7 شركات من أصل 16 مرهونة منذ فبراير الماضي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة nabeels8, بتاريخ ‏23 أغسطس 2009.

  1. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    أحمد الفضلي:
    • زيادة أعداد المرهونة بسبب حاجة الشركات المالكة للسيولة والتمويل البنكي
    • 9 شركات من أسهم «المال» مرهونة مقارنة بـ«صفر» في فبراير الماضي
    • «مدار» تصدرت المرتفعة بـ69 في المئة تلتها «كويت انفست» بـ29 في المئة و«د للتمويل» بـ 16 في المئة
    • تراجع المرهونة في «قرين قابضة» و«الديرة» و«الدار» و5 شركات لم تشهد أي تغير
    ارتفع عدد الاسهم المرهونة في 7 شركات من اصل 16 مدرجة في قطاع «الاستثمار» وذلك في الفترة من مطلع فبراير حتى نهاية الاسبوع الماضي مقابل انخفاضها في 4 شركات بينما لم تتغير في 5 شركات «استثمارية» وتعادل الشركات التي ارتفعت بها الاسهم المرهونة مايقارب نصف الشركات لديها اسهم مرهونة.
    ومن الجدير بالذكر ان الاسهم المرهونة يتم رهنها من قبل الملاك لدى البنوك للحصول على سيولة بضمان هذه الاسهم حيث انها تساوي قيمة مالية ويتم الاعلان عنها على موقع البورصة لمن تتجاوز ملكيته من الاسهم 5 في المئة.
    وجاءت التغيرات منذ مطلع فبراير وحتى الان ويعتبر رهن الاسهم احدى الطرق المتبعة والشائعة للحصول على سيولة نقدية من البنوك وكانت تستخدم بشكل واسع قبل ظهور الازمة المالية العالمية وتداعياتها على بورصة الكويت حيث قلصت انذاك من اعتمادها «الاسهم» كوسيلة ضمان وخصوصا في ظل التراجع الشديد لاسعار الاسهم السوقية في البورصة المحلية والعالمية.

    «مدار» الأكثر ارتفاعاً
    واحتلت شركة «مدار» الاكثر ارتفاعا في عدد الاسهم المرهونة بين الشركات الاستثمارية حيث ارتفعت بواقع 68.99 في المئة بما يقارب 253 مليون سهم. ومن الجدير بالذكر ان نسبة المرهونة المعلنة في مطلع فبراير الماضي بلغت 4.11 في المئة اي مايقارب الـ 15 مليون سهم انذاك.
    وجاءت الاسهم المرهونة في اغلبها «مايعادل 67.8 في المئة» من قبل المالك الرئيسي شركة «استحواذ» القابضة وهو مايفسر ان الشركة كانت بحاجة لسيولة خصوصا انها احدى الشركات التابعة لـ«الدار» الاستثمارية والتي تعاني من شح في السيولة خلال الفترة الماضية، وقد قامت المذكورة بزيادة نسبة الاسهم المرهونة لحاجتها للسيولة.

    مجموعة «إيفا» رفعت المرهونة
    وحلت شركات مجموعة «ايفا» في اعلى القائمة بعد «مدار» من حيث الارتفاع في نسبة الاسهم المرهونة وهو مايفسر حاجة شركات المجموعة للسيولة خلال الاشهر الماضية.
    وارتفعت نسبة الاسهم المرهونة في شركة «كويت انفست» بواقع 28.9 في المئة بما يقارب 94.6 مليون سهم حيث بلغت 123 مليون سهم بما يعادل 37.8 في المئة نهاية الاسبوع الماضي وذلك مقارنة بـ29.3 مليون سهم اي 8.9 في المئة في مطلع فبراير الماضي.
    ومن جهتها ارتفعت الاسهم المرهونة في «ايفا» بواقع 11.3 في المئة ليصبح اجمالي المرهونة 57.5 في المئة من الاسهم المصدرة بما يقارب 414 مليون سهم.
    وارتفعت الاسهم المرهونة في «د للتمويل» بواقع 15.8 في المئة لتبلغ 37.7 في المئة من الاسهم المصدرة حيث بلغت 172 مليون سهم.
    كما ارتفعت الاسهم المرهونة في كل من «استثمارت» و«ساحل» و«اسكان» بواقع «0.8 في المئة - 3.3 في المئة - 0.01 في المئة» على التوالي.

    5 شركات دون تغير
    واستقرت دون تغير في نسبة الاسهم المرهونة خلال الاشهر الستة الماضية كل من «مشاريع - اهلية - اعيان - خلف انفست - د للاجارة» حيث بلغت الاسهم المرهونة في كل منها «3.05 في المئة - 39.35 في المئة - 9.57 في المئة- 6.18 في المئة - 33 في المئة» على التوالي.

    انخفاض في 4
    وفي المقابل اختفت الاسهم المرهونة من بيانات شركة «الديرة» بعد ان كانت سابقا وقبل الدمج مع «دولية م ا» تقارب 5.2 في المئة من الاسهم المصدرة بينما تراجعت بفارق بسيط في «كامكو» بلغ 0.0019 في المئة لتبلغ 0.165 في المئة فقط من الاسهم المصدرة.
    وتراجعت الاسهم المرهونة بواقع 5.47 في المئة في «قرين قابضة» لتبلغ 37.9 في المئة من الاسهم المصدرة، وهو ما يعزوه مراقبون الى عدم حاجة الملاك الى السيولة وتوفرها او شبه توفرها لديهم باستثناء «الدار» التي تراجعت فيها النسب المرهونة 1.66 في المئة حيث يشير احد المراقبين الى انه تم تسييلها على الاغلب لسداد التزامات مالية وهو الامر غير المؤكد ولكنه احد الاحتمالات.
    ومن الجدير بالذكر ان شركة «المال» قد ظهرت من بين الشركات الاستثمارية التي لديها اسهم مرهونة حيث بلغت نهاية الاسبوع الماضي 9.4 في المئة بعد ان لم يكن لديها اي مرهونة مطلع فبراير الماضي.
     

    الملفات المرفقة:

    • 1111.jpg
      1111.jpg
      حجم الملف:
      170 KB
      المشاهدات:
      329
  2. سلطنه

    سلطنه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 ابريل 2008
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك على المجهود ، شنو وضعها ما فهمت مرهونه آجل وله ضمان قرض ؟؟ والواضح ان اكثرها شركات البحر !!!
     
  3. ريكاندو

    ريكاندو عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    2,723
    عدد الإعجابات:
    78
    ما اظن شي طيب حق الشركه لكن اهي من اجل التموويل
    طبعا اذا استغلوو الاموال الي ياخذوونه بفايدة المساهم شي زين اما شغله ثانيه الله يستر يارب