مجموعة سالم العلي مستثمر كبير ناضج صامت بنّاء

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشاهين1, بتاريخ ‏18 أغسطس 2009.

  1. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    مجموعة سالم العلي مستثمر كبير ناضج صامت بنّاء


    [​IMG]



    كتب محمد الإتربي:
    في السوق مجموعات استثمارية مترامية الأطراف، لكنها قليلة الحضور في الاعلام، منها مجموعة سالم العلي الاستثمارية. هذه المجموعة موصوفة بأنها مستثمر صامت لكنه بنَّاء. صامت لأنه متواجد في عدد من الشركات والبنوك الكبرى دون إحداث أي جلبة حول ملكياته التي تصل حدوداً استراتيجية مثل ملكيته في البنك الوطني وشركة زين ومجموعة التجارية العقارية. والوصف الثاني لهذا المستثمر الكبير هو «البناء»، اذ تراه دائماً عاملاً مساعداً في كل مجموعة يدخلها، حتى لو لم تكن الادارة من قبله أو له فيها من يمثله.
    خلال الأزمة أصاب المجموعة بعض ما أصاب غيرها، لكنها تماسكت على نحو لفت انظار المراقبين، علماً أن استثماراتها حاضرة في القطاع المصرفي الذي تضرر من شركات الاستثمار المتعثرة، كما هي حاضرة في قطاع الاستثمار من خلال «مجموعة الأوراق» على سبيل المثال لا الحصر، فضلاً عن استثمارات أخرى لا تقل أهمية في قطاع العقارات الذي يعد حيوياً جداً بالنسبة للمجموعة، بالاضافة الى قطاعي الصناعة والخدمات.

    فلسفة المجموعة في الأعمال خاصة جداً ولا تشبه في شيء فلسفة عمل المجموعات الأخرى الكبرى في السوق.
    والميزات الأبرز فيها أنها Low Profil، بمعنى آخر لا تعرض عضلاتها، ولا تعتمد على السوق فقط، ولا تعرف المضاربات والتخارجات العشوائية، فهي مستثمر طويل النفس أو طويل الأجل. لذا، لم يسمع لها أنين كثير في الأزمة، وهي بين المجموعات الأقل استدانة، علماً أن أزمة القروض التي ظهرت خلال هذه المحنة ستغير خارطة الملكيات في السوق في وقت يتوقع المراقبون أن تحافظ مجموعة سالم العلي على مواقعها.
    يقول متابعون: الملاحظ والمتابع لطبيعة ونهج المجموعة الاستثماري، يجد انها «مستثمر صامت بناء» كتوصيف متطابق تماماً لتوجهاتها.
    ربما الوجه المعروف عن المجموعة لدى المستثمرين والمهتمين في سوق الكويت للأوراق المالية يتمثل في كل من البنك التجاري ومجموعة الأوراق فقط.
    لكن من خلال التقرير التالي الذي أعدته «القبس» تلاحظ ان استثمارات مجموعة الشيخ سالم، التي تقع تحت مظلة شركة الشرق القابضة، متعددة وتشمل قطاعات أخرى مختلفة، من بينها الصناعي والخدمي، إضافة إلى القطاع العقاري المحوري الذي تؤمن به المجموعة بشكل مطلق، ويمثل بالنسبة لها، جوهرة المجموعة استثمارياً.
    المتابع مثلاً لمجموعة الأوراق التي هي نموذج عن كامل المجموعة يستنتج منها الآتي:
    1 ــ من لا يبيع لا يخسر... «لذلك» قلما نجد صفقات تخارج للمجموعة بل على العكس تماماً فهي دائمة الاستثمار والاقتناص للفرص، بعيداً عن الأضواء.
    2 ــ لا تعتمد على السوق في تحقيق المكاسب أو تضخيم الصفقات والمشاريع والتخارجات من أجل التمهيد لجني الأرباح.
    3 ــ لا تعرف مبدأ المضاربات السائدة سواء على نطاق القطاع العقاري، أو بالنسبة للاستثمارات المالية في السوق.
    4 ــ اتضح من واقع المسح الذي أجرته «القبس» حول كبار الملاك في عدد من الشركات الكبرى والرائدة اقتصادياً، ان من بين أبرز تلك المجاميع اما مجموعة الشرق أو إحدى شركات المجموعة.
    5 ــ استثماراتها طويلة الأجل إلى أبعد الحدود، أرسخ من أي مبدأ يمكن أن ترسخه القواعد الاستثمارية النظرية، فها هي ملكيات المجموعة في البنك الوطني اذ تشير المعلومات إلى أنها عريقة عراقة البنك، ومع ذلك فلا تدخل في البنك لا من حيث مجلس إدارة ولا من حيث إدارته التنفيذية.
    6 ــ يمثل أو يكاد يشكل القطاع العقاري درة استثمار المجموعة، فتوجهها ناحية الأصول الثابتة والثقيلة مبدأ وطيد، وأفضل ما يميزها انها خالية من المضاربات، وغالبيتها ليست مقيدة بالديون.
    7 ــ هي من بين المجاميع الأقل استدانة وتكاد تكون ديونها منعدمة ولا تذكر، لا يوجد عليها أي ديون طويلة الأجل مصدرة عبر سندات أو غيرها. فهناك سيولة دائمة تتمتع بها المجموعة.
    8 ــ لا تهتم كثيراً بالإفصاح عن الملكيات في السوق، ولا تستخدم أسلوب عرض العضلات، علما ان الافصاح ضرورة.
    9 ــ لا يستهوي المجموعة كثرة التمثيل في مجالس الإدارات. فكثير من الشركات والملكيات لا يوجد لها أي تمثيل فيها.
    10 ــ إيمان بالاستثمار الجاهز والعمل على تنميته وتطويره وتوفير الدعم المطلق والكامل من أجل إنجاحه. مع إتاحة الفرصة للقيادات القائمة من دون تدخلات في عملها.
    11ــ مجموعة خالية من النزاعات. ويستذكر مصدر ايام ازمة تحييد الاسهم كيف ان ملكيات المجموعة كانت من بين المجاميع التي خضعت لفرز وتدقيق شديد ولم يوجد لديها مشكلة من ذاك القبيل.
    12ــ ليس ضمن فلسفة المجموعة الانقلاب على أحد، للمثال: عندما تحيدت اسهم المالك الاكبر في شركة هيومن سوفت كانت ملكية مجموعة الشرق القابضة تبلغ 20% تقريبا ولم تسع إلى السيطرة على الشركة بل دعمت مجلس الادارة والمالك الرئيسي.
    وتملك المجموعة تقريبا نحو 15% من المستقبل للاتصالات وليس لديها اي تمثيل في مجلس الإدارة، رغم انه يطلب منها مرارا ذلك. وتبلغ ملكيتها في شركة التغليف نحو 13% تقريبا وليس لها اي تمثيل يذكر في مجلس الإدارة. كما لها ملكيات في زين وكيبكو وبرقان والتجارية العقارية وغيرها من المجموعات الكبرى.
    13ــ تبدو استثمارات المجموعة العقارية غير واضحة تماما، لكنها محفظة ضخمة جدا، بحسب تقديرات مراقبين يشيرون إلى ان جزءا كبيرا من الثروة يتركز في استثمار راسخ وثابت وهو القطاع العقاري. ومنطقة الصديق نموذج واحد على ذلك. علما بان المحفظة العقارية تدار تحت مظلة الشرق القابضة، وجزء لدى شركة الثمار.
    تبقى الاشارة، اخيرا، الى ايمان المجموعة بالاقتصاد الوطني اولا واخيرا بدليل قلة استثماراتها في الخارج.
     
  2. أيام المناخ

    أيام المناخ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2009
    المشاركات:
    76
    عدد الإعجابات:
    0
    بيض الله وجهم دنيا وأخره

    مافي مجموعة بالسوق حمة مساهمينها

    في هذه الازمة غير مجموعة سالم العلي عسى الله يطول بعمرة و يشافية

    عكس بقية المجموعات إلي تعمدوا يلحقون الضرر بمساهمينهم عسى

    الله ينتقم منهم دنيا وآخرة وسود الله وجهم .



    أتصور أن المقصود أن مجموعة الخرافي تستعرض عضلاتها بالسوق وكلنا يتذكر التداولات القياسية الي حصلة على سهم زين قبل سنتين




    تقطتين مهمتين جدا يجب ان لايغفلهما قانون هيئة سوق المال الجديد . ( بالمشمش )



    ...