الطاحوس: من المتسبب في خسائر المشتقات المالية في بنك الخليج؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة السور, بتاريخ ‏17 يوليو 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,919
    عدد الإعجابات:
    5,148
    خالد الطاحوس
    واصل النائب خالد الطاحوس توجيه اسئلته الى وزير المالية طالبا منه معرفة هل تسمح القوانين والنظم الرقابية في بنك الكويت المركزي للمؤسسات المصرفية الخاضعة لرقابته في التعامل بما يسمى بالمشتقات Derivatives؟ وما الضوابط والنظم والمعايير المطبقة من قبل البنك لرقابة مثل هذا النوع من الأدوات؟ وما التعليمات والضوابط الصادرة من البنك والمنظمة لدخول البنوك في عمليات المشتقات المالية؟ وهل تم اعتماد هذه الضوابط والنظم من مجلس إدارة بنك الكويت المركزي؟ وهل تمنع تلك الضوابط والمعايير دخول البنوك في تلك العمليات لأغراض المضاربة؟ وهل الضوابط والنظم والمعايير ثابتة على جميع المؤسسات المصرفية الخاضعة لرقابة البنك؟ وما مدى التزام المؤسسات المصرفية الخاضعة لرقابة البنك بهذه المعايير وقواعد الافصاح عن تعاملاتها في مجال المشتقات؟ وما المخاطر على المؤسسات المصرفية من جراء مثل هذه التعاملات؟
    ودعا إلى تزويده بنسخة من كل النظم والمعايير والضوابط والقرارات والتعليمات ومحاضر الاجتماعات الخاصة بالموضوع.
    واستفسر الطاحوس عن الأسس المعتمدة لبنك الكويت المركزي في المؤسسات المصرفية الخاضعة لرقابته من حيث تكوين الاحتياطات والمخصصات لأي مخاطر محتملة لأي انكشافات او خسائر متوقعة؟ هل تم اعتماد هذه الأسس من مجلس ادارة البنك؟ وما السياسات وقواعد الرقابة الداخلية التي تتبعها البنوك بخصوص عمليات المشتقات المالية؟ وهل قام بالتأكد من وجود تلك اللوائح واعتمادها من مجالس إدارة البنوك الكويتية ومتابعة كيفية تطبيقها؟ وهل وافق واعتمد على الكوادر المصرفية القادرة والمؤهلة على إدارة المشتقات في البنوك. مع تزويدي بنسخة من الاسس والاعتمادات والسياسات والقواعد ومحاضر الاجتماعات المتعلقة بالموضوع.
    ودعا الطاحوس الى تزويده بالاجراءات التي قام بها بنك الكويت المركزي بعد اكتشاف خسائر المشتقات المالية في بنك الخليج؟ وما الكيفية التي تم بها الاكتشاف؟ وهل اثارتها تقارير التفتيش الدورية على البنك؟ وهل تم عرض الموضوع على مجلس ادارة بنك الكويت المركزي؟ وما الكيفية التي تم بها العرض؟ وهل تم عرض تقرير مفصل يشرح الموضوع لاعضاء مجلس ادارة البنك المركزي؟ وهل توصل مجلس الادارة لاي توصيات او قرارات؟ وما التوصيات والقرارات؟ وهل تمت بالاجماع؟ وهل اعتمد البنك وجود تصرفات لمجلس الادارة والادارة التنفيذية تخالف مبادئ الادارة السليمة؟ وهل تم توقيع اي من الجزاءات على مجلس الادارة والادارة التنفيذية في البنك؟ وما تلك الجزاءات؟ وما الاسس والقواعد التي اعتمدت في توقيع تلك الجزاءات؟ وهل اعتمد بنك الكويت المركزي جدول اعمال الجمعية العامة للمساهمين بعد خسائر المشتقات؟ وهل تم الاعلان عن تلك المخالفات في الجمعية العمومية للبنك؟ وهل اعد البنك تقريراً عن تلك المخالفات؟ وهل تم ارسالها الى وزارة التجارة لرفعها الى الجمعية العامة للمساهمين في البنك؟ واذا كانت الاجابة بلا، فما المبررات التي استند اليها البنك المركزي بصفته الجهة الرقابية لعدم ارساله تقريرا مفصلا يوضح فيه للجمعية العامة للمساهمين المخالفات التي وقعت والاجراءات التي اتخذت؟ وهل استندت لمبادئ الشفافية؟ وهل عدم الافصاح عن الاجراءات يستند لاي مبرر قانوني؟ مع تزويدي بنسخة من القوانين والضوابط والاجراءات والمراسلات ومحاضر الاجتماعات المتعلقة بالموضوع.

    خسائر المشتقات
    وطلب الطاحوس معرف حجم الارقام النهائية لخسائر المشتقات التي تعرض لها بنك الخليج، وما طبيعة عمليات المشتقات المالية التي قام بها؟ وهل تمت تلك العمليات لصالح البنك او لصالح العملاء؟ وهل كانت تلك العمليات لاغراض المضاربة او لاغراض التحويط؟

    دعم مالي
    واستفسر الطاحوس عن حجم الدعم المالي الذي قدمه بنك الكويت المركزي أو الهيئة العامة للاستثمار وشركاتها التابعة والزميلة ومؤسسات الدولة لبنك الخليج بعد خسارة البنك لرأسماله؟ وما هي الضوابط التي تحكم تدخل البنك المركزي في مثل الحالات؟ وهل تطبق تلك الضوابط والمعايير بشكل موحد على جميع القطاعات الخاضعة لرقابة البنك؟ وما المبررات التي استند اليها لزيادة رأسمال البنك؟ وما الكيفية التي تمت بها الزيادة والاسس التي اعتمدت في الاكتتاب؟ ومن الطرف الذي أقر واعتمد هذه الأسس؟ وهل كان لبنك الكويت المركزي أي دور أو توجيهات أو تعليمات نحو زيادة رأسمال البنك وأسس الزيادة؟ وما الأسباب والمبررات التي استدعت مساهمة الهيئة العامة للاستثمار بالاكتتاب؟ وما العوائد المحققة للمال العام من الاكتتاب حتى تاريخه؟ وهل كانت الاسهم غير المكتتب بها حقا من حقوق المساهمين وقت الزيادة؟ وهل تم العرض على باقي المساهمين الاكتتاب بالفائض؟ واذا كانت الإجابة بلا فما هي الاسباب والمبررات التي استند اليها؟ وهل لبنك الخليج أي انكشافات على مجاميع محلية أو خارجية تؤثر في المركز المالي للبنك؟ وهل توجد ضمانات كافية تجاه هذه القروض؟ وكم هي قيمتها الاجمالية؟ وهل تستدعي هذه الانكشافات تدخل المال العام لدعم البنك؟
    وتساءل: هل أوضح تقرير التحقيق في خسائر المشتقات المالية إثبات المتسبب في تلك الخسائر؟ وهل تم التحقيق في هذه الخسائر؟ وهل تم التوصل الى نتيجة؟ وهل تم تقديم بلاغ للنيابة مزود بكافة الوثائق والمستندات؟ طالبا تزويده بنسخة من البلاغ، واستوضح عن الإجراءات التي يقوم بها البنك المركزي حاليا للتأكد من استرداد قيمة خسائر المشتقات؟ وهل تم رفع قضايا لاستردادها؟ وهل اعد المراقب المعين من بنك الكويت المركزي أي تقارير او توصيات خلال فترة تكليفه؟ طالبا تزويده بنسخة من جميع التقارير المعدة.
     
  2. SS-eXchange

    SS-eXchange عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 فبراير 2009
    المشاركات:
    177
    عدد الإعجابات:
    0
    شركة الزمرده ولولوه العقاريه وهالموضوع انذكر في كل الصحف !
     
  3. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,729
    عدد الإعجابات:
    16
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    الله يهديك يا الطاحوس

    الجواب/ بو مهدي / و الغانم
    و بعدين هم ملاك البنك

    خلاص ما راح يعدونها مره ثانية فيه تعهد ​
     
  4. SS-eXchange

    SS-eXchange عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 فبراير 2009
    المشاركات:
    177
    عدد الإعجابات:
    0
    بوسليمان الغريب بالامر انه الطاحوس ماسئل التامينات ليش زادحت حصتها قبل اسبوعين بشركة غلوبل وهي شركه متعثره
     
حالة الموضوع:
مغلق