40 في المئة من الشركات ستبقى في منطقة الخسائر في الربع الثالث

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
مع انقطاع خطوط التمويل واستمرار المفاوضات على إعادة الجدولة
40 في المئة من الشركات ستبقى في منطقة الخسائر في الربع الثالث

شريف حمدي

fbbd4718-2a49-4ed3-ba34-87cec70a9066_main.jpg

شركات الاستثمار الأكثر تضرراً في الربع الثالث

رغم كل التفاؤل لتوقعات الربع الثالث من العام الحالي إلا ان مصادر مالية توقعت أن تتأثر نتائج الشركات والبنوك بشكل لافت في هذه الفترة المالية المهمة، مشيرين الى ان نسبة الشركات التي من المتوقع ان تقبع في دائرة الخسائر تتراوح من 30 الى 40 في المئة من اجمالي عدد الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية.

واوضحت المصادر ان هذه النسبة غير مبالغ فيها نظرا لان كثيرا من الشركات لاتزال تعاني من انقطاع خطوط التمويل، فضلا عن تفرغ كثير من مجالس ادارات الشركات للتفاوض مع جهات تمويلية لاعادة جدولة الديون.

ولفتت المصادر الى ان عددا قليلا من الشركات نجحت أو في طريقها للحصول على قروض محلية، ورغم ذلك فان جزءا كبيرا من هذه القروض ستتوجه الى سداد القروض الاجنبية وهو ما سيكون بالتأكيد على حساب الغاء بعض الأنشطة والخدمات التي تقدمها الشركات في مختلف المجالات سواء التشغيلية او الخدمية وهو أمر له تأثير سلبي حتمي على نتائج الشركات. وأفادت المصادر ان أكثر الشركات التي ستتأثر هي شركات الاستثمار، لافتين الى انها لاتزال تعاني من مشاكلها المالية ما اثر على نشاطاتها الاستثمارية وقلص من حجم الخدمات التي تقدمها، مشيرين الى ان هذه الشركات الاستثمارية حققت خسائر في النصف الأول من العام الحالي اقتربت من الـ 230 مليون دينار. وذكرت المصادر ان نسبة الشركات التي حققت خسائر في النصف الأول بلغت 35 في المئة وتجاوزت خسائرها الـ 400 مليون دينار.
 
أعلى