ارى رؤسا قد اينعت (( !! اين الحل ))

kwaity1978

عضو نشط
السلام عليكم

اخواني واخواتي شرفاء هذا البلد

قضيه كبيره انا اشوفها وما فيها من الحلول الا القليل الي لا يشفي ولا يسمن

الموضوع هو هناك من يستقل حاجات ومطالب الاسره الكويتيه ومن احدها الخدم

مو ملاحظين ان الخدم صايرين ينحاشون (( عمل خارجي )) او يرحون المكاتب بكثره !!؟؟

شنو السبب ؟؟

***************​

1- صاحب المكتب (( البعض )) من فقد الامانه يطلب من الخادمه الرجوع اليه ويطمع الخادمه ويعطيها رقم التلفون ويقولها ويوصيها بأن ترجع له حتى لو عن طريق غير مباشر لاسترجاعها واعطائها لكفيل اخر

الهدف :- الكفيل دفع 500 استقدام للخادمه لصاحب المكتب
في حاله الهرب قبل 3 شهور سيسترجع جزء من المبلغ 400 او 500
يبيعها المكتب ب 600 او 700 مربح 200 دينار

هذا احد الاهداف = 200
***************​

2- صاحب المكتب يطرش مناديبه للبحث بالسفارات عن الخدم بالسفارات او هناك من المحتالين المتعودين على ذلك ويقوم بتوضيفها بأي محل او عند احد الاشخاص الي يعرفهم الى ان يلقى القبض عليها او تشعر بالحاجه للسفر فيتحمل الكفيل التذكره ايضا !!

الهدف :- لا يوجد تكاليف احضار خادمه والتنصل من قانون العماله ايضا لا يوجد رادع قوي واذا وجد كيف تثبتها !! ولا يتكفل حتى تذكرت سفر

***************​
3- صاحب المكتب (( البعض )) من فقد الامانه يطلب من الخادمه الرجوع اليه بعد انتهاء مده الكفاله 3 اشهر ولا يخبر كفيلها الاصلي لكي لا يعطيه مبلغ التحويل وتخدم لدى المقربين الى ان يتم القبض عليها ويقوم كفيله المسكين بدفع قيمه التذكره وخساره مبلق الاستقدام !

نهايه الحديث لحد يقولي يسجل هروب !! وهذا هو الحل للمواطن المسكين

1- الهروب يعني انك تظمن حقك انك ما عليك قرامه تأخير اقامه !! وطبعا هذا هو الحل الوحيد بالنهايه
2- خسرت مبلغ الاستقدام
3- تتكلف تذكرت السفر للخادمه !!

ايضا لحد يقولي اثبات ايواء

1- صعبا تثبتها ! هل التحقيقات سيقومون بدورهم للبحث عن كل خادم !
هل يستطيع رجال المباحث اثبات ان الهاربه لديه
2- المكاتب متعودين ويقدر يقول لا مو عندي ويخلي مسؤليته
3 - النصابين والرؤس الفاسده تعودت على هل النصبه وبعضها لا يحمل اي اوراق ثبوتيه وامتهنها مهنه

للاسف انا حصلتلي هل السالفه وسمعتها مره من صاحب مكتب وانا بالحلاق ان متعودين وخل الكفيل يدفع بالنهايه اعتبروها مشوره وشكوى ومن يقدر يوصلها لا يقصر خل يوصلها للمسؤلين وهذا الي انا وصلت له
عطونا رايكم والحلول

******* الحل برايي وارجو من القانونين وضع حلول قد تكون قانونيه اكثر ********

1- عدم السماح للمكاتب باستقبال اي خادم الا بطلب من الكفل وطلب خطي
2- تتحمل سفاره البلد المعني بما ان ياخذ رسوم على عماله بلاده تكاليف ارسال الخادم الى بلده للحد من الهروب وذلك بعد مرور مثلا شهر على عدم ظهوره
3- يدفع الخادم تكاليف تذكرته الى دولته
4- عند جلب الخادم الى الدوله يجب ان يتكفل بأمضاء مده لعقد العمل لدى المكفول او تطبق عليه قانون مثل السجن او دفع مبلغ للكفيل كتعويض مالي او حرمانه من العمل لدى اي دوله خليجيه
5- عمل كمين للمتلبصين بالعماله عن طريق وجود عماله تتعاون مع رجال المباحث للقبض على من يحرضون العماله على مثل هذي التصرفات
6- متابعه اعمال المكاتب ومن يعمل بها ويجب ان يكون هناك كشف يومي لمن يتواجد من العماله بها للحد من اغرائهم للخدم بالرجوع للمكتب
7- في حاله هروب العامل يجب ان يطبق قرامه معينه او سجن لا يجوز تركه دون عقاب ثم ترحيله وهو مخالف للقانون ومخالف لعقد استقدامه
8- تشديد التحقيق وعمل مباحث الهجره بمن يأوي او يتستر على هارب وبيان اماكن تواجده ومن ساعده على الهروب
9- تقليظ العقوبه على المكاتب المخالفه والتي تستتر او تعاون على هروب العماله كما تقلظ العقوبه والقرامه على كل من يشغل هارب من كفيله خاصتا بوظيفه ثابته كخياطه او كعامله بصالون الخ
10 - ختم جواز الهارب نهائيا وعدم السماح له بالدخول لاي دوله خليجيه ومطالبته دولته بتبيان اسباب غيابه عن عمله
11- التأكيد على ان كفاله المكتب للعميل (( المستقدم )) تقطي حاله هرب الخادم ولمده العمل المجلوب لها وهي سنتان على اقل تقدير
12 - تحديد اسعار استقدام الخدم او العماله يعني الفلبينيه 300 دينار مثلا ولا يجوز رفعها نهائيا الا بدراسه من التجاره او من يخولهم القانون
13 - تحديد سعر لتنازل الكفيل مقابل كفيل اخر لتنظيم المسئله واحتساب عموله ثابته للمكاتب على ذلك

ياريت الي عنده قروب بالايميل او المواقع نسخ الموضوع وارساله لاكبر عدد ممكن لنشر وعي عن هذه القضيه

kwaity1978

عضو نشط
19 واحد داشين شافوا الموضوع ولا تعليق!!

نيويورك

مستشار قانوني
كلام سليم ..

انت طرحت مشكله و افترضت حلول .. و من واقع تجربه عمليه ..

بالفعل النظام و الاليه و الاجراءات سيئه جدا .. و أغلبها مخالفه صريحه للقوانين ..

العدد في ازدياد مستمر .. و كرة الثلج تكبر .. و لم يتحرك المسئولين بالاتجاه الصحيح الى اليوم ..

العلاقه مع المكفول احيانا تتسم بالعداله .. و أحيانا تتسم بالعبوديه و سؤ المعامله .. و مقابل سؤ العلاقه القانونيه فتحت ابواب التلاعب على مصراعيها سواء من المكاتب او المكفولين ..

الحل الجذري صعب جدا من حيث التطبيق ..

kwaity1978

عضو نشط
كلام سليم ..

انت طرحت مشكله و افترضت حلول .. و من واقع تجربه عمليه ..

بالفعل النظام و الاليه و الاجراءات سيئه جدا .. و أغلبها مخالفه صريحه للقوانين ..

العدد في ازدياد مستمر .. و كرة الثلج تكبر .. و لم يتحرك المسئولين بالاتجاه الصحيح الى اليوم ..

العلاقه مع المكفول احيانا تتسم بالعداله .. و أحيانا تتسم بالعبوديه و سؤ المعامله .. و مقابل سؤ العلاقه القانونيه فتحت ابواب التلاعب على مصراعيها سواء من المكاتب او المكفولين ..

الحل الجذري صعب جدا من حيث التطبيق ..

انا معاك لكن في خبراء يستطيعون وضع حلول صحيحه وينهم انا حطيت حلول وماني خبير قانوني لكن اشوفها معقوله يعني مكتب يا خذ 400 على خدامه ما يكفلها الا 6 اشهر والاقامه بالكويت تمتد للعمل الى سنتين على الاقل !!

ياريت الي عنده قروب بالايميل ينسخ هذا الموضوع ويحاول ان يبعثه لاكبر عدد ممكن عسى ان يكون في تفاعل ناحيه هل القضيه

q8royale

عضو نشط
كلامك عين العدل

يعني انا عندي خادمة من رمضان اللي فات منحاشة - دق المكتب علي طلب مني ادفع لها رواتبها المتاخرة - بلغته ما في رواتب متاخرة و عندي وصولات جميع التحويلات لبلدهل شهر و بشهر.

بلغت عنها هروب - و بلغتهم انها بالمكتب - لليوم لا حس و لا خبر

دق علي مصري من السفارة الهندية - يقولي عايزين منك 6 رواتب و تزكرة - قلتله ابعتها لمخفر منطأة كنوب الصرة ... لا حس و لا خبر

ادري راح يلقونها يوم ما و انا ادفع التذكرة - مثل ما في قانون يحميهم فلا بد من وجود قانون يحمينا و لا خساير ما لها سيطرة لوجود ثغرات بالقانون يستغلها مصاصي الدماء بمكاتب الخدم

kwaity1978

عضو نشط
للاسف مافي قانون يحمينا ولاحظ معاي ايضا ضعف بالدور الرقابي
وارد واقول الي عنده قروب بالايميل او موقع شارك فيه بس نسخ الموضوع وحطه بالموقع خل يكون عليه نقاش او احد يقرأ الموضوع والهدف تثقيف الناس بهذي المشكله

kwaity1978

عضو نشط
ابي القانونين ليش ما عطونا حل يعني

1- عندما يقبض على الخادم الهارب ماهو الحل القانوني ؟ وكيف استطيع الرجوع عليه ؟ او على من اواه وشجعه ؟ وكيف الزم من قبل وزاره الداخليه على تسفيره !!؟؟

2-ما هي الحلول القانونيه اتجاه هذه العمليات التي ذكرتها سابقا

3- كيف استطيع الرجوع على مستخدم تقوم الحكومه بتسفيره بعد اسبوعين من القبض عليه !! يعني كيف ترفع عليه قضيه ؟ ! وما هو نصها ؟

موجوده

عضو نشط
للاسف والله لا اكو قانون ولاشي ابهالسوالف
احنا خدامتنا قالتها بلسانها هذا بابا هو يقول حق انا ارجع
خخخخخخخخخخخ
كانت خوش وحده والله
بس للاسف ماكو واحد يتحجى
باجر المجلس كله عن الخدم ماخدم ( يبيله )

وصلولهم صوتكم (:)

kwaity1978

عضو نشط
يعني في ناس تقول راجعوا مكتب العماله المنزليه يعطونكم حقوقكم يا اخي العماله المنزليه ما يقدرون يسون شي بالحالات الثلاث الي ذكرتهم وين القانونين شنو نقدر نشوي

kwaity1978

عضو نشط
يسولفلي واحد بالبطاقه المدنيه يقولي يتردد علي اصحاب المكاتب والظاهره الي الاحظها اهيا الخدامه تيني اسويلها اقامه مسترجعه طبعا من الكفيل لي كفيل ثاني

اغير العنوان واسويلهاالاجرائات بعد 10 ايام تيني نفس الخدامه غير عنوان بطاقتها وترجع هم بعد 10 ايام واغير بطاقتها يعني من كفيل لي كفيل وهذي حاله المسترجعات والمكاتب كل شوي كفيل

السبب طبعا :- من كفيل لي كفيل المكتب يبيع ويشتري يعني في فايده تقريبا 200 دينار للمكتب وين القانونين يقولون لنا الحلول

Taekwondo

عضو نشط
الله يعين الصراحه .. بالحاله هذي اللي عنده خادمه قديمه وزينه يتمسك فيها واذا تبي زياده بالمعاش خل يزيدها ترى تسوى الصراحه ولا هالحوسه :)

العاشق

عضو مميز
الله يعين الصراحه .. بالحاله هذي اللي عنده خادمه قديمه وزينه يتمسك فيها واذا تبي زياده بالمعاش خل يزيدها ترى تسوى الصراحه ولا هالحوسه :)
والله صاج

بس الخدامه اذا قالة ابي بابا مكتب لا توديها المكتب اللي جابها ودها غيره او اعلان بدينارين بيعها وتبيعها اغلا بعد

أعلى