مراحل خلق أدم , وهل إبليس من الملائكة ؟

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مراحل خلق أدم , وهل إبليس من الملائكة ؟

قال الله تعالى : { إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ* فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ* فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ* إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ* قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ* قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ* قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ* وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ* قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ* قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ* إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ* قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ* إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ* قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ* لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ *} سورة (ص) الأيات 85:71 ..


نَري هُنا أيها الأحبة وضحَ لنا الله جل وعلا في هذه الآيات الشريفة قصة سيدنا " آدم عليه السلام" كيف خلقة .. , وما كان من إبليس عليه لعنة الله تترى إلى يوم القيامة من غيرته تجـاه هذا المخلوق العظيم .

الله عز و جل لا يسأل عما يفعل وهم يسألون , وهو تبارك وتعالى غني بحمده عزيز حكيم لا يغيب عنه مثقال ذرة في السموات والأرض . وقد اقتضت حكمته جل وعلا أن يخلق آدم عليه السلام بيـده الشريفة سبحانه وتعالي وأن يأمر ملائكته بالسجود له سجود تكريم لا سجود عبادة .



والله خلق آدم على ثلاث مراحل :
قبضة تراب ( جمع فيها إختلاف الناس)
+ مزجها بالمـاء ( فصارت طينــاً )
+ ترك الطين مده ليجف(فصار صلصال)

المرحلة الأولى : يمكن الإصطلاح عليها بالمرحلة الترابية و دليلها قوله تعالى في سورة الروم : { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ } , من قبضة قبضها ربنا جل وعلا من جميع الأرض فكانت مخلطة فلذلك كان في الناس الحزن والسهل والأسود والأبيض وما تراه من اختلاف الناس .


المرحلة الثانية : مزج هذا التراب بالماء حتى أصبح طيناً وهذا قول ربنا في سورة الصافات : { إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ } .


المرحلة الثالثة : هذا الطين ترك مدة حتى جف و أصبح كالصلصال بحيث لو قرعته لأحدث صوتاً , وهذا قول ربنا في سورة الرحمن : { خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ } ..

ثـم إن الله عز وجل بعد ذلك نفخ من روحه تبارك وتعالي في هذا الجسد ( الصلصال كالفخار) الذي خلقه والذي هو جسد آدم عليه السلام .. , ثـم أمر الملائكة بالسجود لآدم عليه السلام سجود تكريم كما بينـا .


قال الله تعالى : { إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ* فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ* فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ } الملائكة سجدوا وكان من بين الحاضرين عند الأمر إبليس فامتنع عن السجود .., قال الله عز و جل : { إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ } , فخاطبه ربه : { قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ* قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ }.., زعم إبليس أن مادة النار خير من مادة الطين وهذا قياس خاطىْء , لأن من النار السفه والطيش ولأن من الطين السكينة والركادة كما هو معلوم .



وهذا قول راجح : أن إبليس من الجن .. لأربعة أمور أو أربعة أدلة :
الدليل الأول : أن الله عز و جل وصف الملائكة كما في سورة التحريم :{ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ } و إبليس هذا عصى الله عز و جل و لم يأتمر بأمره .

الدليل الثاني : أن الله جل و علا أخبر أنه خلق _سيدنا آدم عليه السلام_ من طين .. , و إبليس إعترف بنفسه فقال : { أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ } .., والملائكة كماهو معلوم خلقت من نور .. ذلك كما في رواية مسلم : " خلقت الملائكة من نور وخلق إبليس من نار السموم وخلق آدم عليه السلام مما قد وصف لكم " فدل ذلك أنه من الجن .

الدليل الثالث : جاء مصرحاً به في سورة الكهف في قوله تعالى : { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ . . الخ الآية } .

الدليل الرابع : أن الله عز و جل لم يجعل للملائكة ذرية , وليس فيهم ذكور ولا إناث .., بخلاف إبليس الرجيم عليه لعنة الله فهو من الجن , ومنهم ذكور وإناث , وذرية فهم يتناسلون كما هو معلوم , و الدليل قول الله تعالى في سورة الكهف : { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً } .

إلى آخر قصة عداوة إبليس لآدم عليه السلام المعروفة كما في الآيات .



إذن عرفنا خُلق الإنسان وهو سيدنا أدم عليه السلام = (1- تراب 2- ماء 3- أصبح طين 4- تركه فتره في الهواء تكونت عليه عوامل الطبيعة - حمأ مسنون 5- صلصال كالفخار ) ثم نفخ الله سبحانه وتعالي فيه من روحه ..

لما أحيا الروح عينيه ولسانه ورأسه .. نظر فرأي ثمار الجنة , حاول آدم الوقوف قبل أن تبلغ أسفله إلي قدمه , فوقع علي الأرض قول الله تعالي : ( وكان الإنسان عجولا ) الإسراء : 11 ..


اللهم أعوذ بك وبكلماتك التامات من وسوسة وفتنة الشياطين آمين
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا
اختي العزيزه

ممكن المصدر
 

Anime

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2009
المشاركات
387
بارك الله فيك
 

NICK

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
2,071
الإقامة
kuwait
الله يجزاج خير ..توضيح مميز ..الله يرحم والديج على هالمواضيع المميزه
 

Rap Soul

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2007
المشاركات
965
جزاج الله الف خير على هالموضوع الطيب والمستحق للقراءة

وبعد الأذن بنقله للإيميل
 

ابوشروق

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2009
المشاركات
577
الإقامة
الكويت
مميزه دائما يا اخت ليلى

مشكوره
 

kuwaitey

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
1,507
الله يجزاج خير دائما متميزه فى اختيارك للمواضيع
 
أعلى