كيف تموت الملائكة

AboSaleh

عضو مميز
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
2,043
الإقامة
الكويت
سبحان الله ... كيف تموت الملائكة
حتـــى الملائـــكة تموت‎

بسم الله الرحمن الرحيم‎..
والصلاة والسلام على خير البريه محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة وأتم التسليم....قال تعالى في محكم التنزيل ((كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام)) كل من على الدنيا هالك لا محاله الا الله عز وجل لا اله الا هو سبحانه...فسأذكر لكم أحبتي في الله عن كيفيه موت الملائكة عليهم السلام...كما نقل في كتاب ابن الجوزي رحمة الله(بستان الواعظين ورياض السامعين)‎

مقدمة‎:

بعدما ينفخ اسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الاولى تستوي الارض من شدة الزلزله فيموت اهل الارض جميعا وتموت ملائكة السبع سموات والحجب والسرادقات والصافون والمسبحون وحملة العرش وأهل سرادقات المجد والكروبيون ويبقى جبريل وميكائيل واسرافيل وملك الموت عليهم السلام‎.

موت جبريل علية السلام‎
يقول الجبار جل جلاله:ياملك الموت من بقي؟_وهوأعلم_فيقول ملك الموت:سيدي ومولاي أنت أعلم بقي إسرافيل وبقي ميكائيل وبقي جبريل وبقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قدذهلت نفسة لعظيم ما عاين من الأهوال.فيقول له الجبار تبارك وتعالى:انطاق إلى جبريل فأقبض روحه فينطلق الى جبريل فيجده ساجدا راكعا فيقول له:ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو ادم واهل الدنيا والارض والطير والسباع والهوام وسكان السموات وحملة العرش والكرسي والسرادقات وسكان سدرة المنتهى وقد أمرني المولى بقبض روحك‎!
فعند ذلك يبكي جبريل علية السلام ويقول متضرعا إلى الله عز وجل:يا الله هون علي سكرات الموت(يا الله هذا ملك كريم يتضرع ويطلب من الله بتهوين سكرات الموت وهو لم يعصي الله قط فما بالنا نحن البشر ونحن ساهون لا نذكر الموت الا قليل) فيضمة ضمه فيخر جبريل منها صريعا فيقول الجبار جل جلاله: من بقي يا ملك الموت_وهو أعلم_ فيقول:مولاي وسيدي بقي ميكائيل وإسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت‎

موت ميكائيل عليه السلام(الملك المكلف بالماءوالقطر)‎
فيقول الله عز وجل انطلق الى ميكائيل فأقبض روحه فينطلق الى ميكائيل فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب فيقول له:ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك! ما بقي لبني ادم رزق ولا للأنعام ولا للوحوش ولا للهوام,قد أهل السموات والارضين وأهل الحجب والسرادقات وحملة العرش والكرسي وسرادقات المجد والكروبيون والصافون والمسبحون وقد أمرني ربي بقبض روحك,فعند ذلك يبكي ميكائيل ويتضرع إلى الله ويسأله أن يهون عليه سكرات الموت,فيحضنه ملك الموت ويضمه ضمة يقبض روحه فيخر صريعا ميتا لا روح فيه,فيقول الجبار جل جلالة:من بقي_وهو أعلم_ياملك الموت؟ فيقول مولاي وسيدي أنت أعلم بقي إسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت‎.

موت إسرافيل عليه السلام(الملك الموكل بنفخ الصور)‎
فيقول الجبار تبارك وتعالى:انطلق إالى إسرافيل فاقبض روحه.فينطلق كما امره الجبارإلى إسرافيل‎
(واسرافيل ملك عظيم) ,فيقول له ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك!قد ماتت الخلائق كلها وما بقي أحد وقد أمرني الله بقبض روحك,فيقول إسرافيل:سبحان من قهر العباد بالموت,سبحان من تفرد بالبقاء,ثم يقول مولاي هون علي مرارة الموت.فيضمه ملك الموت ضمه يقبض فيها روحه فيخر صريعا فلو كان اهل السموات والارض في السموات والارض لماتوا كلهم من شدة وقعته‎.

موت ملك الموت عليه السلام(الموكل بقبض الارواح)‎
فيسأل الله ملك الموت من بقي يا ملك الموت؟_وهواعلم_فيقول مولاي وسيدي أنت اعلم بمن بقي بقي عبدك الضعيف ملك الموت فيقول الجبار عز وجل : وعزتي وجلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي انطلق بين الجنة والنار ومت, فينطلق بين الجنة والنار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك وتعالى أمات الخلائق لماتوا عن اخرهم من شدة صيحته فيموت‎.
ثم يطلع الله تبارك وتعالى الى الدنيا فيقول:يا دنيا اين انهارك اين اشجارك واين عمارك؟ أين الملوك وأبنا الملوك وأين الجبابره وابناء الجبابره؟ أين الذين أكلوا رزقي وتقلبوا في نعمتي وعبدوا غيري,لمن الملك اليوم؟ فلا يجيبه أحد‎
فيرد الله عز وجل فيقول الملك لله الواحد القهار...
اذكروا الله واتعضوا وجزائنا إن شاء الله جنات النعيم وهذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم‎.

منقووول
 

King 2005

عضو نشط
التسجيل
13 نوفمبر 2004
المشاركات
247
الإقامة
الرياض
ما هو مصدر مصدرك؟

أخي الكريم ذكرت أن مصدرك في كلامك السابق هو ( ( كتاب ابن الجوزي رحمة الله(بستان الواعظين ورياض السامعين)‎ ) ولم تذكر المصدر الذي استند عليه ابن الجوزي في حديثه عن موت الملائكة. هل هي مستندة على أحاديث لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو على إسرائيات أو على مصدر آخر. :rolleyes:
 

AboSaleh

عضو مميز
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
2,043
الإقامة
الكويت
الاخ الكريم King 2005

ماهي معلوماتك او ماذا تعرف عن الامام ابن الجوزي
 

King 2005

عضو نشط
التسجيل
13 نوفمبر 2004
المشاركات
247
الإقامة
الرياض
بو صالح ... لا تأخذ الأمر بصفة شخصية

بو صالح ... لا تأخذ الأمر بصفة شخصية :D

ما أردته منك هو ذكر مصدر مصدر ابن الجوزي عن حديثه عن موت الملائكة.

فليس كل ما ذكر بدون سند يجب علينا أن نصدقه.

انظر ما كتب عن الكتاب في موقع بيع الكتب (نيل فرات )
http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=LBb124342&frmt=c&search=books

هذا ما ذكر عن الكتاب:

والكتاب الذي نقدمه للقارئ دليل على صدق دعوانا، فهو عبارة عن مجالس كان يعقدها للتذكير بالله والوعظ، جُمعت فيما بعد في هذا الكتاب المسمى "بستان الواعظين ورياض السامعين". والملاحظ أننا لا نجد في هذا الكتاب ابن الجوزي المفسر المحقق بل نجد الجانب الروحي طاغياً على الجانب العلمي لمتطلبات الموضوع، فهو يستشهد بالأحاديث الضعيفة :eek: ، والأخبار التي تفتقد إلى الصحة السندية :confused: كما أن أغلب أشعار الكتاب تغلب عليها الركاكة وفساد الوزن، لأنه يخاطب في كتابه هذا-العامة، ومع هذا فالكتاب عظيم النفع كما يتضح لمطالعه. إذ يجد فيه مسائل في غاية الأهمية في الوعظ والإرشاد والترغيب في الجنة والترهيب من النار، ومن حث الناس على العمل الصالح وتوقع الموت في أية لحظة بما يقتضي ذلك من مثول طيب وعمل صالح ونية خالصة وقصد شريف، ويمتاز هذا الكتاب ببساطة أسلوبه ودقيق عباراته، وعظمة بيانه وتنسيق مجالسه وسذاجة نظمه وأشعاره بما يتلاءم مع مجالس الوعظ والإرشاد والحث على فعل الخيرات والإقبال على فعل الخيرات والإقبال على الجنة بما يقرب إليها من قول وعمل ونية.

فيجب يا أخي التثبت من النصوص التي تتعلق بالدين ويجب ألا نأخذ بأي نص ديني دون التثبت أنها منسوبة إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - حتى لو كانت النصوص من عالم فاضل في منزلة ابن الجوزي. فيجب ألا نجامل أحدا على حساب ديننا. فكل يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر - عليه الصلاة والسلام.


:D
 

AboSaleh

عضو مميز
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
2,043
الإقامة
الكويت
الاخ الكريم King 2005
اولا انا لم اخذ الموضوع بصفة شخصية ولكن خانني التعبير بالكتابة.

وسانقل لك بعض ما يذكر عن ابن الجوزي:-

منزلته ومكانته

كان "ابن الجوزي" علامة عصره في التاريخ والحديث والوعظ والجدل والكلام، وقد جلس للتدريس والوعظ وهو صغير، وقد أوقع الله له في القلوب القبول والهيبة، فكان يحضر مجالسه الخلفاء والوزراء والأمراء والعلماء والأعيان، وكان مع ذيوع صيته وعلو مكانته زاهدًا في الدنيا متقللا منها، وكان يختم القرآن في سبعة أيام، ولا يخرج من بيته إلا إلى المسجد أو المجلس، ويروى عنه أنه كان قليل المزاح.
يقول عن نفسه: "إني رجل حُبّب إليّ العلم من زمن الطفولة فتشاغلت به، ثم لم يحبب إلي فن واحد بل فنونه كلها، ثم لا تقصر همتي في فن على بعضه، بل أروم استقصاءه، والزمان لا يتسع، والعمر ضيق، والشوق يقوى، والعجز يظهر، فيبقى بعض الحسرات".

أقوال العلماء فيه

اتفق العلماء والأدباء على الثناء على "ابن الجوزي" فمدحوا علمه وورعه ومهارته في الخطابة والفقه والحديث والتاريخ والأدب.
قال عنه "ابن كثير": "أحد أفراد العلماء، برز في علوم كثيرة، وانفرد بها عن غيره، وجمع المصنفات الكبار والصغار نحوًا من ثلاثمائة مصنف".

وقد وصفه "ابن الجزري" بأنه: "شيخ العراق وإمام الآفاق".

وقال عنه "ابن العماد الحنبلي": "كان ابن الجوزي لطيف الصوت حلو الشمائل، رخيم النغمة، موزون الحركات، لذيذ الفاكهة".

وقال عنه "ابن جبير": "آية الزمان، وقرة عين الإيمان، رئيس الحنبلية، والمخصوص في العلوم بالرتب العلية، إمام الجماعة، وفارس حلبة هذه الصناعة، والمشهود له بالسبق الكريم في البلاغة والبراعة".

وقال عنه "شمس الدين الذهبي": "ما علمت أن أحدًا من العلماء صنف ما صنف هذا الرجل".
 

malk

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2003
المشاركات
429
السلام عليكم

أشكركما على نقاشكما المثمر

كل ما قلتماه صحيح

و لا يعني أن من بلغ منزلة الإمامة لا يخطأ

لكن ابن الجوزي و غيره يعرض كلامه على أصول العلم و منه مصطلح الحديث فما وافق الصحيح فهو صحيح و ما وفق الضعيف فهو ضعيف

و كان القدماء من السلف يقولون : من أسند فقد أحالك و من أرسل فقد تكفل

بمعنى أن من ذكر السند فقد ترك لك مسؤولية الحكم على الحديث

و من حذف السند فقد تكفل بفعله بقبول ما حذف

و الأمر فيه تفصيل و ردود بين العلماء

و كذلك وقع الاختلاف في أحاديث فضائل الأعمال

و الراحج عند المحققين من أهل العلم عدم جواز ذكر الحديث المرسل و الضعيف الذي موضوعه في فضائل الأعمال إلا بعد بيان ضعفه

و الله أعلم
 

aboyousef

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2004
المشاركات
1,730
الإقامة
الرياض
اخي الكريم ابو صالح
في مثل هذه الامور ينبغي التاكد من صحه الحديث من حيث السند والمتن وماذكره العلماء من تصحيح او تضعيف
وانا اوافق الاخ king
ابن الجوزي عالم مشهور ولكن يذكر الصحيح والضعيف
ولذلك ينبغي قبل ذكره التحقق من صحه الحديث
وانا سابحث عنه انشاء الله واذكر اقوال اهل العلم
مع انه يظهر لي من متن الحديث انه لايصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
تحياتي لك وللاخوه الكرام
 

AboSaleh

عضو مميز
التسجيل
31 أغسطس 2001
المشاركات
2,043
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجدت هذا الرد في احد المنتديات وهو يدعم قولكم جميعا وردودكم علي فجزاكم الله خير

أريد أن أبدي عدة ملاحظات على هذا الموضوع و أرجو أن يتسع صدرك لهـا :

أولا - ما كل ما ينشر في الشبكة العنكبوتية صحيح . فالكل يكتب ما يشاء و لا من رقيب و لا من حسيب . و قد لاحظت أن هذا الموضوع بالذات متداول في بعض المنتديات .

ثانيا - إن الأمر كما قال محمد بن سيرين أحد أئمة التابعين: "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم""

ثالثا - لقد راجعت قائمة مصنفات عبد الرحمن بن الجوزي و التي تقترب من المائتين فلم أعثر على كتاب " بستان الواعظين ورياض السامعين " . بل و أستغرب أن يكون هذا من كلام ابن الجوزي رحمه الله . فهذا ليس من أسلوبه أولا ثم إنه ألف كتبا في الموضوعات و العلل و الضعفاء في علم مصطلح الحديث فكيف يكتب هو نفسه مثل هذا الكلام .

رابعا - الأمور الغيبية في ديننا لا يمكن أن تعلم إلا عن طريق " قال الله و قال رسوله" أي من الكتاب و السنة .

خامسا - لو ناقشنا هذا الكلام لظهر بعده عن الصواب . يقول الله سبحانه و تعالى "و نفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله" ( الزمر 68 ) فمن يعلم مشيئة الله .من الذي لا يصعق ؟ ثم أين خزنة جهنم هل سيصعقون ؟ و أين مالك خازن جهنم ؟

فهذه أمور غيبية لا يعلمها إلا الله وحده أو ما أخبر به رسوله صلى الله عليه و سلم وحْيًا من الله .كما جاء في موت الموت فقد روى البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال "إذا صار أهل الجنة إلى الجنة و أهل النار إلى النار جيء بالموت حتى يجعل بين الجنة و النار ثم يذبح ثم ينادي مناد : يا أهل الجنة لا موت يا أهل النار لا موت فيزداد أهل الجنة فرحا إلى فرحهم و يزداد أهل النار حزنا إلى حزنهم "

سادسا - ما جاء في تفسير هذه الآية وقع الاختلاف فيه من حيث من هم المستثنون من الموت :
و إليك ما جاء في تفسير هذه الآية من سورة الزمر في " الجامع لأحكام القرآن " للقرطبي :

قوله تعالى‏}‏ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى‏}‏بين ما يكون بعد قبض الأرض وطي السماء وهو النفخ في الصور، وإنما هما نفختان؛ يموت الخلق في الأولى منهما ويحيون في الثانية وقد مضى الكلام في هذا في ‏}‏النمل‏}‏و‏}‏الأنعام‏}‏أيضا‏.‏ والذي ينفخ في الصور هو إسرافيل عليه السلام‏.‏ وقد قيل‏:‏ إنه يكون معه جبريل لحديث أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏}‏إن صاحبي الصور بأيديهما - أو في أيديهما - قرنان يلاحظان النظر متى يؤمران‏)‏ خرجه ابن ماجة في السنن‏.‏ وفي كتاب أبي داود عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ ذكر رسول الله صاحب الصور، وقال‏:‏ ‏(‏عن يمينه جبرائيل وعن يساره ميكائيل‏)‏‏.‏ واختلف في المستثنى من هم‏؟‏ فقيل‏:‏ هم الشهداء متقلدين أسيافهم حول العرش‏.‏ روي مرفوعا من حديث أبي هريرة فيما ذكر القشيري، ومن حديث عبدالله بن عمر فيما ذكر الثعلبي‏.‏ وقيل‏:‏ جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت عليهم السلام‏.‏ وروي من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا‏}‏ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله‏}‏فقالوا‏:‏ يا نبي الله من هم الذين استثنى الله تعالى‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏هم جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت فيقول الله تعالى لملك الموت يا ملك الموت من بقي من خلقي وهو أعلم فيقول يا رب بقي جبريل وميكائيل وإسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت فيقول الله تعالى خذ نفس إسرافيل وميكائيل فيخران ميتين كالطودين العظيمين فيقول مت يا ملك الموت فيموت فيقول الله تعالى لجبريل يا جبريل من بقي فيقول تباركت وتعاليت ذا الجلال والإكرام وجهك الباقي الدائم وجبريل الميت الفاني فيقول الله تعالى يا جبريل لا بد من موتك فيقع ساجدا يخفق بجناحيه يقول سبحانك ربي تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام‏)‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن فضل خلقه على خلق ميكائيل كالطود العظيم على الظرب من الظراب‏)‏ ذكره الثعلبي‏.‏ وذكره النحاس أيضا من حديث محمد بن إسحاق، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله جل وعز‏}‏فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله‏}‏قال‏:‏ ‏(‏جبريل وميكائيل وحملة العرش وملك الموت وإسرافيل‏)‏ وفي هذا الحديث‏:‏ ‏(‏إن آخرهم موتا جبريل عليه وعليهم السلام‏)‏ وحديث أبي هريرة في الشهداء أصح على ما تقدم في ‏}‏النمل‏}‏‏.‏ وقال الضحاك‏:‏ هو رضوان والحور ومالك والزبانية‏.‏ وقيل‏:‏ عقارب أهل النار وحياتها‏.‏ وقال الحسن‏:‏ هو الله الواحد القهار وما يدع أحدا من أهل السماء والأرض إلا أذاقه الموت‏.‏ وقال قتادة‏:‏ الله أعلم بثنياه‏.‏ وقيل‏:‏ الاستئناء في قوله‏}‏إلا من شاء الله‏}‏يرجع إلى من مات قبل النفخة الأولى؛ أي فيموت من في السماوات والأرضى إلا من سبق موته لأنهم كانوا قد ماتوا‏.‏

اهـ .
فأنت تلاحظين أن ما جاء في هذا التفسير ليس كما ورد في ما نقلتيه لا من حيث الحوار بين الملائكة و لا من حيث ترتيب الملائكة في موتهم . أما من حيث الأحاديث التي اعتمدها القرطبي في تفسيره فهي ليست من الصحاح و لا يمكن الاعتماد عليها .
و الله من وراء القصد . و الله أعلم .
 
أعلى