تمت بواسطة : Mab ، لنعيد قراءة الموضوع بما يتفق والمعطيات التي ستكون في الأسبوع القادم..
    بارك الله في الجميع..
     
  9. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    و الله أتمنى أن سعر السهم يصعد لأنه فيه ناس تورطوا فيه و قلبي معاهم.. و آنه ماني مقتنع بتأثير الخبر حاليا "كاشاعه" لأنه الاسبوع الفائت ظهرت أخبار البيعة زائدة عن اللزوم و لم تصعد السهم بل تم التصريف عليه.. بس يمكن الخبر الطازج هذا يصعد سعر السهم:

    " أكدت أوساط مصرفيه بأن شركة عمر أفندي المصريه ستقوم بالاستحواذ على 40 خط "زين أفريقيا" بقيمة اجماليه 120 دولار و ذلك لتقديمها كهدايا في مسابقات رمضان".. خلنا بعد نشوف تأثير هذا الخبر!


    في الواقع صعود سعر سهم "زين" من 800 فلس الى 1280 هو كان بتأثير اشاعة البيعه, الآن الاشاعة "شربت مروقها"!

    بالتوفيق
     
  10. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    حياك الله أخي الكريم take-over.. بس بارك الله فيك كان فيه أخبار حكوميه عديدة عن معالجة نزول البورصه أثناء نزول السوق القوي و لم توقف نزيف النزول و بعد ما السوق استنفد نزوله و بدأ ينعكس للأعلى حينها ظهر خبر "المحفظة الملياريه" .. اذن خبر دخول المحفظه جاء بعد توقف النزول و بدء انعكاس السوق, و هذا متفق مع ما أشار اليه اليوت .

    مع الشكر
     
  11. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    جزاك الله خير أخوي المتوسم على وجهة النظر الطيبه
     
  12. Bo Mostafa

    Bo Mostafa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    3,621
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كلنا للكويت
    بارك الله فيك يا بومحمد

    وصبحك الله بالخير وعساك بخير

    أنا أقول الموضوع يتوقف على قوة التحليل
    وإذا أخذنا بعين الإعتبار رأي كبار المحللين في ما يختص بإستمرار التعرف على ما هو جديد ومبتكر
    فإنه وبطبيعة الحال لا يوجد تحليل مطلق دون ثغرات
    وإذا هذا التحليل وجد أعتقد أنه هو السائد ليكشف عن الخبر من عدمه

    رأي الشخصي / بومصطفى
     
  13. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    شكرا بو مصطفى على الاضافة الطيبه.. أخي الكريم الموضوع في المشاركة الأولى لم يكن وجهة نظري بل هو رأى ذووا الاختصاص "اليوت و من سار على دربه" و خلاصته هو:

    أن الأخبار لا تحدد مسار السوق "أو سعر السهم" و لكن مسار السوق "أو السهم" هو الذي يأتي بالأخبار".. هذا خلاصة القول, وهم أعلم منا!

    مع الشكر
     
  14. TAKE-OVER

    TAKE-OVER موقوف

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,870
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وطن النهار
    الله يحييك يا بو محمد
    كلامك صحيح
    خبر المحفظه ما طلع الا بعد ما وصلت مؤشرات السوق الى القاع
    و اذا تذكر كان فيه اشاعه تم تداولها بنفس توقيت خبر دخول المحفظه و هو اشاعة (( الافلاس ))
    و بما ان المؤشرات بالقاع
    خبر المحفظه تغلب على اشاعة الافلاس
    هذا يعني ان المؤشرات لها دور كبير في صياغة و ظهور الخبر
    و تسلم يا بو محمد
     
  15. CHILI_Q8

    CHILI_Q8 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏10 يناير 2009
    المشاركات:
    1,290
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    مشكور بومحمد على الموضوع المميز
    اعتقد ان التحليل يسبق الخبر والخبر ياتي بعد انتهاء التصريف او بعد التجميع
    والتحليل اذا كان دقيق يبين اتجاه السهم قبل تغير السهم لاتجاهه
    مثال
    بالبدايه كنت اعتقد ان سهم زين كان متجه الى 1500 لتكوينه نموذج سرايه وعلم
    اما بعد توضيح الاخ بارق ليل للبولينجر بحثت في المؤشرات ووجدت السهم مسوي دايفرجنس سلبي على rsi وكان متوقع انهيار السهم في اي وقت(هنا كان التحليل يسبق الخبر)

    تمويل خليج
    قبل انهيار السهم من385 كان مؤشر money flow مسوي دايفرجنس سلبي (هنا كان التحليل يسبق الخبر)
    والامثله لاحصر لها
    لذالك اعتقد في حال ان محلل درس سلوك سهم وبعد ذلك خالف السهم اتجاه التحليل لابد ان مؤشر او هناك خطأ ما في التحليل ولم ينتبه لها المحلل

    ومثل ماتفضلت اذا السوق كتحليل كان سلبي وهناك اخبار ايجابيه فانها لن تغير من اتجاه السوق واعتقد هذه الاخبار للتصريف بما تبقى من اسهم

    هذا كتحليل كلاسيكي اما عالم الاليوت فاعتقد اذا كان المحلل ذو خبره(بو بشير-حقائق- القادم بقوة بوجاسم):) فانة يتنباء باتجاهات زمنيه للاسهم ابعد من التحليل الاكلاسيكي وتخرج الاخبار في مابعد لتدعم التحليل
    .
     
  16. العبدلـــي

    العبدلـــي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 يوليو 2008
    المشاركات:
    5,660
    عدد الإعجابات:
    4,519
    اخي العزيز ابو محمد

    ماشاء الله

    عليك دائما مميز

    في مواضيعك

    فعلا كما قلت انت والاخوان

    ان التحليل لا يقتله الخبر

    بل يتنبئ علي وجود خبر

    وتعرف اتجاهه هل هو فوق او تحت

    ابو محمد العيب ليس بالتحليل

    العيب فينا ماحنا راضين نتعلم

    ونتعلم التحليل ونطور قدراتنا

    علي تعلم خفايا التحليل

    والله يرزقك من حيث لا تحتسب
     
  17. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,640
    عدد الإعجابات:
    93
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كلام طيب يا بو محمد :)

    انا ضد مقولة الخبر يقتل التحليل من الي شفته خلال فترتي البسيطه بالسوق

    ويا كثرهم :)

    ذكرتني بموضوع حق كويتي زوم
    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=103795
    ____________

    مابي اتشيحط :)

    شوف موضوعي وتو ماصارله فتره طويله (بنك بوبيان)

    توقع صعود للسهم الى ارقام حلوه .. وبالفعل طلع خبر الوطني بعد فتره من الصعود :)

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=162022&page=9
     
  18. (طموح وقنوع)

    (طموح وقنوع) عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    4,085
    عدد الإعجابات:
    12
    لدينا فريق ثلاثي
    وهو الذي يسير السلعه بالسوق
    تحليل اساسي - تحليل فني - خبر
    وهم مترابطين بشكل كبير
    يمكن يكون الخبر هو دخول او استحواذ او تخارج
    بس شنو اللي يوجه رؤوس الاموال الي هالعمليات
    يمكن يكون التحليل بنوعيه هو مايجعل السلعه عنصر جاذب او طارد!

    والعكس صحيح فربما دخول او خروج قوي لجهة ما
    وعلى مدى ايام
    يصنع لنا شكل فني يساهم ببناء تحليل للسلعه

    ومع هذا كله
    ازمة 2008 وما صاحبها
    ساهمت بشكل كبير بتحييد هذه القواعد
    وتقليل حدوثها

    لذلك هذه القواعد تتحق في فترات الاستقرار
    والمسارات الافقيه للاسواق
    والله اعلم
    ،،،
     
  19. CHILI_Q8

    CHILI_Q8 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏10 يناير 2009
    المشاركات:
    1,290
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة

    اعتقد ان التحليل اذا حدد هف للسهم لايشترط ان يتحقق بسرعه او في وقت محدد يمكن ينزل ويصعد الى ان يصل الى الهدف

    مثلا سهم زين حاليا ممكن يرتد من دعم شموع 1000 او فيبوناشي 980
    ويصعد الى مقاومة 1080 وممكن يتراجع منها
    وايضا البولينجر يقول ممكن ارتداد قريب

    المحافظ الي شغالة على زين عارفين ان اقوى دعم للسهم عند دينار فيستغلون
    التوقيت المناسب في اعلان عن اخبارهم للارتداد واذ وصل عند مقاومه قويه بعد التصريف
    يعلنون عن خبر سلبي (الشغله هذي ماشيه مع السوق كله)
    (راي شخصي)

    القصد ان التحليل مايحدد الوقت ممكن الوقت يطول الى الوصول الى الهدف
    للتصريف




     
  20. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    الله يسلمك أخوي TAKE-OVER .. كلامك مضبوط, مع خالص الشكر


    شكرا أخوي chili_q8 على الاضافة القيمة التي تتماشى مع رأي رالف اليوت.

    مع جزيل الشكر