انهيار أسعار النفط الخام 30/7/09 *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هو التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن المقدم من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

انهيار أسعار النفط الخام بعد ارتفاع غير معتاد في مخزونات النفط الأمريكي

تعرض النفط الخام لانخفاض حاد يوم أمس بعد أن سلط تقرير مخزونات النفط الأمريكي الخام على ارتفاع حاد في العروض النفطية. وبينما قد تحمل هذه التقارير رسائل متباينة خول الكلب والعرض والتوقعات بالنمو، إلا أن رسالة يوم أمس كانت واضحة تمامًا: وهي أن الطلب في انخفاض. كان العديد من المحللين يتوقعون تراجع الأسعار بعد الارتفاع الذي أحرزه النفط الأسبوع الماضي، ا أن تقرير المخزونات أوضح إلى أي مدى أصبح النفط سلعة غير مرغوبة، مما أدى إلى تزايد الضغط الهبوطي على هذه السلعة


التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- الدولار يمتد في أرباحه أمام العملات الأساسية
يستمر الدولار في قوته أمام العملات الأساسية. وخلال جلسة التداول يوم أمس، كان تداول الدولار بالقرب من أعلى مستوى خلال أسبوعين أمام اليورو. كما اتخذ الدولار المسار الصعودي أمام الباوند والين. ويبدو أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع الدولار يوم أمس هو القراءة الايجابية من تقرير طلبيات السلع المعمرة باستثناء وسائل النقل، بالإضافة إلى تصريحات الصين بأنها سوف تحافظ على السياسة النقدية بتسهيل أكبر.وبينما سجلت طلبيات السلع المعمرة انخفاض نسبة 2.5% في يونيو، نتيجة لضعف الطلب على الطائرات والآلات الدفاعية، يبدو أن المستثمرين قد تأثروا أكثر بارتفاع الطلبيات على السلع المعمرة باستثناء وسائل النقل والذي سجل نسبة 1.1% خلال يونيو. الفرق بين التقريرين أن التقرير الذي يُستثنى منه وسائل النقل يقيس مقدار التغير في القيمة الإجمالية للمشتريات الجديدة من طلبيات رجال الصناعة على السلع المعمرة، وذلك باستثناء وسائل النقل. ومن المعروف من الطلبيات على الطائرات تعتبر متذبذبة للغاية وبالتالي تكون هناك احتمالية بتحريفها للاتجاه الأساسي لهذه الطلبيات. ولهذا يميل المستثمرون إلى التركيز على هذا التقرير بعد استثناء وسائل النقل. تعتبر هذه هي القراءة الايجابية الثالثة على التوالي وهو ما يعطي إشارات ايجابية فيماي تعلق بالنمو الاقتصادي، مما يقود المستثمرون إلى الاعتقاد بأن الركود العالمي قد وصل إلى النهاية. ولهذا اليوم، نتوقع الإعلان عن عدد من البيانات الأساسية عن الاقتصاد الأمريكي والتي تتضمن المعدلات الأسبوعية للشكاوى من البطالة الأسبوعية في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش. وفي الوقت الحالي، بينما تشير جميع المؤشرات الأساسية عن الاقتصاد الأمريكي إلى تحسن الأوضاع، لم يعد هناك سوى قطاع التوظيف الذي يأتي بقراءات سلبية. ويتوقع المحللون أن يصل عدد المستفيدين من التأمين ضد البطالة إلى 578 ألف وذلك للمرة الأولى خلال الأسبوع الماضي. إذا جاءت القراءة الفعلية متوافقة مع التوقعات، فقد تكون هذه أسوأ قراءة عن البطالة خلال الشهر الماضي. وقد ينتج عن هذه القراءة ارتفاع الطلب على الدولار الآمن ودفع الاتجاه الصعودي أكثر.

اليورو EUR

- مؤشر أسعار المستهلك الألماني يسجل أول قراءة سنوية خلال 22 عام!
انخفض اليورو يوم أمس أمام اغلب العملات الأساسية، ويقع تداوله بالقرب من أدنى مستوى خلال عامين أمام الدولار، حيث انخفض هذا الزوج إلى مستوى 1.40. وشهد اليورو انخفاض حاد أمام الباوند خلال يوم أمس. وقد جاء انخفاض اليورو نتيجة للقراءة السلبية غير المتوقعة عن مؤشر أسعار المستهلك. يقيس هذا المؤشر مقدار التغير في أسعار السلع والخدمات التي يشتريها المستهلكون في ألمانيا. ومع الأخذ في عين الاعتبار حقيقة أن ألمانيا هي أقوى اقتصاد في منطقة اليورو، فإن لمؤشرات التضخم من هذه المنطقة تأثير كبير على اليورو. سجل هذا المؤشر انخفاض بنسبة 0.1% في يوليو. ويعتبر هذا الانخفاض هو أول انخفاض سنوي لمؤشر أسعار المستهلك الألماني خلال ما يزيد عن 22 عام! ويبدو أن الانخفاض في أسعار الطاقة والغذاء هما السبب في هذا الانخفاض، وهو ما كان نتيجة للركود العالمي. ويبدو انه من المؤكد الآن أن أي مؤشرات سلبية إضافية من ألمانيا سوف تؤدي إلى ضعف اليورو في المستقبل القريب. واليوم سنكون في انتظار الإعلان عن تقرير البطالة الألمانية والذي يقيس معدل التغير في الأشخاص غير العاملين خلال الشهر الماضي. من المتوقع أن يأتي هذه التقرير في الساعة 07:55 بتوقيت جرينتش وذلك بارتفاع قدره 44 ألف في يونيو كما يتوقع المحللون. إذا جاء هذا التقرير بالفعل بقراءة تقترب من القراءة المتوقعة، فقد يستمر اليورو في الارتفاع أمام العملات الأساسية.

الين الياباني JPY

- انخفاض الين تأثرًا بضعف مبيعات التجزئة
سلك الين الياباني الاتجاه الهبوطي يوم أمس أمام العملات الأساسية. انخفض الين بما يزيد عن 100 نقطة أمام الدولار وبما يزيد عن 200 نقطة أمام الباوند. وقد انخفض الين يوم أمس بسبب ضعف قراءة مبيعات التجزئة حيث أظهر هذا التقرير انخفاض بنسبة 3.0% في يونيو وفشل في الوصول إلى التوقعات التي كانت تشير بالانخفاض بنسبة 2.5% فقط. علاوة على ذلك، انخفضت مبيعات التجزئة اليابانية للشهر العاشر على التوالي في يونيو لتكون هذه هي أطول فترة انكماش منذ 2003. ويبدو انه على الرغم من ظهور بعض إشارات التعافي على الاقتصاد الياباني بسبب البيانات الايجابية، إلا أن المواطنين اليابانيين لا يرغبون في استئناف مستويات الاستهلاك التي كانوا عليها العام الماضي، مما يدل على أن هناك نقص في التفاؤل في اليابان. واليوم ننتظر عدد من البيانات اليابانية. وننصح التجار بتتبع مؤشر أسعار المستهلك من طوكيو باستثناء الغذاء والطاقة. يعتبر هذا المؤشر هو المؤشر التضخمي القيادي في اليابان وبالتالي فإن له تأثير كبير على قيمة الين. إذا جاءت القراءة الفعلية متوافقة مع التوقعات عند -1.7%، فقد يستمر ضعف الين أمام العملات الأساسية أثناء التداول اليوم.

النفط الخام Crude Oil

- هل ينخفض النفط إلى ما دون مستوى 60 دولار للبرميل؟
استمرت أسعار النفط الخام في الانخفاض يوم أمس. وكانت قيمة برميل النفط يوم أمس بالقرب من مستوى 66 دولار للبرميل، لا أن السعر الحالي يقل عن مستوى 63 دولار. وكان السبب الأساسي لانخفاض النفط الحاد يوم أمس هو تقرير مخزونات النفط الأمريكي. فقد اظهر هذا التقرير ارتفاع غير متوقع في مخزونات الطاقة الأمريكية. وبينما كان المحللون يتوقعون أن تكون قراءة هذه التقرير عند -1.1 مليون برميل، جاءت النتيجة بارتفاع قدره 5.1 مليون برميل! كان اغلب المحللين يتوقعون تراجع أسعار النفط الخام بعد وصوله إلى منطقة ذروة الشراء من الناحية الفنية والاقتصادية، إلا أن ارتفاع تقرير مخزونات النفط أدى إلى تزايد الضغط الهبوطي المتوقع. بالإضافة إلى هذا، استمر الدولار الأمريكي في القوة يوم أمس. ونظرًا لأن النفط يتم تسعيره بالدولار، فإنه يميل إلى الانخفاض عند قوة الدولار.واليوم ينتظر التجار تقرير الغاز الطبيعي في الساعة 14:30 بتوقيت جرينتش. ومن المحتمل تأثير هذه البيانات أكثر على أسعار النفط لأنه إذا استمرار ارتفاع المخزونات في الطاقة، فسيكون هذا دليل على انخفاض الطلب. على التجار تتبع حركة الدولار اليوم لأنه سيكون لها تأثير كبير على قيم السلع.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
بعد الانخفاض المستمر يوم أمس، يقع هذا الزوج الآن في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات مما يشير إلى وجود ضغط صعودي. ويشير التقاطع الصعودي الجديد على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات إلى أن التصحيح الصعودي وشيك. يبدو أن الشراء مع نقاط وقف قريبة هو الخيار الصحيح اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يبدو أن هناك تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات بالإضافة إلى تقاطع صعودي وشيك على الماكد على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن الحركة الصعودية قد تكون في الطريق. يقع هذا الزوج الآن في مدى تداول محدد ووصل إلى الحد السفلي من القناة السعرية، مما يدعم فكرة أن الحركة الصعودية وشيكة. قد يكون من الحكمة اليوم الشراء عند أدنى المستويات والبيع عند أعلى المستويات.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
قد تنتهي القناة السعرية الصعودية على الرسم البياني للأربع ساعات اليوم، حيث يبدأ البولنجر باند في الضيق على الرسم البياني للساعة. وقد يساعد التقاطع الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات على حركة هذا الزوج الهبوطية الوشيكة قبل الارتفاع المتذبذب. قد تكون أفضل إستراتيجية اليوم عي انتظار الاختراق قبل الارتداد.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
في نهاية التداول اليوم أمس، اخترق السعر بشكل متذبذب البولنجر باند على الرسم البياني للأربع ساعات مما دفع مؤشرات السعر إلى منطقة ذروة البيع. ويوجد تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات وعلى مؤشر القوة النسبية مما يدل على أن هناك ضغط هبوطي من منطقة ذروة البيع. قد يكون من المفضل اليوم البيع مع التصحيح.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
تراجع الاتجاه الهبوطي يوم أمس مما دفع العديد من المؤشرات على المدى القصير والمتوسط إلى إظهار إشارات تدل على التصحيح الوشيك. إلا أن المؤشرات على المدى الطويل على الرسم البياني اليومي تدل على أن الحركة الهبوطية لا تزال تحمل المزيد من القوة. قد لا يكون التراجع المفاجئ للنفط الخام قد انتهى حتى الآن، وبالتالي يمكن لتجار الفوركس الدخول في صفقات بيع في اقرب وقت ممكن للاستفادة من الحركة الهبوطية المتبقية.
 
أعلى