سؤال حول قانونية تأجير الرخص التجارية !!

مميز نت

عضو نشط
السلام عليكم ..

عندي إستفسار حول قانونية تأجير الرخص التجارية .. هل هي مشروعة و لها تقنين معين ؟؟

و عندي مثال واقعي .. لو أراد ( زيد ) تأجير رخصة تجارية و هي فرع من شركة تضامنية يملكها ( عبيد)

1- فهل هناك قانون يسمح بذلك ؟؟
2- هل من الممكن عمل عقد يحمي زيد لتحصيل أرباحه من الفرع ؟؟
3- لو أساء زيد للعمل عبر الفرع المؤجر و حصلت ديون ودعاوى قضائية هل تتحمل الشركة الأم و يؤثر ذلك على الشركاء ( الشركة تضامنية ) ؟؟
4-هل العقود الموثقة عبر إدارة التوثيقات و التي تمت بين زيد وعبيد و التي تحمي كلا الطرفين .. يعتد بها في حال النزاع بين زيد وعبيد ؟؟؟

أرجو الإفادة من أهل الإختصاص .. مع جزيل الشكر و التقدير​

rahaly

مستشار قانوني
السلام عليكم ..

عندي إستفسار حول قانونية تأجير الرخص التجارية .. هل هي مشروعة و لها تقنين معين ؟؟

و عندي مثال واقعي .. لو أراد ( زيد ) تأجير رخصة تجارية و هي فرع من شركة تضامنية يملكها ( عبيد)

1- فهل هناك قانون يسمح بذلك ؟؟

قانونا لا يجوز تأجير الترخيص التجاري .. ولكن اذا تم التأجير فان المحاكم تأخذ بهذا التأجير... ولهذا تفصيل خاص

2- هل من الممكن عمل عقد يحمي زيد لتحصيل أرباحه من الفرع ؟؟

ما فهمت .. كيف تؤجر وتأخذ ارباح ؟؟ هذه مشاركة ..!!

3- لو أساء زيد للعمل عبر الفرع المؤجر و حصلت ديون ودعاوى قضائية هل تتحمل الشركة الأم و يؤثر ذلك على الشركاء ( الشركة تضامنية ) ؟؟

جميع التزامات (المستأجر) للترخيص .... تتحملها الشركة .. رن الغير حسن النية يتاعمل مع زيد على اساس انه الشركة .. ولا شأن له بالعقد مع الشركة ..

4-هل العقود الموثقة عبر إدارة التوثيقات و التي تمت بين زيد وعبيد و التي تحمي كلا الطرفين .. يعتد بها في حال النزاع بين زيد وعبيد ؟؟؟

اخي ما في فرق بين عقد موثق او عرفي .. الموثق فقط يثبت ان اطراف العقد هم من قاموا بالتوقيع عليه

أرجو الإفادة من أهل الإختصاص .. مع جزيل الشكر و التقدير​

..... والله اعلم

بالتوفيق

مميز نت

عضو نشط
شكرا" لك أخي الكريم رحالي على مشاركتك القيمة..

بالنسبة لسؤالي رقم 2 هو في حين تم التأجير .. هل يستطيع من مارس النشاط عبر الفرع المؤجر ضمان تحصيله للأرباح دون قيام مدير الشركة بمصادرة جهده سواء" كانت الأعمال أو الأرباح؟؟

ولعل السؤال بالنسبة لي الأكثر أهمية :
هل هناك طريقة آمنة وقانونية لتأجير الرخص دون أن تكون الشركة(تضامنية) تحت طائلة القانون في حال أساء (المستأجر) العمل ؟؟

لك كامل شكري وإمتناني

rahaly

مستشار قانوني
شكرا" لك أخي الكريم رحالي على مشاركتك القيمة..

بالنسبة لسؤالي رقم 2 هو في حين تم التأجير .. هل يستطيع من مارس النشاط عبر الفرع المؤجر ضمان تحصيله للأرباح دون قيام مدير الشركة بمصادرة جهده سواء" كانت الأعمال أو الأرباح؟؟

ولعل السؤال بالنسبة لي الأكثر أهمية :
هل هناك طريقة آمنة وقانونية لتأجير الرخص دون أن تكون الشركة(تضامنية) تحت طائلة القانون في حال أساء (المستأجر) العمل ؟؟

لك كامل شكري وإمتناني

طبعا ما في طريقة

لان القانون يحمي الغير حسني النية ..

يعني ما ذنب شخص يتعامل مع شركة ... ليكتشف انه لم يكن يتعامل مع شركة بل انه يتعامل مع وافد ... يستولي على امواله وبفر من البلاد ... لتقول له الشركة " والله احنا مالنا شغل .. احنا بس مأجرين له الترخيص" !!

ايضا القانون يريد ان يحمي هؤلاء

الحل ...

مشاركة باية نسبة .. ويتدخل صاحب الترخيص بالتعامل مباشرة

مع ملاحظة ان الشركة تضامنية وهي تشكل خطر اكبر .. لان الشركاء يكونون ضامنين للشركة باموالهم الخاصة .. يعني مثل المؤسسة الفردية

وانا اقول مثل ما قالوا الاوليين .. " شلك بالبحر واهواله ورزق الله على السيف" ...

موفق

general

عضو نشط
ماعرف شي بالقانون لكن ابداء رأي في شي واقعي حصل جدامي ان واحد سوى عقد تأجير رخصته لطرف ثاني وراح للعدل عشان التوثيق والموثق قال ما اوثق هذا العقد لان غير قانوني وباطل وبالذات لما يكون مكتوب كلمه تأجير

مميز نت

عضو نشط
جزاك الله خير أخي رحالي ... وضحت الصورة

ألف شكر لك ..

------------

شكرا" لك أخي جنرال على مرورك ...

مودQ8

عضو نشط
شوف الرخص لايمكن ان تؤجر وتاجيرها خطر جدا مثل تضمين البقاله والسبب بسيط ان تبعيات الاعمال التي يقوم بها المؤجر انت مسوول عنها لان اي تعاقد يجريه المؤجر باسم الشركه وكل الالتزامات على عاتق الشركه مو على المؤجر والمحاكم والدوله لاتعترف باي عقد خاص بالتاجير لانه غبر قانوني
هذا باختصار وشكرااا

أعلى