زيادة القرض الإسكاني ضمن برنامج عمل الحكومة

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
30 مايو 2009
المشاركات
1,161
تنسيق يجري حالياً بين مجلس الوزراء ومؤسسة الرعاية السكنية حول الموضوع
زيادة القرض الإسكاني ضمن برنامج عمل الحكومة
السبت 18 يوليو 2009 - الأنباء

* خبير دستوري لـ «الأنباء»: لا خلاف على قانونية لجنة الظواهر السلبية كونها مؤقتة وليست دائمة
* مصادر حكومية لـ «الأنباء»: ملف إحالة قضية اللوحات الإعلانية لانتخابات 2008 «بحكم المنتهي»

موسى أبو طفرة ـ ماضي الهاجري ـ فرج ناصر ـ سامح عبدالحفيظ

قال مصدر مطلع في بنك التسليف والادخار ان هناك توجها لإدراج مشروع زيادة القرض الإسكاني من 70 الى 100 ألف دينار ضمن برنامج عمل الحكومة خلال اكتوبر المقبل وتحديدا قبل انعقاد دور مجلس الأمة المقبل.

وكشف المصدر عن تنسيق يجري حاليا بين مجلس الوزراء والمؤسسة العامة للرعاية السكنية بهذا الخصوص، موضحا أنه لدى المؤسسة 86 ألف طلب إسكاني تزداد بمعدل 8 آلاف طلب سنويا.

يذكر ان هذه الزيادة أو الاقتراح تم رفضه من قبل الحكومة السابقة بعد سلسلة اجتماعات مع اللجنة الإسكانية البرلمانية في المجلس السابق قبل حله بحجة ان هناك تراجعا في قيمة أسعار المواد ودعم المواد من قبل وزارة التجارة، لكن المصادر لفتت الى عملية إعادة تحريك للملف بإلحاح شديد من نواب الأمة الذين يرون ان القرض الحالي والبالغ 70 ألف دينار لا يكفي لبناء منزل، ما أعاد القضية الى الساحة وجعل الحكومة تنظر فيها مجددا، خاصة ان القضية الإسكانية هي أكبر التحديات أمام الحكومة الحالية ونجاحها في معالجتها سيكون أهم إنجاز لها في حال تم تحقيقه.

وتابعت المصادر ان وعودا أعطيت للنواب من قبل «مسؤولين كبار» لإدراج هذا المشروع ضمن المشاريع الأساسية على قائمة برنامج عمل الحكومة.

على صعيد آخر، قالت مصادر حكومية لـ «الأنباء» ان الحكومة متفقة على أهمية التركيز على التشريعات الاقتصادية ضمن قائمة أولوياتها خلال دور الانعقاد المقبل والتي ستعرض على مكتب المجلس للتنسيق بين أولويات السلطتين.

الى ذلك، حسم خبير دستوري قانونية لجنة الظواهر السلبية والتي تعقد النصاب بـ 3 نواب، في حين ان قرار مجلس الأمة بتشكيلها ينص على عضوية 5 نواب وذلك بعد استقالة عضوين وقبول الاستقالة من قبل مجلس الأمة قبل فض دور الانعقاد الماضي وطلب ترشح آخرين حال جدول مجلس الأمة دون اتمام عملية اختيارهما. وقال الخبير الدستوري لـ «الأنباء»: ان لجنة الظواهر السلبية من اللجان المؤقتة وليست الدائمة، وهو ما يؤكد صحة اجتماعاتها بالأعضاء الحاليين، مؤكدا شرعية اجتماعاتها وقراراتها التي لا تتعارض مع لائحة مجلس الأمة في إنشائها.

الى ذلك، قال مصدر حكومي لـ «الأنباء» ان ملف إحالة قضية اللوحات الإعلانية لانتخابات 2008 «بحكم المنتهي» وذلك بعد ان تمت إحالة الملف كاملا بكل حيثياته للنيابة العامة، وأسف المصدر لبعض التصريحات النيابية التي قال انها مبنية على معلومات غير دقيقة وتخمينات لا أساس لها من الصحة، مشيرا الى ان النيابة العامة هي التي ستحسم الأمر والجدل بهذا الملف بعد انتهائها من التحقيق فيه وان الأمر سيعلن بكل شفافية في حينه.
 

خير الكلام

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2004
المشاركات
1,030
السلام عليكم

اخي المنظور الشامل ان تم هذا الشئ سوف يريح الكثير من الاخوة الذين اتعبهم بناء البيت والغلاء الفاحش وكذلك سوف يضر الاخوة الذيم لم يبداوا بالبناء
 

الـصانع

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
632
الإقامة
KuwaiT
اخي الكريم .. نتمنى ما جاء بالخبر ان يكون صحيح

ولكن اعذرني بخبرتي بالصحافه الكويتيه .. لا اصدق اي خبر

يكون بدايته خبير دستوري و مصدر حكومي ..

ومع هذا نتمنى
 

look4land

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
125
راح ترتفع اسعار البيوت أو تكلفة البناء بهذا المقدار بالضبط (30 الف) ولا سوينا شي! المستفيد هو التاجر لان هالثلاثين الف راح تدش في جيبه

خل يوزعون اراضي و يسارعون في انهاء البنية التحتية اهو الحل الجذري
 

Abdulla990

عضو نشط
التسجيل
10 نوفمبر 2007
المشاركات
447
الحكومة ما راح توافق و هي تعرف ان الناس ما يبون هالزيادة
اللي يبونها التجار بس :)
 

بو متعب

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2009
المشاركات
709
اتمنى ان تعدل مواد وقرارات بنك التسليف التعسفيه وذلك اغلب الناس لا يستطيعون الحصول على القرض الاسكاني بالكامل 70 الف بسبب حصولهم على بضع امتار ببيت خصص لوالده ويعطى فقط 35 الف دينار يعني نص القرض الاسكاني علما بان قد خصص له قسيمة من الدولة ولكن القرض مبتور هنا يجب تعديل القرارات من هذه اللوائح التعسفية بحق المواطن وكذلك يجب على الاعضاء الاهتمام بجميع الشرائح ولا يتركون ثغره ويتذكرون اخرى
وطبعا نشيد بهذه الخطوة الجريئة ونحي المطالبين للرفع اسوة بقروض الاخوة الخليجيين
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى