الأخوة المحللين أرجو إعطاء الرأي في هذا السهم Bwng

م. أبو أحمد

عضو نشط
التسجيل
1 مايو 2004
المشاركات
136
الشركة Bwng , كان سعر السهم قبل أربع سنوات فوق 1000$ والآن حوالي 6$ فما قصة هذا السهم وهل ينصح بالدخول فيها الآن خصوصاً أنه طالع من اتداد ... وشكراً
 

ابو سعود

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2003
المشاركات
370
الإقامة
الرياض


أخوي بالنسبه لسالفة ال 1000$ فيظهر أن السهم سوا أكثر من سلبت ..

على شارت السكستي السهم كسر الترند النازل بشكل واضح .. وبدأ الارتداد ..

دعم السهم الأول عند 5.62 .. ودعمه الثاني عند 5.5

النقطه 5.85 بتشكل مقاومه ضد السهم .. اذا كسرها فما أستبعد اذا الظروف ساعدت السهم أنه يروح لهدفه وهو 6.5 .. ولكن بشرط تجاوزه لمقاومة القاب عند 6.02

احسب حسابك أن إعلان الأرباح بيكون يوم 9 NOV

و الغريب أن السهم نازل في الافتر أورز من 5.69 إلى 5.55 بدون أي أخبار ..

عموما ترى الشركه ضمن ستة شركات عليها قضية بالمحكمه حول مشاكل في IPOs سابقه ..

القرار طبعا أخوي راجع لك ..:)
 

م. أبو أحمد

عضو نشط
التسجيل
1 مايو 2004
المشاركات
136
شكرا

شكراً لك أخي أبو سعود على المعلومات والإيضاح وكذلك الشكر للأخ الحربي..
 

olylo

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2003
المشاركات
330
الإقامة
الامارات
الاخ م. أبو أحمد

سهم Bwng له قصة , ساحاول ان اختصرها لك

هذا الرمز في الاصل لشركة تقدم خدمات معينه للاتصالات سلكية ولاسلكية لقطاعات متعددة منها قطاع النقل وجهات حكومية متعددة وايضا للمؤسسات التجارية الاخرى , وهذا على المستوى القومى للولايات المتحدة وليس على مستوى بعض الولايات .

وقد قامت ببناء بنية تحتية جيدة من شبكات وغيرها لتغطية جميع الولايات الامريكية , وذلك لنقل البيانات والصوت والفيديو وما يعرف بخدمات bandwidth
ذات الكفائه العالية , وهذا النوع من التقنيات والخدمات التى تقدمها الشركة له مميزات كثيرة جدا من اهمها انها قليله التكلفه مقارنتا بالخدمات الاخرى المستخدمة في هذه الصناعة .

الشركة كانت تتداول قبل فترة في لائحة PK اي ان رمزها كان BWNG.PK
والسبب انها كانت لاتزود السوق بالبيانات المطلوبه منها على وجه الالزام كالنتائج الفصلية والاحداث الجارية للشركة في الفترات التجارية المعروفة للجميع .
فالشروط لديها ناقصة لادراجها في الاسواق الرئيسية . وهذا ليس عيبا دائما فهناك امور تحصل للشركة تتعذر عندها تزويد الاسواق ببيانات مستمرة وووووووو
وعندها كان سعر السهم الواحد في ما اظن ولم تخنى الذاكرة 180$ . هذا قبل شهرين قريبا .

المهم ما يهمنا الان هو ماذا حصل للسهم وللشركة برمتها في الشهر الماضي .

كل ما في الامر ان الشركة تم شرائها من قبل الشركة المعروفه في المنتديات برمز CORV بسعر يتجاوز 100 مليون دولار ( طبعا لا اذكره على وجه التحديد)

وهذه الصفقة بدأت قبل اكثر من سنه تقريبا وتم التفاق النهائي عليها في الاشهر القليله الماضية .

لابد هنا من ان نقدم مقدمة بسيطة عن شركة CORV
شركة كورفيس كما هو معلوم للجميع انها تعمل في مجال البنا التحتية للاتصالات
فهي لديها شبكات ومعدات تخدم مجال الاتصالات , ومبيعاتها لاتزال تنمو بشكل جيد الا انها لم تدخل الى الان الى عالم الربحية ولذلك سهمها كان مقيما باقل من دولارين واحيانا يصل الى السنتات . وهناك سبب اخر لضعف قيمة سهم كورفس وهو كثرة الاسهم المصدرة والمتداولة في السوق اذ ان عدد اسهمها كان يتجاوز 400 مليون سهم .

الان وبعد هذه المقدمات نستطيع ان نفهم وضعية السهم وما الت اليه الامور .

عندما قامت شركة CORV بانهاء صفقة شرائها لشركة Bwng اتخذت عدة خطوات مهمة منها :

تغيير اسم الشركة او بالاصح تبني اسم الشركة المشتراه . وجعلة اسما يمثل الشركة الام , فاصبح رمز الشركة الرئيسي Bwng وهو اختصار ل Broadwing Corporation

وتحولت الشركة كورفس الى احدى الشركات التابعة للشركة الام . وهو Broadwing Corporation

وهذا فيه دلاله مهمة جدا يجب ان يفهما اي متعامل بهذا السهم .

وهي ان شركة كورفس العامله اصلا في مجال معدات الاتصالات ارادت ان تتوسع في مجالاتها وتنويعها , رغبه منها بتنويع مصادر الدخل والربح , وعدم التقيد بصناعه واحدة لاحتمالية التبعية الاوضاع الصناعة .

بل والاكثر من ذلك ان شركة كورفيس تريد تغيرا حقيقيا وجذريا في مجالها , وذلك بجعل نشاط تزويد خدمات الاتصالات نشاطها الرئيسي . والاكتفاء بنشاطها السابق وهو معدات وشبكات الاتصالات كنشاط ثانوي داعم للنشاط الرئيسي.

وذلك لعدة امور من اهمها ان نشاط البنى التحتيه للاتصالات يعاني معاناه منذ فترة والتنافس فيه شديد جدا , واقناع شركات خدمه الاتصالات والحكومات لزيادة الانفاق فيه والتجديد امر فيه صعوبه . مما تجد اغلب شركات القطاع متاثرة وتعاني مشاكل مالية وخسائر متتالية , انظر مثلا الى لوسنت ونورتل مثلا وغيرها كثير .

بينما مجال تزويد الخدمات المتعلقة بالاتصالات اكثر ربحية واسرع وبشكل شبه دائم . وشركات هذا القطاع ليس لديها مشاكل مالية من جهة الانتاج وانما اغلب مشاكلها تاتي من قبل القروض والاستدانه من البنوك لتمويل البنى التحتية .

وهذه الشركة اصلا صانعه لاغلب البنى التحتية للاتصالات ولديها تقنيات خاصة لاتوجد عند غيرها . والشركة تنوي استخدام تقنيتها .

وبختصار ان الشركة الان اصبحت شركة ام تتبعها عدة شركات تعمل في مجالين مختلفين من مجالات الاتصالات وهو تزويد الاسواق بالخدمات المتعلقه بالاتصال , وتزويد الاسواق ايضا ببنا تحتيه ومعدات تخدم مجال الاتصالات .

اما ما يخص سعر السهم , فعدد اسهم الشركة كان 480,000,000 سهم
فقامت الشركة بتقسيم عكسي كل عشرة اسهم بسهم واحد اي 1:10
فاصبح عدد الاسهم حاليا 48000000

فسعر السهم الان بعد التقسيم 5.69$ اي ما يساوى قبل التقسيم 0.57$ تقريبا

وهو يعتبر سعر متدنى جدا لهذا السهم .

وهو قريب من مستوى القاع , اذ ان اقل سعر للسهم في حياته بعد التقسم 4.70$

الشركة من حيث توفر السيوله لها تعتبر جيدة . وبالمناسبه النقد المتوفر للسهم الواحد يتجاوز 8$ . ونسبه التداول تتجاوز 2 هو مؤشر جيد . بس الا الان نسبة التدفقات النقدية للشركة سالبه , وتحتاج مزيد من الوقت لتبرهن على قدرتها للنهوض والتربع على عرش الصناعه . لا ننا الى الان لا نعلم كيف ستدبر الشركة امورها في نشاطها الجديد بعد التوسع الحاصل .

الا انى متفائل خيرا لهذه الشركة . ولا استبعد ان تطير فوق العشرة دولارات اذا وردة اخبار مبدئيه جيدة , او حتى لو تحسن وضع السوق , فالسهم يعتبر من اسهم المؤشرات ذات البيتا العاليه .

هذا بختصار شديد عن السهم وما يدور حوله , ولنا تعليقات ان شاء الله من فتره لاخرى على سلوك السهم والاخبار التى تدور حوله .

تحياتي
 

meshal

عضو محترف
التسجيل
9 نوفمبر 2003
المشاركات
1,035
الإقامة
kuwait
اخوي ابو المنذر مساك الله بالخير

اخوي ممكن تعطيني اين اجد (نسبة التدفقات النقدية للشركة) ؟

وهل هذي ميزه للشركه اذا كانت بالموجب تكون جيده واذا كانت سالبه فيها نظر ؟

ولو تكرٌمت لو تشرح شرح بسيط مختصر عن نسبة التدفقات النقدية للشركة اذا امكن

شاكرلك
 

olylo

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2003
المشاركات
330
الإقامة
الامارات
الاخ مشعل نحن على مقربه من طلوع الصبح , فصبحك الله بالف خير

موضوع النسب المالية موضوع مهم جدا جدا بل هو مفتاح الاستثمار في اسواق المال , ولو تلاحظ ما يجري في القنوات الفضائية المختصة بالشئون الاقتصادية كقناه بلومبيرج مثلا تجد المحللين على اختلاف مذاهبهم ومدارسهم يتكلون بنسب مالية , ولا يتكلمون بالارقام العددية الا في النادر . وذلك لتوضيح الصورة وتبسيطها حول الشركة او الموضوع المراد النقاش فيه سواء كات مبيعات او تدفقات نقدية او سيوله او ربحيه او او او او..................................

والموضوع يطول في شرح هذه النسب وان كان ممتعا جدا الحديث عنها والتكلم حولها والنقاش في فقهها ومدلولاتها . وبالمناسبه هي كثيرة جدا قد تصل تتجاوز الاربعين نسبه تختص بموضوع الاسهم والسندات وتقييم بنود القوائم المالية .

وان شاء الله لدي النية الصادقه للتحدث عن اغلبها , اذا سمح الوقت لي بذلك لاني مشغول يا صديقي بالدراسة الجامعية علما باني في فصل التخرج , والمشاريع والتقارير التى يجب اعدادها قبل 15/11 متعددة ومتعبه وتحتاج للتفرغ

ومن باب المصادفة الجيدة لدي بحث في موضوع النسب المالية مطلوب لمساق
Financial reporting & analysis

فاذا انتهيت منه ووجدت الوقت المناسب فساترجمه وانقله هنا لفائدة الجميع , ان شاء الله .

بالنسبة للتدفقات النقدية للشركة وماهيتها تعتمد على القائمة الثالثه من القوائم الرئيسية المعروفة وهي قائمة التدفقات النقدية cash flow

وهي تنقسم الى ثلاث بنود رئيسية سنترك الحديث عن البنود الان ونتجه الى سؤالك .

قبل ان اجيب يجب ان نعرف ان التدفقات النقدية نوعان inflow , outflow

اي تدفقات داخلة للمؤسسة , وتدفقات خارجه من المؤسسة .

واحب ان اكرر واعيد باننا هنا نتكلم فقط عن الكاش . اي حركة الكاش لدى شركة ما خلال فترة معينه .

التدفقات النقدية اذا كانت بالموجب بلاشك ان هذا مؤشر جيد , وهو يعطى انطباع بان الشركة لديها القدرة على خلق نقد واموال فائضة . مما سيساعد الشركة علىالتوسع والنمو في الاستثمار ان احتاجت لذلك وستكون اكثر قدرة على تسديد ديونها ان كنت لديها ديون . وووووو

الا انه يجب الانتباه هنا والتحرى عن سبب التدفق النقدى الموجب فقد يكون من جراء بيع بعض الاصول الثابته لديها وهذا غالبا مؤشر يحمل عدة استفهامات .
ما يهمنا هنا هو التدفق النقدى من جراء النشاط الرئيسي للشركة .

اما ان كان التدفقات النقديه لدى الشركة سالبه هذا ليس بالضرورة ان يكون مؤشر سلبي دائما . فقد يكون هناك تدفق نقدي خارج من الشركة ولكنه متجه الى زيادة الاستثمار والتوسع مما قد يعطي دلاله على ان المردود النقدي في المستقبل سيتحول الى الموجب , وهذا شئ جيد بطبيعة الحال . اما اذا كانت التدفقات النقديه سالبه بسبب ان الاموال الداخله للشركة جراء العمليات والاستثمار اقل بكثير من الاموال الخارجه بسبب المصاريف التكليفيه للانتاج كرواتب عمال واجور وفوائد او تسديد التزامات ووووووو

فلو استمر الحال لفترات زمنية متتالية

فهذا بلا شك سيؤدي في النهاية الى افلاس الشركة لان النقد في حاله انسياب ونقصان وبتالي ستلجأ الشركة الى زيادة الاقتراض او اصدار اوراق مالية جيدة لتوفير النقد وخلق فرص بديله جديده قد تنجح وقد تفشل .

المسأله يا اخ مشعل تحتاج الى وقفه وشرح مبسط حول قائمة التدفقات النقدية وتفصيل بنودها . لان هذه القائمة هى المؤشر الحقيقي على قدرة الشركة على الاستمرار في الحياه التجاريه.

واسف على الاختصار فغدا دوام على الساعة عشرة صباحا. :eek:

اما قولك :

ممكن تعطيني اين اجد (نسبة التدفقات النقدية للشركة) ؟

بصراحة لا اعلم موقع يوفر هذه النسب بشكل دائم وصحيح , الا انك تجد احيانا معلومات عن نسب معينه في اغلب المواقع كالياهو مثلا فانه يذكر Current Ratio
ونسب هامش الربحية واشياء قليله من هذا .

الا ان النسب هذه لها معادلات رياضية . ممكن تعلمها بسهوله وتطبيقها على القوائم الماليه . والكتب متوفرة بشكل كبير في هذا المجال . ومبسطة جدا

ولا اخفي عليك هناك برامج متنوعه في الاسواق متخصصة في هذا المجال . كل ما عليك هو تزويدها بالبيانات من القوائم الماليه بشكل يدوي . وهي تقوم باعطائك نتائج جميع النسب المالية بشكل دقيق .

وهناك برنامج يتداول عندنا في الجامعه بين شباب المحاسبه , يستخدمونه في بحوثهم وتحليلاتهم . ويمكن تنزيله عبر الانتر نت , الا انه سيطلب منك قبل التنزيل ال

access code وهذا لا يتهيا الا لمن يملك الكتاب المرتبط بهذا البرنامج . فان الرقم مذكور فيه للطلبه الحاصلين على نسخ من الكتاب .

ساحاول ان اجد لك الرقم المطلوب من اي شاب , ان كنت ترغب في انزال البرنامج والاستفاده منه

تحياتي
 

meshal

عضو محترف
التسجيل
9 نوفمبر 2003
المشاركات
1,035
الإقامة
kuwait
صبحك الله بالنور وجزاك الله الف خير

وعسى الله يوفقك بالدراسه وماودنا نكثر عليك خصوصاً في هذا الوقت

عموما نحنو نفتقر الى التحليل الاساسي الكامل

وليس مجرد معلومات اساسيه متفرقه قد تكون قاصره لأختيار سهم وتركه على مدى سنوات في المحفضه

نريد منك اخي ابو المنذر بعد التفرغ والنجاح انشاءالله دروس في هذا المجال

وعندي اشكاليات كثيره تحتاج شرح مفصل وضرب امثله

لا اطيل عليك ندعو لك بالتوفيق وعسى الله يوفقك الى لقاء آخر انشاءالله
 

Pivotrend

عضو مميز
التسجيل
18 يوليو 2003
المشاركات
2,103
الإقامة
الكويـــت
OlylO ابو المنذر كيف حالك و صبحك الله بالخير
لك وحشه و مواضيعك الرائعة
وين أختفيت كل هالمدة
أنا كذلك أختفيت فترة مثلك , أعتقد توقيتنا كان جيد :D

meshal قال:
ممكن تعطيني اين اجد (نسبة التدفقات النقدية للشركة) ؟

مثال سيسكو
CISCO
http://finance.yahoo.com/q/ks?s=CSCO
 

الملفات المرفقه:

  • csco.gif
    csco.gif
    الحجم: 47.7 KB   المشاهدات: 225

Pivotrend

عضو مميز
التسجيل
18 يوليو 2003
المشاركات
2,103
الإقامة
الكويـــت
فورميولا
طبعا ما تحتاج تسميها فورميولا لأنها بسيطة جدا
 

الملفات المرفقه:

  • csco2.gif
    csco2.gif
    الحجم: 48.5 KB   المشاهدات: 209

meshal

عضو محترف
التسجيل
9 نوفمبر 2003
المشاركات
1,035
الإقامة
kuwait
الله يعطيك العافيه يابو محمد

شكراً
 

olylo

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2003
المشاركات
330
الإقامة
الامارات
انت الخير والبركه يا ابا محمد , انت دائما على البال وان اختفيت ;)

بس ارجوك لا تعقدنى ببرامجك :confused: , ليش مكثر من هالالوان :eek: الاحمر والاخضر والاصفر وووو. يعني ابيض واسود بيكون كافي .
قبل فترة كنت تنزل بعض الاشكال , شو اقولك : اضيع معاها . لكن بصراحة شئ طيب ان نجد شخص مثلك يابومحمد يصنع ادواته بنفسه . ويحاول ان يقدم لاخوانه الشئ المفيد .


المهم ابو محمد اعتنى بهذا السهم , وخبرنا اذا لاح لك شئ في الافق , عهدي بك صاحب اكتشاف وملاحظات ممتازة لما يسمى بالتجميع وغيرها التى تسبق انفجار السهم .

ولك انت وحشة ايضا يا ابا محمد

السهم سيعلن عن نتايجه في 9/11/2004 قبل افتتاح السوق.

الشركة دائما كانت تعلن نتائجها بعد السوق , الا ان هذه المرة خالفت المعهود وستعلن قبل السوق , ربما تكون هناك مفاجئات , وهو امر لا استبعده خاصتا بعد توسع الشركة وكونها الان عامله في مجالين مختلفين ومترابطين في نفس الوقت.

لنا لقاء ان شاء الله
تحياتي
 

olylo

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2003
المشاركات
330
الإقامة
الامارات
olylo قال:
فسعر السهم الان بعد التقسيم 5.69$ اي ما يساوى قبل التقسيم 0.57$ تقريبا

وهو يعتبر سعر متدنى جدا لهذا السهم .

الهاي 6.77$
 

olylo

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2003
المشاركات
330
الإقامة
الامارات
السهم جدير بالاهتمام للمدى البعيد

سعر الاغلاق 7.18$

الهاي 7.45$
 

aymutlaq

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2004
المشاركات
2,056
الإقامة
الرياض
الاخوة الافاضل


كنت من ضمن متداولي هذا السهم قبل التقسيم وكان سعره قبل ستة ايام من تقسيمة حوالي 1.40 وكنت انتظر سعر الدخول بسعر 1.20 الا انه لم يترحك بالارتفاع بل استمر بالنزول بسبب الديون على هذه الشركة وعدم وجود عقود جديدة واستمر النزول حتى بعد التقسيم الى ان جاء التقرير المالي وتحرك الى 6 دولار لكن سرعان ما نزل وكان يتراوح سعر السهم بين 5.30 الى 5.70 .وبعد ظهور الخبر يوم الثلاثاء بداء يتحرك السهم الى الاعلى ... واعتقد ان قيمة السهم تتراوح ما بين 10 دولار الى 14 دولار واذا كنت متفائل اكثر فانه فى شهر يناير يصل الى 18 دولار والعلم عند الله...



ابو عمر
 

aymutlaq

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2004
المشاركات
2,056
الإقامة
الرياض
السلام عليكم


كما توقعت ان هذه الشركة ستحقق ارتفاعات ....ولله الحمد

بالامس ارتفع السهم دولار ونصف من سعر الافتتاح .... وقد قرب الى المقاومة 9 دولار وهو بطريقه ان شاء الله على كسرها .... المقاومة التى تليها هي 11.90


بالتوفيق


ابوعمر
 
أعلى