مراحل خلق أدم , وهل إبليس من الملائكة ؟

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة yoyo1983, بتاريخ ‏27 سبتمبر 2009.

  1. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    مراحل خلق أدم , وهل إبليس من الملائكة ؟

    قال الله تعالى : { إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ* فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ* فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ* إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ* قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ* قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ* قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ* وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ* قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ* قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ* إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ* قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ* إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ* قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ* لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ *} سورة (ص) الأيات 85:71 ..


    نَري هُنا أيها الأحبة وضحَ لنا الله جل وعلا في هذه الآيات الشريفة قصة سيدنا " آدم عليه السلام" كيف خلقة .. , وما كان من إبليس عليه لعنة الله تترى إلى يوم القيامة من غيرته تجـاه هذا المخلوق العظيم .

    الله عز و جل لا يسأل عما يفعل وهم يسألون , وهو تبارك وتعالى غني بحمده عزيز حكيم لا يغيب عنه مثقال ذرة في السموات والأرض . وقد اقتضت حكمته جل وعلا أن يخلق آدم عليه السلام بيـده الشريفة سبحانه وتعالي وأن يأمر ملائكته بالسجود له سجود تكريم لا سجود عبادة .



    والله خلق آدم على ثلاث مراحل :
    قبضة تراب ( جمع فيها إختلاف الناس)
    + مزجها بالمـاء ( فصارت طينــاً )
    + ترك الطين مده ليجف(فصار صلصال)

    المرحلة الأولى : يمكن الإصطلاح عليها بالمرحلة الترابية و دليلها قوله تعالى في سورة الروم : { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ } , من قبضة قبضها ربنا جل وعلا من جميع الأرض فكانت مخلطة فلذلك كان في الناس الحزن والسهل والأسود والأبيض وما تراه من اختلاف الناس .


    المرحلة الثانية : مزج هذا التراب بالماء حتى أصبح طيناً وهذا قول ربنا في سورة الصافات : { إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ } .


    المرحلة الثالثة : هذا الطين ترك مدة حتى جف و أصبح كالصلصال بحيث لو قرعته لأحدث صوتاً , وهذا قول ربنا في سورة الرحمن : { خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ } ..

    ثـم إن الله عز وجل بعد ذلك نفخ من روحه تبارك وتعالي في هذا الجسد ( الصلصال كالفخار) الذي خلقه والذي هو جسد آدم عليه السلام .. , ثـم أمر الملائكة بالسجود لآدم عليه السلام سجود تكريم كما بينـا .


    قال الله تعالى : { إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ* فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ* فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ } الملائكة سجدوا وكان من بين الحاضرين عند الأمر إبليس فامتنع عن السجود .., قال الله عز و جل : { إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ } , فخاطبه ربه : { قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ* قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ }.., زعم إبليس أن مادة النار خير من مادة الطين وهذا قياس خاطىْء , لأن من النار السفه والطيش ولأن من الطين السكينة والركادة كما هو معلوم .



    وهذا قول راجح : أن إبليس من الجن .. لأربعة أمور أو أربعة أدلة :
    الدليل الأول : أن الله عز و جل وصف الملائكة كما في سورة التحريم :{ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ } و إبليس هذا عصى الله عز و جل و لم يأتمر بأمره .

    الدليل الثاني : أن الله جل و علا أخبر أنه خلق _سيدنا آدم عليه السلام_ من طين .. , و إبليس إعترف بنفسه فقال : { أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ } .., والملائكة كماهو معلوم خلقت من نور .. ذلك كما في رواية مسلم : " خلقت الملائكة من نور وخلق إبليس من نار السموم وخلق آدم عليه السلام مما قد وصف لكم " فدل ذلك أنه من الجن .

    الدليل الثالث : جاء مصرحاً به في سورة الكهف في قوله تعالى : { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ . . الخ الآية } .

    الدليل الرابع : أن الله عز و جل لم يجعل للملائكة ذرية , وليس فيهم ذكور ولا إناث .., بخلاف إبليس الرجيم عليه لعنة الله فهو من الجن , ومنهم ذكور وإناث , وذرية فهم يتناسلون كما هو معلوم , و الدليل قول الله تعالى في سورة الكهف : { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً } .

    إلى آخر قصة عداوة إبليس لآدم عليه السلام المعروفة كما في الآيات .



    إذن عرفنا خُلق الإنسان وهو سيدنا أدم عليه السلام = (1- تراب 2- ماء 3- أصبح طين 4- تركه فتره في الهواء تكونت عليه عوامل الطبيعة - حمأ مسنون 5- صلصال كالفخار ) ثم نفخ الله سبحانه وتعالي فيه من روحه ..

    لما أحيا الروح عينيه ولسانه ورأسه .. نظر فرأي ثمار الجنة , حاول آدم الوقوف قبل أن تبلغ أسفله إلي قدمه , فوقع علي الأرض قول الله تعالي : ( وكان الإنسان عجولا ) الإسراء : 11 ..


    اللهم أعوذ بك وبكلماتك التامات من وسوسة وفتنة الشياطين آمين
     
  2. العاشق

    العاشق عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2009
    المشاركات:
    14,324
    عدد الإعجابات:
    557
    مكان الإقامة:
    هنا
    اختي العزيزه

    ممكن المصدر
     
  3. فضل

    فضل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    6,791
    عدد الإعجابات:
    98
    مكان الإقامة:
    بين السماااء والارض
    شكرا ليلى

    مميزه دائما ..​
     
  4. ابن التوحيد

    ابن التوحيد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2009
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جزاج الله خير
     
  5. Anime

    Anime عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2009
    المشاركات:
    387
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك
     
  6. NICK

    NICK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2,072
    عدد الإعجابات:
    202
    مكان الإقامة:
    kuwait
    الله يجزاج خير ..توضيح مميز ..الله يرحم والديج على هالمواضيع المميزه
     
  7. Rap Soul

    Rap Soul عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    966
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاج الله الف خير على هالموضوع الطيب والمستحق للقراءة

    وبعد الأذن بنقله للإيميل
     
  8. ONE NET

    ONE NET عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 مارس 2007
    المشاركات:
    128
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بارك اللة فيج.... وجزاج اللة خير
     
  9. ابوشروق

    ابوشروق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2009
    المشاركات:
    577
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مميزه دائما يا اخت ليلى

    مشكوره
     
  10. سيف راكس

    سيف راكس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2009
    المشاركات:
    1,563
    عدد الإعجابات:
    2
    اخت ليلى الله يحفطك
     
  11. Bo 7MaNi

    Bo 7MaNi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2008
    المشاركات:
    3,139
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــــــويت
    جزاج الله خير
     
  12. kuwaitey

    kuwaitey عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,508
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يجزاج خير دائما متميزه فى اختيارك للمواضيع