شرعية التعامل بالآجل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ولد الديرة, بتاريخ ‏30 أكتوبر 2004.

  1. ولد الديرة

    ولد الديرة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    446
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم

    لاصحاب الخبره بالامور الاسلامية....... هل التعامل بالآجل حرام ام حلال ... مع العلم أن كثير من الشركات اللتي كانت من ضمن فتوى الاوراق المالية للشركات الاسلامية لديها آجل .... فما حكم الشرع بذلك
     
  2. ولد الديرة

    ولد الديرة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    446
    عدد الإعجابات:
    0
    :: السلام عليكم
    يا شباب معقولة محد عنده اجابة على سؤالي.... اللي قرأو الموضوع اكثر من 65 شخص يعني ولا واحد فيهم تعامل بالآجل...... ولا على قولة المثل السكوت علامة الرضا
    :confused: :confused: :confused:
     
  3. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    -

    السلام عليكم ..

    أخوي ولد الديرة اللي اعرفة أن التعامل بالآجل ما يجوز .. لكن سمعت أن بيت الأورق المالية عندهم خدمة شرعية تسمى بالبيوع .. يعني نفس فكرة الآجل بس بتغيير بعض الأمور اللي تجعلها بإذن الله شرعية .. هذا اللي عندي .. ودمتم بحفظ الله ورعايته ..

    على فكره .. انا مو من ال 65 شخص اللي شافوا مشاركتك أول مره .. :d
     
  4. ولد الديرة

    ولد الديرة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    446
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور يا اخوي ستار بوكس على المعلومة وكثر الله من امثالك والله يبعدنا عن الحرام ان شاء الله
     
  5. ميثاق

    ميثاق موقوف

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2003
    المشاركات:
    595
    عدد الإعجابات:
    1
    اذا بستفسر عن هالخدمة اشلووون مافي ارقام هواتف موقع معين ظ الله يجزاكم خير
     
  6. مؤشراتي

    مؤشراتي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2004
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    الأخ الصديق : ولد الديرة

    طابت أوقاتك

    أعلم أن سؤال الشرعية وعدمها يثير الحيـرة عند البعض ، لا سيما البحث عن أرض ترضي المتعامل الحساس تجاه الجوانب الدينية ، ولا بأس أن أجيب عليك بشيء من الحكمة أن أمكن لك قراءة ما يلي .

    أخي الكريم : هل سئلت ذاتك قبل أن تسئل ذواتـنا لـماذا بيت التمويل وشركة بيت الأوراق وعارف ودار الاستثمار ... الخ ، من الشركات التي تطلق على نفسها مسمى ( ذات نهج إسلامي ) هـي مـدرجـة في السوق الآجـل ويتعامل معها عملاء 100 % مسلمين ويخافون الله ويأدون الفرائض على أكمل وجه وللـه الحمد ؟

    لماذا سوق الآجل كما يقول بعض المشككين وبعض الحيارى أنه غير مباح ؟ في حين أن هناك آراء فقهية عند بعض الفقهاء لا تجيز حتى التعامل مع جميع أشكال وأطياف الأسواق المحلية والعالمية ؟

    سوق الآجل كباقي الأسهم في بورصة الكويت لا غبار عليها وتأكد أخي الكريم أنك تتعامل مع سوق خالي من الشوائب ، وسوق نستطيع أن نطلق عليه ـ مجازا ـ مرآة لواقع اقتصادي لوضع اجتماعي وسياسي يغلب عليه طابع الخير رغم محاولات الشر كسر اتجاه ذلك المسار الذي يحاول عرقلته بعض المشككين .

    ملاحظة : لست من ضمن القائمة الذين مروا هنا ولم يجيبوا .
     
  7. ولد الديرة

    ولد الديرة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    446
    عدد الإعجابات:
    0
    كثر الله خيرك يا اخوي مؤشراتي على الرد الجميل والمقنع والله يجعله في ميزان حسناتك
    اخي العزيز سؤال لو تكرمت ......بما انني لم أتعامل بالآجل ولا اعرف شروطة واحكامة ..... ممكن تشرح لي ولو باختصار عن كيفية الشراء والبيع بالآجل


    ولك جزيل الشكر مقدماً
     
  8. مؤشراتي

    مؤشراتي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2004
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    الأخ الصديق : ولد الديرة

    طابت أوقاتك ، وتقبل اللـه صيامك

    أخي الكريم ، الشكر موصول لك .

    ما سطرته الحروف السابقة كان رأي عابر من عبد من عباد اللـه ، يعمل عقله ويبحث عن الحقيقة طالما هو مستمر في هذه الدار الفانيـة .

    أخي الكريم : أعدك بأن أعد لك مذكرة توضيحية شاملة ووافية عن آلية التعامل في السوق الآجل وبشرح مفصل وبالأرقام قريبـا ... ، وحتى تلك اللحظة تقبل تحياتي لك ولبقية الأخوان هـنا وهـنـاك .
     
  9. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    يالله يا مؤشراتي !

    .
     
  10. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    -

    مصــمــم !

    الله يسامحــك .. !

    الله يصلحنا جميعا لما يحبه ويرضاه .. قول آمين .. !

    -
     
  11. مؤشراتي

    مؤشراتي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2004
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    الأحبة الكرام ..طابت أوقاتكم .. أوقات الأيام الجميلة من شهر رمضان .

    الأخ : المهذب جدا

    لم أفهم ؟ هل تقصد متى الانتهاء من تلك المذكرة التوضيحية ؟ أم ماذا :)

    الأخ : starbucks

    نعم مصمم :) ، ولعلمك الخاص جدا .. هناك تأويلات وشروحات تحـرم ولا تجيز على الاطلاق شيء أسمه تداول أسهم ... وتعتبر ذلك من المحرمات .. سبحان الله .. جل شأنه ، أي أنها لا تقف عند أحد ادوات الاستثمار كتداول السوق الآجل .. بل تذهب بعيدا للتحريم .. والعياذ باللـــه .




    على أي فتوى تستند ؟ ليتك تدلنا حتى نفهم ونقارن .. على الأقل نشـغل عقول الي ماتشتغل .. وتقبل تحياتي .
     
  12. خالـــــد

    خالـــــد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    757
    عدد الإعجابات:
    1
    أنصح الاخوة الافاضل بالاستفسار عن شرعية التعامل بالاجل من شيوخ دين لديهم خبرة بالامور التجارية

    وخاصتا بسوق االسهم وادواته . ونصيحة لاخوي مؤشراتي تأكد قبل أبداء رأيك بالامور الشرعية سبحان الله

    يمكن في امور ما تدري عنها من ناحية الحلال والحرام

    والله يرزقنا معاكم بالرزق الحلال ويبعدنا عن الحرام
     
  13. بوعواس

    بوعواس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    93
    عدد الإعجابات:
    0
    يا اخوان انتوا كل شي تبون تدخلون شيوخ الدين فيه؟
    مايصير هلكلام
    احنا الله عطانا مخ نفكر فية مو كل شي نقطة براس شيوخ الدين
    لا والمشكله ان كل واحد يقولك شي الي يقولك حرام والي يقولك حلال يعني يخسبقونك اكثر مما انت متخسبق
    يبة مادام الشركات ما تتعامل بالحرام عيل ليش المشكله
    وتري ماكو فرق بين الفائدة و المبايعة او المتاجرة مادري شيسمونة
    كلهم ربا في ربا بس اختلاف بالاسامي
     
  14. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    كررناها كثيرا

    مع احترامي للكل المنتدى مو مكان للافتاء

    واحد يحلل واحد يحرم افضل شي نخلي هالامور لاهلها

    لكن الي يسأل علينا اننا ندله على الجهه الي تفيده فقط

    اخوي بواعواس هذا رايك وانتا حر فيه لكن المنتدى مو مكان لتروج فيه هذي الافكار


    وبالتوفيق
     
  15. مؤشراتي

    مؤشراتي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2004
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    الأخ الصديق : boalons

    طابت أوقاتك وتحياتي لك ولبقية الأخوان هنـا

    أخي الكريم ، كان بإمكانك مخاطبة من بدأ بالتحريم ، إذ أن بقية الأخوان كانوا صامتين عارفين حدود وشروط المنتدى .

    من بدأ بالتحريم وإطلاق ذلك دون تفكر وتدبر هو الاخ ستاربكس الذي يعلم تمام العلم أن هذا منتدى للتحليل وللاخبار المتعلقة بالسوق الفوري والآجل ، وللسوق الامريكي الذي يتعامل معه المسلم والمسيحي :) .

    هو من كتب قائلا :

    وكان بإمكانه أن يقول له أذهب وأسئل الشيخ الفلاني والآخر العـلاني ليقدم له النصيحة الدينية تجاه قضية تجارية .

    لست وصيا على الاخ ستاربكس لأعلمه ماذا يكتب وكيف يكتب ، ولست ملزما بذلك لكني ملزما بإبداء رأيي الذي يعبر عن قناعتي لطالما هناك رأي يخالف عقلي الذي هو بوصلتي وللـه الحمد ، ولأني أعلم ما هي حدود وشروط المنتدى الذي أحافظ عليه .. كانت سطوري السابقة وكانت حروفي التالية .

    الأخ : ستار بكس ... اكتفى قبل ساعة من الآن بكلمة واحدة فقط وهي ( مصمم )

    وبعد ثواني معدودة قام بتلوين الحروف التي سطرت من عقل نير ، وبرد إضافي يطلب مني اتقاء اللـه .. وأن يصلحني المولى عزا وجل رغم اني أعلم طريق التقوى وطريق الهداية .. ولا امانع من أن يكون المولى وحده هو من يرشدني ويصلحني .

    :) المضحك المبكي أنه يتداول في السوق الفوري وهو من يقوم بشراء أسهم بيعت بالأمس في السوق الآجل ... أي أنه قام بشراء اسهم من مستثمر لا يعلم من هو .. ذلك المستثمر باع كميته التي اشتراها بالأمس بطريق الآجل ليبيعها صباح الغد في السوق الفوري ... إذ يعتقد الأخ ستار بكس أن السوق الفوري لا علاقة له بالآجل والعكس بالعكس .

    يتداول في السوق الفوري ... يـجوز ... يتداول في السـوق الآجـل ... لا يجـوز

    ما الفرق ؟ لا فـرق !!

    هـداك اللـه .
     
  16. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة
    -

    السلام عليكم ورحمة الله

    الأخ العزيز مؤشراتي: مشكور ..

    إلى أخوي العزيز جــداً : بوالانس .. أقدم أعتذاري الشديد لأني كنت انا سبب هذا

    الأخذ والرد في هذا الموضوع ويشهد الله إني لم أقصد أن ينحى الموضوع هذا

    المنحى .. أقدم اعتذاري الشديد أيضا لأعضاء المنتدى الكرام ..

    -
     
  17. ولد الديرة

    ولد الديرة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    446
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم
    اخواني ما توقعت ان سؤالي راح يسوي مشكلة.... على العموم سواء كان التداول بالآجل حلال ام حرام انا اتخذت قرار بعدم التعامل مع الآجل منعاً للشبهات والله يرزقنا اجمعين

    وشكرا لكم
     
  18. مؤشراتي

    مؤشراتي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2004
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    الأحبة الكرام ... طابت أوقاتكم

    الأخ : ستـار بكـس

    حيـاك اللـه

    الأخ : ولد الديرة

    بالمرة .. أتبع أهل الرأي الثاني .... (( لا يجوز )) التداول نهائيا في بورصات الدنيا كلها .

    في النهاية : أنت الربحان :)

    تحياتي :)
     
  19. ZLWO

    ZLWO عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2004
    المشاركات:
    193
    عدد الإعجابات:
    0
    زين تسوي يا ولد الديرة

    "اللهم إكفنا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك"


    راح أحاول أييبلك معلومات عن خدمة البيوع مالت بيت الأوراق المالية
     
  20. ZLWO

    ZLWO عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2004
    المشاركات:
    193
    عدد الإعجابات:
    0
    اللي يبي يستفسر عن خدمة البيوع الإسلامية لشركة بيت الأوراق المالية يتصل على الأرقام التالية:

    2422963-2408812

    مكانهم مبنى البورصة- الدور الأول- مكتب رقم72


    موفقين ,,