بعد «زين».. «أجيليتي» تلعب

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ساموراي, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2009.

  1. ساموراي

    ساموراي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2007
    المشاركات:
    335
    عدد الإعجابات:
    0
    يوسف لازم
    2009/09/10
    لم تكد مجموعة الخرافي تعلن بيع اسهمها في اكبر شركة في البورصة «زين» للاتصالات المتنقلة، حتى بدأ سيناريو دخول اللاعب الثاني بعد «زين» في البورصة، وهي شركة أجيليتي، المملوكة لمجموعة السلطان، في صلب الأحداث لكي يستفيد من الفراغ الذي ستتركه مجموعة الخرافي في السوق، على الأقل في أكبر شركة، ولتحجز مجموعة السلطان موقعا لشركتها في البورصة.
    والسيناريو الذي اتضح أمس من خلال الاعلانات المليونية لشركة «أجيليتي»، الظاهرة على موقع البورصة الالكتروني، يبدو له سياق في الثلاثة أشهر الماضية، وهي الفترة التي استغرق الحديث فيها عن صفقة بيع اسهم «زين». وهناك حوالي 10 اعلانات رصدتها «أوان» عن عقود اطلقتها شركة أجيلتي في الفترة الماضية.
    ومن الواضح أن هناك لوبيا في البورصة، لا أحد يحركه أو يتحرك من تلقاء نفسه، يحاول أن يروّج لأسهم الشركة، وما ارتفاع السهم أخيرا الا مؤشر على أن هناك تحركا، حيث يحتل منذ فترة السهم قائمة التداول في البورصة لأفضل خمس شركات ارتفاعا او اكبر خمس شركات من حيث التداول، ولا يمنع ان تكون في اكثر خمس شركات انخفاضا، المهم ان يكون السهم في الطليعة.
    وفي كواليس السوق، هناك من يحاول تسريب اخبار في الصحف والوسائل الاعلامية بهدف تحقيق مكاسب مالية، تيقناً من هؤلاء ان هناك من سينجرف وراءها والاسراع بشراء السهم «قبل ان يطير»، في المقابل تحرص الشركات على اصدار اعلاناتها واخبارها بشكل رسمي كما فعلت اجيليتي امس في اعلانها عقدا جديدا في قطر لتزويد «رأس غاز» بقيمة ملايين الدولارات.
    توقيت الاعلان في وقت بدأ السهم يأخذ وضعه في السوق مؤشر لاستعراض سوقي جديد، فربما الفرصة امام اجيليتي لجذب الانظار اليها بعد ان حقق ما حققه سهم زين من امنيات في قلوب المتداولين.
    فاليوم يشغل سهم اجيليتي بال المتداولين، فهم يضعون امانيهم على السهم القادم الذي تشير كمية التداول عليه بكميات صغيرة إلى دخول الصغار او دخول محافظ مالية للمضاربة في ظل الاعلانات والتسريبات.
    وتدخل اجيليتي مع الاعلام في استراتيجية مختلفة ومحترفة وليس اقل دهاء من باقي الشركات التي استعملت وسائل الاعلام بشتى الطرق للعمل نحو نهضة السهم عن طريق بث الاخبار في السوق او تسريبها او ترويجها عبر الاعلام بتصريح رسمي من الشركة.
    مسلسل اخبار اجيليتي بدأ منذ 3 اشهر بعقود واستثمارات بمبالغ مليارية مع الجيش الاميريكي او بيع حصص لها كوريك تيليكوم، او التخارج من استثماراتها وذلك لتحقيق أفضل العوائد لمستثمريها.
    الا ان الميزانية المالية بعد اعلان تلك الاخبار بتقرير مراقبي الحسابات احتوت على نتيجة متحفظة: فقد تم استدعاء كفالة اداء بمبلغ 10.1 ملايين دينار من قبل ‏أطراف تتعلق بعدم تنفيذ الالتزامات بموجب عقد مدار من قبل شركة تابعة ‏للمجموعة، وتم تسييل المبلغ خلال السنة المنتهية في 31-12-2007. لم ‏يتم تحميل المبلغ كمصروفات في البيانات المالية المجمعة للسنة المنتهية. ‏
    ‏لاحقا بعد 31-12-2008 اصدرت ادارة الخبراء بوزارة العدل تقريرا حول هذا الموضوع كان لصالح الشركة التابعة فيما يتعلق بغالبية ‏الامور الناتجة عن القضية بانتظار حكم المحكمة النهائي المؤجل ‏حول هذا الموضوع.‏
    واستمرت بعد ذلك الشركة باعلان انها وشركة ليهير للذهب المحدودة قامت بالتوقيع على اتفاقية لادارة ‏عمليات الشحن لمشروع تطوير مصنع انتاج المليون اونصة ذهب، وانها وشركاءها داين كورب ‏انترناشيونال وسي اتش تو ام هيل عن فوزهم بعقد لدعم المهام اللوجستية ‏لافغانستان ساوث ايريا اوف ريسبونسبيلتي، وذلك ضمن العقد الحالي ‏ال او جي سي ايه بي اي في، كما فازت بثلاثة عقود لتخزين المركبات العسكرية، وجددت عقد النقل الثقيل (هيفي لايف في) مع الجيش الاميركي لمدة سنة واحدة اختيارية، وفازت بالتعاون مع شركة اكسنت كونترولز بعقد لادارة مخزن ‏توزيع تابع لوزارة الدفاع الاميركية في جزيرة جوام مارياناس في الشمال ‏الغربي من المحيط الهادي، بالاضافة الى توقيع اتفاقية مع شركة «شيفرون استراليا ليمتد». استراتيجية تشرعها اجيليتي في ساحة ميدان فرغت او ستفرغ، وعينها على المقعد الملائم في البورصة صاحب السهم الصاعد.
    http://www.awan.com/pages/economy/222736
     
  2. الهطلاني

    الهطلاني عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2009
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يستر انا اتوقع يمكن يشترون بيت التمويل والوطني والله اذا اجليتي راحت نقول للسوق علي الدنيا السلام
     
  3. ab-naser

    ab-naser عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2008
    المشاركات:
    60
    عدد الإعجابات:
    0
    يوسف لازم صحفي محترف
     
  4. بوفيونة

    بوفيونة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 أغسطس 2009
    المشاركات:
    724
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    محفظة أجيليتي بدأت استخدام حق شراء أسهم خزانة



    كتب محمد الإتربي:
    شهد سهم أجيليتي تداولات نشطة تعتبر الأكبر منذ إعلان أزمتها مع الحكومة الأميركية حيث بلغت كمية التداول أمس 10.9 ملايين سهم.
    واللافت ان سهم الشركة حقق مكاسب سوقية بلغت 20 فلساً، مصادر متابعة أشارت إلى ان إحدى الشركات الاستثمارية الحكومية المملوكة للتأمينات التي تدير محفظة أجيليتي الخاصة بشراء الـ 10% (أسهم خزانة) أطلقت العنان لعمليات الشراء أمس بعد ان كلفتها الشركة رسمياً بذلك.
    ويذكر ان ملكية شركة المخازن المفصح عنها موزعة كالآتي:
    22.4% للشركة الوطنية العقارية.
    17.8% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
    وفي موازاة البدء في شراء واستكمال الـ 10% نشطت محافظ وصناديق أخرى بالشراء على السهم الذي اعتبرته مصادر مالية فرصة لمن كانت لديه أسهم بأسعار مرتفعة لخفض كلفته الإجمالية عند الشراء بالمستويات الحالية.
    وأشارت المصادر إلى تميز الشركة بنشاطها التشغيلي وأدائها المتنامي بشكل مستمر والادعاء الحالي يتمثل في أمر منظور أمام القضاء لا يمس فسخ عقود قائمة. علماً بان الشركة لديها مليار دولار «كاش» وليس عليها مديونيات.
    تجدر الإشارة إلى ان الشركة لديها حالياً أسهم خزينة تصل إلى 3.5% فقط مما يعني ان أمامها فرصة لشراء 6.5% أخرى أي نحو 68 مليون سهم. وكان أغلق سعر السهم أمس عند مستوى 870 فلساً.
     
  5. الفاتح

    الفاتح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    0
    مالك امل اضارب بالسهم بعد اليوم. يخوف
     
  6. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    خوش دعايه لزين بهندي بس للي يفهمها عدل

    (جومليه جومليه)

    لنرقص جميعا"

    الخرافي بيرقص السوق من دعايه لنرقص جميعا"

    تابعو الترجمه اذا طلعت حتى الدعايه لها قصد
     
  7. بلاحدود

    بلاحدود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 مايو 2006
    المشاركات:
    885
    عدد الإعجابات:
    2
    مشكور اخونا صاحب الموضوع المقتبس..

    لكن ماله داعي نتشتت.. وماله داعي نفتح موضوع جديد عن اجيليتي و هناك صفحة مخصصة لها..

    ومنا الى المراقبين لدمج الموضوع في صفحة اجيليتي
     
  8. الفاتح

    الفاتح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    0
    في مواضيع تندمج ومواضيع لا