الكساد ينحسر

دربك خضر

عضو نشط
التسجيل
8 ديسمبر 2007
المشاركات
894
جايتنر: الكساد ينحسر والاقتصاد الامريكي على طريق الانتعاش
Tue Jul 14, 2009 8:34am GMT
(رويترز) - قال وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر يوم الثلاثاء ان الجهود الكبيرة التي بذلت لاحتواء الازمة المالية العالمية بدأت في تحقيق نجاحات وأقر بأن الولايات المتحدة تتحمل واجبا خاصا فيما يتعلق بدعم خطى الانتعاش الاقتصادي.

وقال في تصريحات معدة مسبقا للادلاء بها أمام الغرفة التجارية والصناعية بجدة "نظرا لدور الدولار في النظام المالي العالمي والاثر الكبير للاقتصاد الامريكي على الظروف الاقتصادية العالمية فاننا ندرك تماما أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية خاصة."

ويسعى جايتنر الذي وصل الى السعودية ليل الاثنين قادما من لندن الى طمأنة دول الخليج العربية بأن الولايات المتحدة راغبة في استثماراتها وان أصولها المقومة بالدولار امنة


وسيتوجه جايتنر الى أبوظبي بالامارات العربية المتحدة يوم الاربعاء وسيتوقف في باريس يوم الخميس.

ومثلما فعل في لندن قال جايتنر ان الاقتصاد العالمي يواجه تحديات هائلة لكنه تحدث بنبرة تدعو للاطمئنان بشأن الاحتمالات المستقبلية اذا استمر تقديم دعم "ثابت وقوي ومستمر" الى أن يقود الاستثمار والانفاق الخاص الى حدوث انتعاش اقتصادي.

وقال "قوة الركود العالمي بدأت تنحسر. للمرة الاولى منذ عدة فصول بدأ صندوق النقد الدولي وعدد من المحللين من القطاع الخاص تعديل توقعاتهم بالزيادة بشأن النمو في النصف الثاني من العام الحالي وفي العام القادم."

وأضاف أن من الضروري تحقيق الاستقرار في النظام المالي الامريكي واصلاحه وأوضح المساعي لعمل ذلك قائلا "من غير الممكن حدوث الانتعاش دون اصلاح المؤسسات والاسواق الضرورية لتوفير الائتمان."

وتابع أن برنامج التحفيز الاقتصادي الامريكي الذي تكلف 787 مليار دولار والذي يهدف لتعزيز الطلب على مدى عامين سيحقق أكبر تأثير له فيما يخص الانفاق خلال الشهور الستة القادمة.

ولم يتطرق جايتنر الى دعوات من بعض المشرعين الامريكيين لبحث اجراءات تحفيز أخرى وأكد بدلا من ذلك على الحاجة الى التحلي بالصبر ازاء البرنامج الحالي.

وقال ان الولايات المتحدة قامت اعتمادا على نفسها وبالتعاون مع باقي العالم بأنشط استجابة لازمة خلال الخمسين عاما الماضية وتصرفت بحزم أشد مما حدث خلال الازمات في العقود السابقة.

واضاف "التأثير المشترك لتلك التحركات قلل بدرجة ملموسة مخاطر حدوث ركود عالمي اشد وأطول امدا."

وفيما يخص الولايات المتحدة قال انه قد حدث بعض الانتعاش في الاعمال وثقة المستهلك وان تحسنا بدأ يطرأ على تكلفة وتوفر الائتمان الضروري.

وقال جايتنر "كان ذلك التحسن ملموسا بدرجة أشد وجاء بسرعة أكبر مما توقع الكثيرون منا عندما كنا نعد تلك البرامج في ديسمبر ويناير."

وأثنى على السعودية لقيامهما بوضع أحد أكبر برامج التحفيز لدولة ضمن مجموعة العشرين -التي تضم الدول الصناعية ودولا صاعدة رئيسية- وأشار الى أن مجموعة العشرين نفسها ستتولى دورا متناميا في تشكيل هيكل النظام المالي العالمي.

وحذر وزير الخزانة الامريكي من أن اعادة الاقتصاد العالمي الى طريق النمو المستمر ستستغرق "وقتا أطول الى حد بعيد". وأشار الى أن صندوق النقد الدولي رفع مؤخرا توقعاته العالمية ليتنبأ بنمو بنسبة 2.5 بالمئة في 2010.

وقال جايتنر ان هذا أبطأ من الانتعاش المثالي "لكنه مع ذلك انتعاش".

واضاف أنه عندما يتحقق الانتعاش ستتخلى الولايات المتحدة سريعا عن الاجراءات الاستثنائية التي اتخذتها وتسيطر على العجز في ميزانيتها.

ويفاقم نمو العجز بالولايات المتحدة المخاوف بشأن قيمة الدولار.

وقال جايتنر "كانت الولايات المتحدة تمضي في مسار مالي غير قابل للاستمرار قبل هذه الازمة .. ولن ننجح في تحقيق انتعاش مستمر دون تعهد بمعالجة العجز في المدى البعيد."
 

النــاقــد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2006
المشاركات
993
كثرة مواضيع التفاءل هاليوم بس علشان السوق صعد 142 نقطة !!

مع ان السيولة تعبانة للحين وما تبشر بخير حتى للغد !

ما اقول الا الله يستر !
 

دربك خضر

عضو نشط
التسجيل
8 ديسمبر 2007
المشاركات
894
خبر وتم نقله فقط لا غير


وتفائلوا بالخير تجدوه

وبشروا ولا تنفروا
 

بو سجي

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,407
الإقامة
السره
انشالله الي صعود
 
أعلى