الغطرسة والعشوائية طريق شركات استثمار إلى التعثر

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشاهين1, بتاريخ ‏4 سبتمبر 2009.

  1. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    الغطرسة والعشوائية طريق شركات استثمار إلى التعثر





    المساهمون في حالة ضياع (رويترز)
    إعداد: إيمان عطية
    قبل 40 عاما، أعلن الدكتور لورنس بيتر ما أطلق عليه دون تواضع «مبدأ بيتر» الذي يفيد بأنه من شأن الأفراد أن يجدوا مستوى لهم من عدم الكفاءة. فاذا كنت جيدا في أداء وظيفة ما، فسيتم ترقيتك لأداء وظيفة لست أهلا لها. وتشير الاخفاقات الأخيرة في المؤسسات المالية وشركات الاستثمار الى تماثلية تنظيمية، حيث تختلف المؤسسات المالية بين مستويات من عدم الكفاءة. فهي تتوسع في مداها وحجمها الى أنشطة لا تفهم فيها كثيرا الى أن تتعثر بنشاط لا تستطيع القيام به. وقد كان مثيرا فعلا اعلان شركات استثمار عن خسائر كبيرة. وباتت مشكلاتها الآن متصلة بجوهر عملها. ومعظم البنوك التي قاربت على الفشل والسقوط قد فعلت ذلك نتيجة الخسائر التي تكبدتها في أنشطة خارجية.

    عدم الكفاءة
    ان مبدأ التنويع الى عدم الكفاءة وعدم الأهلية ينطبق على جميع المؤسسات المالية وشركات الاستثمار بدءا بالكبيرة وانتهاء بالصغيرة منها. فشركة ايه آي جي كانت من أكبر شركات التأمين في الولايات المتحدة الأميركية. ولم تكتف الشركة بعمليات تأمين الائتمان، بل كانت من أكبر المتداولين في سوق مبادلة العجز الائتماني. وبقيامها بذلك النشاط كادت مجموعة المنتجات المالية التي توظف 120 موظفا في لندن تؤدي الى انهيار الشركة التي توظف 120 ألف موظف.
    اسم «دونفيرملاين بيلدينغ سوسايتي» يثير في الأذهان التحوط والحكمة. فعلى امتداد أكثر من قرن من الزمن، جمعت الجمعية المدخرات لاقراض مشتري المنازل الحذرين والمتعقلين. لكن ما الذي كان يفكر فيه القيمون عليها عندما قرروا أن 2007 كانت اللحظة المثالية والمناسبة لتطوير محفظتهم للاقراض التجاري وبصورة قوية؟
    بنك هايبو العقاري، كان أكبر مؤسسة ألمانية للاقراض العقاري: وقد كان من الصعب التفكير في وضع أكثر مللا وضجرا، لكنه مدرّ للأرباح الكبيرة، ومهيمن على السوق من ذلك. لذا اشترى البنك شركة متخصصة في جمع الأموال في أسواق النقد لاقراض الهيئات العامة. ولا شك أن مستشاري البنك قدموا تفسيرا وشرحا وافيين عن كيفية جني أرباح مجزية من ذلك. لكن وبغض النظر عن ذلك التفسير، فقد كان خاطئا وأدى الى أكبر عملية انقاذ لبنك في أوروبا.

    عامل الضجر
    يعتبر عامل الضجر مهما هنا. فالكثير من العمل المصرفي التقليدي ممل ومثير للضجر. والرغبة في العثور على تحديات جديدة سمة انسانية مثيرة للاعجاب. لكن حملة الأسهم سيدفعون تكلفة باهظة اذا سمحوا للرؤساء التنفيذيين بالانغماس بها والتورط في اشباع رغباتهم.
    وعادة ما تقيد الجهات الحكومية أنشطتها، لذلك فان رفع القيود والقوانين غالبا ما يكون الدافع للتجارب المكلفة. ففي بريطانيا، أهدرت الكثير من المكاسب الجيدة والفعالة الناجمة عن الخصخصة في التنويع: فعند مراقبة كبار المديرين، نجد أنهم يقضون 80 % من وقتهم في أنشطة تدر 1% فقط من الايرادات و10% من الأرباح. لكن الذهاب في رحلات مرح الى بيونيس آيرس لا شك أنها أكثر متعة من اصلاح الأنابيب المتشققة التي تتسرب منها المياه.
    فعند الدخول في مزاد يتعين على المرء أن يكون على بينة من أمره فيما هو مقدم عليه، والا فالخسارة ستكون من نصيبه. فلعنة الفائزين تلحق دائما بالاستحواذات الفاشلة، لأن المشتري الناجح هو من يقدم العروض السخية ويكون مستعدا دائما لدفع أعلى الأسعار. ومن هنا كانت المنافسة بين رويال بنك أوف سكوتلند وباركليز على الافلاس بشراء أحدهما لبنك ايه بي ان أمرو. كما أن الجهل بالمنتجات قد يشكل أيضا مشكلة. فعندما تكون قادما جديدا ولا تعرف سوى القليل، فان الشركة والأعمال التي تصبح لك هي الأعمال التي لا يريدها أحد.

    كيف سقط الأقوياء
    لكن الغطرسة هي العامل المحرك والدافع وراء ذلك. فالدراسة التي أعدها جيم كولينز في التوقيت المناسب «كيف سقط الأقوياء» تنطبق على كل الشركات والقطاعات التي سبق التطرق اليها. وصناعة الخدمات المالية عرضة للغطرسة على نحو خاص كون بعض أجزائها ليست ذات تنافسية عالية. فضلا عن أن العشوائية تلعب دورا كبيرا في نتائج عمليات المضاربة فيها. لذلك من السهل لمن يعملون في المؤسسات المالية ارتكاب خطأ الاعتقاد بأن نجاحهم ناتج عن مهارات خاصة يتمتعون بها، وليس عن حظ جيد حالفهم. وما هو أكثر من الطبيعي الاعتقاد بأن موهبة غير عادية قادرة على أن تجد أواني الذهب تحت أقواس قزح أخرى؟ والى أن تختفي تلك الخيلاء والغرور، فان هذا التنويع الى مستويات من عدم الكفاءة وعدم الأهلية سيستمر الى أن يصبح عنصر قوة في سلوك الأعمال.

    فايننشال تايمز