نحن صغار المساهمين نسأل فى "زين" نمسك اسهمنا ولا انحطها تحت تصرف الاستثمارات ؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الحبترى, بتاريخ ‏11 سبتمبر 2009.

  1. الحبترى

    الحبترى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,497
    عدد الإعجابات:
    101
    مكان الإقامة:
    الكويت
    نسأل فى "زين" نمسك اسهمنا ولا انحطها تحت تصرف الاستثمارات الوطنيه ؟

    السلام عليكم ... يا اخوان النصيحه ولكم الاجر الكبير فى هذه الايام المباركه العشر الاواخر من رمضان نحن من صغار المساهمين وهى السواد الاعظم من النسبه التى تم بيعها وهذا لا يختلف فيه اثنين , السؤال نحن نملك خيارين اما ان نمسك " اسهمنا " على اعتبار ان سهم زين من اهم الاسهم فى البورصه وهو قيادى , أو ان ندخل شهادة الاسهم بيد الاستثمارات الوطنيه وفيها مساومه ايضا من ناحية التصرف والعموله التى لا اعرف كم راح تكون مقابل هالخدمه , وارجو من عنده الراى والتحليل المناسب للوضع الحالى وبالخبره ان يشارك دون المحابات لأى جهه او طرف فى البيعه. ولكم جزيل الشكر وكثير من الاجر فى هذا الشهر الفضيل .
     
  2. makaveli

    makaveli عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 يوليو 2009
    المشاركات:
    909
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    Ely sema3ta ena bacher elestethmarat ra7 enazloon e3lan bljareda ewa'67oon feh klshai
     
  3. بو فلاح

    بو فلاح عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2008
    المشاركات:
    4,466
    عدد الإعجابات:
    112
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الرزق على الله ومو بيد زين ولا اصحاب الشركات اللي مكتوب حق بني ادم من رزق راح ياخذه والله يرزق المسلمين اجمعين وفي السلام ختام
     
  4. الحبترى

    الحبترى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,497
    عدد الإعجابات:
    101
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اخوى ممكن بالعربى مو واضح اللى كتبته
     
  5. الحبترى

    الحبترى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,497
    عدد الإعجابات:
    101
    مكان الإقامة:
    الكويت
    للرفع
     
  6. اكسبلورر

    اكسبلورر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2009
    المشاركات:
    291
    عدد الإعجابات:
    0
    وما تشاءون الا ان يشاء الله ان الله عليما حكيما
    الصبر
     
  7. بلازمي

    بلازمي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    1,599
    عدد الإعجابات:
    34
    ----------
    السلام عليكم
    الرجال كاتب بالعربي :
    اللي سمعته انه باكر الاستثمارات راح ينزلون اعلان بالجريده يوضحون فيه كل شيء
    انتبه:)
     
  8. الحبترى

    الحبترى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,497
    عدد الإعجابات:
    101
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يجزيك خير على الترجمه اخوى بلازمى وادرى ان يقصد الكلام بالعربى بس اخوك فى احرف انجليزى ما ادرى شلون تحويلها عربى
     
  9. الحبترى

    الحبترى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,497
    عدد الإعجابات:
    101
    مكان الإقامة:
    الكويت
    للرفع
     
  10. سهيمان

    سهيمان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 أغسطس 2009
    المشاركات:
    12
    عدد الإعجابات:
    0
    وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليما حكيما
     
  11. islaml2010

    islaml2010 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    5
    عدد الإعجابات:
    0
    بخصوص سهم زين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    اما بعد بخصوص سهم زين فهناك بعض الامور لابد ان نوضحها
    اولا انه تم تناول خبر الصفقة بشكل غير مفهوم من قبل صغار المستثمرين وذلك لعدم درايتهم ببعض امور التحليل المالى حيث انه جاء عرض شراء مقدم لشركة الخير وشركات اخرى لشراء حصتهم من سهم زين بنسبة 46% بقيمة 2 دينار للسهم اى ان القيمة العادلة للسهم بعد دراسات اجرتها الشركة التى تريد الشراء هى 2 دينار والسهم فى السوق كان يتداول عند 1.480 دينار اى ان الفرق هو 520 فلس والطبيعى فى اي سوق يتسم بالكفاءة هو صعود السهم ليصل الى هذا المستوى السعري 2 دينار بل يتعداه لانه خبر ايجابي وليس سلبي كما يظنه البعض

    لان الشركة حينما تقدم عرض شراء بقيمة 2 دينار فاعلم ان سعر السهم معك حاليا قيمته 2 دينار حتى لو لم يتم الشراء من المستثمرين الافراد او الصغار
    لذلك ارى ان اسعار سهم زين الحالية انما هى اسعار شراء وليست اسعار بيع من وجهة نظر التحليل المالى
    وعن وجهة نظر التحليل الفنى فان السهم يحظى بدعم عند منطقة 1.280 يليها منطقة الدعم القوية للغاية 1.240 دينار وحاليا يوصى التحليل الفنى بالمراقبة حتى تتضح الامور وتهدأ خاصة ان المؤشر العام يمر بحالة عدم وضوح الرؤية
     
  12. frozen

    frozen عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يناير 2008
    المشاركات:
    2,214
    عدد الإعجابات:
    3
    اللي تغلب بو العب بو
     
  13. قابل للزيادة

    قابل للزيادة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مارس 2008
    المشاركات:
    258
    عدد الإعجابات:
    0
    حملة أسهم زين حتى 3/9 يستفيدون من صفقة البيع


    • عملاء التداول الإلكتروني يستفيدون بعد الحصول على شهادات الملكية
    • الاستعانة بشركات وساطة للحصول على تفويض بالبيع تجنباً للزحام
    • تفويض البيع ستبلغ به «المقاصة» حتى لا يتم التصرف بالأسهم إلى موعد المزاد
    كشفت مصادر ذات صلة لـ «الدار» ان شركة «الاستثمارات الوطنية» وكيلة اغلبية الملاك العازمين على بيع حصتهم في شركة الاتصالات المتنقلة، ستبدأ من الاسبوع الجاري قبول تفويضات بيع صغار المستثمرين حصتهم على «الاستثمارات».. بعد انطباق الشروط التى وضعتها «وكيلة البيع» على استفادة ملكياتهم من «البيعة» او عدمه، واهمها ان تكون ملكيتهم مقيدة ومازالت موجودة في سجلات مساهمي «زين» منذ تاريخ اقصاه «3 سبتمبر» الماضي.
    وتؤكد المصادر لـ«الدار » ان «الاستثمارات الوطنية» قامت بـ«شراء» اسهم صغار المستثمرين على اساس «2 دينار للسهم الواحد».. مؤكدة ايضا ان العقود التي قاموا بتوقيعها «الصغار» هي «عقود بيع» وليس توكيلا في البيع «من اجل ادخال حصصهم من ضمن الصفقة..
    وعن عمولة «الاستثمارت» قالت المصادر: ان عمولتها ستأخذها من «المستحوذ» وليس المساهمين، ولفتت الى ان «صغار المستثمرين» الذين باعوا حصصهم الى «الاستثمارات» باعوا على اساس 2 دينار للسهم الواحد دون ان يتم خصم اية عمولة تذكر منهم..
    وعلقت مصادر اخرى على قرار «الاستثمارات الوطنية» في شراء «اسهم الصغار» المنطبقة عليهم الشروط «لم يأت عشوائيا».. وقالت لو لم تكن الصفقة «انجزت بالفعل» لما قامت «الاستثمارات» باتخاذ قرار جريء كقرار شراء حصة صغار المستثمرين وعلى اساس دينارين للسهم الواحد.
    وعلى ذات صلة كشفت مصادر ان شركة «الاسثمارات الوطنية» قامت بتفويض عدد من مكاتب الوساطة المالية سواء كانت المعروفة منها على مستوى سوق الكويت للاوراق المالية، اوغير المعروفة كالتي تعمل في مجال الوساطة المالية بالاسواق العالمية، بإنجاز معاملات صغار المستثمرين حملة اسهم زين «الراغبين في بيع اسهمهم» على اساس 2 دينار للسهم الواحد على «الاستثمارات الوطنية».

    تفويض وسطاء
    ويؤكد مدير أحد مكاتب الوساطة التي تعمل «الاسواق العالمية» ان مكتبه بالفعل «تم تفويضه» من قبل الاستثمارات الوطنية في انجاز معاملات بيع «الصغار» لاسهمهم في «زين» بشرط ان يكونوا مستوفين للشروط اللازمة في عملية البيع..
    وعن الاسباب التى دعت «الاستثمارات» الى تفويض مكاتب الوساطة سالفة الذكر، بينت المصادر انه نظرا للعدد الكبير من المساهمين في «زين» وتفاديا للازدحام الشديد وعدم التنظيم، و«كسبا للوقت» قامت «وكيلة البيع» في تفويضنا في هذا الامر.. حيث نقوم بجمع اكبر عدد ممكن من «مساهمي زين» مستوفي الشروط، والتدقيق في اوراقهم المطلوبة، ومن ثم تجميعها، وارسالها على شكل دفعات الى «الاستثمارات» حتى يتسنى لها المصادقة عليها، واصدار الشيكات للمستحقين..

    التداول الإلكتروني
    هذا وقد لفت عدد من المصادر المسؤولة في شركات الوساطة المالية التي تقدم خدمة «التداول الإلكتروني» انهم تلقوا بداية الاسبوع الماضي، كتابا من قبل شركة «الاستثمارات الوطنية» يشرح امكانية وآلية استفادة «عملاء شركات التداول الالكتروني» المالكين لاسهم شركة الاتصالات المتنقلة «زين» في بيع اسهمهم بقيمة «2 دينار للسهم».
    وافادت المصادر ان اغلب شركات التداول الالكتروني قامت بالاتصال على جميع «عملائها» حملت اسهم «زين» مستوفي الشروط.. وقاموا بدعوتهم الى مقر شركاتهم وذلك للتوقيع على طلب «تفويضهم» في بيع اسهم العميل على «الاستثمارات الوطنية».. ونوهت انه في حالة رغب العميل في «القيام في عملية البيع بنفسه» عليه ان يوقع «طلب استصدار شهادة اسهم».. حتى يتسنى للشركة استخراجها، ومن ثم نقلها باسم العميل لدى الشركة الكويتية للمقاصة.. وقدرت المصادر الفترة الزمنية في نقل الاسهم من اسم الشركة الى العميل بحوالي «اسبوعين الى ثلاثة اسابيع» كأقصى تقدير..

    الصناديق الاستثمارية
    وفيما يتعلق بمصير «الصناديق الاستثمارية» التي تمتلك اسهما في شركة الاتصالات المتنقلة «زين» بينت مصادر ذات صلة ان اغلب «الصناديق حملت اسهم زين فقط» تلقت دعوة من قبل «الاستثمارات الوطنية» في ما اذا كانت ترغب في التخارج من سهم «زين» لصالح «الاستثمارات الوطنية» مبينة انه من البديهي ان «تبدي الموافقة على التخارج» مفيدة ان اغلب «الصناديق» بدأت منذ الاسبوع الماضي العمل على اعداد الاوراق المطلوبة منها وانهاء الاجراءات الازمة لبيع حصصها لـ «الاستثمارات».
    ولفتت المصادر ان هذا التخارج بالنسبة للصناديق التي تحتوي على اسهم «زين» يعتبر فرصة تاريخية لتحقيق ارباح «ممتازة» قد يضاعف من قيمة ارباح وحداتها التي عليها الآن، واطفاء خسائر البعض منها ان وجدت.. بل هذا التخارج سيوفر للصناديق المتخارجة «سيولة» جيدة، متى ماتم اعادة ضخها في سوق الكويت للاوراق المالية ستساعد على تحسن ادائه، متوقعا ان يكون للاسهم القيادية نصيبا منها..
    واوضحت المصادر ان «العملاء او المساهمين» في الصندوق الذي يحتوي على «سهم زين» ليس لهم علاقة في اتخاذ قرار التخارج من سهم معين اوعدمه.. مفيدة ان القرار بيد «الشركة المالكة للصندوق».
    وبينت ان «عملاء الصناديق» عندما قاموا بالمساهمة في الصناديق، كانت مساهماتهم على شكل وحدات استثمارية، ومن المعروف ان الوحدة الاستثمارية هي عبارة عن «عدد من الاسهم» مجتمعة في وحدة واحدة، على سبيل المثال هناك احد الصناديق وحدته الواحدة عبارة عن اسهم لـ«اجيليتي، البنك الوطني، بيت التمويل، بالاضافة الى سهم زين».. وفي هذه الحالة «المساهم» لا يملك تجزئة وحدته.. ولا يمتلك سوى قرار «استرداد امواله» من الصندوق عند اخر تقييم شهري لوحدته الاستثمارية..
    وعلى الصعيد نفسه ابدت مصادر بورصوية انزعاجها من بعض « تجار هالوقت» كما وصفتهم.. مشيرة الى ان بعضهم يستغل «الغموض» الذي يكتنف مصير صغار المستثمرين بصفقة بيع اسهمهم في شركة الاتصالات المتنقلة على المستثمرين الاجانب الذين سبق الاعلان عنهم، ويفاوضهم على شراء «اسهمهم» مقابل اكثر او اقل من «1.5 دينار للسهم الواحد» بعدما يتأكده من «بونات ملكيتهم» انهم مستوفون الشروط، وملكيتهم مقيدة في سجلات «زين» قبل تاريخ 3/9 /2009.
    وشددت المصادر على ضرورة ان تقوم شركة «الاستثمارات الوطنية» بنشر اعلان
    عبر الصحف، توضح من خلاله آلية
    استفادة صغار المستثمرين «مستوفي الشروط»الراغبين في بيع اسهمهم في «زين».. حتى لا يكونون عرضة للنصب من قبل ضعاف النفوس..

    «الشروط اللازمة لبيع حصة صغار المستثمرين»
    -1 حضور «المساهم» شخصيا مصطحبا معه بطاقته المدنية الاصلية وصورة عنها او حضور من ينوب عنه قانونا بوكالة عامة صالحة لدى مقر الاستثمارات الوطنية او اي من مكاتب الوساطة المنتشرة في مدينة الكويت.
    -2شهادة من المقاصة تفيد بملكية المساهم في «زين» بتاريخ اقصاه 3/9/2009
    -3توقيع المساهم على «عقد بيع» لحصته لشركة «الاستثمارات الوطنية» على اساس «2 دينار للسهم الواحد».
    -4تقوم «الاستثمارات» بالتدقيق في سجلات «زين» والتأكد من صحة ان اسهم المساهم بالفعل مقيد بسجلات الشركة بتاريخ اقصاه 3/سبتمبر/2009.
    -5خلال يوم او يومين تقوم الاستثمارات الوطنية باصدار «شيك واجب الصرف» للمساهم




    تاريخ النشر : 13 سبتمبر 2009
     
  14. الحبترى

    الحبترى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,497
    عدد الإعجابات:
    101
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بارك الله فيك وسنراقب من خلال الايام القادمه اين اتجاه السهم , وشكرا على الكلام اللى تفضلت فيه والحرفيه وان دل على حرصك على اموال شريحه كبيره من صغار المتداولين على سهم زين وهذا نحن بأمس الحاجه الى المنطق والراى المدعم بتحليل فنى .
     
  15. الصريح والصحيح

    الصريح والصحيح موقوف

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2006
    المشاركات:
    2,914
    عدد الإعجابات:
    388
    مكان الإقامة:
    محافظة الفروانيه
    هههههههههههههههههههه

    أكيد الاستثمارات تشترى من السوق 1300 والهندى يشترى بدينارين صج هندى

    خيره لا الناس وغثاه عندى
     
  16. 202113591

    202113591 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ابريل 2006
    المشاركات:
    24
    عدد الإعجابات:
    0
    عساكم على القوة

    انا بعت يوم 2-9

    هل استحق اقدم الشهادة للاستثمارات ؟
     
  17. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,043
    عدد الإعجابات:
    1,674

    ليش الهندي ما يشتري من السوق من 1300 الى يوصل السهم دينارين ويأخذ الكمية 46% أو فوق 50% ويوفر جم مليار
    يا فريد عارف الدين عطنى بس 5مليار وانا اجمع لك من السوق 50% من زين
     
  18. الصريح والصحيح

    الصريح والصحيح موقوف

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2006
    المشاركات:
    2,914
    عدد الإعجابات:
    388
    مكان الإقامة:
    محافظة الفروانيه
    هلا والله با المليون

    تصدق من يوم مات الاميرجابر الله يرحمه وانا بس اودى شيكات لا البورصه وكمفك ولا قبل اخد


    والله مو داشه مخى ولا ابى افكر ليش مسوين الحكومه الفلم ومسنده البطوله لميتاب با شان
     
  19. قابل للزيادة

    قابل للزيادة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مارس 2008
    المشاركات:
    258
    عدد الإعجابات:
    0
    حبيبي انت بعت الاسهم اللي عندك على ما اعتقد زين شنو تقدم لهم البون مثلا
     
  20. كنكون

    كنكون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2006
    المشاركات:
    603
    عدد الإعجابات:
    0
    «الشروط اللازمة لبيع حصة صغار المستثمرين»
    -1 حضور «المساهم» شخصيا مصطحبا معه بطاقته المدنية الاصلية وصورة عنها او حضور من ينوب عنه قانونا بوكالة عامة صالحة لدى مقر الاستثمارات الوطنية او اي من مكاتب الوساطة المنتشرة في مدينة الكويت.
    -2شهادة من المقاصة تفيد بملكية المساهم في «زين» بتاريخ اقصاه 3/9/2009
    -3توقيع المساهم على «عقد بيع» لحصته لشركة «الاستثمارات الوطنية» على اساس «2 دينار للسهم الواحد».
    -4تقوم «الاستثمارات» بالتدقيق في سجلات «زين» والتأكد من صحة ان اسهم المساهم بالفعل مقيد بسجلات الشركة بتاريخ اقصاه 3/سبتمبر/2009.
    -5خلال يوم او يومين تقوم الاستثمارات الوطنية باصدار «شيك واجب الصرف» للمساهم
    الشهاده الله والعالم مايكتب عليها تاريخ شراء الله بس يكتب بعدد الاسهم الى عندك
    وهل الخبر هذا اكيد يعنى نروح باجر لهم ووين مكانهم بل ضبط