سيرة الإمام علي بن أبي طالب " كرم الله وجهه "

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة The Dark, بتاريخ ‏15 يوليو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. The Dark

    The Dark عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 ابريل 2009
    المشاركات:
    621
    عدد الإعجابات:
    0
    لوحات صادقة وصفحات مشرقة ترسم صوراً حية لشخصية الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) الرجل الأول الذي حمل دعوة الإسلام ودافع عنها وبذل في سبيلها أعلى التضحيات واعزها , ودفاعه عن نصرة الإسلام الخالدة ونصرته للرسول محمد(ص).



    نسبه ونشأته:-

    ينتسب الإمام علي بن ابي طالب (ع) الى (آل هاشم) وهي أسرة كريمة من اشراف العرب ذات حسب ونسب ميزها التاريخ العربي بالنبل والشجاعة والمروءة والقيادة فهو (علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف). وامه فاطمة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف وقد اختارت له اسم حيدرة على اسم ابيها الا ابوه غير اسمه فسماه علياً وبهذا الاسم عرف واشتهر.

    وفي بيت الوحي والنبوة ترعرع الامام علي (ع) وربى نفسه في مدرسة الاسلام الخالدة اذ لم يكن يفتح عينيه على الحياة حتى كانت الرسالة الاسلامية مطروحة بين يديه فذهب يستوعب معانيها واهدافها فقد كان الامام (ع) من اوائل المسلمين الذين امنوا بالدعوة الاسلامية وصدقوها وهي لاتزال في مهدها.



    شخصيته...

    من اجمل ماقرأت واطلعت في وصف شخصية امير المؤمنين حينما قال ضرار بن ضمرة الكناني وهو يصف الامام علي بن ابي طالب حينما قال:

    (كان والله بعيد المدى... شديد القوى يقول فصلاً... ويحكم عدلاً.... يتفجر العلم من جوانبه وتنطق الحكمة من نواحيه .... يستوحش من الدنيا وزهرتها ويأنس بالليل ووحشته ....... كان عزيز الدمعة طويل الفكرة يعجبه من اللباس ماخشن ومن الطعام ماجشب وكان فينا كأحدنا يدنينا اذا اتيناه ... ويجيبنا اذا سألناه .... ونحن والله مع تقريبه ايانا وقربه منا لانكاد نكلمه هيبةً له بعظم اهل الدين وبقرب المساكين . لايطمع القوي في باطنه ولاييأس الضعيف من عدله).

    وقال فيه الناشئ الصغير......



    علي الدر والذهب المصفى
    وباقي الناس كلهم تراب

    اذا لم تبر من اعدا علي
    فما لك في محبته ثواب

    اذا نادت صوارمه نفوساً
    فليس لها سوى نعم جواب

    فبين سنانه والدرع سلم
    وبين البيض والبيض اصطحاب

    هو البكاء في المحراب ليلاً
    هو الضحاك اذا جد الضراب




    سيرته.......

    في سيرة الامام علي (ع ) نلتقي مع اصدق وانبل صور الانسانية الانسان الكبير القوي العادل الذي انصرف عن مغريات الحياة وصغاره واخلص الفكر والروح والعقيدة والجهاد في سبيل الله.



    شجاعته وبطولته

    مواقف الامام في الشجاعة معروفة فقد كان مبيته على فراش النبي محمد (ص) ليلة الهجرة رغم علمه بما بيته المشركون من نية قتل الرسول محمد (ص) وعدم مبالاته للموت ذلك دليل على اسمى معاني الشجاعة والبطولة.



    ايمانه.......

    ولد الامام علي (ع) في داخل الكعبة المشرفة بمكة وتربى بأحضان رسول الله (ص) فتح عينيه على الاسلام منذ صغره فشرب العقيدة الاسلامية منذ صباه وكانت رسالة الاسلام تسري في دمه وانعكست انعكاساً صادقاً في كل اقواله واعماله الخالدة وكما قال امير المؤمنين (ع) " ماعبدتك خوفاً من نارك او طمعاً في جنتك بل وجدتك اهلاً للعبادة فعبدتك " وقول اخر له (ع) قال : (والله لو اعطيت الاقاليم السبع بما تحت افلاكها على ان اعصي الله في نملة أجلبها جلب شعيرة مافعلت ).

    فكان الامام في عبادته مثالاً للمسلم التقي الخاشع المتعبد الذي لايصرفه لهو الحياة ولذاتها من الانكباب على العبادة انكباباً شديداً وكان احسن الاسلام فقهاً وعلماً.



    عدله......

    كان الامام خلال خلافته مثالاً للحاكم العادل ولايحكم الا بالحكمة والعدل والمساواة ورعاية الضعفاء . كان صارماً بالحق صلباً فيه صلابة الشجعان الاقوياء التي التي تعمر قلوبهم التقوى وخشية الله مع شيء من الرحمة التي تلامس قلوب المؤمنين الاتقياء.



    انسانيته........

    الامام علي بن ابي طالب (ع) انساناً تمثلث فيه كل معاني الانسانية في ذاته كأقوى ماتكون عليه الانسانية حين تتركز العفة بالنفس والاخلاق والشفافية العالية في التسامح . وهذه الانسانية والشفافية العالية تجدها مع الفقراء والضعفاء والمساكين.



    قالوا في الامام علي (ع)

    حينما نظر ابو بكر الصديق (رض) الى الامام علي (ع) وقال : من سره ان بنظر الى اقرب الناس الى رسول الله (ص) واجودهم منزلة واعظمهم عند الله عناء واعظمهم عليه فلينظر الى هذا واشار الى علي بن ابي طالب (ع).



    قال عمر بن عبد العزيز :

    ازهد الناس في الدنيا علي.



    قال عمر بن الخطاب:

    سمعت رسول الله (ص) يقول لعلي ثلاث خصال وددت لو ان لي واحدة منهن اوتي صهراً مثلي ولم اوتي مثله واوتي زوجة صديقة مثل ابنتي ولم ار مثلها واوتي الحسن والحسين من صلبه ولم اوتي من صلبي مثله.

    قال عمر بن الخطاب :

    سمعت رسول الله (ص) قال وهو يضرب على منكب علي (ع) : ياعلي انت اول المؤمنين ايماناً واول المسلمين اسلاماً وانت مني بمنزله هرون من موسى.


    منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووول​
     
  2. فهرنهايت

    فهرنهايت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    2,967
    عدد الإعجابات:
    0
    سيـرة عثمان بن عفان (( رضي الله عنه ))

    --------------------------------------------------------------------------------
    نسـبه:
    هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي الأموي ثالث الخلفاء الراشدين يكنى أبـا عمـرو. ويلقب بذي النـورين لأنه تزوج بنتي رسول اللّه صلى الله عليه و سلم رقية وتوفيت بعد غزوة بدر، ثم أم كلثوم وتوفيت في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم (1).

    إسـلامه:
    أسلم – رضي اللّه عنه – وهو في الرابعة والثلاثين من عمره، وهو أحد العشرة الأوائل الذين دخلوا في الإِسلام، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. وإسلام عثمان كان بدعوة من أبي بكر الصديق- رضي اللّه عنه- فقد كان أبـو بكـر الصديق يدعو إلى الإِسلام من يَثِقُ به من قومه ممن يغشاه(2) ويجلس إليه فأسلم على يديه: الـزبـير بن العـوام، وعثـمان بن عفان، وطلحـة بن عبيـد اللّه، وسعـد بن أبي وقاص، وعبد الرحمن بن عوف - رضي اللّه عنهم- فانـطلقـوا إلى رسول اللّه صلى الله عليه و سلم ومعهم أبو بكر فعرض عليهم الإِسلام وقرأ عليهم القرآن وأنبأهم بحق الإِسلام فآمنوا(3).

    صفاته الخُلُقية وفضله:
    عرف عثمان- رضي اللّه عنه- بالكرم ولين(4) الطبع(5)، وعرف بالحياء فـما كان يُعْرَف أحد أشد حياء منه حتى كان رسول اللّه صلى الله عليه و سلم يستحي منه إذ قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة"(6).
    وعن فضله- رضي اللّه عنه- روى قتادة أن أنساً- رضي اللّه عنه- قال: صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحداَ ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف فقال: اُسْكُن أُحد- أظنه ضربه برجله- فليس عليك إلا نبي وصدِّيق وشهيدان(7).
    وعن ابن عمـر- رضي اللّه عنهـما- قال: "كنـا في زمن النبي عن لا نعدل بأبي بكر أحداً، ثم عمر، ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم"(8). وفي السنة السادسة للهجرة بعثه رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إلى قريش مفاوضاً عنه وذلك عندما منعت قريش دخول رسول اللّه صلى الله عليه وسلم مكة: فبعثه صلى الله عليه وسلم إلى زعماء وأشراف قريش يخبرهم أنه لم يأت للحرب وإنه إنـما جاء زائراً لهذا البيت ومعظماً لحرمته فخرج عثمان مخاطراً بنفسه إلى مكة حتى أتى أبا سفيان وعظماء قريش فبلغهم عن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ما أرسله به فقالوا لعثمان حين فرغ من رسالة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إليهم: إن شئت أن تطوف بالبيت فطف، فقال: ما كنت لأفعل حتى يطوف به رسول اللّه صلى الله عليه وسلم (9).

    تضحيته بمـاله:
    لقـد ضرب الخليفة عثمان- رضي اللّه عنه- أروع الأمثلة في نصرة الإِسلام وإعلاء كلمته فكان أجود المسلمين حيث يَجدُّ الجَدُّ ويدعو داعي الجهـاد. روى الترمذي عن عبد الرحمن بن سمُرة قال: جاء عثمان إلى النبي صلى الله عليه وسلم بألف دينـار حين جهز جيش العسرة فنثرها فِى حجره، قال عبد الرحمن: فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقلبها في حجره ويقول: "ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم " مرتين(10) (11).
    ومن مآثره - رضي اللّه عنه - أنه حفر بئر رُومَة فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من يحفر بئر رومة فله الجنة"(12) فحفرها عثمان- رضي اللّه عنه- وجعلها للمسلمين.

    البيعة لعثمان بالخلافة:
    لما طعن عمر بن الخطاب - رضي اللّه عنه – بيد أبي لؤلؤة المجوسي طلب بعض المسلمين منه أن يعهد بالخلافة لمن يرتضيه ويختاره فتردد عمر ثم قال: إن استخلفت فقد استخلف من هو خير مني وإن أترك فقد ترك من هو خير مني - يريد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ثم ذكر عمر- رضي اللّه عنه- ستة رجـال كانـوا يتميزون بحب الرسول صلى الله عليه وسلم لهم ورضاه عنهم أكثر من غيرهم وهم: علي، وعثـمان بن عفـان، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقـاص، والزبـير بن العـوام، وطلحة بن عبيد اللّه، وطلب إليهم أن يجتمعوا بعد وفاته ليختاروا واحداً منهم، وقد اجتمع هؤلاء النفر بعد وفاة عمر، وانتهى الرأي الأخير إلى اختيار عثمان - رضي اللّه تعالى عنه -(13) فبايعه المسلمون بالإِجماع.


    أهـم أعماله:
    أولا: جمع المسلمين في قراءة القرآن على حرف قريش:
    انتشر الإِسلام وعَمَّت الفتوحات الإسلامية ودخل في الإسلام أقوام من غير العرب فخشي بعض أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه و سلم من اختلاف الناس في قراءة القـرآن أو تحريف شيء من القرآن لفظاً أو أداء(14)، فقد قدم حذيفة بن اليمان على عثمان، وكان حذيفة يغازي(15) أهل الشام في فتح أرمينيا وأذربيجان(16) مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة، فقال حذيفة لعثمان: يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى، فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك، فأرسلت بها حفصة إلى عثـمان، وأمر عثـمان بنسخ القرآن بلسان قريش حتى إذا نسخت الصحف في المصاحف أرسل إلى كل أفق(17) بمصحف مما نسخ وأمر بـما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق(18).
    ثانيا: تأسيس البحرية الإسلامية:
    استأذن معاوية بن أبي سفيان - رضي اللّه عنه - والي الشام الخليفة عثـمان – رضي اللّه عنـه – في تأسيس أسـطول(19) بحري لصـد غارات الأسطول البيزنطي على سواحل الشام ومصر فأذن له، فأعد معاوية أسطولاً قوياً تمكن به من فتح جزيرتي قبرص ورودس في البحر المتوسط كـما نازل الأسطول الإِسلامي الأسطول البيزنطي عام 34هـ فانتصر عليه في معركة ذات الصواري(20) قرب الإِسكندرية مع أن الأسطول البيزنطي كان أكثر عدداً وتجهيزاً من الأسطول الإسـلامي وعرفت المعركة بهذا الاسم- ذات الصـواري- لأن صواري سفن المسلمـين والروم ربطت بعضها ببعض(21).

    الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عثمان بن عفان - رضي اللّه عنه -:
    * فتـح المغرب وبلاد النوبة: (22)
    زحفت جيوش المسلمين في عهد عثمان بن عفان – رضي اللّه عنه - إلى بلاد النوبة جنوب مصر، وتمكنوا من فتحها وضمها إلى الدولة الإسلامية كـما تابع المسلمون فتوحاتهم في بلاد المغرب ونشروا الدعوة الإِسلامية في انحائها ووصلت جيوشهم إلى سهول تونس واصطدموا مع قوات الروم فيها وهزموهم وأصبحت المنطقة كلها من برقة(23) إلى تونس خاضعة للدولة الإِسلامية في عهد عثمان- رضي اللّه عنه-(24).

    * فتـح بلاد فارس:
    امتدت رقعة الدولة الإسلامية في عهد الخليفة عثمان- رضي اللّه عنه- حتى وصلت شرقاً إلى بحر قزوين آسيا ومازال المسلمون يطاردون ملك الفرس (يزدجرد) حتى قتل في بلده مرو(25) من بلاد فارس وانتهت بموته دولة فارس.


    استشهاد الخليفة عثمان - رضي اللّه عنه -:
    كان الخليفـة عثـمان- رضي اللّه عنـه- ذا صفـات كريمة وأخلاق فاضلة، فقـد كان- رضي اللّه عنـه- ليّنا رحيما وعطوفا كريـما فطمع فيه أصحـاب الأنفس الضعيفة والكارهون لدين اللّه القويم فمن هؤلاء: عبد اللّه بن سبأ وهو يهودي أسلم زمن عثمان نفاقاً فبدأ يطوف في بلدان المسلمين وكان كلما وصل إلى بلد يحكي كذباً عن ظلم عثمان للبلد الآخر حتى ترك كل قطر(26) يظن أنـه بخير وأنه أفضل حالا من القطر الآخر وأقنعهم أن علياً- رضي اللّه عنه- أحق بالخلافة من عثمان فجاءت وفود من البصرة، والكـوفة، ومصر قائدهم عبد اللّه بن سبأ وقابلهم الخليفة عثمان وعلي- رضي اللّه عنهما- وواعداهم خيراً إذا هم دعوا إلى بلادهم فبدأت هذه" الوفود بالخروج من المدينة إلا أنهم رجعوا مرة أخرى إلى المدينة بحجة أن عثمان كتب إلى والي مصر يأمره أن يقتل الوفد الذي جاء إلى المدينة من أهل مصر. وعثمان- رضي اللّه عنه- بريءُ من هذا الكتاب وإنما زُوِّر عليه، وكان حامل هذا الكتاب المزُوَّر يسير على مقربة من أهل مصر يتعرضهم(27) حتى قالوا له: ما لك؟ إن لك لأمراً ما شأنك؟ فقال: أنا رسـول أمـير المؤمنـين إلى عامله بمصر ففتشوه فإذا هم بالكتاب المزور وواضح أن هذا الرجل كان قاصداً أن يُعْرفَ فرجعوا إلى عثمان وطلب عثمان التحقيق في هذا الكتاب إلا أنهم أبوا وقالوا: قد أحل اللّه دمك وأحاط الثوار بيت عثمان وقد حاول كثيرٌ من الصحابة وأبنائهم الدفاع عن عثمان إلا أنه كان يقسم عليهم أن يلقوا سيوفهم وهجم الثوار على الخليفة فضربـه رجـل مصري من بني سدوس يقال له: جَبْلة- أي: الرجل الأسـود- بسيف وهو يقرأ القرآن(28) فاتقاه عثمان- رضي اللّه عنه- بيده، فقطعها والمصحف بين يديه فنضـخ(29) الـدم على قولـه تعـالى: {فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم} فسقط المصحف من يده فقال عثمان: أما واللّه إنها لأول كفٍّ خطتِ المُفَصَّل(30) - وذلك أنه كان من كتبة الوحي وهو أول من كتب المصحف من إملاء رسول اللّه صلى الله عليه و سلم. فجاءت زوجتـه نائلة تحجـز عنـه فتعمَّـدهـا أحد المجرمين فضرب يدها فقطع أصابعها. ثم ضرب عثمان فقتله. وكان استشهاده- رضي اللّه عنه- يوم الجمعـة الثـامن عشر من ذي الحجة عام 35هـ(31).فرحم اللّه أمير المؤمنين رحمة واسعة وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

    للامانه منقول للفائده
     
  3. s3d

    s3d عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    87
    عدد الإعجابات:
    0
    رضي الله على ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وعن الصحابه أجمعين
     
  4. ابوفهد2008

    ابوفهد2008 موقوف

    التسجيل:
    ‏6 مايو 2008
    المشاركات:
    296
    عدد الإعجابات:
    0
    رضي الله على ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وعن الصحابه أجمعين
     
  5. KuWaiT DriFT

    KuWaiT DriFT عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,233
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الـــكـــويــــت الحــبــيـــبـــه
    أتمنى أن ينفتح لك قسم خااص على هالمواضيع أخوي دارك :)
     
  6. Q8O

    Q8O عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2009
    المشاركات:
    91
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KWT
    السلام عليك ابا الحسنين السلام عليك يا امير المؤمنين وليد الكعبه المشرفه


    مشكور اخوي دارك على سيرة الامام علي وكثر الله من امثالك
     
  7. فهرنهايت

    فهرنهايت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    2,967
    عدد الإعجابات:
    0
    زين وأنا مقتبس

    سيـرة عثمان بن عفان (( رضي الله عنه ))

    ما قلت لي مشكور وكثر الله من أمثالك ؟؟؟؟؟
     
  8. المزين

    المزين موقوف

    التسجيل:
    ‏27 يناير 2009
    المشاركات:
    173
    عدد الإعجابات:
    0

    ياخي ليش ما سويت موضوع ثاني خاص افضل يكون ،

    تدخل موضوعين ببعض ماله داعي ، كأنك تقصد شي ،

    و مشكور ،
     
  9. فهرنهايت

    فهرنهايت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    2,967
    عدد الإعجابات:
    0
    هلا والله المزين

    أنا أشوف كذا أحسن ليش نخلي العضو أو الزائر ينتقل من موضوع لآخر

    كل الصحابه تحت موضوع واحد أفضل
     
  10. جوكوزال

    جوكوزال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2007
    المشاركات:
    1,890
    عدد الإعجابات:
    0
    رضي الله عن الصحابه اجمعين

    ابوبكر وعمر وعثمان وعلي وباقي الصحابه اجمعين
     
  11. على نياتي

    على نياتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    رضي الله عن الصحابه اجمعين

    ابوبكر وعمر وعثمان وعلي وباقي الصحابه اجمعين
     
  12. Q8O

    Q8O عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2009
    المشاركات:
    91
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KWT
    اول شي ياخوي انته مدخل موضوع بموضوع وانا رديت على صاحب الموضوع

    وثاني شي اذا عاجبك فكره انه تخلي كل الصحابه مع بعض سولك موضوع وحطهم مع بعض واضافه المواضيع ابلاش
     
  13. KuWaiT DriFT

    KuWaiT DriFT عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,233
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الـــكـــويــــت الحــبــيـــبـــه
    يا جماعة موضوع و لا موضوعين ما تفرق أهم شي ان ما ننسى قيمنا الاسلامية
     
  14. أبوفلان

    أبوفلان عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,460
    عدد الإعجابات:
    0
    الحين واحد حط رد عن سيرة عثمان ابن عفان منو داس على ذيلكم يالي تعترضون ..!!

    خلاص قوله جزاك الله خير وخذلك صدقه اذا تبي طبعا
     
  15. q8y777

    q8y777 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أغسطس 2008
    المشاركات:
    85
    عدد الإعجابات:
    0
    اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين وعلى (اتباعهم الى يوم الدين) ...

    انا بسأل المعترضين ليش معترضين ؟؟؟!!!!

    شنو المشكله اذا كتب سيرة احد الصحابه رضي الله عنهم بالرد لايكون سببلنا زحمه ؟؟ :)

    انا اقول احتفظ برايك اللي مايمثل إلا نفسك ولاتفرضه على الاغلبيه .


    (اللهم اني اشهدك واشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك اني احب نبيك محمد وآل بيته وابي بكر وعمر وعثمان وعلي وجميع الصحابه)
     
  16. السبيطي

    السبيطي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2008
    المشاركات:
    510
    عدد الإعجابات:
    0
    ali emam al barara

    صادقة وصفحات مشرقة ترسم صوراً حية لشخصية الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) الرجل الأول الذي حمل دعوة الإسلام ودافع عنها وبذل في سبيلها أعلى التضحيات واعزها , ودفاعه عن نصرة الإسلام الخالدة ونصرته للرسول محمد(ص).



    نسبه ونشأته:-

    ينتسب الإمام علي بن ابي طالب (ع) الى (آل هاشم) وهي أسرة كريمة من اشراف العرب ذات حسب ونسب ميزها التاريخ العربي بالنبل والشجاعة والمروءة والقيادة فهو (علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف). وامه فاطمة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف وقد اختارت له اسم حيدرة على اسم ابيها الا ابوه غير اسمه فسماه علياً وبهذا الاسم عرف واشتهر.

    وفي بيت الوحي والنبوة ترعرع الامام علي (ع) وربى نفسه في مدرسة الاسلام الخالدة اذ لم يكن يفتح عينيه على الحياة حتى كانت الرسالة الاسلامية مطروحة بين يديه فذهب يستوعب معانيها واهدافها فقد كان الامام (ع) من اوائل المسلمين الذين امنوا بالدعوة الاسلامية وصدقوها وهي لاتزال في مهدها.



    شخصيته...

    من اجمل ماقرأت واطلعت في وصف شخصية امير المؤمنين حينما قال ضرار بن ضمرة الكناني وهو يصف الامام علي بن ابي طالب حينما قال:

    (كان والله بعيد المدى... شديد القوى يقول فصلاً... ويحكم عدلاً.... يتفجر العلم من جوانبه وتنطق الحكمة من نواحيه .... يستوحش من الدنيا وزهرتها ويأنس بالليل ووحشته ....... كان عزيز الدمعة طويل الفكرة يعجبه من اللباس ماخشن ومن الطعام ماجشب وكان فينا كأحدنا يدنينا اذا اتيناه ... ويجيبنا اذا سألناه .... ونحن والله مع تقريبه ايانا وقربه منا لانكاد نكلمه هيبةً له بعظم اهل الدين وبقرب المساكين . لايطمع القوي في باطنه ولاييأس الضعيف من عدله).

    وقال فيه الناشئ الصغير......



    علي الدر والذهب المصفى
    وباقي الناس كلهم تراب

    اذا لم تبر من اعدا علي
    فما لك في محبته ثواب

    اذا نادت صوارمه نفوساً
    فليس لها سوى نعم جواب

    فبين سنانه والدرع سلم
    وبين البيض والبيض اصطحاب

    هو البكاء في المحراب ليلاً
    هو الضحاك اذا جد الضراب




    سيرته.......

    في سيرة الامام علي (ع ) نلتقي مع اصدق وانبل صور الانسانية الانسان الكبير القوي العادل الذي انصرف عن مغريات الحياة وصغاره واخلص الفكر والروح والعقيدة والجهاد في سبيل الله.



    شجاعته وبطولته

    مواقف الامام في الشجاعة معروفة فقد كان مبيته على فراش النبي محمد (ص) ليلة الهجرة رغم علمه بما بيته المشركون من نية قتل الرسول محمد (ص) وعدم مبالاته للموت ذلك دليل على اسمى معاني الشجاعة والبطولة.



    ايمانه.......

    ولد الامام علي (ع) في داخل الكعبة المشرفة بمكة وتربى بأحضان رسول الله (ص) فتح عينيه على الاسلام منذ صغره فشرب العقيدة الاسلامية منذ صباه وكانت رسالة الاسلام تسري في دمه وانعكست انعكاساً صادقاً في كل اقواله واعماله الخالدة وكما قال امير المؤمنين (ع) " ماعبدتك خوفاً من نارك او طمعاً في جنتك بل وجدتك اهلاً للعبادة فعبدتك " وقول اخر له (ع) قال : (والله لو اعطيت الاقاليم السبع بما تحت افلاكها على ان اعصي الله في نملة أجلبها جلب شعيرة مافعلت ).

    فكان الامام في عبادته مثالاً للمسلم التقي الخاشع المتعبد الذي لايصرفه لهو الحياة ولذاتها من الانكباب على العبادة انكباباً شديداً وكان احسن الاسلام فقهاً وعلماً.



    عدله......

    كان الامام خلال خلافته مثالاً للحاكم العادل ولايحكم الا بالحكمة والعدل والمساواة ورعاية الضعفاء . كان صارماً بالحق صلباً فيه صلابة الشجعان الاقوياء التي التي تعمر قلوبهم التقوى وخشية الله مع شيء من الرحمة التي تلامس قلوب المؤمنين الاتقياء.



    انسانيته........

    الامام علي بن ابي طالب (ع) انساناً تمثلث فيه كل معاني الانسانية في ذاته كأقوى ماتكون عليه الانسانية حين تتركز العفة بالنفس والاخلاق والشفافية العالية في التسامح . وهذه الانسانية والشفافية العالية تجدها مع الفقراء والضعفاء والمساكين.



    قالوا في الامام علي (ع)

    حينما نظر ابو بكر الصديق (رض) الى الامام علي (ع) وقال : من سره ان بنظر الى اقرب الناس الى رسول الله (ص) واجودهم منزلة واعظمهم عند الله عناء واعظمهم عليه فلينظر الى هذا واشار الى علي بن ابي طالب (ع).



    قال عمر بن عبد العزيز :

    ازهد الناس في الدنيا علي.



    قال عمر بن الخطاب:

    سمعت رسول الله (ص) يقول لعلي ثلاث خصال وددت لو ان لي واحدة منهن اوتي صهراً مثلي ولم اوتي مثله واوتي زوجة صديقة مثل ابنتي ولم ار مثلها واوتي الحسن والحسين من صلبه ولم اوتي من صلبي مثله.

    قال عمر بن الخطاب :

    سمعت رسول الله (ص) قال وهو يضرب على منكب علي (ع) : ياعلي انت اول المؤمنين ايماناً واول المسلمين اسلاماً وانت مني بمنزله هرون من موسى.


    منقول من :


    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=179523
     
  17. albttar

    albttar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2008
    المشاركات:
    599
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويتي وأفتخر
    السلام على إمامي وسيدي ومولاي أبا الحسن .



    تسلم يمينك يالغالي والله إنك هامور يا السبيطي .




    .
     
  18. قلم حر

    قلم حر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 مايو 2004
    المشاركات:
    26,415
    عدد الإعجابات:
    3,380
    مكان الإقامة:
    الكويت بلد الاصدقاء
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين​
     
  19. السبيطي

    السبيطي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2008
    المشاركات:
    510
    عدد الإعجابات:
    0
    thank you
     
  20. sjl71

    sjl71 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2008
    المشاركات:
    868
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    غير معروف
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين
     
حالة الموضوع:
مغلق